الفرق بين النعت الحقيقي والسببي هو
ما هو الفرق بين النعت الحقيقي والسببي لغة عربية
يسعدنا متابعينا الطلاب والطالبات الأعزاء الناشطين في البحث عن قواعد النحو والاعرب أن نقدم لكم إجابة سوالكم الذي تبحثون عنها في علم النحو والصرف والاعراب في موقعنا النورس العربي إليكم هندسة مختصرة القواعد النحوية موضحاً بالامثلة واعرابها ولكم الأن إجابة السؤال ألذي يقول......ما هو الفرق بين النعت الحقيقي والسببي لغة عربية . موضحاً اجابتة الصحيحة في موقعنا النورس العربي كما هي على النحو التالي
الفرق بين النعت الحقيقي والسببي هو
// النعت السببي //.
ويكون النعت السببى مفرداً دائماً ويتبع منعوته فى التعريف والتنكير ويتبع ما بعده فى التذكير والتأنيث .
نحو :
-رأيت الفتاةَ المحمودَ خلقها .
فالفتاة هي المنعوت والمحمود هو النعت ، وقد تبع منعوته في التعريف والتنكير و تبع مابعده في التذكير والتأنيث .
مثال :
نجحت الطالبات المعروف اجتهادهن .
-نجحت : فعل ماض مبني على الفتحة الظاهرة والتاء للتأنيث لا محل لها من الإعراب .
- الطالبات : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .
- المعروف : نعت سببي مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة
اجتهادهن : نائب فاعل لاسم المفعول مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة والهاء في محل جر بالإضافة والنون للجمع .
لاحظ في مجموعة من الأمثلة الفرق بين النعت الحقيقي والسببي .
١* دخلت البيتَ الواسعَ .
نعت حقيقي .
* دخلت البيتَ الواسعةَ غرفه .
نعت سببي .
٢* اتصلت بالصديق القديم .
نعت حقيقي .
*اتصلت بالصديقِ القديمةِ معرفتُه .
لاحظ أن النعت السببي يوافق منعوته في التعريف وعلامة الإعراب ويوافق معموله في التذكير والتأنيث .
ملاحظة
إذا نعت الاسم المفرد النكرة نعتاً سببياً جاز في إعراب النعت وجهان ، وتوضيح ذلك بالمثال الآتي :
اشتريت منزلاً واسعة حديقته .
يجوز أن نعرب ( واسعة ) نعتاً سببياً ، و ( حديقته ) فاعلاً لاسم الفاعل ، والهاء ضمير مبني في محل جر بالإضافة .
ويجوز أن نعرب ( واسعةٌ ) خبراً مقدماً مرفوعاً ، ونعرب ( حديقتُه ) مبتدأ مؤخراً مرفوعا ، والهاء في محل جر بالإضافة ، والجملة الاسمية في محل نصب نعت لمنزل .
وهكذا في كل اسم مفرد نكرة منعوت بنعت سببي ، بشرط أن يصح تكوين جملة اسمية من النعت السببي ومعموله إذا وضع كل منهما موضع الآخر مثل :
- هذا مشروعٌ مضمونٌ نجاحُه .
- أعجبت بطفل جيد إلقاؤه .
والنعت الحقيقي يتبع المنعوت في .
التعريف والتنكير .
_ الطفلُ الصغيرُ في السرير .
_ طفلٌ صغيرٌ في السرير .
لاحظ أن الصفة (صغير ) في المثالين السابقين قد طابقت الموصوف (طفل) في التعريف والتنكير .
العدد( الافراد - التثنية- الجمع) .
_ الطالبُ المجتهدُ في الصف .
_ الطالبان المجتهدان في الصف .
_ الطلابُ المجتهدون في الصف .
لاحظ مطابقة الصفة للموصوف في العدد .
ملاحظة ..عند وصف جمع التكسير لغير العاقل يمكن وصفه بصفة مفردة مؤنثة نحو :
_ تسلّقَ المتسابقُ الجبالَ الشاهقةَ .
لاحظ الموصوف (الجبال) دلت على جمع لغير العاقل فجاءت الصفة (الشاهقة) للمفردة المؤنثة ويجوز أن نقول (شاهقات) .
النوع( التذكير والتأنيث) .
- في الصف طالبٌ مجتهدٌ وطالبةٌ مجتهدة .
علامة الإعراب .
نأخذ مثالاً :
حللت الأسئلةَ الصعبةَ في الامتحان .
لاحظ النعت (الصعبة) قد طابق المنعوت (الأسئلة) في :
_ التعريف ..فكلاهما معرف بأل .
_الجمع ..فكلاهما بصيغة الجمع .
_ التذكير .
_ علامة الإعراب فكلاهما منصوب .
نعرب مثالاً :
- المعلمون المخلصون يتركون أثراً في نفوس طلابهم.
- المعلمون : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم .
- المخلصون : نعت مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم .
النعت الحقيقي ثلاثة أنواع :
نعت مفرد.
نعت جملة.
نعت شبه جملة .