أقوال الفلاسفة عن المشكلة العلمية والاشكالية الفلسفية
اقوال فلاسفة ماثورة :
مشكلة الرياضيات :
-افلاطون " الرياضيات تجبر النفس على استخدام الذكاء الخالص من اجل الحقيقة في ذاتها "
-بورباكي " الحقيقة الرياضية هي تقيم الاستنتاج المنطقي فقط انطلاقا من المقدمات الموضوعية اعتباطيا عن طريق الاكسيومات "
-روبير بلانشي "ان لحظة من التفكير ستبرهن على ان الاستدلال الاول غير صالح و لو ان قضيتيه صحيحتان و ان الثاني صالح و لو ان قضيتيه خاطئتان "
-بوانكاري " ان لو لم يكن في الطبيعة اجسام صلبة لما وجد علم الهندسة "
-ديكارت "الاعداد و الاشكال الرياضية ليست سوى افكارا فطرية "
-كانط " ان المفاهيم الخالية من الحدوس عمياء و الحدوس الخالية من المفاهيم جوفاء "
-بوانكاري " ان تطور الرياضيات وضعنا امام حقيقة هامة الا و هي ان العقل لم يعد يكتفي باستخلاص الحقائق من التجربة و لكن اصبح ينشئ المفاهيم و يعرضها على التجربة لكي تكون مطابقة له و بذلك تخلص الانسان من المفهوم الحدسي الاول للمكان و اصبح قادرا على انشاء كل شيء حتى الامكنة "
-بروسل " لقد اصبحت الرياضيات بهذه الصورة علما لا ندري عما يبحث و هل ما يقال فيها صحيح "
أقوال الفلاسفة عن المشكلة العلمية والاشكالية الفلسفية
-في مشكلة المنطق :
-رابيي " المنطق هو الصناعة التي يحس بها الانسان قيادة عقله "
-كانط "المنطق ولد تاما مع ارسطو "
-ارسطو " المنطق الة تحصيل العلوم "
- ابن سينا " القياس هو قول مؤلف اذا وضعت لزم عنها بالذات ل بالعرض –قول اخر غيرها اضطرار "
-ليبنتز " ان مبادئ العقل هي عصب وروح الاستدلال و هي ضرورية له كضرورة العضلات و الاعصاب لظاهرة المشي "
-غوبلو " المنطق الصوري تحصيل حاصل "
-الغزالي " من لم بتمنطق لن يوثق بعلمه "
-في الفلسفة :
-كارل ياسبيرس " يدفعني الاندهاش الى المعرفة فيشعرني بجهلي "
-جون ديوي " ان التفكير لا ينشأ إلا اذا وجدت مشكلة "
-برتراند راسل " ان الفلسفة توسع عقولنا و تحررها من عقال العرف و التقاليد "
-هيدجر " الحقيقة هي الحرية اي انها نوع من العلاقة بين الانسان و العالم "
-ديكارت " ان الفلسفة تميزنا عن الاقوام المتوحشين "
-جميل صليبا " الاشكال عند الفلاسفة صفة لقضية لا يظهر وجه الحق فيها و يمكنها ان تكون صادقة الا انه لا يمكن ان نقطع بصدقها "
-مشكلة العلوم التجريبية :
-كلود برنارد " التجريب هو الوسيلة الوحيدة التي نملكها لنطلع على طبيعة الاشياء التي هي خارجة عنا"
- ج س مل " يولد العقل كصفحة بيضاء تأتي التجربة لتنقش عليها ما تشاء "
-مالبرانش " لنترك للميتافيزيقيا البحث في العلل الفاعلة و ليكتفي العلم بمعرفة القوانين "
-ماجندي " اترك عباءتك و خيالك عند باب المخبر "
-ويوال " ان الجواهر موجودة و لكنها لا تؤلف عقدا قبل ان يأتي احدهم بالخيط "
-هانز ريشنباخ " اما حتمية العصر الحديث فقد ظهرت نتيجة لنجاح المنهج الرياضي في الفيزياء و يعني هذا المبدأ في الاساس ان نفس الاسباب تؤدي الى نفس النتائج حتما "
-بيرنارد " تتحدد شروط وجود كل ظاهرة تحديدا مطلقا في جميع الكائنات سواء اكانت اجساما حية او جامدة "
-هنري بوانكاري " ان العلم حتمي و ذلك بالبداهة و هو يضع لحتمية موضع البديهيات لأنه لولا هي لما أمكن ان يكون "
-بوانكاري " فكما ان كومة الحجارة ليست بيتا كذلك اجتماع الحوادث دون ترتيب ليس علما "
-نيوتن " انا لا اصطنع فروضا "
-دافيد هيوم " مبدأ السببية مبدأ عقلي لكنه مستوحى من الواقع و ذلك لتقارب بين السبب و النتيجة "
-لابلاس " يجب علينا ان نعتبر الحالة الراهنة للكون نتيجة لحالته السابقة و سببا في حالته التي تأتي بعد ذلك مباشرة , و لو استطاع ذكاء ما ان يعلم في لحظة جميع القوى التي تحرك الطبيعة لا ستطاع ان يعبر بصيغة واحدة عن الحركات اكبر الاجسام و حركات اخف الذرات وزنا فلا يرتاب في شيء و يكون المستقبل و الحاضر ماثلين امام عينه "
-هيزنبرغ" كلما تم التدقيق في موقع الجسيم كلما غيرت هذه الدقة كمية حركته و بالنتيجة سرعته و كلما تم التدقيق في قياس كمية حركته كلما التبس موقعه (...) لذلك تصعب معرفة موقعه و سرعته في زمن لاحق "
-لانجفان " ان نظريات الذرة في الفيزياء الحديثة لا تهدم مبدأ الحتمية و انما تهدم فكرة القوانين الصارمة الاكيدة اي تهدم المذهب التقليدي "
-كوفيي " ان الملاحظ يصغي الى الطبيعة بينما المجرب يسألها و يرغمها على الاجابة "
-ج س مل " ان التجربة تغني الباحث عن كل فرضيات العالم "
-غوبلر " الفرضية قفزة نحو المجهول "
-كلود برنار "ان الحادث يوحي بالفكرة و الفكرة تقود الى التجربة و توجهها و التجربة تحكم على الفكرة "
-ج س مل " الطبيعة كتاب مفتوح اذا اردت ان تعرف قوانينها عليك ان تشاهدها "
- ليبنتز " لا يحدث شيء في الطبيعة إلا و له سبب كاف لوجوده "
-مشكلة العلوم البيولوجية :
-كوفيي " ان سائر اجزاء الجسم الحي مرتبطة فيما بينها فهي لا تستطيع الحركة الا بقدر ما تتحرك كلها معا و الرغبة في فصل جزء من الكتلة معناها نقله الى النظام الذوات الميتة و معناها تبديل ماهيته تبديلا تاما "
-كوفيي " ان محاولة بتر اي عضو من الجسم هي موت للجسم "
- بيشا "ان الحياة هي جملة الوظائف التي تقاوم الموت "
-كينو " ان فهم او تفسير الغائية العضوية هي المشكلة الرئيسية في البيولوجية و حتى في الفلسفة و على هذا الشأن ينقسم البيولوجيون الى مدرستين تعتقد كلاهما اعتقادا راسخا في متانة دعائمها مما لا يترك مجال للإنفاق "
-العلوم الانسانية :
التاريخ :
-ديدرو " ان هناك نوعان من التاريخ : التاريخ الرسمي الذي يلقن في المدارس و التاريخ الفعلي الذي تحجبه السياسة "
-ارون " ان المعرفة التاريخية باتت محاولة لإعادة بناء و صياغة ما كان موجودا و لم يعد"
-فينيلون " ان المؤرخ لا ينتمي لأي زمان و لا لأي مكان "
-كارل ماركس " يتقدم التاريخ نحو الافضل بفعل التناقض بين الانتاج و علاقات الانتاج و ينتهي هذا التناقض بميلاد مجتمع جديد و بالتالي تاريخ جديد "
- م م بونتي " تسلسل احداث التاريخ يجعلها خاضعة لمنطق يتصف بكونه منفتحا على احتمالات جديدة و لهذا لا يمكن الحكم على التاريخ لأنه خاضع لمبدأ السببية الحتمية "
علم النفس :
-كانط " ان الذات التي تريد ان تدرس نفسها هي مثل العين التي تريد ان ترى نفسها دون واسطة او كالشخص الواقف في الشرفة و يرى نفسه يتجول في الشارع "
-واطسون " لقد انتهى السلوكيون الى امرين فأما ان يتحلوا عن علم النفس او يحولوه علما طبيعيا "
-بول فريز " ليس هناك ما يمنع –حقا او واقعا – قيام علم النفس "
-جون بياجي " يواجه الباحث في العلوم الانسانية مشكل تحديد المنهج المناسب الى جانب التخلص من الذاتية و ينتج عن هذا الوضع المتداخل صعوبة تحقيق الموضوعية "
-فرانسوا باستيان " من الضروري ان نفصل بين الذات و الموضوع لتحقيق الحياد و ذلك بتأمل الظواهر باعتبارها اشياء تجريبية "
-ك ل ستراوس " البحث في مجال العلوم الانسانية لا يستطيع ان يصل الى تفسير دقيق للظواهر كما لا يستطيع ان يصل الى تنبؤ صحيح بما ستكون عليه "
-لشعوربالانا والشعور بالغير :
-مارتن هايدغر " وجود الغير مهدد لوجود الذات مادام يحرمها من خصوصياتها "
-امانويل كانط " الصداقة هي النموذج المثالي للعلاقة مع الغير و مبدأ الواجب الاخلاقي يفرض على الانسان الالتزام بمبادئ فاضلة و توجيه ارادته نحو الخير دائما "
- ادموند هوسرل " معرفة الغير ممكنة ما دام جزءا من العالم الذي اعيش فيه و ما اعرفه من الغير هو المستوى الذي يشاركني و يشابهني فيه "
-غاستون بيرجي " تتأسس حقيقة الانسان على تجربته و على احساساته الداخلية ,ان هناك فاصلا بين الذات و الغير يستحيل معه التعرف على حقيقة هذا الغير "
-اوغست كونت " ان الغيرية باعتبارها نكران للذات و تضحية من اجل الاخر هي الكفيلة بتثبيت مشاعر التعاطف و المحبة بين الناس "
-ج ب سارتر " وجود الغير يهدد الذات من جهة و ضروري لها من جهة اخرى ان نظرة الغير الينا تحرمنا من هذه الحرية و تجعلنا مجرد شيء او عبد "
-العنف و التسامح :
-هوبز " ان العنف و المكر يظلان معا الفضيلتين الاساسيتين في حالة الحرب "
-لورنتز " يشترك الانسان مع الحيوان في الجوانب العدوانية و يتصف الحيوان بامتلاك كوابح طبيعية عصبية "
-ج ج روسو " العلاقات الاجتماعية تتصف بممارسات كثيرة للعنف و مصدر العنف هو الدفاع عن الملكية الخاصة "
-فايل " العنف سلوك حيواني يحط من قدر الانسان ,انه مشكل امام الفلسفة اذ تعد الفلسفة صراع فكري لا جسدي "
-ابوحيان التوحيدي " من عاشر النا س بالمسامحة دام استمتاعهم بهم"
-غاندي " اذا قابلت الاساءة فمتى تنتهي الاساءة "
-دايل كارنجي " عظمة الرجال تقاس بمدى استعدادهم للعفو و التسامح عن الذين اسؤوا اليهم "
-دوج هورتون " في سعيك للانتقام افر قبرين ...احدهما لنفسك "
-اوسكار وايلد " سامح دائما اعدائك ...فلا شيء يضايقهم اكثر من ذلك "