سلطنة عمان قبائل سلطنة عمان والامارات /أصلها /نسبها /تواجدها /القابها /تغيوراتها /ملخصات مشجرة نسب القبيلة العمانية ؟
دليل معلومات القبائل العمانية والاماراتية وملخصات تاريخية وعلوم ثقافية
مرحباً بكم متابعينا الأعزاء يسرنا بزيارتكم أن نقدم لكم أعزائي الزوار في موقع النورس alnwrsraby.net موقع كل العرب مجموعه من المعلومات القبلية والتاريخية في مجال اصل ونسب القبيلة وفروعها والقابها وتغيوراتها وبعض من المعلومات العامة والثقافية عن سلطنة عمان والإمارات العربية المتحدة من مصدرها الصحيح كتب تاريخية صحيحة المصدر
اولاً ما هي القبيلة
القبيلة هي هوية الإنسان هي انتمائه إذ لا يجوز الانتماء إلى غير فراشه قال الله تعالى (ادْعُوهُمْ لِآبَائِهِمْ) والهوية لابد أن تبرز للعلن كي تعرف ولا تبخس حقك وتنزل منزلتك ((أنزلوا الناس منازلهم)) كونك تبرز هويتك للغير لا يعني بحال من الأحوال التفاخر ولكن كشف لأصل الحقيقة فلابد من المعرفة والتعارف والاعتراف – كما قيل -
أخفى غبارك يا دهري محاسنهم فإن دعوتهم في نكبت بان
فإن غبار الأيام لا تخفي الحسن والجمال أبدا فإن المعالم الشامخات لا يزعزعها غدو الزوبعات وفي تعب من يحسد الشمس ضوءها والمتعامي عن البرق هل يتصامم عن الرعد
أولاً : قال الله تعالى "يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ}.
وعن النبي - صلى الله عليه وسلم – أنه قال: (كلكم من آدم وآدم من تراب).
قال الشاعر:
ولا تحسب الأنساب تنجيك من لظى * ولو كنتَ من قيسٍ وعبد مدانِ
أبو لهب في النّار وهو ابن هاشــم * وسلمانُ في الفردوس من خرسانِ
قال الإمام غالب -رحمه الله-
الإسلام نسب جامع والعروبة حسب وازع.
وقال شاعر العرب :
يا دهر يا باخس الأحرار حقهم… أعــط العـــدالة إن الله ديـــــــان
فيم التقصي بأهل الفضل إن نقصت.. حسناك زادوا و إن شان الورى زانو
قبائل سلطنة عمان
القبيلة وولادة الدولة العمانية
تاريخياً، ولدت عُمان التي نعرفها اليوم من رحم قبيلة الأزد التي نزحت من اليمن بقيادة زعيمها مالك بن فهم، بسبب سيل العرم وانهيار سد مأرب عام 532. وبحسب الروايات العديدة، كان يسكن عمان في تلك الفترة أقوام متعددة، منهم العرب والفينيقيين والكلدانيين والسبئيين والفرس. لكن الفرس كانوا يهيمنون ويحكمون أجزاء من البلاد، خصوصاً المدن المطلة على الخليج.
ويحكي التاريخ أن الزعيم الأزدي مالك بن فهم تشاور مع العرب العمانيين الذين كانوا يقطنون ما كان يعرف بالجوف، اي المناطق الداخلية التي تُحصّنها الجبال، والتي تُعرف اليوم بمناطق “نزوى” و “بهلا”، تشاور معهم على محاربة الفرس وتحرير المناطق التي يحتلونها وإقامة دولة عربية خالصة، وقد وقعت الحرب بين الجانبين فيما عُرف بمعركة ” سلوت” أنتصرت فيها قبيلة الأزد بقيادة مالك بن فهم وهُزم الفرس بقيادة ملكهم على عُمان ويُدعى ” المرزبان.” وبعد أن استتب الأمر لمالك بن فهم وجماعته نزحت قبائل عربية أخرى إلى عُمان واستوطنت بها، لكن العمانيين يعتبرون قبيلة الأزد هي أم القبائل التي تفرع عنها، قبائل وعشائر وافخاذ عديدة، وهذه بدروها أقامت مناطق نفوذ لها، أشبه بدول داخل الدولة وكان لها قادتها وحكامها وشبكة تحالفاتها السياسية والاقتصادية
منذ تولي السلطان قابوس بن سعيد مقاليد السُلطة بعد الإطاحة بوالده عام 1970، ومنذ قيام ما يُمكن وصفه بدولة القانون والمؤسسات، تمكنت هذه الدولة من الحد من حضور القبيلة في الحياة السياسية لكنها لم تنه هذا الحضور، بل أبقته على الرف لاستخدامه عند الضرورة، ذلك أن صُنّاع السياسة العمانيين، الذين خرجوا، هم أنفسهم، من عباءة القبيلة وثقافتها ومفاهيمها، لم يرغبوا في إنهاء القبيلة كمؤسسة اجتماعية وكشبكة علاقات وقيم ومفاهيم ثقافية… مهما ادعوا الانتماء إلى الحداثة والمعاصرة.
فهل تتعايش القبيلة مع الدولة المدنية الحديثة في عُمان أم تتعارض؟ الإجابة النظرية العامة عن سؤال كهذا هي النفي. إذ أن الدولة المدنية الحديثة تنفي القبيلة وتُنهيها وتُذّوب جميع الانتماءات والنزعات والمرجعيات في مرجعية واحدة، هي مرجعية الدولة أو مرجعية المواطنة.
لكن الأمر ليس بهذه البساطة خصوصاً عندما لا تنهض الدولة الحديثة على رافعة المواطنة وشروطها السياسية والاقتصادية والاجتماعية، وفي مقدمتها حكم الدستور والمشاركة السياسية وفصل السلطات. في هذه الحالة، حالة غياب دولة المواطنة، كما في عُمان وفي العديد من الدول العربية أيضاً، تبقى القبيلة خط اللجوء الأكيد لانتماءات ونزعات وهويات ما قبل الدولة، لكنها أيضاً تُشكل تهديداً للمكتسبات المتواضعة للدولة الوطنية الحديثة، لكيانها ولوحدتها. ولعل حالة العراق وسوريا واليمن خير مثال
القبيلة ودورها السياسي في العصر الحديث
الناظر إلى التاريخ السياسي لعمان خلال الألف وخمسائة سنة الماضية سيجد أن القبيلة هي الحاض للدولة وليس العكس، كما سيلاحظ، دون عناء، أن الدولة العمانية، في أطوارها وتجلياتها المختلفة، ارتبطت بقبيلة الحكم. وعبرهذا التاريخ، حُكمت عمان بواسطة عدد من القبائل أهمها: اليحمد، وبني خروص، والنبهانة، واليعاربة، والخليلي، والبوسعيد. وهذه الأخيرة تحكم عُمان منذ عام 1744 وحتى الآن
والان أعزائي الزوار في موقع النورس العربي alnwrsraby.net سنقدم لكم مجموعة من الصفحات تشمل على الكثير من المعلومات الصحيحة المتعلقة في موضوعنا هذا وهي كالتالي
دليل قبائل سلطنة عمان ويكيبيديا جميع المعلومات عن القبائل العمانيه واصلها ونسبها
1 - شجرة القبائل القحطانية ؟ ما نسب قحطان الصحيح جد العرب قحطان بن سام وأولاد في الجزيرة العربية
من
<<<.هنا يمكنكم قرأة أهم المعلومات >>>>
شجرة القبائل القحطانية من هو قحطان جد العرب أبناء قحطان الاصليون
2-نسب القبائل العدنانية؟ شجرة آل عدنان الحقيقية من هو عدنان جد العرب اولاد عنان ويكيبيديا
من
<<<.هنا يمكنكم قرأة أهم المعلومات >>>>
شجرة القبائل العدنانية من هو عدنان جد العرب اولاد عدنان الاصليون
3-اصل ونسب القبائل الحميرية بنو حمير بن سباء الاصليون شجرة آل حمير وفروعها في الجزيرة العربية افخاذ من اليمن
من
<<<.هنا يمكنكم قرأة أهم المعلومات >>>> شجرة القبائل الحميرية بنو حمير بن سباء الاصليون شجرة من هو حمير جد العرب
4- اسماء وانساب القبائل العربية الحميرية في سلطنة عمان وفي الإمارات العربية المتحدة من أصل حمير بن سبأ
من <<<.هنا يمكنكم قرأة أهم المعلومات >>>> اسماء ونسب القبائل الحميرية في سلطنة عمان والإمارات العربية المتحدة
5- أقسام قبائل طيء وفروعها القبائل الطائية في سلطنة عمان والإمارات العربية المتحدة
من
<<<.هنا يمكنكم قرأة أهم المعلومات >>>>
أقسام طيء وفروعها القبائل الطائية
6- أماكن تواجد القبائل الإماراتية( اسم القبيلة__مكان تواجدها )
https://www.alnwrsraby.net/16939/?show=16939#q16939
7- من القبائل العربية في دول الجزيرة العربية التي يرجعون باصلهم إلى << زبيد اليمنية >> أصول يمنية في ربوع الجزيرة وهي
https://www.alnwrsraby.net/14940/?show=14940#q14940
تابع قرأة المعلومات المتعلقة بموضوعنا هذا على مربعات الاجابات اسفل الصفحة