في تصنيف ثقافة إسلامية بواسطة

ما واجبنا نحو ذكرى المولد النبوي الشريف وما حكم الاحتفال بمولد رسول الله صلى الله عليه وسلم في 12 من ربيع الأول 

في ذكرى مولد النبي صلى الله عليه وسلم المولد النبوي الشريف 

هل احتفل صحابة النبي بمولد ذكرى ميلاد رسول الله صلى الله عليه وسلم 

من أول من احتفل بذكرى مولد النبي صلى الله عليه وسلم 

ذكرى المولد النبوي الشريف عند السنة

ذكرى مولد النبي صلى الله عليه وسلم عند الشيعه 

مقاله عن مولد الرسول صلى الله عليه وسلم 

تابع قرأة جميع الاجابات على مربع الاجابة اسفل الصفحة 

2 إجابة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
أول من احتفل بمولد سيدنا رسول الله ليس الشيعة

#ولكن

١- أول من احتفل بمولد النبي هو سيدنا رسول الله ..

٢- ثم احتفل الصحابة الكرام بسيدنا رسول الله..

٣- ثم أفراد علماء الإسلام تأليف الكتب في مولده..

٤- ثم أظهر الإحتفال بالمولد وتوسع فيه.

الملك المظفر حاكم أربيل في عهد صلاح الدين الأيوبي.

#الدليل : أن أول من احتفل بمولد النبي هو رسول الله.

عَنْ أَبِي قَتَادَةَ الْأَنْصَارِيِّ رضي الله عنه أَنَّ أَعْرَابِيًّا سَأَلَ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ عَنْ صَوْمِ يَوْمِ الِاثْنَيْنِ؟ قَالَ: «إِنَّ ذَلِكَ الْيَوْمَ الَّذِي وُلِدْتُ فِيهِ، وَأُنْزِلَ عَلَيَّ فِيهِ» (صحيح)

# هذا الحديث أصل في الاحتفال والاهتمام بالمولد النبوي الشريف، حيث إنه صلى الله عليه وآله وسلم نص على أن يوم ولادته له مزية على بقية الأيام، وللمؤمن أن يطمع في تعظيم أجره بموافقته ليوم فيه بركة، وتفضيل العمل بمصادفته لأوقات الامتنان الإِلهي معلوم قطعا من الشريعة، ولذا يكون الاحتفال بذلك اليوم، وشكر الله على نعمته علينا بولادة النبي، ووجوده بين أظهرنا، وهدايتنا لشريعته، مما تقره الأصول.

#الدليل : أن الصحابة احتفلوا بسيدنا رسول الله.

قال سيدنا معاوية رضي الله عنه : خرج رسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ على حَلْقةٍ يعني من أصحابِهِ فقالَ ما أجلسَكم قالوا : جلَسنا ندعوا اللَّهَ ونحمَدُهُ ، على ما هدانا لدينِهِ

((ومنَّ علينا بِكَ)) قالَ آللَّهُ ما أجلسَكم إلَّا ذلِكَ قالوا آللَّهُ ما أجلسنا إلَّا ذلِكَ قالَ أما إنِّي لَم أستحلِفْكم تُهمةً لَكم وإنَّما أتاني جبريلُ عليْهِ السَّلامُ فأخبرَني أنَّ اللَّهَ عزَّ وجلَّ يُباهي بِكمُ الملائِكةَ.

# واِجْتِمَاعُ الصحابة وجلوسهم يشكرون الله على مامن عليهم برسول الله وذكرهم ذلك للنبي ورسول الله لم ينكر عليهم دليل على جواز الاجتماع والإحتفال بمولده الشريف.

# وكان يمدحه حسان في المسجد وكما مدحه كعب بن زهير في بردته ( بانت سعاد )

...

٢-الإمام ابن أبي عاصم النبيل المتوفى 287هـ..

٣-الحافظ أبي العباس العزَفي المتوفى 603هـ...

٤-الحافظ ابن دحية الأندلسي المتوفى 633هـ..

٥-الحافظ ابن كثير المتوفى 744هـ..

٦-الحافظ العراقي المتوفى 806هـ..

٧-الحافظ ابن الجزري المتوفى 833هـ،له كتابان في المولد، ٨-الحافظ ابن ناصر الدين الدمشقي المتوفى 842هـ،

٩-الحافظ السيوطي المتوفى 911هـ،

١٠-الحافظ ابن حجر الهيتمي المتوفى 974هـ.

١١-تاج العارفين المناوي المتوفى: 1031هـ.

غيرهم من علماء الأمة وكبار محدثيها قديمًا وحديثًا

وغيرهم الكثير والكثير،وتوجد مئات الكتب المؤلفه في مولد سيدنا رسول الله عبر التاريخ.

#الدليل : أن أول من أظهر الإحتفال بالمولد وتوسع فيه.

الملك المظفر حاكم أربيل في عهد صلاح الدين الأيوبي.

١- قال الإمام السيوطي أن أول من احتفل بالمولد بشكل كبير ومنظم هو حاكم أربيل (في شمال العراق حاليًا) الملك المظفر أبو سعيد كوكبري بن زين الدين علي بن بكتكين[15]، والذي وثقه علماء السنة بأقوالهم:

٢- قال الإمامان السيوطي وابن كثير: أنه أحد الملوك الأمجاد والكبراء الأجواد، وكان له آثار حسنة، وهو الذي عمر الجامع المظفري بسفح قاسيون.

٣- وقال عنه الإمام ابن خلِّكان في (وفيات الأعيان ) بعد أن وصف ما كان يفعله في يوم المولد: "وكان كريم الأخلاق، كثير التواضع، حسن العقيدة، سالم البطانة، شديد الميل إلى أهل السنة والجماعة، لا ينفق عنده من أرباب العلوم سوى الفقهاء والمحدثين، ومن عداهما لا يعطيه شيئًا إلا تكلُّفًا ...".

ثم أطال ابن خلِّكان في ترجمته ثم قال: "وليعذر الواقف على هذه الترجمة ففيها تطويل، ولم يكن سببه إلا ما له علينا من الحقوق التي لا نقدر على القيام بشكر بعضها، ولو عملنا مهما عملناه، وشكر المنعم واجب، فجزاه الله عنا أحسن الجزاء، فكم له علينا من الأيادي، ولأسلافه على أسلافنا من الإنعام، والإنسان صنيعة الإحسان، ومع الاعتراف بجميله فلم أذكر عنه شيئًا على سبيل المبالغة، بل كل ما ذكرته عن مشاهدة وعيان، وربما حذفت بعضه طلبًا للإيجاز.

٤- قال الحافظ الذهبي: "وأما احتفاله بالمولد، فيقصر التعبير عنه؛ كان الخلق يقصدونه من العراق والجزيرة، وتنصب قباب خشب له ولأمرائه وتزين، وفيها جوق المغاني واللعب، وينزل كل يوم العصر، فيقف على كل قبة ويتفرج، ويعمل ذلك أيامًا، ويخرج من البقر والإبل والغنم شيئًا كثيرًا، فتنحر، وتطبخ الألوان، ويعمل عدة خلع للصوفية، ويتكلم الوعاظ في الميدان، فينفق أموالًا جزيلة، وقد جمع له ابن دحية: (كتاب المولد)، فأعطاه ألف دينار.

ثم يقول الحافظ الذهبي في صفة هذا الحاكم: "وكان متواضعًا، خيِّرًا، سنيًّا، يحب الفقهاء والمحدِّثين، وربما أعطى الشعراء، وما نُقِلَ أنه انهزم في حرب". سير أعلام النبلاء (22/ 336).

٥- قال ابن كثير : «كان الملك المظفر يعمل المولد الشريف في ربيع الأول ويحتفل به احتفالاً هائلاً، وكان مع ذلك شهمًا شجاعًا بطلاً عاقلاً عالمًا عادلاً»

وقال أيضاً: ( ما من بيت، أو محلّ، أو مسجد قُرِئ فيه مولد النبيّ صلّى الله عليه وآله وصحبه وسلّم، إلا حفّت الملائكة أهل ذلك المكان, وعمهم الله تعالى بالرحمة والرضوان) الوسائل في شرح المسائل للسّيوطي.
0 تصويتات
بواسطة
كلمات عن مولد النبي مختصره

تتعدّد الكلمات المُختصرة عن النبي – صلى الله عليه وسلّم-، ولعلّ من أبرز تلك الكلمات التي تُقال

النبيّ هو الهادي البشير الذي أرسله ربّه- عزّ وجلّ-؛ ليكون شاهدًا، ونذيرًا، ومبشّرًا، وداعيًا إلى الله بإذنه وسراجًا منيرًا.

الاحتفال بالمولد النبوي يكون بكثرة الصّلاة على النبيّ، والمداومة على قراءة القرآن الكريم، ومتابعة ذكره ليل نهار.

الاحتفال بمولد النبي ليس مُجرّد شعارات تُقال، ولا عبارات تُرفع، ولا كلمات تُردّد، وإنما هو خلق قويم، وسمات فاضلة.

المولد النبوي الشريف من أشرف الأيام؛ لأنه وافق ميلاد خير بشر، وفيه يتقرّب العبدُ من ربّه، ويُنجّى من عذاب النار، ومن خزي النّار.

اللهم صلّ على خاتم الأنبياء والمُرسلين، ورسول العالمين، وخير من خُلق.

اللهم صلّ على من شكا له الحيوان، وحنّ لعطفه الجماد، وفي قُربه ومتابعته دخول الجنان.

كان رسول الله يُصلّي حتى تتورّم قدماه، وحينما سُئل: قد غفر الله لك ما تقدّم من ذنبك وما تأخّر، قال: أفلا أكون عبدًا شكُورًا.

مولدُ النبيّ كان رحمةً لكلّ العالمين، لم يُرسل لفئة دون فئة، وإنما بُعث لكلّ النّاس.

المولد النبويّ الشّريف من الأيام التي يُستحضر فيها هدي النبي، والّذي بها يُهتدى بها في كل حياته، وفي كل شؤونه.

نبيّ الهُدى جاء لإخراج النّاس من غيّهم الذي فيه يعمهون، وهديهم إلى الطّريق المُستقيم الذي يشهد سالكوه، ويَهلك من سلك غيره

اسئلة متعلقة

...