بواسطة

قبيلة القواسم في سلطنة عمان ؟ نبذة تاريخية عن قبيلة القواسم في عمان منذ بداية تواجدها 

تاريخ القواسم في سلطنة عُمان؟ 

مرحباً بكم في موقعنا النورس العربي alnwrsraby.net يسرنا بزيارتكم أن نقدم لكم أصدق المعلومات والاجابات كما نقدم لكم الأن قبيلة القواسم في سلطنة عمان ؟ نبذة تاريخية عن قبيلة القواسم في عمان منذ بداية تواجدها

تاريخ بداية وجود قبيلة القواسم في عمان

اعلم أن تواجد القواسم في عمان قديم جدا وهو أكثر من خمسمائة سنة وهذا قبل حكم اليعاربة لعمان، حيث أن ظهور تواجد القواسم في عمان كان في بدايات التواجد البرتغالي في المنطقة وربما متقدم عليه كما سيتبين ذلك من خلال كتب التاريخ وسوف أبدأ من حيث يدعي بعض المتكلمين في التاريخ في زماننا على وسائل التواصل والأنترنت قائلين إن وجود القواسم أو ظهور القواسم في عمان بدأ بانحلال دولة اليعاربة عام 1718م، وأنا سبدأ من هنا إلى أبعد تاريخ تؤيده الأحداث ويصدقه الواقع قدر الإمكان وسأربط ذلك بالأحاداث التاريخية حتى تتم الفائدة ويتبين خطأ دعواهم معتمدا على الله ثم على كتب التاريخ الآتية: ففي عام 1169 هـ الموافق 1756 م غزى القواسم من جلفار في عمان بر فارس انظر جهنكاريه لمحمد أعظم خان عباسيان ص 61 - 62.

وفي عام 1718م اشترك القواسم بقيادة الشيخ رحمة بن مطر القاسمي وكان تحت إمرته من أهل جلفار خمسة آلاف رجل في الحرب الغافرية الهناوية التي وقعت قرب المصنعة في باطنة سلطنة عمان. انظر الفتح المبين في سيرة السادة البوسعيديين ص 272 طبعة وزارة التراث، لابن رزيق

جاء في جلفار عبر التاريخ ص 321 - 323 للدكتور عبدالله علي الطابور: قال ففي فبراير من عام 1718م جرى أهم اتصال بن الهولنديين والقوات العمانية...وكان أحد قائدي تلك القوات هو رحمة بن مطر بن رحمة بن محمد القاسمي ورد ذكره أي رحمة كأمير لجلفار.

وهذا يدل على أن وجود القواسم في عمان أقدم من التاريخ المذكور فهم قادة في الجيش العماني وأمراء في مناطقهم أيضا.

جاء في جلفار عبر التاريخ، للدكتور عبدالله علي الطابور ص 299 ناقلا عن المصادر الهولندية أنه في عام 1648م كان الشيخ سيف بن علي بن صالح القاسمي يجري مفاوضات مع البرتغاليين من أجل تسليم دبا للعرب، فهاهم شيوخ القواسم سياسيون يقومون في عام 1648م زمن دولة اليعاربة بالتفاوض مع المحتل البرتغالي من أجل تسليم دبا للعرب، وهذا فيه دلالة على أنهم موجودن في عمان قبل هذا التاريخ.

جاء في الجواهر واللآلئ في تاريخ عمان الشمالي، لعبدالله بن صالح المطوع ص 70 ناقلا عن السير أر. تي. ولسون أن البرتغاليين نالهم من القواسم مزاحمة وتعبا شديدا ونالهم من شرارتهم وغاراتهم ما ليس بالقيل.

ومن كان هذا حاله مع البرتغاليين فلا بد أن يكون وجوده وزعامته في المنطقة قوية متجذرة من سابق.

جاء في عقد النحرين في تاريخ البحرين، لناصر بن جوهر بن مبارك الخيري ص 170، في أحداث عام 1000 هجري: أما قطر فقد استولى عليها القواسم حكام عمان الغربي. وعام 1000 هجري يوافق عام 1591م قبل زمن دولة اليعاربة أي زمن الاحتلال البرتغالي لعمان وبعض منطقة الخليج وهذا فيه دلالة على أن القواسم موجودون في عمان وهم حكام أيضا قبل هذا التاريخ أي عام 1591م، إذ لا يعقل أن يكونوا بهذه القوة التي يستولون بها على بلدان كانت تحت يد قوى أخرى ما لم يكن لهم قدم راسخ في المنطقة خاصة في ذلك الزمان 

جاء في دوحة السلطان في النسب والنسب القاسمي، لحسين الحسيني أن القواسم كانوا يتولون حكومة البصرة زمن تتويج عباس الصفوي ملكا على إيران وخرجوا من البصرة باتجاه عمان عام 900 هجري الموافق 1502م بسبب المشعشعيين.

وجاء في صهوة الفارس في تاريخ عرب فارس أن القواسم قدموا إلى جلفار في عمان عام 656 هجري الموافق 1258 - 1259م زمن الغزو المغولي للعراق .

وجاء في دليل الخليج للوريمر ج 7 القسم التاريخي الملحق الخاص بشجرة نسب القواسم في الشارقة بساحل عمان عن القواسم أنفسهم يقولون إنهم موجودون في المنطقة منذ خمسة او ستة قرون.

هذا وقد اكتفيت بما هو مرتبط بأحداث سياسية أوعسكرية أو اجتماعية وتركت الأقوال الأخرى المرسلة كوجدهم في عمان منذ زمن العرب البائدة كما يورده المطوع في الجواهر واللآلئ، وحميد بن سلطان بن حميدالشامسي في نقل الأخبار ووفايات المشياخ وحوادث هذه الدار، وكقدومهم زمن الحجاج كما يورده الشيخ سالم بن حمود السيابي في اسعاف الأعيان في أنساب أهل عمان، اكتفاء بما يؤيده الواقع وتصدقه الأحداث لإبطال ما يتردد على ألسن بعض المتكلمين في التاريخ في زماننا هذا في وسائل التواصل وعلى الشبكة العنكبوتية (الأنترنت) قائلين إن القواسم لم يكن لهم وجود في عمان قبل أو في زمن دولة اليعاربة، وإنما ظهروا بعد انحلال دولة اليعاربة، فهاقد تبين من خلال تلك الكتب التاريخية والتواريخ المرتبطة بالأحداث أن القواسم لهم وجود ووجود قوي منذ خمسمائة سنة أو يزيد فقد ورد فيما أوردنا بالأدلة التاريخية أنهم شيوخ وقادة وحكام أمراء في مناطقهم في عمان، هذا وإمارة القواسم هي أقدم الإمارات والحكومات الموجودة والقائمة حاليا في الخليج من الكويت إلى مسقط كما يقول عبدالله بن صالح المطوع في كتابه الجواهر واللآلئ ص 52.

تابع قرأة باقي المعلومات عن تاريخ قبيلة القواسم في عمان اسفل الصفحة على مربع الاجابة 

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
القواسم قبيلة ام عائلة

تجد هنا وهناك في وسائل التواصل وعلى صفحات الأنترنت وفي بعض الكتيبات التي تصدر من هنا وهناك يصفون القواسم بأنهم عائلة أو أسرة وهذه محاولات بائسة لتغطية الشمس بغربال فالقواسم قبيلة وليسوا عائلة أو أسرة كما يصفون وينعتون.

فمنذ أن وجدت قبيلة القواسم قبل أكثر من ألف عام من ثلاثة عشر أخا من أب واحد يقال له فارس العرب القاسم بن إدريس بن جعفر ذي الكرين ابن علي الهادي ابن محمد الجواد بن علي الرضا ابن موسى الكاظم ابن جعفر الصادق ابن محمد الباقر ابن علي زين العابدين ابن الحسين بن علي رضي الله عنهما ابن أبي طالب الهاشمي القرشي الكناني النزاري العدناني، أطلق على أولئك الأخوة الثلاثة عشر لقب القواسم فمنذ ذلك الزمان وأحفادهم يحملون هذا اللقب، فهل من العقل والمنطق منذ ذلك الزمان وإلى زماننا هذا لم تتعد قبيلة القواسم نطاق الأسرة أو العائلة ولم يزدد عدد أفرادها عن مستوى الأسرة أو العائلة؟

 الحق أنها زادت وتوسعت ووصفها النسابون بأنها قبيلة واسعة البطون منتشرة في البلدان وأصقاع المعمورة: مصر والشام والعراق والجزيرة العربية نجد والحجاز واليمن والخليج وعمان وحتى الهند وفارس، وكتب الأنساب تزخر بذراريهم، نعم هناك من بطون وعشائر قبيلة القواسم في بعض البلدان كالعراق وغيرها تلقبوا بأسماء أجدادهم القريبين وهذا لا يخرج اتصال نسبهم بالقواسم الأوائل

 أما القواسم الذين انتقلوا إلى عمان لا زالوا منذ الأزل يحملون نفس اللقب الأول القاسمي لمفردهم والقواسم لجمعهم نسبة لجدهم فارس العرب القاسم بن إدريس المذكور، وقد انتقلت قبيلة القواسم التي نحن بصدد الكلام عنها من العراق إلى عمان زمن تتويج عباس الصفوي ملكا على إيران بسبب المشعشعيين على شكل قبيلة لها مشايخها وأمراؤها وقادتها وأفرادها نذكر من مشايخها وأمرائها: الأمير علي بن مطر القاسمي، والأمير قاسم بن مطر القاسمي، والأمير محمد بن أحمد القاسمي، والأمير السيد زين الدين بن محمد بن زين الدين القاسمي، وكايد وفاهم والشيخ عبدالكريم وغيرهم

 فإن لم يكن القواسم قبيلة فهؤلاء المشايخ والأمراء مشايخ وأمراء على من؟، وإن سلمنا جدلا هل يعقل أن هؤلاء المشايخ والأمراء ليست لهم أسر وذراري وجاءوا فرادى، وإن سلمنا جدلا أنهم جاءوا فرادى ألم يتزوجوا أو لم ينجبوا؟

 طبعا لا يعقل أنهم كلهم لم يتزوجوا وكلهم لم ينجبوا لأن الواقع وكتب التواريخ والأنساب تعج وتصرخ بوجود قبيلة يطلق عليها قبيلة القواسم لها بلدنها وأماكن توجدها، والأدلة على كونهم قبيلة نذكر منها:

١- عبدالقادر زلوم يقول: (إن القواسم أو الجواسم كما يلفظها البعض هم قبيلة عدنانية انحدرت إلى الساحل من وسط العراق). هذا عبدالقادر زلوم يصف القواسم

بأنهم قبيلة

٢- المقدم السير آرنولد تي ويلسون في كتابه الخليج العربي من العصور الأولى حتى بداية القرن العشرين ص ٣٤٣ - ٣٤٤: (بشكل أكثر دقة تستخدم كلمة قواسم للإشارة إلى رعايا وأتباع الشيخ قاسم وهو شيخ مدينة الشارقة........ وكانوا يقطنون يسار الكعبة وهي قبيلة من الشرفاء) انظر يتكلم عن القواسم أنهم قبيلة.

٣- مايلز في كتابه الخليج بلدانه وقبائله ص ٢٦٣: (قبيلة القواسم قبيلة قوية تسكن مواني البحر على الساحل وفي راس الخيمة وخور فكان). انظر مايلز يصفهم بأنهم قبيلة قوية.

٤- ابن حميد السالمي في كتابه نهضة الأعيان بحرية عمان ص ١٨:( والقواسم قبيلة عربية عريقة نزحت من سواد العراق من بلاد سر من رأى وديار بني صالح). انظر محمد شيبة سماهم قبيلة وهو أعلم بهم لأن القواسم عمانيون وهو عماني.

ه- حميد بن سلطان بن حميد الشامسي في كتابه نقل الأخبار في وفيات مشايخ وحوادث هذه الديار ص٢١٩:( وأصل الجواسم من القبائل العمانية وهم متفرقون في عمان منهم طائفة تسكن بلدة الجصة على ساحل البحر الشرقي من أعمال مدينة مسقط).

وهذا المؤرخ الامارتي يصف القواسم أنهم قبيلة

٦- الدكتور عبدالله علي الطابور في كتابه جلفار عبر التاريخ ص ٢٨٥(وحسبما جاء في المصادر العمانية فإن قواسم عمان سكنوا صور والساحل الشرقي للخليج كما سكنوا الجصة شرقي مسقط وهم يتكونون من ثلاث بطون وقد تواجدوا في الساحل الشمالي وفي وادي سمايل ووادي عندام ووادي الطائيين). وأيضا هذ المؤخ الإماراتي يعدد بطونهم وأماكن تواجدهم وهذا الوصف ينطبق تماما على القبيلة وليس الأسرة وأيضا فوق الأسرة بمرحلتين.

٧- جلال خالد الهارون الأنصاري في كتابه قبائل عرب الهولة في عيون الرحالة والمستشرقين ص ١٥٤:(...شيخ القواسم المسمى كايد أو رحمة بن مطر الذي تدعمه عدة عشائر من البدو أو عرب الصحراء.

ويعتبر رحمة بن مطر في الوقت الحاضر أقوى زعماء الهولة ولديه أربعمائة مقاتل مسلحون ببنادق الفتيل كلهم من عشيرته) انظر كيف فرق بين من يدعمه من العشائر الأخرى وبين عشيرته هو بنفسه أي أن له عشيرة غير الذين يدعمونه من العشائر الأخرى.

٨- لوريمر في كتابه دليل الخليج ج ٥ جغرافي ص ١٨٩٣: (القواسم وتنطق عادة جواسم ومفردها قاسمي أو جاسمي وينتمي لهذه الأسرة أو القبيلة الصغيرة الشيخ الذي يحكم الشارقة وأقاربه وهم يقولون بأنهم ينتمون للأشراف الذين انحدروا من أسرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم ويبلغ عدد القواسم الحقيقين في الوقت الحاضر في ساحل عمان المتصالح ثمانية عشر رجلا من الذكور البالغين خمسة منهم في مدينة الشارقة منهم الشيخ نفسه وثمانية في مدينة راس الخيمة بما فيهم ابن الشيخ الذي يعمل نائبا للحاكم في هذا المكان واثنين من القواسم في عجمان ومنهم ابن عم الشيخ الذي يحكم منطقة الشميلية بطريق الالتزام ومعه أخوه وثلاثة منهم في الحمرية وخارج ساحل عمان مثلا في ساحل الباطنة التابع للشارجه يوجد عدد من السكان يتكلمون كقبيلة القواسم ويقال إنهم أصبحوا من القواسم ولسوء الحظ فإن علم ساحل عمان المتصالح كان ومازال هو علم القواسم.

وقد وجد القواسم في سلطنة عمان عند ملتقى في وادي سمايل وعند نفعة في وادي نسعة ووادي ارزيل (الرسيل) وفي ضواحي صحم في الباطنة وفي وادي الميح وفي بندر جصة على ساحل منطقة مسقط ).

هذا لوريمر يفرق بين من هو قاسمي وبين من ليس بقاسمي في الأصل ويصفهم بأنهم قبيلة ويعدد أماكن تواجدهم.

٩- الشيخ مداد بن سعيد بن حمد الهنائي في كتابه التاريخ والبيان في أنساب قبائل عمان ص ٥٤٣ (فقد عنون ب قبيلة القواسم) ثم استطرد يعدد مناقبها وأماكن تواجدها في سلطنة عمان والساحل الشمالي ناقلا عن الشيخ سالم بن حمود السيابي.

١٠- الشيخ سالم بن حمود السيابي في كتابه العنوان عن تاريخ عمان ص١٦٩:(اعلم أن قبيلة القواسم في عمان من القبائل المهمة التي لها الشأن في عمان وهي كثير كبيرة متعددة الصبغة مختلفة الأحوال منتشرة في عمان ومعظمها في الساحل والأفق الشمالي من الشارقة إلى راس الخيمة وأعمال خور فكان وجودا ظاهرا مرفوع الأعلام مرتب الأقلام مرسوم الأوضاع في عمان والقواسم في ساحل عمان إلى مسقط ولهم وجود بها في الجصة قديما تجارا معتبرين وأهل أعمال معروفين وهكذا إلى صور وجعلان وفي الداخليه من عمان). فهذا الانتشار وهذا الوصف ليس وصف أسرة بل هو وصف قبيلة لا شك ولا ريب.

١١- الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي في كتابه سيرة مدينة ص٦٦: (وقد كتب المقيم السياسي في الخليج سير بيرسي كوكس لحكومة الهند البريطانية عبارة طالما تمناها هو وأسلافه من قبل حيث قال: بما أن حكومة الهند تعلم تماما بأن الشارقة وراس الخيمة كانتا تحت سيطرة ونفوذ عشيرة القواسم فقد بادت العشيرة الآن إلا من أعضاء وأفراد الأسرة الحاكمة) هنا يقر بوجود عشيرة أما بأنها بادت فهذا لا يسلم له به أبدا لما ورد عند لوريمر وعند الشيخ سالم بن حمود وعند الشيخ مداد وعند الهارون وعند الطابور وغيرهم ممن لم نذكرهم

ومن ذكرنا يكفي تذكرة لمن ألقى السمع وهو شهيد.

وفي الختام بعد إقامة الحجة والبرهان أقول إن وصف قبيلة القواسم بأنهم أسرة أو عائلة محاولة بائسة للتقيل من قدر وقيمة وشأن قبيلة القواسم العريقة ذات الأصل الشريف والمنبت الطيب والأثر المجيد والتي ورد ذكرها في العشرات إن لم تكن في المئات من كتب الأنساب والتواريخ) وما اختزال المختزلين الذين يريدون اختزال القبيلة فيهم دون غيرهم إلا اجحاف وهضم حق باقي القواسم، وما تقليل المقللين من قيمة قبيلة القواسم بتراهاتهم هذه التي لا تقوم على دليل ولا تستند على حجة أو برهان من كتب الأنساب والتواريخ والواقع الناطق إلا دعوى بائسة حقيرة لا قيمة لها عند أهل المعرفة، هذا وبعدما أثبتنا بالأدلة القاطعة من كتب الأنساب والتواريخ التي يؤيدها الواقع الحي المتجدد أن قبيلة القواسم قبيلة وليست أسرة أو عائلة، نعم لاشك أن كل قبيلة فيها بيوت (أسر) وأفخاذ وبطون وعشائر وقبيلة القواسم كبقية القبائل، فالقواسم قبيلة وليسوا أسرة.
بواسطة
لقواسم في عمان نسب قبيلة آل القاسمي في سلطنة عمان نبذة عن تاريخ القواسم ويكيبيديا

ورد في كتاب الفيصل القاسم في أصل القواسم لمؤلفه خلفان بن علي القاسمي في مقدمة الفصل السادس، قال:"

أفخاذهم وبيوتهم"
أفخاذهم وبيوتهم

 واعلم أنه لا يوجد خلاف بين الكتاب والمؤرخين وخاصة القدماء منهم على أن قبيلة القواسم العمانية قبيلة ذات أصل واحد، سواء الموجودين في ساحل عمان «دولة الإمارات العربية المتحدة حاليا» أو الموجودين في سلطنة عمان في الباطنة منها أو الداخلية أو الشرقية فهم كلهم قبيلة واحدة ، لا كما يقول بعض الكتاب المعاصرين في هذا الزمان ، وذلك للأدلة التي سنذكرها ، وقد اطلعت على كتابين أحدهما في قبائل دولة الإمارات العربية المتحدة ، إعداد محمد سليمان الطيب ، الناشر الدار الوطنية الجديدة للنشر و التوزيع ، الطبعة الأولى 1429هـ / 2008م  والآخر في قبائل سلطنة عمان ، لنفس المعد والناشر ، وقد حاول التفريق بين بعض قبائل سلطنة عمان وقبائل دولة الإمارات العربية المتحدة ومنهم القواسم وحاول جعلها قبائل مختلفة الأصول ، مع أن أغلب قبائل عمان وقبائل دولة الإمارات القبائل المتشابهة في مسمياتها متفقة الأصل وأقصد بها القبائل القديمة التي قبل قيام الإتحاد لا التي وفدت بعد قيام الإتحاد ، وهذا التفريق مخالف لما عليه أهل التاريخ وأهل الأنساب وما هو محفوظ عند أهل تلك القبائل  وقد فعل ذلك بدون أي دليل يذكر في التفريق بين أصول القبائل القديمة في سلطنة عمان وأصول القبائل القديمة في دولة الإمارات العربية المتحدة.

 الأدلة على أن القواسم قبيلة واحدة
أـ الأدلة النقلية :

1ـ قال الشيخ العلامة المؤرخ سالم بن حمود السيابي في كتابه إيضاح المعالم في تاريخ القواسم صقور البحر العماني ص37: (فهم في صور والساحل الشرقي للخليج وهم في الجصة شرقي مسقط وهم ثلاثة بطون, على ما قيل, تواجدوا في الساحل الشمالي وفي وادي سمائل ووادي عندام وفي أودية الطائيين).

2ـ قال الشيخ العلامة النسابة الفقيه القاضي أبو محمد سالم بن حمود بن شامس السيابي العماني في كتابه العنوان عن تاريخ عمان ص169: (إعلم أن قبيلة القواسم في عمان من القبائل المهمة, التي لها الشأن في عمان. وهي كثيرة كبيرة, متعددة الصبغة, مختلفة الأحوال, منتشرة في عمان, ومعظمها في الساحل والأفق الشمالي من الشارقة إلى رأس الخيمة وأعمال خور فكان,  وجودا ظاهرا, مرفوع الأعلام مرتب الأقلام,  مرسوم الأوضاع في عمان. والقواسم في الساحل العماني إلى مسقط ولهم وجود بها في الجصة قديما تجارا معتبرين, وأهل أعمال معروفين, وهكذا إلى صور وجعلان, وفي الداخلية من عمان. وأهمهم بالجهة الشمالية لا يزالون لهم بين القباب العربية قبة زهراء. واسم القواسم لا يزال نزاري المحتد, عدناني المرجع. ويكفي العنوان هذا الذكر الموجز عنهم, فإنهم معروفون, والمعروف لا يعرف. وقبائل عمان كثيرة, ولسنا نتكلم على الكل بل على المهم منها, أو على الأهم, لداع اقتضاه الحال). انتهى كلامه

3ـ قال الشيخ سالم بن حمود السيابي في كتابه إسعاف الأعيان في أنساب أهل عمان ص 34: (وناهيك بقواسم الجصة فقد كادوا يكونون حكومة مستقلة ، وتقع الجصة شرقي مسقط ، ولهم فيها آثار شاهدة على مجدهم ، ومنهم زعماء الشارقة ورأس الخيمة وتوابعهما) .

4ـ وقاله أيضا الشيخ مداد بن سعيد الهنائي في كتابه التاريخ والبيان في أنساب أهل عمان .

5ـ ـ وقال الدكتور عبدالله علي الطابور في كتابه جلفار عبر التاريخ ص285 :(وحسبما جاء في المصادر العمانية فإن قواسم عمان سكنوا صورا والساحل الشرقي للخليج كما سكنوا الجصة شرقي مسقط وهم يتكونون من ثلاثة بطون وقد تواجدوا في الساحل الشمالي وفي وادي سمايل ووادي عندام ووادي الطائيين. لهذا فإن الرواية القائلة أن القواسم نزحوا إلى الساحل الشمالي حيث تزعموا فيه هي أقرب إلى الخطأ منها إلى الصواب، لسبب واحد هو صلتهم بعمان منذ القدم، إضافة إلى أن دولتهم في جلفار بدأت تظهر في إثر اضمحلال دولة اليعاربة في النصف الثاني من القرن الثاني عشر للهجرة).

6ـ وقال عبدالله بن صالح المطوع في مخطوطته الجواهر واللآلئ في تاريخ عمان الشمالي في الصفحة 56: (إن القواسم كانوا دولة في أطراف الموصل ، فاقتتلوا فيما بينهم وتفرقوا أيدي سبأ ، وذهب بعضهم إلى الأهواز ومروا ببلاد كثيرة من ساحل بلاد فارس حتى انتهى بهم الطواف إلى قرية تسمى «نخيل البدو» على مقربة من «لنجة» فاستوطنوها وأنشأوا بها إمارة صغيرة ، ثم بدا لهم أن يعبروا إلى عُمان فسكنوا بناحية «جلفار»).

وقال في الصفحة 77 : (وعندما وصل الشيخ سلطان إلى صور التف حوله من بقي فيها من القواسم).

7ـ «الجصة» قال سي.بي.مايلز في كتابه الخليج بلدانه وقبائله ص 377 (فقد استولى عليها القواسم في عهد تفوقهم البحري في السنوات الأولى من القرن التاسع عشر ، واتخذوها قاعدة لعملياتهم). والجصة  شرقي مسقط عاصمة سلطنة عمان وأهلها لازالوا في سلطنة عمان.

8ـ قال لوريمر في دليل الخليج ، القسم الجغرافي ، الجزء الخامس ص1893:(القواسم تنطق عادة جواسم ومفردها جاسمي وينتمي لهذه الأسرة أو القبيلة الصغيرة الشيخ الذي يحكم إمارة الشارقة وأقاربه وهم يقولون بأنهم ينتمون للأشراف الذين انحدروا من أسرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم. ويبلغ عدد القواسم الحقيقين في الوقت الحاضر في ساحل عمان المتصالح ثمانية عشر رجالا من الذكور البالغين ، خمسة منهم في مدينة الشارقة منهم الشيخ نفسه وثمانية في مدينة رأس الخيمة بما فيهم الشيخ الذي يعمل نائبا للحاكم في هذا المكان واثنين من القواسم في عجمان ومنهم ابن عم الشيخ الذي يحكم منطقة الشميلية بطريق الإلتزام ومعه أخوه وثلاثة منهم في الحمرية وخارج ساحل عمان مثلا في ساحل الباطنة التابعة للشارقة يوجد عدد من السكان يتكلمون كقبيلة القواسم ، ويقال إنهم أصبحوا من القواسم ولسوء الحظ فإن علم ساحل عمان المتصالح كان ومازال هو علم القواسم . وقد وجد القواسم في سلطنة عمان عند الملتقى في وادي سمائل ، وعند نفعه في وادي نسعة ووادي الرسيل ، وفي ضواحي صحم في الباطنة وفي وادي الميح وفي بندر جصة على ساحل منطقة مسقط ) .

ب ـ الوقائع والقرائن :

1 ـ الاشتراك في مسمى القبيلة أي كل القواسم الذين في إقليم عمان يتسمون بالقاسمي لمفردهم والقواسم لجمعهم.

2 ـ الاشتراك في المذهب الديني حيث كانوا كلهم شافعية قبل اعتناق قواسم رأس الخيمة والشارقة للفكر الوهابي عام 1797م للأسباب السياسية والعسكرية في ذلك الوقت واعتناق بعض قواسم عمان منذ مائة وخمسين سنة تقريبا للمذهب الإباضي لوجودهم في كثافة إباضية بحتة في داخلية عمان وشرقيتها كما يقول كبار السن من القواسم الإباضيين ، غير أنهم لم يتركوا أصل نسبهم لقبيلة القواسم السنية ، وإلى الآن قواسم الباطنة وقواسم مسقط وقواسم صور لازالوا شافعية .

3 ـ الأوقاف الموجودة في رأس الخيمة لذريّة علي بن راشد القاسمي الذين كانوا موجودين بالجصة حسب الفصل الصادر من محكمة رأس الخيمة ، وحسب الوكالة ورسالة السيد أحمد بن إبراهيم ناظر الشئون الداخلية بسلطنة عمان سنعرض صورا منها .

4 ـ المصاهرات : اخبرني غير واحد من أولاد محمد بن علي بن جمعة القاسمي أن جدهم محمد المذكور تزوج إمرأة من أهل رأس الخيمة يقال لها عبيدة بنت زيد القاسمية فولدت له ابنه جمعة وبنتاً تزوجها الشيخ مبارك بن عبدالله القاسمي راعي جصة .

5 ـ التعارف والتواصل والتعاون في سالف الأزمان :
 
ـ أخبرني غير واحد من ذرية قاسم بن محمد من أولاد غازي من القواسم أنه كان عبد لهم يعمل بحارا لدى قواسم صور وكانوا ذاهبين إلى البصرة وفي الطريق سمعهم العبد يقولون أنهم سيبيعونه في البصرة ويشترون بثمنه تمرا قال فلما وصل قواسم صور إلى مقاعسة نزلوا للسلام على جماعتهم القواسم في مقاعسة فأخبر العبد اسياده قواسم مقاعسة بالأمر فأمروه أن لا يسافر معهم فلما حان السفر وطلب قواسم صور من بحارهم السفر معهم رفض فأرادوا إرغامه على السفر فتنازعوا على العبد وكاد أن يفتك بعضهم ببعض فطلب عبدالله بن حمد القاسمي من صهره ناصر بن سعيد الخالدي أن يتدخل بين القواسم بالصلح وفعلا تدخل لكن أدى التدخل إلى نزاع بين بني خالد والقواسم أدى ذلك النزاع إلى بيع الهجاري إلى الحواسنة وموضع الشاهد من هذه القصة هو أنهم يتعارفون ويتزاورون وهذه القصة معروفة لدى القواسم في مقاعسة إلى الآن والله اعلم .

ـ وأخبرني محمد بن خميس بن جمعة القاسمي رحمه الله أنه صار خلاف بين أبيه خميس بن جمعة وبين بني خالد في الأموال ببلدة مقاعسة من ضواحي صحم فخاطب أبوه القواسم قال بالشارقة أو رأس الخيمة الشك مني فجاءوا وحمّلوا ناصر بن سعيد الخالدي مسؤولية خميس بن جمعة فيما لو أصابه مكروه قال ثم اصطلح الحال بين أبيه وبني خالد والله أعلم.

ـ وأخبرني غير واحد من أولاد حموده من فخذ وحيده من القواسم أنه لما كانت النزاعات القبلية بينهم وبين غيرهم من القبائل كانت تأتيهم مساعدات وإمدادات من راس الخيمة .

ـ أخبرني غير واحد من القواسم أهل دما أنه لما كانت دخلة وادي دما أمدهم الشيخ راشد بن محمد بن علي القاسمي راعي الجصة بمدفع وأمدهم القواسم أهل الملتقى بوادي سمائل ببنادق الصمع والذخائر وأكد هذا القول قواسم أهل الملتقى وأردفوا أن هذه الأسلحة كانوا قد حصلوا عليها مددا من القواسم برأس الخيمة في وقت سابق. هذا يؤكد تواصلهم وتعاونهم مع تباعد الأمكان ويدل على أنهم قبيلة واحد .
 
ـ يروى أنه في زمن الشيخ راشد بن محمد بن علي القاسمي راعي  الجصة لما قامت الحكومة القاجارية بإخراج القواسم من لنجة عام 1317هـ طلب قواسم لنجة من بني عمهم القواسم المدد فأمدهم قواسم الجصة بالمحاربين فلما وصل قواسم الجصة لنجة أو قبل وصولهم علموا أن الأمر قد فات وحال رجوعهم مروا برأس الخيمة وكان معهم عبيد فأهدوهم إلى قواسم رأس الخيمة .

ـ قال عبدالله بن صالح المطوع ، في كتابه الجواهر والآلىء في تاريخ عمان الشمالي ، ص 76 - 78 في معرض الكلام عن الشيخ سلطان بن صقر القاسمي حينما فرّ عن آل سعود قال :( وقد تعرف اثناء قضاء مناسك الحج على رجال من قبيلة الجنبه من بلدة صور وكانت بينهم وبين القواسم عداوة وحروب ودماء فأحبوا أن تكون لهم عند القواسم يد احسان فعرضوا على الشيخ سلطان أن يسافر معهم وضمنوا له الوصول.. إلى أن قال وعندما وصل الشيخ سلطان إلى صور إلتف حوله من بقي فيها من القواسم والجنبة وبالغوا في اكرامه ورجوه جميعا أن يتوسط بينهما ويعقد بينهما معاهدة صلح ويزيل الاحقاد فتعهد بذلك ووفى بما تعهد به) .

5ـ وقال محمد أعظم خان القواسم في كتـابه جهنكيريـه ص61: (جاءت قبيلة القواسم أو آل قاسم الذين يعرفون اصطلاحا الجواسم من صحراء نجد في الجزيرة العربية مهاجرة إلى السواحل العمانية وكونوا حكومة في محل يسمى جلفار (رأس الخيمة حاليا ) .

6ـ الاشتراك في اللهجة حيث أن لهجة قواسم الصير وقواسم الباطنة وقواسم صور وقواسم الجصة تقريبا لهجة واحدة يقلبون القاف جيما ويقلبون الجيم ياء و يأتون بالأفعال الخمسة على صيغة الرفع دائما ، مع أن الجصة في ساحل مسقط وأهل مسقط وماحولها لهجتهم القاف قاف والجيم جيم ويأتون بالأفعال الخمسة على صيغة النصب أو الجزم دائما التقيت برجل اسمه سعيد بن سالم بن محسن الرحبي وكان شيخا كبيرا في السن ووجدته يتكلم اللهجة التي ذكرتها فقلت له أراك تتكلم بلهجة تختلف عن لهجة أهل مسقط وما جاورها قال لي نعم لأني ولدت ونشأت في اليصة (الجصة) مع الجواسم( القواسم) فقلت له وهل لهجة جواسم اليصة ( قواسم الجصة ) كانت تختلف عن لهجة أهل مسقط قال نعم ، و يروى أن القواسم لما قدموا إلى عمان استوطنوا مسقط فلما وجدوا أن لهجتهم قد تأثرت بلهجة أهل مسقط انتقلوا منها إلى الجصة خوفا على لهجتهم وكانت الجصة خالية من السكان وعمروها والله أعلم .

7 ـ والقواسم كلهم غافرية في كل ما كان يعرف سابقا بعمان وما يعرف حاليا بسلطنة عمان ودولة الإمارات العربية المتحدة .

8 ـ إن القواسم في كل ما كان يعرف بعمان سابقا (سلطنة عمان و دولة الإمارات حاليا) يقولون عن أنفسهم إنهم قبيلة واحدة والناس من حولهم في عمان يقولون عنهم  أنهم قبيلة واحدة .

9 ـ والمؤرخون العمانيون يقولون عنهم إنهم قبيلة واحدة متفقة الأصل كالشيخ سالم بن حمود السيابي والشيخ مداد الهنائي وغيرهما.

10 ـ والقواسم كانوا كلهم عمانيين قبل انفصال دولة الإمارات العربية المتحدة عام 1971م . قال الشيخ صقر بن سلطان القاسمي في قصيدة له يتغنى فيها بحبه لوطنه عمان ، في ديوانه ص 450 :

عـمـان وحقـك يا موطني        وأعظـم بحق الوفـا مـن قسم
سأحيا لحبك رغم الظروف        ورغـم الخطـوب ورغـم الألم
سأدفن فــي النـفس آلامها        وابعث فـي كـل روض نـغـم
سـأحـيا لكيما يعيش هواك        شذي لـلـوجـه يـزيـل السقم
بـلادي فدتـك حيـاة الأبـاة        فـإن الـفـداء حــيــاة الأمـم
بـلادي مـهـمـا عـتـا غاصـب        وأسـرف فـي خـفـره لـلـذمم
وسـد عـلـيـك دروب الحيـاة        وأسـكـت من جـوره كـل فـم
فـمـا زلـت نورا ينير الطريق        ويبـري الجروح ويجلي الغمم
وحـق حمـاتـك أسـد الشـراة        وحــق الـجـهـاد وطـود أشـم
سـمـا وعـلا فـوق هام السهى        فـكـان المنـار وكـان العـلـم

11 ـ وقال الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي في كتابه سرد الذات صفحة 335:
(كنت قد كتبت في جواز سفري عُمان بدلا من الإمارات.) وهو صادق.

اسئلة متعلقة

...