في تصنيف مناهج تعليمية بواسطة

ملخص حل أسئلة.الوحدة الثالثة : البرمجة بلغة ( فيجول بيسك ستوديو ) دروس. مادة الحاسب وتقنية المعلومات اول ثانوي مستوى ثاني المنهج السعودي؟ 

ملخص مادة الحاسب وتقنية المعلومات - أول ثانوي 

 المستوى الثاني

حل أهم اسئلة الوحدة الثالثة البرمجة بلغة ( فيجول بيسك ستوديو )

أسئلة تطبيقات وحدة.البرمجة بلغة ( فيجول بيسك ستوديو )  مرفقة بإجابتها الصحيحه من كتاب الطالب الحاسب وتقنية المعلومات الصف العاشر

مرحباً بكم في موقعنا النورس العربي alnwrsraby.net يسرنا بزيارتكم أن نقدم لكم أصدق المعلومات والاجابات كما نقدم لكم الأن اعزائي الطلاب والطالبات في وطني المملكة العربية السعودية أسئلة مادة الحاسب وتقنية المعلومات بإجابتها الصحيحه كما نقدم لكم الأن حل. الوحدة الثالثة : البرمجة بلغة ( فيجول بيسك ستوديو )

س1/مراحل كتابة البرنامج بلغة فيجول بيسك :

1 - تصميم الواجهات

2 - ضبط خصائص الادوات

3 - كتابة اوامر البرمجة

س2 يكون تصميم الواجهات من :

تحديد عدد النوافذ التي يحتاجها البرنامج , والادوات التي نحتاجها على كل نافذة كالازرار ومربعات النصوص والقوائم

س 3 من خصائص الادوات :

اللون والشكل والخط المستخدم فيها والعنوان

س4نحدد خصائص كل اداة في :

نافذة خصائص الادوات

س 5/تكتب الاوامر في :

شاشة كتابة الاوامر

سـ6/الهدف الرئيسي من اي برنامج :

هو معالجة البيانات

سـ7/انواع البيانات :

1 - حروف

2 - ارقام

3 - تاريخ

او غيرها

سـ8/تأتي البيانات غالبا من :

مستخدم البرنامج حيث يدخلها عن طريق اجهزة الادخال المتصلة بالكمبيوتر كلوحة المفاتيح والفارة

سـ9/يستقبل الكمبيوتر البيانات و :

ويخزنها في الذاكرة الرئيسية , حتى يستطيع استخدامها والتعامل معها لذلك لابد من اعطاء هذه البيانات اسماء معينة ليتمكن من الرجوع اليها , وتصنف هذه البيانات الى نوعين : 

1 - ثوابت 

2 - متغيرات

سـ10/مفهوم الثابت , انواعه :

هو اعطاء اسم لقيمة معينة ويستخدم داخل البرنامج ولايمكن تغيير هذه القيمة عند تنفيذ البرنامج

انواعه :

1 - الثابت العددي

2 - الثابت الحرفي

سـ11/طريقة تعريف الثوابت , مثال :

تعرف الثوابت باستخدام الامر ( Const )

Const Const 1 = Value

حيث ان :

1 - Const : الامر الذي نستخدمه لتعريف الثابت

2 - Consr1 : اسم الثابت , ويتم اختياره من قبل المبرمج

3 - Value : القيمة التي سوف تخزن في هذا الثابت

مـــــثــــال :-

اذا اردنا تعريف ثابت الدائرة ( النسبة بين محيط الدائرة وقطرها ) كالتالي :

Const Pi = 3.14

سـ12/تعريف المتغير , انواعه :

هو مكان في الذاكرة الرئيسة تخزن فيه البيانات وتعطى اسما معينا , حتى يتم استرجاعها والتعامل معها داخل البرنامج ويمكن تغيير مايتم تخزينه لذلك سميت بالمتغيرات , وتختلف المتغيرات باختلاف البيانات التي تخزن بها , كل متغير له اسم ونوع وقيمة

انواعه : 

1 - المتغير العددي

2 - المتغير الحرفي

3 - المتغير المنطقي , مثل صح او خطا - نعم او لا

سـ13/شروط تسمية المتغير :

1 - ان يتكون من حروف انقليزية , وارقام , والرمز ( ___ ) ولا يحتوي على فراغ او رمز اخر 

2 - ان لايبدا برقم

3 - ان لايتجاوز 255 حرف

4 - ان لا يكون محجوزا للغة البرمجة

سـ14/امثلة على اسماء متغيرات صحيحة :

1 - X

2 - Y

3 - A23

4 - C__d

سـ15/امثلة على اسماء متغيرات غير صحيحة :

1 - DIM

2 - 2DF

3 - @IF

سـ16/من الاسماء المحجوزة للغة البرمجة :

DIM - FOR - IF - Const - AS - Type

سـ17/طريقة تعريف المتغير :

يعرف باستخدام الامر Dim وصيغته كالتالي :

Dim Var1 As Type

حيث ان :

1 - Var1 : اسم المتغير

2 - As : رابط بين اسم المتغير ونوعه

3 - Type : نوع المتغير

ويمكن تعريف اكثر من متغير في الامر نفسه : 

Dim Var1 As Type, Var2 As Type

سـ18/مثال على المتغير :

اذا اردنا تعريف متغير لتخزين اسم الطالب وليكن ( name ) وهو من نوع متغير 

حرفي :

Dim name As String

ولتعريف اكثر من متغير :

Dim name As String, age As Integer

سـ19/انواع البيانات :

نوع البيانات

الاسم

مثال

عدد صحيح

Integer

x = 25

عدد صحيح طويل

Long

y = 12500000

عدد عشري

Single

x2 = 1.5

عدد عشري مضاعف

Double

y2 = 1.541455

العملة

Currency

SR = 100.00

سلسلة نصية

String

UserName = "moauth"

منطقي

Boolean

B = true

تاريخ

Date

D=#4-10-99#

متنوع

Variant

Var = 55.12

Var ="moauth"

سـ20/العمليات الحسابية في البرمجة :

العملية

الرمز

الصيغة الجبرية

الصيغة البرمجية

الجمع

+

X + y

X + y

الطرح

-

X – y

X – y

الضرب

*

Xy

X * y

القسمة

/

X ÷ y

x/y

الاس

^

xy

X^y

سـ21/ترتيب العمليات الحسابية :

1 - العمليات التي في داخل القوس

2 - عمليات الاس

3 - عمليات الضرب والقسمة , واذا تعددت نبدأ التنفيذ من اليسار الى اليمين

4 - عمليات الجمع والطرح , واذا تعددت نبدأ التنفيذ من اليسار الى اليمين

سـ22/مانتيجة تنفيذ العملية m = 2*6/3 ؟

m = 2*6/3

m = 12/3

m = 4

سـ23/مانتيجة تنفيذ العملية m = 2*6+3^3 ؟

m = 2*6+3^2

m = 2*6+9

m = 12+9

m = 21

سـ24/مانتيجة تنفيذ العملية m = 2*(6+3)^2 ؟

m = 2*(6+3)^2

m = 2*9^2

m = 2*81

m = 162

سـ25/العمليات المنطقية في البرمجة :

العامل

مــعــنــاه

=

يساوي

<> 

لايساوي

اكبر من

اصغر من

>=

اكبر من او يساوي

<=

اصغر من او يساوي

سـ26/مانتيجة تنفيذ العملية التالية على الكمبيوتر

10 >= 4 

النتيجة : True اي : صحيحة لان 10 فعلا اكبر من 4

سـ27/مانتيجة تنفيذ العملية التالية على الكمبيوتر :

12 > 20

النتيجة : false اي : خطا لان 12 ليست اكبر من 20

سـ28/مانتيجة تنفيذ العملية التالية على الكمبيوتر :

4+3*5 < 4*6

النتيجة : True اي : صحيحة لان 19 فعلا اصغر من 24

سـ29/حول المعادلة الجبرية التالية الى معادلة بصيغة البرمجة :

Num = X2 ÷ A + B

الحل : (Num = X^2/(A+B

سـ30/حول المعادلة الجبرية التالية الى معادلة بصيغة البرمجة :

X = 5Y - 4÷ 1

الحل : X = 5*Y - 4/1

سـ31/لو كان لدينا عملية حسابية وعملية مقارنة فأن الاولولية لــ :

العملية الحسابية ثم عملية المقارنة

سـ31/مفهوم الادوات :

اجزاء برامج جاهزة للاستخدام اي انها اعدت سابقا لتوفر على المبرمج الوقت والجهد

2 إجابة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

تبع حل الوحدة الثالثة : البرمجة بلغة ( فيجول بيسك ستوديو )

س 32 الخصائص المشتركة بين الادوات :

1 - Name : تحديد اسم الاداة

2 - Textaling : تحديد محاذاة النص المكتوب ( يمين - يسار - وسط )

3 - Text : اظهار عنوان للنموذج او نص داخل الاداة على الواجهة

4 - Font : تغيير نوع الخط وحجمه ونمطه

5 - ForeColor : تغيير اللون المكتوب به النص

6 - BackColor : تغيير لون الخلفية للاداة او النموذج 

7 - Location : تحديد موقع الاداة داخل النموذج

8 - Size : تغيير حجم النموذج او الاداة

9 - Visible : اظهار او اخفاء الاداة 

سـ33/ضبط خصائص الادوات :

هناك طريقتان للتحكم بخصائص الادوات هما :-

1 - ضبط خصائص الادوات اثناء تصميم البرنامج , ولها طرق :

أ - كتابة القيمة

ب - اختيار القيمة

ج - ظهور نافذة خيارات

2 - ضبط خصائص الادوات اثناء تشغيل البرنامج :

لاستخدام هذه الطريقة نستخدم هذه الصيغة :

القيمة الجديدة = الخاصية . اسم الاداة

مثال :-

"مدرسة الرياض" = Textbox1 . Text

سـ34/ادوات ادخال البيانات هــي :

1 - اداة مربع النص ( TextBox )

2 - اداة زر الخيار ( RadioButton )

3 - اداة مربع الاختيار ( CheckBox )

4 - اداة مربع القائمة ( ListBox )

5 - اداة الخانة المركبة ( ComboBox )

سـ35/ادوات اخراج المعلومات هــي :

1 - اداة مربع النص ( TextBox ) : وتخرج المعلومات بواسطة الخاصية Text

2 - اداة التسمية ( Label ) : وتخرج المعلومات بواسطة الخاصية Text

سـ36/اوامر ادخال البيانات واخراج المعلومات هــي :

1 - ادخال البيانات بواسطة الامر ( InputBox )

2 - اخراج المعلومات بواسطة الامر ( MsgBox )

سـ37/امر الاسناد :

يقصد به تخزين قيمة معينه داخل متغير , وقد تكون هذه القيمة عدد او عملية حسابية او سلسلة حرفية , وصيغته كالتالي :

Var1 = Value

سـ38/عند اسناد سلسلة نصية الى متغير حرفي نضعها :

داخل علامتي اقتباس

سـ39/الجمل الشرطية هــي :

1 - الجملة الشرطية ( IF ) , وتحتوي على عدة صيغ :

*صيغة ( IF - THEN )

*صيغة (IF - THEN - END IF )

*صيغة ( IF - THEN - ELSE )

*صيغة ( IF - THEN - ELSEIF )

2 - الجملة الشرطية ( Select Case ) : -

تستخدم هذه الجملة اذا كان هناك عدة احتمالات للشرط , فبدلا من استخدام جملة ( IF )

طويلة ومعقدة تقوه هذه الجملة بالعمل نفسه ولكن بطريقة اسهل , حيث تختبر هذه الجملة

تعبيرا او شرطا معينا قد يكون لقيمته اكثر من احتمال 

سـ40/حلقات التكرار له عدة اوامر وهي :

1 - الامر ( For ..Next ) :-

يكرر هذا الامر مجموعة من الاوامر بعدد من المرات محدد ومعروف مسبقا

2 - الامر ( DO WHILE ) :-

نستخدم هذا الامر اذا كان عدد مرات التكرار غير محدد ولكن لدينا شرطا هو الذي يحدد متى ينتهي التكرار , اي انه متى ماكان الشرط صحيحا نفذنا الاوامر واستمر التكرار , ومتى ماصار الشرط غير صحيح توقف التكرار

سـ41/مفهوم المصفوفه , صيغتها :

هي مجموعة من المتغيرات لها الاسم نفسه ونوع البيانات نفسه ويتم تعريفها في جملة واحدة , صيغتها :-

Dim var1 ( n ) As Type

سـ42/فوائد المصفوفة :

1 - توفير الوقت والجهد

2 - يؤدي استخدام المصفوفة الى صغر حجم البرنامج

سـ43/التعامل مع المصفوفة :

للوصول الى عنصر من عناصر المصفوفة نكتب اسم المصفوفة وبين قوسين رقم العنصر , ولكن يجب التنبه الى ان ترقيم العناصر في المصفوفة يبدا من الصفر اي ان اول عنصر في المصفوفة رقمه ( 0 ) ثم العنصر الثاني ( 1 ) وهكذا الى اخر عنصر في المصفوفة الذي يكون رقمه عدد عناصر المصفوفة ( 1- )

سـ44/مثال على المصفوفة :

لو عرفنا مصفوفة فيها ( 10 ) اعداد كالتالي :

Dim A(9) As Integer

وخزنا فيها مجموعة من الارقام سيكون شكل المصفوفة كالتالي :

المصفوفة A

رقم العنصر

0

1

2

3

4

5

6

7

8

9

القيمة

4

3

5

6

15

7

9

12

8

10

سـ45/لو اردنا تغيرر قيمة العنصر الخامس مثلا في المصفوفة A ↑ :

نستخدم القانون :

A (4) = 10

0 تصويتات
بواسطة
ملخص مادة الحاسب وتقنية المعلومات - أول ثانوي

 المستوى الثاني

الوحدة الثالثة : البرمجة بلغة ( فيجول بيسك ستوديو )

اسئلة متعلقة

...