اين تقيم قبيله المناصير في سلطنه عمان
المناصير تتواجد في ولاية حصار في عمان وتتواجد بكثرة في الإمارات ولها انتشار شاسع في الإمارات العربية والسعودية والكويت
نسب قبيلة المناصير
قبيلة المناصير من القبائل القضاعية فى الامارات العربية المتحدة، وسلطنة عمان، ودولة قطر، ومملكة البحرين، والممكة العربية السعودية، والعراق، وبر فارس، ومصر، ومن فروعها من دخل قبيلة جهينة وبلى، والقبيلتان من قضاعة، فى حين دخلت فروع القبيلتين المذكورتين أيضا فى قبيلة المناصير.
إن تسمية المناصير جاءت نسبة الى منصور بن جمهور بن حصن بن عمرو بن خالد بن حارثة بن جابر بن حارثة بن العبيد بن عامر بن بكر بن عامر الأكبر بن عوف بن بكر بن عوف بن عذرة بن زيد اللات بن رفيدة بن ثور بن كلب بن وبرة بن تغلب الغلبا بن حلوان ابن عمران بن الحاف بن مالك بن عمرو بن زيد بن مالك بن حمير بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان بن عامر بن شالخ بن أرفشخذ بن سام بن نوح، وكان منصور ابن جمهور والي العراق ليزيد بن الوليد بن عبدالملك (1) قال الشاعر رويشد بن صالح الوبرانى أحد شعراء قبيلة المناصير القدامى من فخذ البورحمة المناصير من قصيدة تعود الى ما قبل ثلاثمائة سنة تقريبا(2):
يا ناشد عنا تدور الأخابير ............. العود منصور ترانا بنينه
منصور بن جمهور جد المناصير.......وياس ابن عمه وحن مدعينه
أولاد قضاع (3)زبون المذايير...........من عصر قحطان وماضى سنينه
يشير الشاعر هنا الى شئ مهم اذ صور بشكل دقيق تلك العلاقة بين ياس جد ينى ياس وبين منصور جد المناصير ويصفه ب "ابن العم" ثم يقول: إن الاثنين من قضاعة، وكلمة "العود" يعنى بها الزعيم، لأنها فى لهجة أهل الامارات "الكبير" ويشير الشاعر هنا الى منصور بن جمهور و جبلة بن أحمد بن ياس بن الأعلم بن برسم بن الأسعد بن حبيب ابن عمرو بن كاهل بن أسلم بن تدول بن تيم اللات بن رفيدة بن ثور بن كلب بن وبرة بن تغلب الغلبا بن حلوا بن عمران بن الحاف بن قضاعة(1)
ويؤكد قضاعية القبيلتين فى البي الثالث بقوله "أولاد قضاع" وان نسب الأثنين يمتد الى عمق الماضى ليصل الى قحطان جد العرب القحطانية.
وقد أكد ذلك الشيخ أبو سهيل بطى الفلاسى فى الأبيات التالية منذ أربعمائة عام وزيادة:
قال الفلاسى أبوسهيل والذى................هاضه مسايل بنت خيرة هاشمى
ثم قال:
إنا بنى جبلة بن أحمد عصبة................والجد من ياس بن عبدالأعلمى
الى أن قال:
ومنا آل منصور بن جمهورالذى............قاد الجموع بأدلم يتقدمى
لقد أشار الشاعر فى هذه الابيات الى أنهم أبناء عمومة، ومن نسب واحد لقوله:"منا" منصور بن جمهور، ومن المعلوم أن منصورا هذا من قضاعة، وكان أحد القادة المشهورين فى العصر الاموى الاخير. ومما يثلج الصدر أن كبار السن من آل وبران من البورحمة من قبيلة المناصير(2)روى بعفوية عن أبيه عن جده بالسند المتصل عن آبائه أن قبيلة المناصير كانت موجودة بعد الهجرة بمائتين وخمسين سنة, وينطبق ذلك تماما مع ما أوردته المصادر القديمة التى ذكرت زمن منصور بن جمهور الذى ولى العراق ليزيد بن الوليد عام 126 للهجرة مع بلاد السند و سجستان و خرسان(3) ولك أن تتخيل مثل هذه الرويات الصادقة التى لم تدون، والتى تحفظها صدور الرجال الثقات، ومدى الاغتزاز بالنسب والحفاظ عليه م