في تصنيف اصل قبائل العرب بواسطة

اصل ونسب قبيلة آل ابو حمدان نبذة عن تاريخ الحمدانيون (بني حمدان) في الجزيرة العربية

قبيلة البو حمدان التاريخ والتاسيس

أصل وتاريخ قبيلة البو حمدان

الحمدانيون (بني حمدان)

من هم--- ينتسبون الى قبيله تغلب من القبائل العربيه العريقه – تغلب كانت تقطن في ارض الجزيره العربيه وعلى ضفتي الفرات وشمال العراق وقدلعبت دورا كبير وهاما في تاريخ العراق وسوريه من الناحيتين الفكريه والعسكرية في اخر القرن الثالث وأوائل القرن الرابع

سطوع نجم آل حمدان –

في البدايه اسسو الحمدانيون أماره على حدود االدوله العباسيه على أمتداد الثغور العائده للروم البيزنطينيين مما حملهم العبء الدفاع عن الاراضي العربية

وقد برز منهم الفائد والمؤسس (حمدان بن حمدون ) الذي نسب أليه الدوله الحمدانية في عهد الخليفه العباسي (المعتظد ) حيث أستولى على قلعته قلعه ماردين وأعلن أستقلاله فيها----

الحمدانيون في الموصل---

قلد الخليفه العباسي في حينه (أبو الهجاء عبدالله بن حمدان ) زمام ألامورفي الموصل وما يليها عام 292هجري وقد أناب عنه في الحكم في حكم الموصل أبنه الحسن الذي تمكن توسيع رقعه الاماره ومضي بثقه الخليفه العباسي الذي لقبه بناصر الدوله ولقب أخيه علي بسيف الدوله حيث استنجد به الخليفه في اخماد الاضطرابات والفتن القائمه وحصل عاى منصب أمير الامراء

سيف الدوله

كانو بنو حمدان ملوك وأمراء –وأوجههم للصباحه وألسنته للفصاحه وعقولهم للرجاحه----------

(البو حمدان في العراق)

تشير المصادر والتاريخ المثبت لمدن أبناء هذه العشيره على أن مصلح هو جد الامة لااغلب البو حمدان في العراق وقد اعقب ثلاثه أولاد هم

(دوله وحسين وحمدان الصغير) ومصلح هو أبن فهد أبو قواس احد أحفاد ناصر الدوله وتنتشر أبناء هذه العشير في عموم العراق من الشمال الى الجنوب ومن الشرق الى الغرب عوضا عن الساكنين في الخارج وقد وجدت القاب طارئه كثيره على بعض افخاد العشيره نتيجة لبعض المواقف ألا أن ابناء هذه العشيره بقوا متحفضين بأنتمائهم لها

البو حمدان في محافظة صلاح الدين –قظاء بيجي

1-فخذ كريم عرار ويرئسهم الشيخ طايس ميغان الرشيد وحاليا ابن عمه جمعه العزاوي الرشيد

ولهم أعمام في بيجي وفي تكريت والرمادي اولاد بكر عرار وفي بغداد أولاد جمعه العرار وهم من أولاد حمدان الصغيربن مصلح كما أن لهم أعمام في سنجار وبعاج والموصل والشرقاط والزاب

2- فخذ الغريرويرأسهم غايب دحام الحسن وهم من البو دوله بن مصلح ولهم أعمام في حديثه ومناطق اخرى – تكريت ومنهم سفاح وصباح محمد سليمان

3- البو حبيب وهم اولاد ناصر حمد ومنهم بي رشيد صالح وبيت رمظان الياس وباشه الياس

4- البو حسين وهم اولاد حسين بن مصلح يرئسهم حليفه حسن ولهم اولاد عم في الموصل

5-عائله جارو شعبان وهم من الكسار في الصينيه يرئسهم فزع عبدالله الكسار

6- البو صباح بن عمير بن نور بن راشد ونعمان بن راشد ومنهو سلاله حمدان بن حمدون ومنهم الحاج زهير حميد خلف والسيد عماد حميد خلف ولهم أعمام في الزاب وتكريت والكوير

ناحيه الصينيه

عشيره الحسان ويرئسها الشيخ نديم فزع عبدالله العداي

--السيفات ويرئسهم الشيخ رشيد تركي سهيل

---النويرات يرئسهم الشيخ وميض براهيم خلف

---الجلب علي يرئسهم حمد الخليفه

--الكسار ويرسهم الشيخ علي العزيز الفياض

---الهراط يرئسهم الشيخ زبن العزيز الفياض الدهش

تكريت

ومنهم البو حفيده والبو باشه مولود الياس وبيت يوسف الزيدان

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

منقول

رد مع اقتباس

قديم 08-03-2015, 09:27 AM رقم المشاركة : 2

معلومات العضو

 

الباحث العربي

عضو منتديات العبار

إحصائية العضو

الانتساب : Jul 2012

رقم العضوية : 5592

المشاركات : 42

بمعدل : 0.03 يومياً

عدد النقاط : 10

الباحث العربي متواجد حالياً

افتراضي

عـــــشـــــــيـــــــــرة

الــخــواتــنــــة

الـــــحمـــدانــــيـــه – الـعـدنـــانـــــيــــه

بقلم :- نزار عبد محمود الجاسم

رئيس فخذ البو اسماعيل من عشيرة الخواتنه

المقدمه:-

عشيرة الخواتنه من العشائر العربية ترجع إلى قبيله بني حمدان إحدى القبائــل العربية العدنانيه وترجع إلى الجد الاعلى حمدان بن حمدون وهي إحدى بطون بني تغلب بن وائل وقد استطـــاعت تاســيس دوله أو امــاره عــرفت بالــدولـه الحمدانية في الموصل والجزيــره وحلب من سنه (905- 1001 م ) في زمن الخلافه العباسيه ( ) وهم اهل حرب كرم وفروسيه وشعر وحب الايثار ولكن الالفه كانت نادره بين افرادها وان مؤسس ألدوله الحمدانية هو عبدا لله بن حمدون الملقب ( ابو الهيجاء) ومن ابرز امراءها الحسن ناصر ألدوله واخوه علي سيف ألدوله ومن ابرز شعراءها الحارث بن سعيد المكني ابي فراس الحمداني

أصل النسب:-

إن أصل قبيله بني حمدان والعشائر التي تفرغت منها هي العدنانيه نسبه إلى عدنان – معد– نزار – ربيعه– اكلب – اسد – جديله– دعمي- افصى – هنب– قاسط– وائل– تغلب – غنم– عمرو – حبيب – بكر – اسامه – عدي – عبيد – مالك – حارثه – محربه – غطيف –رافع– المثنى ( الملقب الضيغم ) – راشد – لقمان – الحارث – حمدون – حمدان

وقد اعقب حمدان أولاد كثيرين والذي يهمنا في بحثنا هذا هو الجد الاكبر لقبيلتنا وهو عبدا لله بن حمدان الملقب ( ابو الهيجاء ) الذي اعقب أولاد منهم الحسن الملقب ( ناصر ألدوله ) وقد اعقب أولاد منهم المظفر الذي تصل احفاده إلى محمد الملقب (ابو الفوارس ) الذي اعقب ولداً اسمه مصلح وهو الجد الاعلى الثاني لعشائر بني حمدان (عشيرة البو حسين وعشيره البو دولة وعشيره البو حمدان الصغير ) وكما موضح في المخطط الملحق (أ )

بعد اطلاعنا على المخطط انفا نرى بان احد أولاد حمدان الصغير هو ( هذيم ) ويقال انه الابن الاكبر أو الاوسط لحمدان الصغير و (هذيم ) يعني باللغه (الشجاع )( )

وقد اعقب هذيم ثلاثه أولاد وهم حميد واحمد ومحمد وقد سموا أولاده وخلفتهم بالهذيمات إي ( الشجعان ) نسبه اليه( )

من أين جاءت تسميه الخواتنه :-

نعود إلى إن عشائر بني حمدان في العراق اغلبهم سكنوا على امتداد ضفتي الزاب الكبير ( الزاب الاسفل ) وقد سمي بزاب ( البو حمدان ) ولازالت قراهم ومساكنهم عليه – اما الهذيمات فقد كان سكنهم في منطقه وادي الخواتنن ويقع هذا الوادي الاخضر الغني بخيراته الذي يمر عبره نهر الزاب حين مروره بوادي الخواتين (ويسمى بزاب الخواتين ) ولكي نتوصل إلى التسمية الحقيقيه لوادي الخواتين .. الوادي كما اسلفنا دائم الخضره غني بالخيرات قريب على القرى يمر الماء من وسطه فكان اشبه مايكون بالمنطقه السياحيه في وقتنا الحاضر وكانت نسوه القرى يترددن عليه بعد العصر في ايام الربيع الزاهر للاستمتاع بالخضره والماء والجمال وهم بابهى صوره واجمل ثياب وهن كأميرات أو خواتين .

ويقال ايضا كان في المنطقه قصر يقع على الزاب لوجيه ثري له بضيعة بنات جميلات كان سكان المنطقه والمناطق القريبة منها يطلقن عليهن ( الخواتين ) ومن هنا جاءت تسميه الوادي بوادي الخواتين .

نعود إلى أصل التسمية :-

الروايه الاولى :- تقول ذات سنه اصاب المنطقه انفه الذكر القحط والجدب واحب كل من احمد ومحمد أولاد هذيم الانتقال إلى منطقه أخرى ولكن اخاهم الاكبر (حميد ) لم يوافقهم على ذلك وبقي في المنطقه ومن ابنائه وأحفاده حاليا يسكنون في قرى (ابو صًخرة ونكار الثانيه ) يسمون بالهذيمات فخذ (الملالي ) ومن ابرزهم الملا محمود عباس النوفلي (رحمه الله) ويعتبر من نسابه (البو حمدان ) في العراق .

الروايه الثانيه :- تقول حدثت معارك وقتال عنيف بين عشائر البو حمدان والعشائر الكرديه قتل على اثرها احد كبار روؤساء العشائر الكرديه في ذلك الوقت والملقب (الباجران ) ونتيج العصبيه القبليه قامت العشائر الكرديه بتعبئه وتحشيد قوات كثيره جدا للثار من (الحمدانين ) مما اضطر الاخرين إلى ترك المنطقه والرحيل إلى مناطق أخرى وكان من بينهم أولاد هذيم وعند هدوء الاوضاع وتسويه الخلافات عاد معظمهم إلى قراهم ومساكنهم الاصليه

ومهما كانت الأسباب لترك احمد ومحمد أولاد هذيم وادي الخواتين أو قرية الخاتونيه فقد جاء بهم المطاف واستقروا في منطقه (جريبه) القريبة من سفح جبل سنجار ولم يعودوا مع باقي الحمدانيين وكان لأحمد بن هذيم ولد اسمه (عبدا لله) يروى عن وصفه انه شاب طويل القامة واسع العينين حنطي الوجه شجاع يحب الاستطلاع والمعرفة وقد حدثت حادثه لبنات إحدى العشائر الموجودة هناك وابًلي عبدا لله بن احمد بن هذيم بلاءاً حسن وشجاع وحفظ شرف العشيرة أنفا مما بدا التساؤل عن عبدا لله من هو ؟ ومن أين أصله ؟ فقالوا انه حمداني من قرية الخاتونيه أو من وادي الخواتين ومن ذلك اليوم أصبح يلقب بعبد الله الخاتوني ويلقبون أولاده وأحفادهم بالخواتنه .

وهناك روايات واحتمالات أخرى تقول إن التسمية مشتقه أو مصدرها من :

أ‌- خاتا / خواتا – تعني العقاب الذي يكون لجناحه دوي إذا انقض على فريسته .

ب‌- يختانون الليل (الخواتنه ) تعني الذين يسيرون ويقطعون البراري ليلاً

ج- الرجل (الخوات ) تعني الرجل الجريء

والأرجح إن تكون تسميه عبدا لله وأحفاده من إحدى التسميات التالية والله اعلم :-

1- تكنيه بدوي جناح العقاب وهو ينقض على فريسته مما يدل على شجاعته .

2- أو من صفه الجرأة للرجل (الخوات ) الجريء الصفة التي لازمته منذ إن كان شابا يافعاً.

3- أو من سرى الليل فان أصل السير ليلا صفه التصقت بالعشيرة وهي تشد الرحال من موطنها الاصلى على نهر الزاب كما ذكرناها في مقدمه البحث ورحيلهم للأسباب التي ذكرناها إلى ديار غريبة فقيل (خواتنه – إي يختانون الليل إي يضعنون أو يشدون الرحيل ليلا )

4- ووردت في المنجد كلمه (الختون ) وهي المختون من الأعوام ومعناها المجدبة وتطلع على العام الذي ليس به زرع ولأضرع وهو العام المجدب (القحط ) وقد يكون احد أسباب تسميه عشيرة الخواتنه التي آلمت بهم كوارث القحط والجدب فرحلوا عن موطنهم الأصلي .

5- أو نسبه إلى مكان الذي رحل منه أبيه احمد الهذيم وهي منطقه وادي الخواتين ا وقريه الخاتونيه التي لاتزال أثارها قائمه إلى يومنا هذا . هذا على الأرجح والأكثر والأقرب إلى الحقيقة والواقع

تابع قرأة جميع المعلومات عن مقالنا هذا اسفل الصفحة على مربع الاجابة 

3 إجابة

0 تصويتات
بواسطة

نعود إلى عبدا لله بعد إن تزوج بنت الشيخ رزق بولد منها اسماه (عطا لله ) ثم تزوج أخرى من عشيرة عربيه أصيله فرزق بولد سماه (عيسى).

وبعد إن توسعت عائله عبدا لله سالف الذكر غار على العلقمه وطرد مابقى من أهلها وسماها (الابحره ) أو (أبحره الخاتونيه ) قرب النهاية الغربية للحدود الاداريه لقضاء سنجار جانب القطر السوري الشقيق وبعد تكاثر العشيرة في الابحره حدث نزاع دام بين أحفاد عطا لله واحفاذ عيسى قتل فيها أكثر من عشره رجال مماادى إلى تناثر الأعمام ورحيلهم إلى مناطق مختلفة فمنهم من بقى في الابحره ومنهم من سكن عاموده والهول وأبو جرنين وام حجيره في سوريا ومنهم من سكن البعاج وسنجار والموصل وتلعفر وببجي في العراق. وكذلك منهم من سكن قرى متعددة ومناطق متعددة من تركيا .

انظر الملحق (ب) أفخاذ أولاد هذيم بن حمدان الصغير.

ولربما سائل يسأل ماهو مصير محمد بن هذيم فنقول إن كل ماوصلنا من إخبار بان أولاده وأحفاده هم البو سرايا والبو ليل وربما غيرهم ويسكنون في القرى السورية القريبة على الحدود العراقية .

الخاتمة :-

بعد هذه السطور المتواضعه والنزر القليل عما كتبته أقول وبالله المستعان إن ماكتب لم يكن من كتاب أو وثيقه وانما اخذته من قلوب الشيوخ وعقول الرجال وماروي اباً عن جد وماحدث به النسابة في المجالس والدواوين اضافه الى العثور على اوراق قديمه تثبت ماذهبنا اليه انفاً ورحم الله من اعذرنا إن اخطأنا وماقصدنا الخطا ومن زاد واتم والله الموفق إلى الخير.

هنالك ملاحظه اريد إن اكتبها وهي إن أصل عشيرة الخواتنه هم الحمدانيين – العدنانيين وليس نسب اخر كما ذكر في بعض المصادر بانهم ابناء عبدا لله بن شهوان من عبده حسب ماذكر احد شيوخ عشائر (......) مع احترامي الشديد لهذا الرجل العظيم ولكننا ادرى بنسبنا حيث كن اجدادنا واباءنا من الذين لديهم المعرفه واسعه بانساب العرب ولم يذكروا شيء عن ذلك وقد دون احد اجدادنا نسبنا على غلاف احد المصاحف الكريمه الذي خطه بيده بان العطاالله هو ابن عبدا لله بن احمد بن هذيم بن حمدان الصغير ومن قبيله بني حمدان التغلبيه العدنانيه والله اعلى واعلم

للمعلومات فقط :-

1- راجع الملحق (ج ) حول افخاذ العشيره

2- نسب عبدا لله الخاتوني إلى عدنان

عبدا لله – احمد – هذيم – حمدان الصغير – مصلح – محمد الملقب ابو الفوارس – حسين – محمد – نصر – جامع – الامير – مظفر – حسن ناصر ألدوله – عبدا لله ابو الهيجاء – حمدان - حمدون – الحارث – لقمان – راشد – المثنى (الملقب بالضيغم ) – رافع – غطيف – محربه – حارثه – مالك – عبيد – عدي – اسامة – بكر – حبيب – عمرو – غنم – تغلب – وائل – قاسط – هنب – افصى – دعمي – جديله – اسد – اكلب – ربيعه – نزار- معد – عدنان

2- نسب الشيخ قاسم حمزه العسكر – رئيس عام عشيرة الخواتنه في العراق

قاسم – حمزة – عسكر – مصطفى – جوير – احمد – كنعان – عبد الله– خليل– محمد – عبدالقادر – عيسى – عبد الله – احمد – هذيم

3- نسب المؤلف

نزار- عبد – محمود – جاسم – خليل- اسماعيل – علي – ادهام – علي - يونس – جمعة – عطا لله – عبدا لله – احمد – هذيم

4- ان ماذكرناه عن عشيره الخواتنة في العراق فقط ويوجد ضعفيه في القطر السوري الشقيق وموزعين في محافظه الحسكة واقضيتها ونواحيها والقرى القريبه من الحدود السوريه العراقيه

المراجع :-

1- السبائك الذهبيه في معرفه انساب العشائر العربية

2- ألدوله الحمدانية رسالة دكتوراه – للدكتور فيصل السامر

3- العشائر العربية في العراق – يونس إبراهيم السامرائي

4- الشيخ سالم ملا علو – البو حمدان

5- النسابة – الملا محمود النوفلي (رحمه الله) - الهذيمات

6- الشيخ قاسم حمزة العسكر – الخواتنه

7- السيد يوسف كداوي – الخواتنه

8- السيد اسماعيل حطاب اسماعيل – الخواتنه

9- الشيخ خليل الدليمي – برنامج عشائر اهلنا ( قناة بغداد الفضائيه)

10- الرجال الذين لهم اطلاع بانساب البوحمدان – الخواتنه

(( قائمة باسماء وجهاء العشير ة ))

1- حميد سلطان عباس (ابو نايف)

2- محمود عباس محمد

3- ابراهيم اسماعيل سليمان

4- الياس سلطان عبد الله

5- جميل اسماعيل حنوش

6- يوسف كداوي محمد (ابو فارس)

7- سليمان قاسم محمد

8- عبد الجبار احمد فتحي ( ابو همام )

عبد الله اسماعيل ابراهيم قاسم حمزة عسكر

شيخ عشيرة الخواتنة شيخ عام عشيرة الخواتنة

ان من عشيرة الخواتنة الذين سكنوا مدينه الموصل من قديم الزمان هم

أ‌- فخذ البو اسماعيل وهم (ال جاسم , ال عبدالله (العبًني ) , ال خطاب , ال يونس )

ب‌- فخذ الكًداويين

ج- وهناك بيوتات كبيره وعريقه سكنت الموصل اباً عن جد وهم (ال رماوي , ال محمد المصطفى , ال فتحي الشمه , ال خليل الابراهيم , ال سلطان العلي)

د- ال حسن القاسم ويتقدمهم الحاج مؤيد احمد حسن القاسم ( مدير سايلو الموصل سابقا )

هـ - ال جرجيس ( ججو ) ويتقدمهم كان الحاج المرحرم حازم ججو (من تجار الادوات الاحتياطيه المستعمله للسيارات )

تابع قرأة جميع المعلومات عن مقالنا هذا اسفل الصفحة على مربع الاجابة 

0 تصويتات
بواسطة

اسم الشيخ الرباعي اسم الفخذ العشيرة منطقة الســـكن

1 حسين حمو مصطفى

البو مصطفى الخواتنة قرية عين الحصان

2 عبد الغفور عبد الكريم خضر

الكنالية الخواتنة تلعفر

3 حمادي خروحسن البودلو الخواتنة البعاج قرية قبر الهجر

4 طلال محمد مطلك جوير

البوجوير الخواتنة البعاج

5 عبد الهادي صالح خليل

البوحساني الخواتنة قرية عين الحصان

6 ابراهيم حطاب اسماعيل

البودكو الخواتنة البعاج

7 احمد سلطان عباس

البو شهاب الخواتنة البعاج

8 الياس جلو طه

الطاهات الخواتنة البعاج

9 يوسف علي قاسم البو علي اليوسف الخواتنة البعاج

10 محمد حسين عبد

البو سويد الخواتنة البعاج

11 عبد الله نزال خضر

البو حليو الخواتنة عين الحصان

12 موسى كداوي محمد

الكداويين الخواتنة الموصل

13 عبد خليل موسى البو موسى الخواتنة سنجار / قرية عين الحصان

14 حسن عباس حمزة

البو خليفة الحسن الخواتنة البعاج

15 يحيى خضر علي

البو حسو الخواتنة البعاج

16 حمزة ذياب يوسف

البو سليمان الخواتنة البعاج

17 جاسم محمد عبد الله

البو احمد العلي الخواتنة البعاج

18 محمود علي عبد

البو فريحات الخواتنة البعاج

19 قاسم خضر قاسم

البومرعي الخواتنة البعاج

20 اسماعيل صالح احمد

البوجودة الخواتنة عين الحصان

21 خلف حسن حمو

البو حموكة الخواتنة قبر الهجر

22 حسن هلوش خضر

ال خضر جوير الخواتنة عين الحصان

23 خلف فاضل عزو

ال حموني الخواتنة عين الحصان

24 حميد حامد احمد

البو عيدان الخواتنة

25 خضر حسن علي

البو خشمان الخواتنة عين الحصان

26 جمعة عزاوي رشيد

البو عرار الخواتنة بيجي

27 نزار عبد محمود

البو اسماعيل الخواتنة الموصل

28 محمد تبان الياس

البو علي الخواتنة عين الحصان

29 محمود حسين حمد

البو حمد الخواتنة عين الحصان

30 صالح احمد خضر

البو قاسو الخواتنة البعاج

31 محمود محمد عزاوي

البو عزاوي الخواتنة البعاج

32 صالح احمد اسود

البو اسود الخواتنة البعاج

33 احمد ياسين خضر

البو ياسين الخواتنة عين الحصان

الأخ الباحث العربي حيّاك الله وجزاك الله خير على هذه الأضافة القيمة عن قبيلة تغلب وقد ذكرت الجزيرة العربية والأصح الجزيرة الفراتية وليس العربية وإليك ما حصلت عليه عن بعض فروع تغلب وقد ذكرت بكتابي أصدق الدلائل عن بطون من تغلب المعاصرة :

[ بنو تغلب في العراق ]

من قبائل بنو تغلب بن وائل في هذا العصر بالعراق قبائل كثيرة فصل أنسابها : العزاوي والراوي والعامري والمعاضيدي والسامرائي وغيرهم من المصادر فمن تغلب في العراق ومناطق أخرى :

1- الأمارة : في جنوب العراق وهم أمراء ربيعة كافة ويقال لهم الحبيب وهم من سلالة مالك بن طوق التغلبي صاحب الرحبة الذي يرقى نسبه إلى عمرو بن كلثوم التغلبي ومنهم الأمير ربيعة بن محمد بن حبيب 2- بنو حمدان : في منطقة الموصل ومناطق أخرى ويقال لهم البو حمدان قبيلة كبيرة وكثيرة الأفخاذ والبطون وهم من الحمدانيين من تغلب الذين منهم أمير حلب سيف الدولة الحمداني ولهم فرع في عمان 3- السراج (السراي) في الكوت والحي وشيخهم ابن قصاب 4- بنو ركاب : قبيلة في جنوب العراق 5- عتبة : في مناطق ديالي وواسط وهم يساكنون قبيلة شمر طوقة ونخوتهم ( شيابين ) 6- العتاب في العراق 7- الرحيبين في الأنبار بالعراق وفي رحبة مالك بن طوق بسوريا 8- البو بزون : في تكريت والحويقة والموصل يرأسهم ابن عثمان9- التكارتة في تكريت وبيجي والشرقاط وبغداد يرأسهم ابن عبدالله 10- المياح 11- كريش 12- الغرير 13- الذهيبات 14- الرباكات 15- بني ازريج 16- السميلات

( قبيلة الأمارة من تغلب بن وائل )

وهم من ذرية عمرو بن كلثوم من بني عتاب من تغلب ومنهم في هذا العصر الأمير ربيعة بن حبيب بن نصيف بن درويش بن مذكور بن علي بيك بن سلطان بن محمد بن سليمان بن علي بن صباح بن راشد بن جابر ابن غريب بن عبدالله بن سالم بن حمدان بن محمد ( المقن ) بن مرشد بن سيف الرحبي بن صالح بن غانم بن فراز بن عطية التغلبي بن الأمير منجد بن غيث بن عتاب بن سهل بن عبدالعزيز بن صالح بن يحيى بن مالك أمير الرحبة بن طوق بن عتاب بن زهير بن شريح بن عبدالله بن عمرو بن كلثوم بن مالك بن زهير بن جشم بن بكر بن حبيب بن عمرو بن غنم بن تغلب بن وائل بن قاسط بن هنب بن افصى بن دعمي بن جديلة ابن أسد بن ربيعة بن نزار وهو أمير قبائل ربيعة في العراق 0

ومن تفرعات الأمارة 1- آل أبي مذكور وفيهم الرئاسة 2- البو صجم 3- البو أسد 4- آل علي 5- بيت مشكور 6- بيت درويش 7- بيت ميرخان 8- بيت حمود 9- بيت أبو أحمد 10- بيت علي 11- بيت أبو سليمان 12- البو حسين 13- النواصر0

ومن الأمارة في منطقة البصرة 1- آل قاسم 2- آل مبارك 3- أمير أحمد 4- أمير عثمان 5- الحاج سعد 6- آل وادي 7- آل عساف 8- العلي 0

أما عشيرة النواصر فهم نسبة الى الأمير أحمد بن ربيعة الملقب

( الناصر) وهو أحمد بن ربيعة بن محمد بن الحبيب وكبير عشيرة النواصر وشيخهم الحاج فرحان بن جاسم بن محمد والذي استلم الشيخة من بعد وفاة ابن عمه شغيان بن سواغ وهم ابناء خلف بن دراي بن جبران بن عاصي بن ذراع بن صبحان بن طعمة بن نجم بن الأمير أحمد الناصر وشيخهم حالياً زري شغيان سواك 0

( قبائل بني حمدان من تغلب بن وائل بالعراق )

يعرف بني حمدان بالبو حمدان ومن بطونهم 1- الحمد في العامرية ويرأسهم بن شويريد 2- البو دولة ويرأسهم الحمداني 3- السويفات ولهم عدة رؤساء 4- البو شرف ولهم عدة رؤساء 5- البو مناف ولهم عدة رؤساء 6- البو نجمة ويرأسهم البصو7- الخواتنة في تل عفر وشيخهم الخاتوني 8- البو حسين في نينوى ويرأسهم ابن داوود 9- البو غربة في بيجي ومناطق اخرى ونخوتهم مصاليخ ويرأسهم العداي 10- الثويرات في المسّيب ومناطق اخرى ويرأسهم حالياً ابن جواد 11- الشهوان ولهم عدة رؤساء 12- الحلاونة ولهم عدة رؤساء 13- البو صباح ولهم عدة رؤساء 0

(قبائل السراي)من تغلب بن وائل بالعراق)

يتفرع من السراي 1- البو حسين ونخوتهم ( كوشة ) وكبيرهم ابن حلباب 2- السويرق في الكوت وكبيرهم ابن قعيد 3- البو كشي في الكوت والدجيلي وكبيرهم ابن عبدالله 4- الجروخ في الدجيلي وكبيرهم ابن تعبان 5- البو رحمة في الدجيلي وكبيرهم ابن هدهود 6- الحلاف في واسط وميسان والبصرة والكوفة ونخوتهم ( سعده ) وكبيرهم قديماً أبن خضير 7- المناحشة في البصرة وكبيرهم ابن صياح 8- الشريفات في ريف الكوت وكبيرهم ابن علي 9- البو زيد في قلعة صالح والمجر ونخوتهم (أخو مايعة ) 10- الطليبات في ميسان والبصرة وشيخهم أبن موسى ونخوتهم ( أخو شاهه ) 11- المواجد في واسط وميسان والبصرة ونخوتهم ( أخو سويدة ) 12- الصبيح 13- الجيازنة في واسط وميسان والبصرة ولهم عدة رؤساء 14- الهليكية وهم عقب درباش في الأهوار ونخوتهم أخو( جوخة ) وكبيرهم ابن عبيس 15- عتبة وكبارهم السلطان

قبيلة الرحبيين التغالبة

جاء في موروث...قبيلة الرحبيينالتغلبيه.تنحدر قبيلة الرحبيين من قبيلة بني تغلببن وائل، والرحبيون ومفردها رحبي نسبةً إلى رحبة مالك بن طوق في سوريا والتي كانتحاضرة المنطقة في العصر العباسي وما تلاه من عهود حتى صارت دير الزور مركز المنطقةفي العهد العثماني المتأخر. وبحسب شيوخ القبيلة فقد حدثت هجرات متعاقبة من الرحبةوالقبيلة الحالية هي ذرية من استمر بقاؤهم بجوار الرحبة قبل النزول الى العلوة ( المياذين حالياً ) في القرن الثالث عشر هجري تقريباً ليأسسوا المدينة الجديدة علىمقربة من رحبتهم فأصبحت المياذين لاحقاً هي مركزهم وتوافدت إلى المياذين عوائل منالسادة الراويين والمشاهدة وعوائل من عنه وذلك قبل مجيء الزبيدين الذين نزلوا بجوارالرحبيين ليشكلوا فيما بعد قبيلة العقيدات التي استوطنت في المنطقة كما هاجرتالعشائر الرحبية إلى المناطق الأخرى كالعشارة والبصيرة والبوكمال كتجمعات كبيرةنسبيا فضلاً عن هجرات العوائل المتفرقة إلى ديرالزور والرقة وسفيرة والرماديوالرحالية. وفي ظل تلك المستجدات ظلت للرحبيين مزية الأقدمية في المنطقة فكانوايسمون بأهل الحجرة (نسبةً لقلعة الرحبة التي انحدروا منها). يظهر للعيان أنتسمية الرحبيين عائدة على المكان ( الرحبة ) ولكن ليس هذا فحسب فهم ينتسبون لصاحبالرحبة كذلك وهو مالك بن طوق التغلبي ولايزال هذا هو المتعارف عليه. فالرحبييننسباً هم صليبة يجمعهم جد واحد، ولم تخلع النسبة الرحبية على أي من الجماعات التيوفدت إلى الرحبة مطلقاً. إذا فهي محصورة بهم وحدهم فضلاً عمن هاجر منهم سابقاً أولاحقاً.وجد تلكالعشائر هو الشيخ أحمد الرحبي، يذكر أن الشيخ أحمد هو ابن عمر بن ويس آغا الكبير بنصالح بن غانم الرحبي من ذرية مالك بن طوق التغلبي. وللشيخ أحمد الرحبي ( أبو الآغوات ) أربعة ابناء هم: خليل آغا، وويس آغا، وناصر آغا، وسنان آغا. ومنهم انبثقتالعشائر الرحبية الحالية.

تتألف قبيلة الرحبيين من أربع عشائر رئيسة وهي : 1- عشيرة البوخليل 2- عشيرةالويسات 3- عشيرة البوناصر 4- عشيرة السنانيين 0

أما عشيرة البو مصطفى القلعية فأخوالهمالرحبيين وعندما تجتمع العشائر الرحبية مع عشيرة البومصطفى يطلق عليهم القلعيينلتشمل عموم العشائر بما فيها عشيرة البومصطفى مع احتفاظ الأرومة الرحبية بنسبتهاالأصلية فكل رحبي قلعي ولكن ليس بالضرورة أن يصح العكس.وتنحدر من تلك العشائر الأربع عشائرفرعية كالبوحميد (المياذين)والبو غانم والمالك والشويخات والرجيبات (العشارةوالرحبيين (البوكمال

تابع قرأة جميع المعلومات عن مقالنا هذا اسفل الصفحة على مربع الاجابة 

0 تصويتات
بواسطة
الرئاسة والزعامات

توارث آل الشيخ أحمد الرحبي إمارة الرحبة في العهد العثمانيوظهرت ألقاب الآغا لأبناء الشيخ أحمد فكان خليل آغا وإخوانه ويس آغا وناصر آغاوسنان آغا، وكانت مباركة السلطنة العثمانية لتوارث الإمارة صادرة بفرامين عثمانيةواستقرت فيما بعد مشيخة الرحبة في عشيرة البوخليل الذين لازالوا في الرحبةوالمياذين, في حين انتقل قسم كبير من الويسات إلى العشارة وكذلك البوناصر والذينتفرعت منهم عشيرة الرحبيين في البوكمال, أما السنانين فتواجدهم في نواحيالخابور.البوخليل في المياذين : يمثلون المشيخة العامة للقبيلة التيتمثلت ببيوت عريقة عبر مراحل تاريخية متعاقبة فكان آل الشيخ أبورسان هم بيت المشيخةوقد ورث المشيخة منهم بيت دخيل البورسان,و وقاع البورسان.وبنفس الوقت كان لآل غبين بفرعيه الضويحيوالمهيد ثقل فرض نفسه فانتقلت إليهم الزعامة مع نشوء الجمهورية السوريةالحديثة.

الويسات: يتركزون في العشارة و زعامتهم في بيت الويسوالمختارية لآل الحجي من البوغانم، ويبرز منهم في المياذين آل سليمان الرحبي وفيدير الزور آل جعفر الرحبي. أما في العراق فلهم مشيخة صريحة متمثلة بالشيخ مخلفالسعيد الرحبي البوناصر : في العشارة يرأسهم آل سليمان وآل مشوح وفيالمياذين آل امرير والبوناصر عدة عشائر منهم العبدلّه وإليهم يرجع الرحبيين فيالبوكمال رئاستهم عند آل رحيل.

السنانيين: أكثرهم في الخابور وشيوخهم آلالسلامة.

ويبقىالآن لآل الشيخ مهيد الغبين زعامة البوخليل خاصة وبقية الرحبيين عموماً لقدم بيوتهمفي المشيخة وتعاقبها على ذلك على الرغم من ظهور الزعامات الأخرى والتي قد تنتقل منبيت إلى آخر حسب ظروفها جاء في كتاب لب اللباب في تحرير الأنساب للإمام جلالالدين السيوطي المتوفى في القرن العاشر الهجري التالي: الرحبي: بسكون المهملة إلىرحبة بن مالك بن طوق بلد على الفرات.إن عشيرةالرحبيينيرجع نسبهم إلى مدينة الرحبة في سوريا وهم من ذرية ( مالكبن طوق التغلبي ) وهم منقبيلة( العتاب التغلبية ) منهم فيالرمادي والفلوجة وحديثة وبغداد كما يوجد قسم منهم في الرحالية. ( أنساب أعاليالفرات –د خاشع المعاضيديوالمشاهد التي وثقت نسبالرحبيين:

ومشهدمؤرخ في جمادى الآخر 1319هجرية ومشهد مؤرخ في ربيع الأول 1341هجريةالموافق ومشهد مؤرخ في صفر 1377هجرية 0

( من قبائل السراي )تابع

ومن تغلب في جزيرة العرب

[ التغالبة بنو تغلب من الدواسر ]

قبيلة بنو تغلب من قبيلة الدواسر المعروفة في وادي الدواسر ومنطقة الخرج والأفلاج والمنطقة الشرقية ومناطق أخرى ولهم قرى وهجر كثيرة وهم من ذرية : علي ومحمد 0

وقد تفرّع من علي 1- قبيلة الحقبان ونخوتهم (أولاد العياضي) 0

2- قبيلة المصارير ونخوتهم ( أولاد الحبيبي وخيال الشرفاء ) 0

3- قبيلة المشاوية ونخوتهم (أولاد جوزان ) 0

وتفرّع من محمد 1- قبيلة العمور ونخوتهم ( أولاد العميري) 0

2- قبيلة الخيلات ونخوتهم (أولاد الخييلي وأهل الشرفا ) 0

ولكل قبيلة تفرعات كثيرة ومن الأسر المتحضرة من تغلب الدواسر الأسر التالية 1- الشويعر في أوشيقر من الحقبان 2- الدهيسان في حريملاء من المصارير 3- الفوزان في جلاجل من الحقبان 0

ومن الثابت والمعروف لدى رجال الدواسر الذين هم من فرع تغلب أنهم من تغلب بن وائل بن قاسط بن هنب بن أفصى بن دعمي بن جديلة بن أسد بن ربيعة وقد تطرق الكثير من شعراء هذه القبيلة الشعبيون قديماً وحديثاً وأشاروا إلى نسبهم من تغلب بن وائل وقالوا بذلك الكثير من الشعر الشعبي الدال على اعتزازهم بنسبهم وكنت قد أوردت في طبعات سابقة نماذج مما قيل في هذا المجال ثم صدر حديثاً كتاب بعنوان الحقبان بين التاريخ والأدب لمؤلفه : ماجد بن جفيران الحقباني وبه الكثير من الشعر لذلك فأن ما أورده الحقباني يغني عن تكراره وقد فصّل بطون الحقبان فذكر عشرة بطون وهم : آل حسين وآل حفيرين والرمازين والرواعيه وآل شملان وآل شويعر وآل مرشد والمغانمه والهدايا وذكر من الحقبان: آل أبا القرب في وادي هرجاب بمنطقة بيشة والمفالحه مع سبيع وآل كعمي في دولة الكويت كما صدر للأستاذ عبدالعزيز بن إبراهيم الأحيدب كتاب بعنوان ( الأختيارات البديعة في نسب وأخبار ربيعه ) وبه الكثير من ذكر تغلب 0

( قبيلة العمور مع عنزة )

ذكر الباحث أحمد وصفي زكريا في كتابه عشائر الشام بحوث كثيرة عن قبيلة العمور وصنفهم إلى عدة فرق فمنهم : عمور البو حربة وعمور الخرسان وعمور الفراع وعمور الملحم وعمور المنديل وعمور المهارشة وشرح عن قوتهم وصفاتهم ما يغني عن أعادة نشره 0

قلت ومعظم قبيلة العمور يخالطون قبائل من عنزة في حلهم وترحالهم

ويرجع بعض العمور نسباً من قبيلة عنزة ومن هؤلاء : عمور الجراح وهم من المهيد من الفدعان وعمور البو حربة وهم من ولد سليمان أما العمور الباقين فأنهم من قبيلة العمور من الدواسر من بني تغلب الوائلية وقد أطلعت على مشاهد مصدقة من بعض مشائخ عنزة ومشائخ الدواسر تؤكد أن العمور يرجعون نسباً إلى قبيلة العمور الذين هم من سلالة عمرو التغلبي وهذه المشاهد تخص حمائل النعسان من العمور خاصة وقبيلة العمور عامة وبذلك فهم من قبيلة العمور الدواسر دون شك حسب ما هو متوارث بالأفاضة من قبل رواة العمور وأستناداً إلى المشاهد الموثقة وهم قبيلة عريقة ومنهم شجعان ورجالاً أفاضل لا حصر لهم 0

[ قبيلة بنو شعبة من تغلب ]

قبيلة بنو شعبة في جنوب الطايف وهم ذرية الفارس الشاعر عدي بن ربيعة المعروف بالمهلهل الملقب ( الزير) الذي تزعّم قبيلة تغلب في العصر الجاهلي بعد مقتل أخيه وائل بن ربيعة بن زهير التغلبي ( كليب ) وقد جاور عدي قبيلة جنب من قحطان عندما تخلف عن قومه وصاهرهم وذكر هذا النسب أبن سعيد الأندلسي وأبن المجاور وأبن خلدون والقلقشندي والبهكلي والأحيدب وأورد الأحيدب في كتابه الأختيارات البديعة في نسب ربيعة عدد من بطون بني شعبة وسبق وأن ذكرت هذه البطون في الطبعة الثامنة ثم كتب لنا بعض رجال قبيلة بني شعبة المعروفين حالياً وأوضحوا أن هذه البطون من قبيلة بني شعبة من بكر من كنانة من مضر وهم غير بني شعبة التغالبة ونظراً لوجود القبيلتان بالقرب من بعضهما فلا يستبعد أن يكون قد حصل دخول بعض بطون بنو شعبة التغالبة في بني شعبة الكنانيون حيث أن بعض نسابة العرب قد ذكروا بني شعبة جنوب الطائف ونسبوهم لشعبة بن المهلهل من تغلب 0

[ بنو تغلب في سلطنة عمان ]

ذكر الشيخ الأديب المؤرخ سليمان بن خلف بن محمد الخراصي صاحب كتاب ملامح من التاريخ العماني من بطون تغلب في عمان ما يلي :

1- المسيّب في عمان 2- الحبوس في عمان 3- بنو كلبان في عمان 4- بنو كليب في عمان 5- الحمدانيون في عمان 6- المزاريع في عمان 7- البريك في عمان 8- المخاريم في عمان وفي رسالة لأحد الأخوة في الأمارات العربية المتحدة ذكر أن من بني كلبان في العين بالأمرات ثلاثة بطون وهم : الجداونة والهواذي وبنو جساس 0

[ بنو تغلب في اليمن ]

ذكر الأشعري بطوناً من تغلب في اليمن منهم بطنان يقال لهم الأخيوي والأطورش وهم من كنانة من تغلب ومنهم : بني فرسان وقال الكلبي فرسان ووائلة بن عمرو بن بكر بن حبيب بن عمرو بن غنم بن تغلب دخلت بطونهم في كنانة بن خزيمة وذكر من بطون تغلب باليمن أيضاً بنو بيان بن سنان وبنو حمس بن سهلة وبنو المغيرة وبنو عقامة وبنو بكر ابن أيوب وأورد عبدالعزيز الأحيدب في كتابه الأختيارات البديعة في نسب وأخبار ربيعة بطوناً كثيرة من تغلب 0

ومع الأسف أن بعض الذين يسمّون أنفسهم باحثين يدعّون أن تغلب أحد فرعي عنزة ويضّمون تغلب لقبيلة بشر العنزية أو ينسبون بشر من تغلب وهذا محض أفتراء لأن بشر من قبيلة عنزة ولا علاقة لها بتغلب كما يدعّون أنهم أنتحلوا وائل أبو بكر وتغلب وعنز ونهبوه من ذريته شلح وجعلوه جد لعنزة وهذه أكبر كذبه في تاريخ العرب علماً أن عنزة لها جد أسمه وائل ولكن المفترين يعافون الجد وائل العنزي ويحقرنه وهم يفخمون وائل بن قاسط وهو وائل جديلة ويجعلونه جد لعنزة في زعمهم الباطل وأكثروا من التضليل على العوام الذين تنقصهم الدراية في علم الأنساب وهم قد تجاهلوا هذه القبائل التغلبية المعروفة عبر التاريخ ولعن الله من أنتسب إلى غير أبيه 0

كتب لنا أحد الأخوة عن السراي فىالعمارة ما يلي : يلاحظ اختلاط بين افخاذ السراي ومن أكبرها) الشغينات ) ومنها ما يعد من أفخاذ أخرى. وفرعهّا صاحب موجز تاريخ عشائر العمارة إلى الأقسام التالية : 1- الصبيح وهم الرؤساء من السراج من بيت جليب ومنهم من يقول فرع مستقل يسكنونمع بني لام فى الحويزة ورئيسهم خزعل بن حميد المشكور فى ناحية كميت وهو رئيسالسراي فى أنحاء العمارة ويعد الزركان فى الحويزة من فروعهم مع انهم من قحطان،وكذا (الباوية) مما يدل على الاختلاط 0

2- الاخشاب وفروعهم: 1- البو زيد ( الزيداوي )2- المواجد (الماجدي( 3- الطليبات (الطليباوي( 4- الجيازنة ( الجيزاني5- الجمالي(الجمالي)6- الهليجية ( الهليجي ) 0

3- اهل الثلثوفروعهم: 1- الوحيلات فى أراضي أبي رمَانه التابعةلمركزالعمارة ورئيسهم غضبان القاطع ومن فروعهم : بيت جفال وبيت راضي وبيتسلامة وبيت نصرالله وبيت صياح وبيت خليفة وبيت صلبوخ وبيت كريم وبيت غنيموبيت عجيمي والزيود والبو ضويعن والبو جميل والشحولة والبو محمدوالمحترجين2- الحلاف ومنهم فى العمارة ويعدون من ربيعة رئيسهم بدن الناهض ومنهم فى قضاء القرنة 3- البو فرادي رئيسهم كنيهر الطخاخ4- آل رسيتمرئيسهم بدن المالح. ويتفرعون الى ابى جنيع، والبو معيلي والبو سموم5- الفكيكات رئيسهم عبد الله الحلو ومنهم بيت جحيش وبيت كويش وبيت طويمي وبيتجميل (منهم فى مهروت) في ديالى6- الفراطسةوالحلاف والبو فراديوالفكيكات والفراطسه وغيرهم يطلق عليهم (الشغينات ) والسراي مجموعة عشائر من ربيعةوقبائل اخرى . المصدر /عشائر العراق م ج4 م ص 169 وص 171لؤلؤة المنارةفي نسب عشائر العمارة0

( قبيلة بني ركاب من تغلب بن وائل بالعراق )

يتفرع من قبيلة بني ركاب في واسط وذي قار1- آل حميدة منهم الرؤساء 2- العاتي في محافظة ذي قار وكب يرهم ابن بادي ونخوتهم (أخو موزة ) 3- آل عابد في منطقة ذي قار وكبارهم الشريف والهدام 4- البو حمد في منطقة الفجر وكبيرهم ابن شعيوط ونخوتهم (أخو شايعة 5- المناصرة في الفجر وقلعة سكر وشيخهم ابن دهلة ونخوتهم أخو جدعه 6- آل ساير 7- آل دعاج بالغراف وكبيرهم ابن دعاج ونخوتهم أخو شقحا 0

ومن آل حميدة 1- الشاتي منهم الرؤساء 2- آل بريع وكبيرهم ابن ناصر 3- البوغلام كبيرهم ابن رهق 0

وذكر الشيخ العام لقبيلة بني ركاب التغلبية لهمود مزعل حمادي الحميدة الركابي التغلبيتتكون قبيلة بني ركاب التغلبية من عشائرعديدة وكبيرة ولكل عشيرة رئيس وجد بني ركاب هو حمدانبن عبدالله بن سالم بن راشد بن تركي بن شاتي بن بدهان بن سيف بن فارس بن غانم بن الشيخ مبارك بن غيث بن عتاب بن سهل بن عبدالعزيز بن صالح بن يحيى بن مالك امير الرحبة جد قبيلة الامارة وبني ركاب وقبيلةالرحبيين وعتبة بن طوق بن مالك بن عتاب بن زافر بن شريح بن الامير منجد وهو جد قبيلة الامارة وقبيلة بني ركاب وقبيلة الرحبيين بن عبدالله بن عمرو الشاعر بن كلثوم بن مالك بن عتاب بن سعد بم زهير بن جشم بن بكر بن حبيب بن عمرو بن غنم بن تغلب بن وائل بن قاسط بن هنب بن أفصى بن دعمي بن جديلة بن أسد بن ربيعة وهو الجد الجامع لعشائربني ركاب عامةاذحمدان هذا له من الولد: مانعوهو جد عشائر ال غوينم التيهي : ( ال مهنا وهم ال حميدة الشيوخ العموم و عشائر ال ساير و عشاير البو حمزة ) و منمانع ايضا عشائر ال حاتم و ال عايد و ال حمام و ال جدوع وعشائر ال خنفر و ال يوسفاما الابن الثانيل حمدان فهوعسافوهو الجد الجامع لعشائر ال جابر وعشائرال صالح اذ انجابرهوبن شويهين ابن عساف ابن حمدانامامتعبابن شويهين ابن عساف ابن حمدان فهو الجد الجامع لعشائر الصالح وهي عشائر ال فليح و البو حمد والكريشات

( بني عتبة من تغلب بن وائل بالعراق )

عشيرة عتبةمن تغلب في الموصل يراسهم الشيخ عزيز فاضل الياسين

ومن العشائر التغلبية :

1- عشيرة المناويين من تغلب في الموصليراسهم عبدالعزيزمحمديونس 2- عشيرة الشراحلة من تغلب فيالموصل يراسهم الشيخ موسى الخضر

3- عشيرة الزوريين من تغلبفي الموصل يراسهم الشيخ اسماعيل علي حسين
بواسطة
عشيرةالبغلانية ينتشرون في الاحواز







( قبيلة بني عتاب من تغلب بن وائل بالعراق )



أما بني عتاب فهم أيضاً من سلالة فارس بني تغلب وزعيمها عمرو بن كلثوم العتابي وهم في الصديفة والكوت والقرن والحلة والمسيب ومن كبار مشائخهم ابن يوسف ونخوتهم ( عتب) ويتفرع من العتاب 1- الدهام 2- الكريدات 3- اهل الرحبة 4- الواوي 5-الدخاخنة 6- الفعيوه 7- العابد 8- الشلش 9- المجدي 10- البو فهد 11- الحسن بيك 12- السرادحة 13- العتاتبة 14-الصويلات 15- الكريم 16-الحسينات 17- البو شربهة 18- البو رهن 19- البو حمود 20-البو صقر21- البلاطة 22- السبيح 23- البو خاكي 24- البورامي 25- الخسارية 26- الفاضل 27-البو حلاوي 28-الحمدان 29- البو ربح 30- الجايان 31- الحربية 32- البو غنمة 33- عتبة 0



( الرحبيين من تغلب بن وائل في سوريا والعراق )



تفرعاتالرحبيين في الرمادي والفلوجة وبغداد في العراق وفي سوريا بمنطقة الميادين ودير الزور والبو كمال والعشارة 1- فخذ السعيد) ويرأسهم عبد شاحوذ2- فخذ العبد ويرأسهم محمود معيوف 3- فخذ الـعبطان ويرأسهم صبار عجاج4 - فخذ الطعمة ويرأسهم خالد احمد 5- فخذ الجاسم ويرأسهم مؤيد حامد6- فخذ الرعد ويرأسهم محمد شرتو7- فخذ الحمادي ويرأسهم فائز عزيز 8- فخذ الجميل ويرأسهم كريم مخلف9- فخذ العباس ويرأسهم عبدالسلام عباس10- فخذالرجب ويرأسهم عبدالحكيم رجب .ذكر المحقق في انساب القبائل العربية والعدنانية والقحطانية 0



النسابةالشيخ رحيم مهدي الشحماني المياح عن أصل الرحبيين الويسات في العراقوالويسات سكنة الرحبة السورية المسماه (القلعة) والتي عرفت (بالرحبة) رحبة مالك بن طوق التغلبي والتي تنتسب اليها بلدة المياذينوالعشارة والبوكمال والقرى المجاورة لها والتي تم ترميمها في عهد الخليفة العباسي (هارون الرشيد ) وكانت تعود الى الفترة العباسية والايوبية والمماليك في القرنالسادس الهجري وبعهد السلطان نورالدين الزنكي وعندما سقطت بغداد عام (656 هـسقطت الخلافة العباسية ووقعت الرحبة بيد التتر عام (860 هـ) وتأثرت الرحبة مع بقيةالمدن العربية رافضة الاحتلال والاستعمار وبما ان المنطقة لها اهمية كبيرة تأريخياوتجاريا قام ببنائها وترميمها الامير (مالك بن طوق العتابي التغلبي ) في خلافةالمأمون لذا ان ياقوت الحموي في كتابه (معجم البلدان) يتفق مع البلاذري بانهاالرحبة تنتسب الى مالك بن طوق التغلبي الذي رممها في عهد الخليفة (هارون الرشيد) وذكر ابن الاثير بان مالك بن طوق بنى الرحبة ومات فيها عام (260 هـ) فكان رأيالبلاذري ان الرحبة مدينة اثرية تأريخية ولذلك سميت بأسم مالك بن طوق التغلبيكان يسكنالمنطقة تأريخيا قبائل العتاب وقسم من قبائل الجزيرة العربية وكانت العتاب تظم (33) عشيرة ومن هذه العشائر هم (اهل الرحبة) وكانوا بامرة الزعيم والشاعر الجاهلي عمروبن كلثوم التغلبي فلذا كانت ربيعة ديارهم مابين الجزيرة والعراق وقد انحدر عدد كبيرمن البطون والقبائل منها قبائل (تغلب و بكر) وهم ابناء وائل بن قاسط فلذلكحدثت منازلات تأريخية عديدة منها حرب البسوس وكانت الغلبة لبني تغلب ..وكان بطونتغلب هم :ــالرحبية في رحبة مالك بن طوق التغلبي في سوريا ) وهذا ماذكر في كثير من الكتب والمصادر ثم قول الباحثوالشاعر (ابو مصعب الشبلي القرعاني ) ان الرحبيين هم من تغلبوالوثيقةالتاريخية التي توجد عند (الرحبيين الويسات العراق) التي تثبت انهم من ذرية مالك بنطوق التغلبي المؤرخة (1341 هـ ــ 1921 م) والمثبت بها ان جدهم (ويس الكبير هو والدعمر) وعمر اثبت انه والد (احمد الرحبي) حيث يكون له اولاد (خليل ـ سنان ـ ويس ـناصر ـ عمر) وموقع عليها من قبل شيوخ وكبار الرحبين في ذلك الوقت من المياذينوالبوكمال والعشارة . تثبت تغلبيتهم والموقعون هم (الورسان ـ الضويحي ـ الدخيل ـوقسماً من اشراف المياذين ومختار قصبة المياذين وامام ناحية البصيرة وقسماً من كبارالويسات الرحبيينوكما هو مؤكد في كتاب الامير ربيعة بن محمد الحبيب (اميرربيعة) ان جميع التغلبيون في الرمادي والموصل وتكريت هم اولاد بكر بن حبيب بن عمروبن غنم وبما ان مالك بن طوق التغلبي هو جد الرحبيين وهم من ذريته يثبتون نسبهمانهم من تغلب . وشيخهم :مخلف بن حمد بنسعيد بن محمد بن شهاب بن ظاهر بن حمد بن عمر بن عبد الغني بن عبدالله بن (ويسالصغير) بن احمد الرحبي بن عمر بن ادريس بن (ويس الكبير) بن صالح بن غانم التغلبيبن فرز بن عطية - التغلب بن الامير منجد بن غيث بن عتاب بن سهل بن عبد العزيز بنصالح بن يحيى بن مالك بن طوق ) 0



ومن تغلب في جزيرة العرب



[ التغالبة بنو تغلب من الدواسر ]



قبيلة بنو تغلب من قبيلة الدواسر المعروفة في وادي الدواسر ومنطقة الخرج والأفلاج والمنطقة الشرقية ومناطق أخرى ولهم قرى وهجر كثيرة وهم من ذرية : علي ومحمد 0



وقد تفرّع من علي 1- قبيلة الحقبان ونخوتهم (أولاد العياضي) 0



2- قبيلة المصارير ونخوتهم ( أولاد الحبيبي وخيال الشرفاء ) 0



3- قبيلة المشاوية ونخوتهم (أولاد جوزان ) 0



وتفرّع من محمد 1- قبيلة العمور ونخوتهم ( أولاد العميري) 0



2- قبيلة الخيلات ونخوتهم (أولاد الخييلي وأهل الشرفا ) 0



ولكل قبيلة تفرعات كثيرة ومن الأسر المتحضرة من تغلب الدواسر الأسر التالية 1- الشويعر في أوشيقر من الحقبان 2- الدهيسان في حريملاء من المصارير 3- الفوزان في جلاجل من الحقبان 0



ومن الثابت والمعروف لدى رجال الدواسر الذين هم من فرع تغلب أنهم من تغلب بن وائل بن قاسط بن هنب بن أفصى بن دعمي بن جديلة بن أسد بن ربيعة وقد تطرق الكثير من شعراء هذه القبيلة الشعبيون قديماً وحديثاً وأشاروا إلى نسبهم من تغلب بن وائل وقالوا بذلك الكثير من الشعر الشعبي الدال على اعتزازهم بنسبهم وكنت قد أوردت في طبعات سابقة نماذج مما قيل في هذا المجال ثم صدر حديثاً كتاب بعنوان الحقبان بين التاريخ والأدب لمؤلفه : ماجد بن جفيران الحقباني وبه الكثير من الشعر لذلك فأن ما أورده الحقباني يغني عن تكراره وقد فصّل بطون الحقبان فذكر عشرة بطون وهم : آل حسين وآل حفيرين والرمازين والرواعيه وآل شملان وآل شويعر وآل مرشد والمغانمه والهدايا وذكر من الحقبان: آل أبا القرب في وادي هرجاب بمنطقة بيشة والمفالحه مع سبيع وآل كعمي في دولة الكويت كما صدر للأستاذ عبدالعزيز بن إبراهيم الأحيدب كتاب بعنوان ( الأختيارات البديعة في نسب وأخبار ربيعه ) وبه الكثير من ذكر تغلب 0



( قبيلة العمور مع عنزة )



ذكر الباحث أحمد وصفي زكريا في كتابه عشائر الشام بحوث كثيرة عن قبيلة العمور وصنفهم إلى عدة فرق فمنهم : عمور البو حربة وعمور الخرسان وعمور الفراع وعمور الملحم وعمور المنديل وعمور المهارشة وشرح عن قوتهم وصفاتهم ما يغني عن أعادة نشره 0



قلت ومعظم قبيلة العمور يخالطون قبائل من عنزة في حلهم وترحالهم



ويرجع بعض العمور نسباً من قبيلة عنزة ومن هؤلاء : عمور الجراح وهم من المهيد من الفدعان وعمور البو حربة وهم من ولد سليمان أما العمور الباقين فأنهم من قبيلة العمور من الدواسر من بني تغلب الوائلية وقد أطلعت على مشاهد مصدقة من بعض مشائخ عنزة ومشائخ الدواسر تؤكد أن العمور يرجعون نسباً إلى قبيلة العمور الذين هم من سلالة عمرو التغلبي وهذه المشاهد تخص حمائل النعسان من العمور خاصة وقبيلة العمور عامة وبذلك فهم من قبيلة العمور الدواسر دون شك حسب ما هو متوارث بالأفاضة من قبل رواة العمور وأستناداً إلى المشاهد الموثقة وهم قبيلة عريقة ومنهم شجعان ورجالاً أفاضل لا حصر لهم 0



[ قبيلة بنو شعبة من تغلب ]



قبيلة بنو شعبة في جنوب الطايف وهم ذرية الفارس الشاعر عدي بن ربيعة المعروف بالمهلهل الملقب ( الزير) الذي تزعّم قبيلة تغلب في العصر الجاهلي بعد مقتل أخيه وائل بن ربيعة بن زهير التغلبي ( كليب ) وقد جاور عدي قبيلة جنب من قحطان عندما تخلف عن قومه وصاهرهم وذكر هذا النسب أبن سعيد الأندلسي وأبن المجاور وأبن خلدون والقلقشندي والبهكلي والأحيدب وأورد الأحيدب في كتابه الأختيارات البديعة في نسب ربيعة عدد من بطون بني شعبة وسبق وأن ذكرت هذه البطون في الطبعة الثامنة ثم كتب لنا بعض رجال قبيلة بني شعبة المعروفين حالياً وأوضحوا أن هذه البطون من قبيلة بني شعبة من بكر من كنانة من مضر وهم غير بني شعبة التغالبة ونظراً لوجود القبيلتان بالقرب من بعضهما فلا يستبعد أن يكون قد حصل دخول بعض بطون بنو شعبة التغالبة في بني شعبة الكنانيون حيث أن بعض نسابة العرب قد ذكروا بني شعبة جنوب الطائف ونسبوهم لشعبة بن المهلهل من تغلب 0



[ بنو تغلب في سلطنة عمان ]







ذكر الشيخ الأديب المؤرخ سليمان بن خلف بن محمد الخراصي صاحب كتاب ملامح من التاريخ العماني من بطون تغلب في عمان ما يلي :







1- المسيّب في عمان 2- الحبوس في عمان 3- بنو كلبان في عمان 4- بنو كليب في عمان 5- الحمدانيون في عمان 6- المزاريع في عمان 7- البريك في عمان 8- المخاريم في عمان وفي رسالة لأحد الأخوة في الأمارات العربية المتحدة ذكر أن من بني كلبان في العين بالأمرات ثلاثة بطون وهم : الجداونة والهواذي وبنو جساس 0



[ بنو تغلب في اليمن ]



ذكر الأشعري بطوناً من تغلب في اليمن منهم بطنان يقال لهم الأخيوي والأطورش وهم من كنانة من تغلب ومنهم : بني فرسان وقال الكلبي فرسان ووائلة بن عمرو بن بكر بن حبيب بن عمرو بن غنم بن تغلب دخلت بطونهم في كنانة بن خزيمة وذكر من بطون تغلب باليمن أيضاً بنو بيان بن سنان وبنو حمس بن سهلة وبنو المغيرة وبنو عقامة وبنو بكر ابن أيوب وأورد عبدالعزيز الأحيدب في كتابه الأختيارات البديعة في نسب وأخبار ربيعة بطوناً كثيرة من تغلب 0







ومع الأسف أن بعض الذين يسمّون أنفسهم باحثين يدعّون أن تغلب أحد فرعي عنزة ويضّمون تغلب لقبيلة بشر العنزية أو ينسبون بشر من تغلب وهذا محض أفتراء لأن بشر من قبيلة عنزة ولا علاقة لها بتغلب كما يدعّون أنهم أنتحلوا وائل أبو بكر وتغلب وعنز ونهبوه من ذريته شلح وجعلوه جد لعنزة وهذه أكبر كذبه في تاريخ العرب علماً أن عنزة لها جد أسمه وائل ولكن المفترين يعافون الجد وائل العنزي ويحقرنه وهم يفخمون وائل بن قاسط وهو وائل جديلة ويجعلونه جد لعنزة في زعمهم الباطل وأكثروا من التضليل على العوام الذين تنقصهم الدراية في علم الأنساب وهم قد تجاهلوا هذه القبائل التغلبية

اسئلة متعلقة

...