في تصنيف اصل قبائل العرب بواسطة

اصل ونسب قبيلة بنو حسن في المملكة الأردنية الهاشمية نبذة تاريخ بنو حسن في الأردن ويش يرجعون باصلهم

عشائر بني حسن .

في المملكة الأردنية الهاشمية 

قبائل بنو حسن ويكيبيديا 

اصل قبيلة بنو حسن في الأردن 

نسب بنو حسن ويش يرجعون 

هذا ما يتساءل الكثير عنه لمعرفتة لذالك اعزائي الزوار في موقع النورس العربي alnwrsraby.net موقع كل العرب يسعدنا بزيارتكم أن نقدم لكم أصدق المعلومات والاجابات الصحيحة في مجال تاريخ القبائل العربية ونسبها القائمة في الجزيرة العربية من مصدرها الصحيح وهي إجابة ما ذكر اعلاه عن قبيلة وهي إجابة السؤال الأكثر بحثاً عنه من خلال كلمات البحث في متصفحات جوجل وهو الذي يقول اصل ونسب قبيلة بنو حسن في المملكة الأردنية الهاشمية نبذة تاريخ بنو حسن في الأردن ويش يرجعون باصلهم

الإجابة هي 

اولاً :-نسب بنو حسن شجرة آل بنو حسن 

وهم أبناء حسن المولود في قرية عفرا في جنوب شرق الأردن وهو حسن بن  الحسن بن ياسين بن بدر الدين نزيل وادي النسور في القدس الذي ينتهي نسبه إلى السيد أحمد الشعراني بن علي العريضي بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن علي زين العابدين بن الحسين السبط بن علي بن أبي طالب عليه السلام وأمه زينب الحرحشية من بني الحسن بن محمد بن سالم بن علي بن صبره بن موسى العصيم بن علي الخواري بن الحسن الثائر بن جعفر الخواري بن موسى الكاظم بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن علي زين العابدين بن الحسين السبط بن علي بن أبي طالب عليهم السلام،وقد أعقب عمش بن حسن الذي تنتسب إليه عشيرة العموش أربعة أبناء هم بكر وموسى وعويس وخشروم،وقد أعقبوا جميعهم وإليهم ينتهي نسب كافة أبناء عشيرة العموش.

نبذة مختصرة عن قبيلة بنو حسن 

 قبيلة بني حسن في شرق الأردن.

بعد أن عرفنا نسب السيد حسن أبو عمش وشقب وأنه من الأشراف الجعافرة الحسينيين بقي أن نعرف أنساب باقي عشائر قبيلة بني حسن في المملكة الأردنية الهاشمية،ولذلك قمنا بدراسة التاريخ المعاصر لقبيلة بني حسن لنجد أن أنها من القبائل الاتحادية،فقد تكونت من سبعة عشائر إتحدوا معاً إتحاداً شبه كونفدرالي وكونوا قبيلة ذو شخصية اعتبارية مستقلة عن الشخصيات الإعتبارية التـي تتمتع بها كل عشيرة من العشائر السبع المتحدة وأطلق على هذه القبيلة لاحقاً اسم قبيلة بني حسن وتضم عشائر العموش والمشاقبة والحراحشة والخوالدة والزيود والخزاعلة والشديفات وإنفصل العليمات عن عشيرة المشاقبة وكونوا عشيرة مستقلة هي عشيرة العليمات وانفصل الزواهرة والخلايلة عن عشيرة الخوالدة وكون كل فريق منهم عشيرة مستقلة فنشأت عشيرة الزواهرة وعشيرة الخلايلة وانفصل الدلابيح عن الحراحشة وكونوا عشيرة الدلابيح،وكذلك فعل الزبون الذين انفصلوا عن الحراحشة وكونوا عشيرة مستقلة لهم هي عشيرة الزبون كما أن الغويريين انفصلوا عن عشيرة الزيود وشكلوا عشيرة مستقلة هي عشيرة الغويري،وبذلك أصبح عدد العشائر المكونة لقبيلة بني حسن ثلاثة عشر عشيرة هي:العموش والمشاقبة والحراحشة والخوالدة والزيود والخزاعلة والشديفات والعليمات والزواهرة والخلايلة والدلابيح والزبون والغويريين. 

وهذا الإتحاد لم يكن وليد الصدفة التي جمعت هذه العشائر ضمن منطقة جغرافية محددة،فهنالك العديد من التجمعات والعشائر التي كانت تسكن في جنوب شرق الأردن بالقرب من عفرا إلا أن حسن أبو عمش لم ينضم إليهم عندما قدم من القدس بل فضل الإنضام إلى أبناء السيد حرحش الذين كانوا يقيمون في قرية عفرا مع بعض أبناء عمومتهم من أبناء السيد خالد،كما أن هناك العديد من العشائر والأقليات تواجدت في منطقة عين الزرقا التي نزلت بها عشائر العموش والمشاقبة والخوالدة والحراحشة عند قدومهم من عفرا إلا أنها لم تتحد معهم كما فعل الزيود والخزاعلة والشديفات لاحقاً،فلماذا إنضم حسن أبو عمش إلى الحراحشة والخوالدة دون غيرهم؟ولماذا لم يتحد الحراحشة والخوالدة مع العشائر التي تواجدت في جنوب شرق الأردن قبل قدوم حسن إليها؟ ولماذا اتحد الزيود والخزاعلة والشديفات مع العموش والمشاقبة والحراحشة والخوالدة ولم تفعل ذلك بقية العشائر التي كانت تتواجد في المنطقة؟

إن الإجابة على هذه التساؤلات دفعتنا إلى الرجوع لمصادر كتب التاريخ والنسب القديمة والحديثة لنجد أن لقب بني حسن لم يتم إطلاقه إلا على العشائر والعائلات والأسر التـي إنحدرت من نسل شخص يحمل اسم حسن،مثل أسرة الحسن بن قتاده وأسرة الحسن بن عجلان بن رميثه وأسرة الحسن بن محمد أبو نمي الثاني بن بركات بن محمد بن بركات بن حسن بن عجلان بن رميثه وأسرة الحسن بن حمود بن عبد الله بن حسن بن محمد أبو نمي الثاني وأسرة الحسن بن محمد بن حسين بن عبد الله بن حسن بن محمد أبو نمي الثاني وأسرة الحسن البغيض بن محمد بن جعفر بن محمد بن إسماعيل بن جعفر الصادق وأسرة الحسن بن المرتضى الأكبر عوض بن زيد الشهيد بن علي زين العابدين السجاد بن الحسين السبط بن علي بن أبي طالب عليهم السلام وأسرة الحسن بن موسى الكاظم بن جعفر الصادق وأسرة الحسن شبانه التـي ينتهي نسبها إلى عيسى بن الحسن بن موسى الكاظم بن جعفر الصادق عليه السلام وأسرة الحسن بن زيد النار بن موسى الكاظم بن جعفر الصادق وأسرة الحسن الثائر بن جعفر الخواري بن موسى الكاظم بن جعفر الصادق وأسرة الحسن بن ياسين بن بدر الدين بن يوسف بن بدران التي ينتهي نسبها إلى السيد احمد الشعراني بن علي العريضي بن جعفر الصادق،ولم يرد في كتب التاريخ والنسب ما يشير إلى أن لقب بني حسن أطلق على أسر وعائلات أو عشائر وقبائل يعود نسبها إلى شخص لا يحمل اسم حسن،وهذا أمر منطقي يمكن إدراكه بالعقل،إذ لا يعقل أن يتم إطلاق لقب بني حسن على أبناء سالم أو محمود أو أحمد أو خالد إلا إذا كان أي من هؤلاء ينحدر أصلاً من سلالة شخص يحمل اسم حسن،ولذلك لا يمكن أن نتصور بأن لقب بني حسن قد أطلق على أبناء حرحش إلا إذا كان حرحش هذا ينحدر من سلالة شخص اسمه حسن فانتسب أبناؤه إلى جدهم الأبعد وهو حسن،وكذلك الأمر فإننا لا نستطيع نسبة أبناء خالد إلى حسن إلا إذا كان خالد المذكور ينحدر من نسل شخص اسمه حسن،وما ينطبق على أبناء حرحش وخالد ينطبق أيضاً على أبناء زيد وخزعل وشديف،وهذا القول يقودنا إلى الأعتقاد يقيناً بأن السيد حرحش ينحدر من سلالة شخص يحمل اسم حسن غير حسن أبو عمش وشقب وبذلك يكون حرحش أصلاً من بني حسن قبل أن يلتقي مع السيد حسن أبو عمش،ويكون أبناء حرحش قد حملوا لقب بني حسن قبل اتحادهم مع عمش وشقب أبناء حسن،ولولا ذلك لما قبل أبناء حرحش وهم الأقدم في المنطقة والأكثر عدداً أن ينتسبوا إلى حسن دون ابيهم حرحش وهو أكبر من حسن،ولما قبلوا أيضاً أن يندرجوا تحت لواء قبيلة تحمل اسم شخص لا يمت لهم بصلة،بل من المؤكد أنهم كانوا سيطالبون بتسمية القبيلة باسم والدهم حرحش،وكذلك فإن السيد خالد جد الخوالدة ينحدر هو الآخر من سلالة شخص اسمه حسن غير السيد حسن أبو عمش وشقب ولذلك ارتضى أبناؤه وهم الأكثر عدداً والأقدم وجوداً في المنطقة أن يطلق عليهم لقب بني حسن الذي كانوا يحملونه أصلاً مع والدهم قبل التقاؤهم مع العموش والمشاقبة أبناء السيد حسن،ومما لا شك فيه أن ما ينطبق على أبناء حرحش وخالد ينطبق أيضاً على أبناء زيد وأبناء خزعل،وابناء شديف،فكل رأس عشيرة من هذه العشائر ينحدر من سلالة شخص يدعى حسن غير حسن أبو عمش وشقب،وجميعهم كانوا من بني حسن قبل لقائهم مع العموش والمشاقبة ولذلك قبلوا بالانضمام إلى قبيلة حملت اسم حسن لأن هذا الاسم هو القاسم المشترك بينهم جميعاً.

وبعد أن تبين لنا بأن كل رأس عشيرة من العشائر السبع التي اتحدت وكونت قبيلة بني حسن في المملكة الأردنية الهاشمية يعود بنسبه إلى شخص يحمل اسم حسن نستطيع القول أن اسم بني حسن الذي اتفق الجميع بأن يتم إطلاقه على القبيلة المكونة من عشائرهم لا يقصد به حسن أبو شقب وعمش،بل هو اسم حمله رؤوس العشائر السبع المتحدة وحمله أبناؤهم من بعدهم قبل أن يتم اللقاء بينهم في شرق الأردن وقبل أن يتحدوا ويكونوا قبيلة بني حسن في المملكة الأردنية الهاشمية.

وبعد أن عرفنا سبب تسمية القبيلة الإتحادية التي تكونت من عشائر العموش والمشاقبة والحراحشة والخوالدة والزيود والخزاعلة والشديفات بقبيلة بني حسن وعرفنا أيضاً أن رأس كل عشيرة من هذه العشائر ينحدر من سلالة شخص يحمل اسم حسن وأن كل عشيرة من هذه العشائر كانت تحمل لقب بني حسن منفردةً،بقي أن نعرف من هو الحسن الذي كانت تنتسب إليه كل عشيرة من هذه العشائر؟وهل هو شخص واحد أم عدة أشخاص حملوا نفس الاسم(حسن)؟ فإذا كانوا عدة أشخاص حملوا نفس الاسم فهل كل منهم له أصل مختلف عن الآخر؟أم أنهم يعودون إلى أصل مشترك يجمعهم كلهم؟فإذا تبين أنهم من أصول مختلفة فمن هي هذه الأصول؟وما هي الأسباب التي دعت أحفادهم إلى الاتحاد بقبيلة واحدة رغم أن أصولهم مختلفة؟وإذا تبين أنهم من أصل واحد مشترك فمن يكون هذا الأصل؟ 

للإجابة على كل هذه التساؤلات بدأنا في البحث عن الأسباب التي دعت الأحفاد إلى الاتحاد بقبيلة واحدة لتقودنا إلى أن الحسن الذي تنتسب إليه كل عشيرة من عشائر القبيلة الاتحادية ليس شخص واحد وإنما عدة أشخاص حملوا نفس الاسم(حسن)إلا أن جميع هؤلاء الأشخاص الذين حملوا اسم حسن يجمعهم أصل واحد مشترك هو الأصل الجعفري وأنهم انحدروا جميعاً من نسل الإمام الشريف جعفر الصادق،وأن الأصل الجعفري المشترك يعد من أهم الأسباب التي دعت الأحفاد إلى الإتحاد في قبيلة واحدة أطلقوا عليها اسم قبيلة بني حسن الجعافرة.فإضافة إلى ألأسباب التقليدية المعروفة التـي أوردها العديد من الباحثين والتي تدور حول نقطة واحدة تتمثل بالدفاع عن النفس في مواجهة القبائل الكبرى نجد أن صلة القربى التـي لم يكن يجهلها السيد حسن أبو عمش والسادة أبناء حرحش وأبناء خالد عند لقائهم الأول في قرية عفرا في نهايات القرن السادس عشر الميلادي هي التي دعت السيد حسن إلى الإقامة في قرية عفرا مع ابناء عمومته الحراحشة ومن معهم من الخوالدة دون سواهم من العشائر التي كانت تقيم في جنوب شرق الأردن،وهي ذاتها – أي صلة القربى – التي دعت الحراحشة ومن معهم من الخوالدة إلى الترحيب بإبن عمهم الذي حل عليهم ضيفاً قادماً من وادي النسور في القدس،

فعندما وصل السيد حسن إلى قرية عفرا والتقى بابناء حرحش عرف نسبهم وادرك بأنهم من بني حسن الذين كانوا يقيمون في العراق وأنهم أشراف جعافرة ينتهي نسبهم إلى الحسن بن محمد بن علي بن صبره بن موسى العصيم بن علي الخواري بن الحسن الثائر بن جعفر الخواري بن موسى الكاظم بن جعفر الصادق،وهم كذلك عرفوا نسبه وأدركوا بأنه شريف جعفري من بني حسن المنتسبين إلى السيد حسن بن ياسين بن بدر الدين بن يوسف وأن جده الشريف بدر الدين كان قد هاجر إلى القدس في سنة 625هـ وهناك أعقب ياسين الذي أعقب الحسن بن ياسين مؤسس قبيلة بني حسن في القدس،وأنه – أي حسن أبو عمش وشقب – أحد أبناء قبيلة بني حسن المقيمين غرب نهر الأردن،ولهذا السبب رحبوا به وأحبوه وقربوه منهم واعتبروه واحد منهم وزوجوه بابنتهم الشريفة زينب التـي أعقبت له عمش وشقب

وكذلك فإن صلة القربى التـي لم يكن يجهلها أبناء زيد وأبناء خزعل وأبناء شديف الذين التقوا مع أبناء حرحش وأبناء خالد وأبناء حسن عمش وشقب عند انتقالهم من قرية عفرا إلى منطقة عين الزرقا هي التـي دفعتهم إلى التحالف مع أبناء عمومتهم دون سواهم من العشائر التي كانت تقيم في المنطقة

فعند قدوم أبناء زيد إلى منطقة عين الزرقا التقوا مع أبناء حسن وأبناء حرحش وأبناء خالد،وبعد أن تعارفوا تبين لهم بأنهم أقارب يجمعهم النسب الجعفري،وأدرك أبناء حسن وحرحش وخالد أن أبناء زيد من بني حسن الذي ينتهي نسبه إلى زيد النار بن موسى الكاظم بن جعفر الصادق،كما أدرك ابناء زيد نسب أقاربهم من ابناء حرحش وخالد وحسن،وهذا النسب المشترك هو الذي دفعهم إلى التحالف معاً.

وكذلك الأمر بالنسبة للخزاعلة الذين ينتسبون إلى خزعل بن شمس الدين الذي ينتهي نسبه إلى الحسن بن موسى الكاظم بن جعفر الصادق فعندما قدموا من العراق بعد إنشطارهم عن قبيلة بني حسن العراقية ودخولهم في حلف شمر ثم إنفصالهم عن شمر وقدومهم إلى منطقة الحميمة ومنها إلى عين الزرقا،والتقائهم بأبناء حسن وحرحش وخالد وزيد هناك ومعرفة الفريقين بصلة القربى والنسب الجعفري الذي يجمعهم تقرر ضم الخزاعلة إلى الحلف الذي كان يجمع الأشراف الجعافرة.

كذلك الأمر بالنسبة لأبناء شديف الذين كانوا يقيمون عند عشائر السردية مع أبناء عمومتهم أبناء سحيم وأبناء شقير وأبناء شريف ثم ارتحلوا وتفرقوا ونزل أبناء شديف في منطقة عين الزرقا وتعرفوا على أبناء عمومتهم الأشراف الجعافرة من ابناء عمش وشقب وحرحش وخالد وزيد وخزعل،وإدراك الأشراف المتحالفين أن نسب أبناء شديف نسب جعفري شريف ينتهي إلى بني حسن المنحدرين من سلالة السيد زيد النار بن موسى الكاظم بن جعفر الصادق تقرر ضم أبناء شديف إلى التحالف.

وبعد أن ازدادت أعداد الأشراف الجعافرة وأصبحوا يشكلون مجموعة من العشائر القوية التي يربطها نسب مشترك هو النسب الجعفري قرروا الاتحاد في قبيلة واحدة أطلقوا عليها اسم حسن الذي يعد قاسماً مشتركاً بينهم جميعاً وأصبح لقب بني حسن يطلق على هذه العشائر مجتمعة

3 إجابة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
ينتسب أبناء عشيرة العموش إلى جدهم عمش بن
0 تصويتات
بواسطة
عشائر بنو حسن في الأردن وعائلاتهم وتواجدهم ومشايخهم
عائلاتهم:
تفرعت عشيرة العموش إلى أربعة أفخاذ رئيسية ينسب كل منها إلى واحد من أبناء الشيخ عمش بن حسن وهذه الأفخاذ الرئيسية هي :
الموسى: نسبة إلى موسى بن عمش،ومنهم القلاب والشهبات وأبو العيس
البكور: نسبة إلى بكر بن عمش،ومنهم الثوابتة والسوالمة والهواسنة،والحسبان والحماري والسميرات.
العويسات: نسبة إلى عويس بن عمش،ومنهم الشبيلات والعمرو.
الداؤد: نسبة إلى داؤد بن خشروم بن عمش،ومنهم العويدات.

مشايخهم:
أول من تولى مشيخة عشيرة العموش هو الشيخ حسين بن علي بن إبراهيم بن موسى بن عمش الذي أطلق عليه لقب القلاب وبعد وفاة الشيخ حسين القلاب تسلم المشيخة من بعده ابنه الأكبر الشيخ أحمد بن عبد القادر بن حسين القلاب أبو ربيع الأسمر ، وبعد وفاة الشيخ أحمد لم تنتقل المشيخة إلى ابنه ربيع لأنه كان صغير السن وإنما تسلمها شقيقه الشيخ جاسم بن عبد القادر بن حسين القلاب ، وبعد وفاة الشيخ جاسم انتقلت المشيخة إلى ابن عمه الأمير عواد بن عبد ربه بن عبد العزيز بن حسين القلاب الذي منحه السلطان عبد الحميد الثاني لقب أمير،وبعد وفاة الأمير الشيخ عواد القلاب انتقلت المشيخة إلى ابنه الشيخ نهار بن عواد وقام بالتنازل عنها للشيخ مرزوق بن فليح بن الشيخ جاسم القلاب،وبعد وفاة الشيخ مرزوق القلاب انتقلت المشيخة إلى ابنه الشيخ جلال المرزوق القلاب ، وبعد وفاة الشيخ جلال المرزوق تولى الشيخة من بعده ابنه الشيخ يوسف الجلال المرزوق القلاب ، وبنفس الوقت أصدر جلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين المعظم إرادته الملكية السامية بتعيين الشيخ ضيف الله بن حمود بن فليح بن الشيخ جاسم بن الشيخ عبد القادر بن الشيخ حسين القلاب شيخاً لعشيرة العموش،وبذلك أصبح الشيخ ضيف الله القلاب أبو فيصل شيخاً لعشيرة العموش،وبقي الشيخ يوسف بن جلال القلاب أبو جلال شيخاً لمشايخ قبيلة بني حسن في المملكة الأردنية الهاشمية.

نخوتهم:
ينتخي أبناء عشيرة العموش بفرس جدهم حسن وهي فرس عربية أصيلة كان اسمها المليحة فهم أهل المليحة ، ويشترك معهم في هذه النخوة أبناء عشيرتي المشاقبة و العليمات.

أراضيهم:
انتشرت أراضي أبناء عشيرة العموش في القرى الواقعة على جانبي سيل الزرقاء مثل قرية الحصب وخريسان والرحيل وأبو الزيغان ودوقرة ومجرشة وصروت والعالوك وقرية المدور وحمامة العموش ودير ورق في المفرق،وقرية خو والمنطقة المعروفة اليوم باسم الهاشمية.

أماكن سكناهم:
يسكن أبناء عشيرة العموش في المدن الرئيسية مثل الزرقاء والمفرق وعمان ويتركزون حاليا ًفي قرى مجرشة وصروت والعالوك والمدور وحمامة ودير ورق وفي القرى المعروفة اليوم باسم قرى بني هاشم وتشمل أبو الزيغان والرحيل ودوقرة.

عشيرة المشاقبة.
نسبهم:
ينتسب أبناء عشيرة المشاقبة إلى جدهم شقب بن حسن المولود في قرية عفرا في جنوب شرق الأردن من أبوين شريفين جعفريين حسينيين ،فأبوه حسن من بني الحسن بني ياسين بن بدر الدين نزيل وادي النسور في القدس الذي ينتهي نسبه إلى السيد أحمد الشعراني بن علي العريضي بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن علي زين العابدين بن الحسين السبط بن علي بن أبي طالب عليه السلام وأمه زينب الحرحشية من بني الحسن بن محمد بن سالم بن علي بن صبره بن موسى العصيم بن علي الخواري بن الحسن الثائر بن جعفر الخواري بن موسى الكاظم بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن علي زين العابدين بن الحسين السبط بن علي بن أبي طالب عليهم السلام،وقد أعقب شقب بن حسن الذي تنتسب إليه عشيرة المشاقبة اسمير بن شقب بن حسن،وإليه ينتهي نسب كافة أبناء عشيرة المشاقبة .

عائلاتهم:
تفرعت عشيرة المشاقبة إلى مجموعة من العائلات هي: السميرات والسلوق والسويلم و الثوابية والحديثات والقبلان والعثمان و العليمات،وقد انقسم العليمات عن عشيرة المشاقبة وكونوا عشيرة مستقلة لهم هي عشيرة العليمات التي يرأسها الشيخ طلب أبو عليم.

مشايخهم:
آخر من تولى منصب مشيخة عشيرة المشاقبة هو الشيخ فيصل الدغمي الذي ورث المشيخة عن آبائه وبعد وفاة الشيخ فيصل الدغمي انتقلت مشيخة عشيرة المشاقبة إلى ابنه الشيخ عبد المجيد بن الشيخ فيصل الدغمي،وهو شقيق السياسي المعروف والنائب العريق السيد عبد الكريم بن الشيخ فيصل الدغمي الذي مثل محافظة المفرق في البرلمان الأردني لخمسة دورات متتالية تسلم خلالها العديد من الحقائب الوزارية.

نخوتهم:
ينتخي أبناء عشيرة المشاقبة بفرس جدهم حسن وهي فرس عربية أصيلة كان اسمها المليحة فهم أهل المليحة وهي أيضاً نخوة أبناء عشيرتي العموش والعليمات

أراضيهم:
انتشرت أراضي أبناء عشيرة المشاقبة في نواحي المدور ورحاب والزنية وبلعما من أراضي محافظة المفرق وفي منطقة الهاشمية في الزرقاء .

أماكن سكناهم:
يسكن أبناء عشيرة المشاقبة في المدن الرئيسية مثل المفرق والزرقاء وبعضهم في عمان،ويتركزون في قرية رحاب والزنية والمدور،وفي المنطقة المعروفة اليوم باسم الهاشمية.

عشيرة الحراحشة

نسبهم

الحراحشة: ينتسب أبناء عشيرة الحراحشة إلى جدهم حرحش وهو من الأشراف الجعافرة الحسينيون من بني الحسن بن محمد بن علي بن سالم بن صبره بن موسى بن علي بن الحسن الثائر بن جعفر الخواري بن موسى الكاظم بن جعفر الصادق عليه بن محمد الباقر بن علي زين العابدين بن الحسين السبط بن علي بن أبي طالب عليه السلام ،وإلى حرحش ينتهي نسب جميع أبناء عشيرة الحراحشة.

عائلاتهم

تفرعت عشيرة الحراحشة إلى مجموعة من العائلات هي: الحسينيات والرويشد والحماد والدلابيح والزبون ، وقد انقسم الدلابيح والزبون عن عشيرة الحراحشة وشكلوا عشيرتي الدلابيح والزبون.

مشايخهم

الشيخ محمد العيطان ، وهو أول نائب أردني من قبيلة بني حسن ، وبعد وفاته انتقلت المشيخة إلى ابنه الشيخ قاسم محمد العيطان وهو أول عين أردني من أبناء قبيلة بني حسن ، وبعد وفاته انتقلت المشيخة إلى ابنه الشيخ نواف قاسم محمد العيطان الحراحشة .
الشيخ عقلة نواش أبو دلبوح شيخ عشيرة الدلابيح وبعد وفاته انتقلت المشيخة إلى ابنه الشيخ عبدالله عقلة نواش أبو دلبوح وهو الآن قاضي عشائري وشيخا لعشيرة الدلابيح

نخوتهم

ينتخي أبناء عشيرة الدلابيح بالصفرا وهي فرس من سلالة خيل عربية أصيلة كانت من إحدى خيول جدهم حرحش،فهم أهل الصفرا، ويشترك معهم في هذه النخوة أبناء عشيرة الدلابيح التي انفصلت عنهم مؤخراً .

أراضيهم

انتشرت أراضي أبناء عشيرة الحراحشة في قريتي جبه و قفقفا التابعتين لمحافظة جرش وفي محافظة المفرق

أماكن سكناهم

يسكن أبناء عشيرة الحراحشة في المدن الرئيسية مثل المفرق والزرقاء وعمان وجرش ، ويتركزون في قرية قفقفا التابعة لمحافظة جرش.

عشيرة الخوالدة

نسبهم

ينتسب أبناء عشيرة الخوالدة إلى جدهم خالد وهو من الأشراف الجعافرة الحسينيون من بني الحسن بن محمد بن علي بن سالم بن صبرة بن موسى بن علي بن الحسن الثائر بن جعفر الخواري بن موسى الكاظم بن جعفر الصادق عليه بن محمد الباقر بن علي زين العابدين بن الحسين السبط بن علي بن أبي طالب عليه السلام ،وإلى خالد ينتهي نسب جميع أبناء عشيرة الخوالدة.

عائلاتهم

تفرعت عشيرة الخوالدة إلى مجموعة من العائلات هي : المصطفى والدولة والمرعي والعثمان والسليم والهديبات والرديسات والغصون والحرازنة والضيافلة والزواهرة والخلاليلة وقد انشق أبناء الزواهرة والخلايلة عن عشيرة الخوالدة وكونوا عشيرة الزواهرة برئاسة الشيخ سعود شحاده الزواهرة وعشيرة الخلايلة برئاسة الشيخ خلف مكيد شرقي الخلايلة.

مشايخهم

من مشايخ عشيرة الخوالدة الشيخ حسين الخوالدة ، وبعد وفاته انتقلت المشيخة إلى ابنه الشيخ عليان بن الشيخ حسين الخوالدة ، ومن ثم تسلمها ابنه الشيخ فارس ، وحالياً شيخ عشيرة الخوالدة هو الشيخ نايف بن الشيخ فارس بن الشيخ عليان بن الشيخ حسين الخوالدة .

نخوتهم

ينتخي أبناء عشيرة الخوالدة بفرس جدهم خالد وكان اسمها الصعبة وهي فرس عربية أصلية كان يمتلكها خالد جد الخوالدة ، فهم أهل الصعبة ، وهم أيضاً صبيان الجعافرة.

أراضيهم

انتشرت أراضي أبناء عشيرة الخوالدة في قرى المفرق وجرش ومنها قرية بلعما وقرية الزنيا وقرية مرصع وقرية سلحوب.

أماكن سكنهم

يسكن أبناء عشيرة الخوالدة في المدن الرئيسية مثل المفرق والزرقاء وعمان وجرش،ويتركزون في قرية بلعما وقرية مرصع وقرية سلحوب.

عشيرة الزيود

نسبهم

ينتسب أبناء عشيرة الزيود إلى جدهم زيد وهو شريف جعفري حسيني من بني الحسن شبانه بن حسين بن عيسى بن خميس بن هاشم بن أحمد بن ناصر بن سليمان بن موسى بن صالح بن علي بن محمد بن موسى بن علي بن محمد بن علي بن محمد بن حسين بن طاهر بن إبراهيم بن علي بن عيسى بن الحسن بن موسى الكاظم بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن علي زين العابدين بن الحسين السبط بن علي بن أبي طالب،وإلى زيد ينتهي نسب جميع أبناء عشيرة الزيود.

عائلاتهم

تتفرع عشيرة الزيود إلى مجموعة من العائلات هي :النواصرة والعيده واليعقوب والبرشات والعلي والمعلا البكور والحبادا والفرهود والطحيمر والسلمان والعباس والصغيري والغويريين وقد انقسم الغويريين عن عشيرة الزيود وشكلوا عشيرة مستقلة هي عشيرة الغويريين برئاسة الشيخ نومان بن ذيب الغويري .

مشايخهم

الشيخ حمد الزيود ،وبعد وفاته انتقلت المشيخة إلى ابنه الشيخ شهاب بن الشيخ حمد الزيود ، وبعد وفاته انتقلت مشيخة عشيرة الزيود إلى ابنه الشيخ قاسم الشهاب الزيود ، وبعد وفاته تسلم المشيخة ابنه الشيخ حسين بن الشيخ قاسم بن الشيخ شهاب بن الشيخ حمد الزيود ، ومن مشايخهم أيضاً الشيخ كريم سعود حمدان الزيود وابنه الشيخ محمد كريم السعود .

نخوتهم

نخوة عشيرة الزيود هي : الشيخ من الثلث ، والثلث هو اسم لحلف مشترك جمع عشيرة الزيود بما فيها الغويريين وعشيرة الشديفات.

أراضيهم

تنتشر أراضي عشيرة الزيود في قرية حمامه وشمالي المدور والبويضه والهاشمية وغريسا والقنية وأم الصليح والدقمسه والمسرة .

أماكن سكناهم

يسكن أبناء عشيرة الزيود في منطقة الهاشمية وغريسا وأم الصليح والقنية في محافظة الزرقاء وهنالك قسم منهم في قرية المسرة القريبة من العالوك بالإضافة إلى قرية حمامة والمدور والبويضة والدقمسة في محافظة المفرق.

.
0 تصويتات
بواسطة
نسب عشائر الاردن عشيرة العليمات

نسبهم

ينتسبون إلى جدهم عليم الذي يعود أصله إلى شقب بن حسن من بني الحسن بن ياسين فهم أشراف جعافرة حسينيون كانوا يشكلون جزءاً من عشيرة المشاقبة ثم انفصلوا عنها وكونوا عشيرة العليمات برئاسة الشيخ طلب أبو عليم وبعد وفاة الشيخ طلب ترؤسهم ابنه الشيخ محمد طلب أبو عليم .

عائلاتهم

تتفرع عشيرة العليمات إلى مجموعة من العائلات هي الثوابتة والرشيدان والنصار والشريعة والعليان والقلاونه والعثمان والقرعان والهوالا والنعيرات والعيسى .

مشايخهم

أول من تولى مشيخة عشيرة العليمات بعد انفصالهم عن عشيرة المشاقبة هو الشيخ طلب مسلم أبو عليم العليمات وبعد وفاته انتقلت المشيخة إلى ابنه الشيخ محمد طلب أبو عليم .

نخوتهم

ينتخي أبناء عشيرة العليمات بالمليحه وهي فرس عربية أصيلة من الخيل الأصايل التي كان يمتلكها جدهم حسن أبو عمش وشقب ويشتركون في هذه النخوة مع عشيرتي العموش والمشاقبة.

أراضيهم

تنتشر أراضي عشيرة العليمات ضمن محافظات وقرى المفرق وجرش والزرقاء شأنهم بذلك شأن أبناء عشيرة المشاقبة التي كانوا يشكلون جزءاً منهم .

أماكن سكناهم

يسكن معظم أبناء عشيرة العليمات في المدن الرئيسية وبعضهم يسكن القرى ومن قراهم قرية دحل الواقعة إلى الغرب من سيل الزرقاء ضمن أراضي محافظة المفرق بالقرب من قرية المدور والزنية بالقرب من بلعما في محافظة المفرق .

عشيرة الزواهرة

نسبهم

ينتسب أبناء عشيرة الزواهرة إلى جدهم زهير وقد كانوا جزءاً من عشيرة الخوالدة ثم انفصلوا عنها فنسبهم يعود إلى خالد جد الخوالدة فهم من بني الحسن بن محمد بن علي بن سالم بن صبرة بن موسى بن علي بن الحسن الثائر بن جعفر الخواري بن موسى الكاظم بن جعفر الصادق عليه بن محمد الباقر بن علي زين العابدين بن الحسين السبط بن علي بن أبي طالب عليه السلام ،وإلى زهير ثم خالد ينتهي نسب جميع أبناء عشيرة الزواهرة .

عائلاتهم

تتفرع عشيرة الزواهرة إلى عدد من العائلات هي : القطيفان والعناجر والأحمد والجوامسة والقوادرة والعليان .

مشايخهم

الشيخ سعود شحاده الزواهرة ، وابنه الشيخ أحمد سعود شحاده الزواهرة

نخوتهم

نخوة أبناء عشيرة الزواهرة هي أهل العليا ويشتركون في هذه النخوة مع عشيرتي الخزاعلة والغويري .

أراضيهم

تنتشر أراضي عشيرة الزواهرة في منطقة بيرين و القرى التابعة لمحافظة الزرقاء ومنها قرية مرحب وقرية الكمشة وقرية أم رمانه وقرية رجم الشوك وقرية أم المكمان

أماكن سكناهم

يتركز أبناء عشيرة العليمات في قرى محافظتي المفرق والزرقاء مثل السخنة ودحل والزنية وبعضهم يسكن المدن الرئيسية مثل عمان والزرقاء والمفرق وجرش .

عشيرة الخلايلة

ينتسب أبناء عشيرة الخلايلة إلى جدهم خليل و كانوا يشكلون جزءاً من عشيرة الخوالدة ثم انفصلوا عنها فنسبه يعود إلى خالد جد الخوالدة فهم من بني الحسن بن محمد بن علي بن سالم بن صبرة بن موسى بن علي بن الحسن الثائر بن جعفر الخواري بن موسى الكاظم بن جعفر الصادق عليه بن محمد الباقر بن علي زين العابدين بن الحسين السبط بن علي بن أبي طالب عليه السلام ،وإلى خليل ثم خالد ينتهي نسب جميع أبناء عشيرة الخلايلة .

عائلاتهم

تتفرع عشيرة الخلايلة إلى ثلاثة عائلات رئيسية هي : الفلاح ، والمعمر ، والربابعة .

مشايخهم

أول من تسلم مشيخة عشيرة الخلايلة بعد انفصالهم عن عشيرة الخوالدة هو الشيخ خلف مكيد شرقي الخلايلة وبعد وفاته انتقلت المشيخة إلى ابنه الشيخ فارس بن الشيخ خلف المكيد .

نخوتهم

ينتخي أبناء عشيرة الخلايلة بالقرعا وهي فرس عربية من الخيل الأصايل التي إمتلكها جدهم خليل فهم أهل القرعا ويقال لهم أيضاً إخوان ليلى .

أراضيهم

تنتشر أراضي عشيرة الخلايلة في معظم مناطق محافظة الزرقاء مثل منطقة بيرين وقرية جريبا و قرية أم رمانه وقرية رجم الشوك وفي مناطق عوجان والرصيفة الجبل الأبيض .

أماكن سكناهم

يتركز أبناء عشيرة الخلايلة في منطقتي عوجان والجبل الأبيض في محافظة الزرقاء وفي مدينة الرصيفة وقرية جريبا القريبة منها وفي مناطق بيرين وقرى أم رمانه ورجم الشوك والعديد منهم يسكن المدن الكبرى مثل عمان والزرقاء .

ومن مشايخهم الشيخ خلف المكيد وأبنه الشيخ فارس بن خلف المكيد.

عشيرة الدلابيح

نسبهم

ينتسب أبناء عشيرة الدلابيح إلى جدهم دلبوح وهو من أبناء حرحش جاؤوا مع الحراحشة من عفرا وكانوا يشكلون جزء من عشيرة الحراحشة إلا أنهم انفصلوا عنهم وكونوا عشيرة الدلابيح فنسبهم يعود إلى حرحش من بني حسن بن محمد بن علي بن سالم بن صبرة بن موسى بن علي بن الحسن الثائر بن جعفر الخواري بن موسى الكاظم بن جعفر الصادق عليه بن محمد الباقر بن علي زين العابدين بن الحسين السبط بن علي بن أبي طالب عليه السلام ،وإلى دلبوح ثم حرحش ينتهي نسب جميع أبناء عشيرة الدلابيح .

عائلاتهم

تفرعت عشيرة الدلابيح بعد انفصالها عن عشيرة الحراحشة إلى ثلاثة عائلات تتفرع كل منهما إلى عدة فروع وهما : عائلة الزوارين وعائلة العساف وعائلة العواد .

نخوتهم

ينتخي أبناء عشيرة الدلابيح بالصفرا وهي فرس عربية أصيلة من سلالة الخيل الأصايل التي يمتلكها جدهم حرحش ويشتركون في هذه النخوة مع أبناء عشيرة الحراحشة .

مشايخهم

أول من تولى مشيخة عشيرة الدلابيح عند انفصالها عن عشيرة الحراحشة الشيخ نواش أبو دلبوح الذي كان من أحد أركان حكومة جرش المحلية التي شكلها الأهالي قبل تأسيس إمارة شرق الأردن وبعد نجاح المستعمر الفرنسي بالقضاء على الحكومة العربية التي كان يتزعمها جلالة الملك فيصل بن الحسين بدمشق وقد انتقلت مشيختهم بعد وفاة الشيخ نواش إلى أبنه الشيخ عقلة بن الشيخ نواش أبو دلبوح الشيخ عقلة نواش أبو دلبوح شيخ عشيرة الدلابيح وبعد وفاته انتقلت المشيخة إلى ابنه الشيخ عبدالله عقلة نواش أبو دلبوح وهو الآن قاضي عشائري وشيخا لعشيرة الدلابيح ومن مشايخهم أيضاً الشيخ ماجد نواش أبو دلبوح

أراضيهم

تنتشر أراضي عشيرة الدلابيح في محافظتي جرش والمفرق ومن أشهر قراهم قرية قفقفا في محافظة جرش .

أماكن سكناهم

تنتشر مساكن أبناء عشيرة الحراحشة في محافظتي جرش والمفرق ومنهم من يسكن في قرية قفقفا وبعضهم من سكان محافظتي العاصمة والزرقاء .

عشيرة الزبون

نسبهم

ينتسب أبناء عشيرة الزبون إلى جدهم زبن وقبل أن ينفصلوا عن عشيرة الحراحشة كانوا يشكلون إحدى العائلات التابعة لها ونسبهم يعود إلى حرحش من بني الحسن بن محمد بن علي بن سالم بن صبرة بن موسى بن علي بن الحسن الثائر بن جعفر الخواري بن موسى الكاظم بن جعفر الصادق عليه بن محمد الباقر بن علي زين العابدين بن الحسين السبط بن علي بن أبي طالب عليه السلام فهم أشراف جعافرة حسينيون ،وإلى زبن ثم حرحش ينتهي نسب جميع أبناء عشيرة الزبون .

عائلاتهم

تتفرع عشيرة الزبون إلى مجموعة من العائلات هي العكاليك والرويشده والفقرا والبلاليط .

نخوتهم

ينتخي أبناء عشيرة الزبون بالقرطا وهي فرس أصيلة تعد من أفضل سلالات الخيول العربية كانت من ممتلكات جدهم زبن

مشايخهم

عند انفصال عشيرة الزبون عن عشيرة الحراحشة تولى الشيخ يوسف السعود مشيخة عشيرة الزبون .

أراضيهم

تنتشر أراضي عشيرة الزبون في محافظة جرش وقرية جبة التابعة لها .

أماكن سكناهم

معظم أبناء عشيرة الزبون يسكنون في قرية جبة التابعة لمحافظة المفرق ومنهم من يسكن بالمدن الكبرى مثل عمان والزرقاء وجرش .

عشيرة الغويري

نسبهم

ينسب أبناء عشيرة الغويري إلى غور الأردن الذي أوكلت حمايته إلى أبناء هذه العشيرة قبل انفصالها عن عشيرة الزيود عندما كانت معظم مناطق الغور والبحر الميت تحت سيطرة قبيلة بني حسن ونفوذهم فسكنوا تلك المناطق لمدة من الزمن حتى نسبوا إليها وهم في الأصل جزء من عشيرة الزيود ونسبهم ينتهي إلى جد عشيرة الزيود زيد من بني الحسن شبانه بن حسين بن عيسى بن خميس بن هاشم بن أحمد بن ناصر بن سليمان بن موسى بن صالح بن علي بن محمد بن موسى بن علي بن محمد بن علي بن محمد بن حسين بن طاهر بن إبراهيم بن علي بن عيسى بن الحسن بن موسى الكاظم بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن علي زين العابدين بن الحسين السبط بن علي بن أبي طالب،وإلى زيد ينتهي نسب جميع أبناء عشيرة الغويري.

عائلاتهم

تفرعت عشيرة الغويري بعد انفصالها عن عشيرة الزيود إلى مجموعة عائلات منها عائلة العايش وعائلة الزغول .

نخوتهم

ينتخي أبناء عشيرة الغويري بالعليا وهي فرس عربية أصيلة من خيول أحد أجدادهم وهي غير العليا التي كان يمتلكها خزعل بن شمس الدين جد عشيرة الخزاعلة فهم وأبناء عشيرة الخزاعلة يشتركون باسم العليا من حيث النخوة .

مشايخهم

يعتبر الشيخ نومان بن ذيب الغويري من أبرز شيوخ عشيرة الغويري ويعد أيضاً من كبار مشايخ قبيلة بني حسن وقد مثل أبناء محافظة الزرقاء في البرلمان الأردني عندما تم انتخابه لعضوية مجلس النواب الأردني الثالث عشر بأغلبية ساحقة فاقت كل التوقعات وحصل على أعلى الأصوات في المملكة الأردنية الهاشمية ، وبعد وفاته انتقلت مشيخة عشيرة الغويري إلى ابنه الشيخ فرحان بن الشيخ نومان الذيب الغويري الذي انتهج نهج والده واستطاع الحصول على ثقة أبناء محافظة الزرقاء الذين انتخبوه ليمثلهم في المجلس النيابي الخامس عشر ليكمل مسيرة المرحوم والده الشيخ نومان الذيب الغويري رحمه الله.

أراضيهم

تنتشر أراضي عشيرة الغويري من منطقة البتراوي إلواقعة في الجانب الشمالي من محافظة الزرقاء وتمتد حتى تصل إلى نهاية منطقة بيرين على مسافة عشرة كيلومترات غرباً .

أماكن سكناهم

يسكن أبناء عشيرة الغويري في مدينة الزرقاء والزرقاء الجديدة وبعضهم في العاصمة عمان ويتركزون بكثافة في منطقة بيرين والقرى القريبة منها

اسئلة متعلقة

...