المستوى الفني في ابيات قصيدة مأساة قرطبة وحل اسالة الدرس في اللغة العربية للصف الحادي عشر الفصل الاول
النورس العربي يرحب بكل زوارنا الكرام الباحثين عن الحلول ونسعد في موقعنا النورس العربي أن نقدم لكم حل السؤال الذي يقول
المستوى الفني في ابيات قصيدة مأساة قرطبة وحل اسالة الدرس في اللغة العربية للصف الحادي عشر الفصل الاول
المستوى الفني :
١- أكثر الشاعر من استعمال الجمل الحالية في النص :بين أثر ذلك في خدمة المعنى .
أسهمت في تصوير حال قرطبة فيما مضى . إذ كانت عامرة ، وكان اهلها يتمتعون بما فيها من جمال وملذات فساعدت هذه الجمل على تكوين صورة صورة قرطبة قريبة من ذهن المتللي لتبدو كأنها مائله أمامه .
٢- نوع الشاعر في استعمال الفعلين الماضي والمضارع . بين أثر ذلك في إبراز الحالة الانفعالية للشاعر .
الفعل الماضي : دوره في خدمة المعنى : تقل الحوادث التي انقضت في زمن مضى وتحقيقها بصورة سردية .
دورة في إبراز الحالة الإنفعالية : إبراز الشاعر التي خلفتها تلك الحوادث وإثارتها الذكريات في نفسه ، مثل الحزن
الفعل المضارع : دوره في خدمة المعنى : الدلالة على تكرار الماساة وتجددها وعلى مثول مشاهدها امام عينيه .
دورة في إبراز الانفعالية : إبراز الشاعر التي تبعتها الماساه المتجدده والمشاهد المؤلمة في نفسه مثل التحسر .
٣- استخرج من النص آسلوب إنشاء طلبي ، ثم حدد صيغته والقرض الذي خرج إليه.
يا طيبهم بقصورها : نداء ( تعجب )
٤- أراد الشاعر أن يعبر عن قيمة الجمال المكنون من خلال صوره هل وفق فيما أراد ؟ علل إجابتك
نعم ، وفق الشاعر ، فقد كانت صورة مكتملة العناصر متنوعة المصادر أدت كل صورة عدة وظائف استطاع الشاعر من خلالها الوصول إلى ذهن المتلقى والتاثير في نفسه .
٥- استخرج من المقطع الأول محسنا معنويا ، وسمه ، وبين قيمة الفنية .
أنجدوا × أغوروا => طباق ايجاب وقد وضح المعنى وقربه إلى ذهن المتلقى.
٦- يعيش الشاعر في قصيدته حاله انفعالية تتنوع فيها المشاعر وفق الفكر التي يطرحها ، الشعوران اللذان غلبا على النص ؟ مثل لكل منهما باداة اعتمدها الشاعر لإبرازه .
الالم والخوف : من خلال الكلمات الآتية : (الخطوب - بكاء - دمعها )
التاسف والحسره : من خلال الألفاظ الاتية : ( أسفي - تتحسر ).
٧- مثل لكل من عناصر الموسيقا الداخليه الاتيه.
تكرار الصيغ الاشتقاقيه: مثل: (بكاء- يبكي).
تكرار حرف الهمس (تستخبر-حسنها-كبدي- الشمل)
٨- قطع البيت الاول من النص وسم جرة وحدد قافيته.
- مافي الطلو
ما قط طلو
/0/0//0
متفاعلن
- ل من الاحـ
لمثل احب
///0//0
متفاعلن
- ــة مخير
بة مخ برد
///0//0
متفاعلن
- فمن الذي
///0//0
متفاعلن
- عن حالها
عن حا لها
/0/0//0
متفاعلن
- تستخير
تس تخ برد
/0/0//0
متفاعلن
القصيدة من البحر : الكامل، القافيه: (تخبرو)
المستوى الابداعي :
١ - رتب التركيب الاتيه لتكون منها بيتا شعريا يلائم النص
وباهلها - باحثة- عصفت بها -فتدمرت -ريح النوى -وتدمروا-
يا جنة عصفت بها وبأهلها ريح النوى فتدمرت وتدمروا
تطبيقات لغوية:
اقرأ ما ياتي ، ثم اجب عن الاسئلة التالية:
قال الشاعر ابن شهيد:
ما في الطلول من الاحبة مخبر فتن الذي عن حالها تستخبر
عهدي بها و( الشمل فيها جامع ) من اهلها والعيش فيها اخضر
اسقى على دار عهدت ربوعها وظباؤها بقنالها تتبختر
١ــ استخرج من الابيات السابقه (المبتدأ والخبر ).وبين نوع الخبر
ــ مخبر ـ في الطلول (شبه جمله)
عهدي - بها ( اسم ظاهر مفرد)
ــ الشمل - جامع ( اسم ظاهر مفرد )
العيش - ( اسم ظاهر مفرد ).
ــ اسفي - على دار (شبه جمله).
ظباؤها ــ تتبختر ( جمله فعليه).
ــ الذي - من ( اسم استفهام ). وحقه الصداره ( فمن الذي)
٢ــ علل تقدم الخبر على المبتدأ في البيت الآۆلْ
لان الخبر ( في الطلول ) شبه جمله . والمبتدأ ( مخير ) نكره
٣ــ اعرب ماتحته خط من الابيات أعراب مفردات وما بين القوسين اعرب جمل
ما : نافيه لٱ عمل لها .
( الشمل فيها جامع): جمله اسميه ، في محل نصب حال.
عهدت : فعل ماض مبنى على السكون لاتصاله بناء الرفع المتحركة ،والتاء ضمير متصل في محل جر بالاضافه.
ربوعها : مفعول به منصوب وعلامه نصبه الفتحه الظاهره ، و( ما ) ضمير متصل في محل جر بالاضافه.
والجار والمجرور متعلقان ب ( تتبختر).
٤ــ استخرج من النص المشتقات واذكر أفعالها .
ــ مخبر : اسم فاعل ، فعله ( اخير).
ــ جامع : اسم فاعل ،فعله ( جمع).
ــ اخضر : صفه مشبهة باسم الفاعل ، فعله (خضر).
٥ــ علل كتابه الهمزة على صورتها في الكلمتين ( ظباؤها ــ يقتائها) .
ظباؤها : همزه متوسطه رسمت على صورتها لانه مضمومه وقبلها حرف ساكن ، والضمه اقوى من السكون وتناسبها الواو.
بفتائها : همزه متوسطه رسمت على صورتها لانها مكسوره وقبلها حرف ساكن ، والكسره اقوى من السكون وتناسبها النبرة .