أسماء النسابين من السادة آل باعلوي
السادة العلويين
أسماء النسابين من السادة آل باعلوي
إبراهيم بن عمر بن عقيل بن يحيى الباعلوي الحسيني
( - 1415)
قال عنه الأستاذ محمد بن أبي بكر باذيب : ( له عناية بالأنساب وقد ابتعثته جمعية الأخوة والمعاونة بتريم في شبابه إلى العراق ليجمع مادة من كتب الأنساب والمشجرات بالنجف عن السادة آل باعلوي، وكتب في ذلك نبذة جمع فيها مااطلع عليه من أقوال النسابين المشاهير )
أحمــد بن حـسن بن عبداللــه بن علي العطاس الباعلوي الحسيني
(1257ـ 1334)
له:
«رسالة في أنساب القبائل الحضرمية» ـ ط في مجلة العرب وبمفردها
أحمد بن عبد الله بن محسن بن علوي السقاف الباعلوي الحسيني
(1299ـ1369)
له:
«خدمة العشيرة بترتيب وتلخيص وتذييل شمس الظهيرة» طُبع في جاكرتا سنة 1384
قال عنه محمد ضياء شهاب: (في أحسن ترتيب يسهل للطالب الرجوع إليه )
أحمد بن عبد الله الكاف الباعلوي الحسيني
(1295 – 1391)
له:
مشجَّر نسب السادة آل كاف ـ خ عند ابنه الحبيب عبدالرحمن الكاف
كما أفادني بذلك الشيخ محمد بن أبي بكر باذيب
قلت: توفي شيخنا الحبيب عبد الرحمن بن أحمد الكاف يوم الأحد الموافق 6 شعبان من عام 1420 وكان مولده 14 من جمادى الآخرة سنة 1320
أحمد بن علي بن هارون الجنيد الباعلوي الحسيني
( - 1275)
له:
"النور المزهر في شرح قصيدة مدهر " -خ وهي شرح لقصيدة السيد عبد الله بن جعفر الآتي ترجمته توفي قبل إتمامها، فأتمها محمد بن عبد الله باسودان الآتية ترجمته
أحمد بن علي بن شهاب الدين الباعلوي الحسيني
له:
« تسهيل الطالبين لمعرفة أصول نسب العلويين الحضرميين"
قال عنه محمد ضياء شهاب أنه كتاب يهتم بذكر المصادر سهل للطالب وما يزال مخطوطاً
أيمن بن محمد بن عبد الله الحبشي الباعلوي الحسيني
له :
" اتحاف الأحبة في بيان مشتبة النسبة " (وهو بحث خاص بمشتبه النسبة في قبائل الأشراف بني علوي مع غيرهم ) مطبوع على الآلة الكاتبة تكرم بإرسال نسخة منه إلي يقع في 40 صفحة
بن محمد بن شهاب الدين الباعلوي الحسيني
(1262ـ1341)
له:
1ـ «سلالة آل أبي علوي» ط
2ـ «نزهة الألباب في رياض الأنساب"
بن محمد باحسن جمل الليل الباعلوي الحسيني
(696 ـ 1235)
له:
1- «نبذة لطيفة طريفة في سلسلة النسب العلوي والفرع المطهرالمصطفوي "-خ بكتبة الملك عبد العزيز بالمدينة المنورة .
2- " مشتبه النسبة ".
سالم بن أحمد بن علي المحضار الباعلوي
(1260 ـ1330)
له:
«الكوكب المنير الأزهر في مناقب وأنساب آل محمد بن عمر» .
وهم ثلاث أسر: آل الشبلي وآل إسرائيل وآل الفقيه علي وهم من خولان ومساكنهم بروضة إسرائيل وحوطة الفقيه وعزّان وبير علي ونواحي حَبّان.
سالم بن حفيظ بن عبد الله بن آل الشيخ أبي بكر بن سالم الباعلوي الحسيني
( 1288- 1379)
له :
" شجرة آل الشيخ أبي بكر بن سالم "جمعها وأفردها بخطه في مجلد عند أحفاده بتريم.
سقاف بن علي بن عمر بن شيخ الكاف الباعلوي الحسيني
( 1361 ـ1417)
له:
1ـ «دراسة في نسب السادة بني علوي» ـ ط 1989م جاء في ترجمته التي كتبها ابنه السيد محمد بن سقاف (ص 15) قوله: (وكان اسمه «الجواب الحاوي على مقال الطنطاوي» وكان رداً حافلاً على الشيخ الطنطاوي الدمشقي الذي نفى النسب الهاشمي عن السادة آل باعلوي في جريدة الشرق الأوسط عندما كان ينشر مذكراته والتي طبعها فيما بعد معيداً نفس ما ذكره في الصحيفة) اهـ
قلت: سمعت من الشيخ علي الطنطاوي في أحد مجالسه رجوعه عن هذا القول المتقدم، ثم هل السادة الباعلوي بحاجة إلى منْ يصحح لهم نسبهم؟!
2ـ معجم في قبائل وأسر جـ ـ ي د ـ ش هكذا العنوان، ويقصد به جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية
شيخ بن محمد بن شيخ بن حسن بن علوي الجفري الباعلوي الحسيني (1137 ـ 1222)
له:
1- «الكوكب الجليل الرفيع الزاهر المنير الدَّري في نسبة السادة الأشراف بني علوي لا سيما منهم آل الجُفري» ـ خ لدي صورة
2- "الاكتساب تلخيص كتاب الأنساب " – خ بالمحمودية بالمدينة المنورة 96[16] – مج 1(218و) لخص فيه كتاب الأنساب للسمعاني
عبدالحميد بن زيني بن علوي بن صالح بن عقيل الباعلوي الحسيني المكي
(المولود سنة 1348)
له:
«الموسوعة الكبرى في الأنساب » ـ خ في عدة أجزاء، أرسل لي أجزاءا منها.
عبدالرحمن بن محمد المشهور الباعلوي الحسيني
(1250 ـ1320)
له:
1- «شمس الظهيرة الضاحية المنيرة في نسب أهل البيت» من بني علوي فروع فاطمة الزهراء وأمير المؤمنين علي عليه السلام، ط الأولى بحيدر آباد في الهند، سنة 1324، والثانية بأندونيسيا سنة 1373، والثالثة بجدة عن دار عالم المعرفة سنة 1404 في مجلدين في 801 صفحة بعناية النسابة محمد ضياء شهاب.
2- «شجرة الأمهات» للسادة الباعلوي.، وهذا الكتاب ليس من تأليفه إنما هو ممن زاد عليها .
قال شيخنا السيد محمد الشاطري في «المعجم اللطيف» (ص 32): (ولبني علوي شجرة تسمى شجرة الأمهات سُجلت فيها الأمهات الأول لنسائهم ولرجالهم السابقين إلى أول القرن الثالث عشر الهجري، وممن عني بها السيد الإمام عبدالرحمن المشهور) .
عبدالرحمن بن مصطفى العيدروس الباعلوي الحسيني
(1135 ـ1192)
له:
"إتحاف الأسلاف في أنساب السادة الأشراف " .
عبدالقادر بن عبد الله بن علي بن محمد الحوت المحضار الباعلوي الحسيني
(المولود سنة 1388)
له:
1ـ «إتباع الأثر في ذكر أنساب آل جعفر بن أبي بكر بن عمر» ـ خ وهو في أنساب آل المحضار.
2ـ «تذكير الأبناء والأحفاد بأنساب الآباء والأجداد ».
3ـ «الأسماء والألقاب أسبابها في سلالة جعفر بن أبي بكر بن عمر المحضار ».
ما تقدم أعلاه أفادني إياه المترجم كما استفدت منه فوائد ذكرتها في مواضعها في هذا الكتاب منسوبة إليه وهو من النابهين في فن التراجم والأنساب زارني في بيتي في مدينة الرياض قادماً من الحجاز.
عبد الله بن أحمد بن حسين بن عبد الله بن شيخ بن عبد الله العيدروس الحسيني الباعلوي
(1002- 1053)
وصفه الشلي بقوله : ( كان له معرفة تامة بعلم الأنساب ومن أعرف الناس بعلم الفرائض والحساب حافظ للسير والأمثال ).
وبنحو ماتقدم وصفه المحبي وزبارة.
عبد الله الباهر بن مصطفى بن زين العابدين العيدروس الباعلوي الحسيني
( - 1127) أو التي بعدها
له :
" نبذة في الأنساب " .
قال باذيب ينقل عنها كثير من المؤرخين والنسابين الحضارمة ).
عبد الله بن جعفر مدهر الباعلوي الحسيني
له:
" أرجوزة في نسب بني علوي " شرحها أحمد بن علي الجنيد المتقدمة ترجمته ولم يتمها فأتمها محمد بن عبد الله باسودان الآتية ترجمته .
بن أحمد بن محمد بلفقيه الباعلوي الحسيني
(1314- 1400)
له:
1ـ «الشواهد الجليَّة عن بيان مدى الخلف في القاعدة الخلدونية» ط باشراف سقاف بن علي الكافي في 93 صفحة طبع بالقاهرة في مطابع دار المختار الاسلامي.
2- "تعليقة كاشفة عن تمحلات خصوم علم النسب" .
عبد الله بن شيخ بن عبد الله بن شيخ بن عبد الله العيدروس الحسيني الباعلوي
( 945 - 1019 )
وصفه ابن عبيد الله بالنسابة .
له:
" الشجرة النبوية في تحقيق أنساب السادة العلوية " .
علي بن أبي بكرالسكران بن عبدالرحمن السقاف الباعلوي الحسيني
(818ـ 895)
له:
«الجواهر السنية في نسبة العترة الحسينية ».
علي بن شيخ بن محمد بن علي بن محمد بن أحمد السقاف الباعلوي الحسيني
(1136ـ1203)
قال عنه السيد عبد الله بن محمد السقاف: (له عناية عظيمة بحفظ أنساب العلويين رجالاً ونساءاً وتدوينها مستقصياً الحواضر والبوادي) وعنه الزركلي .
له:
«الشجرة العلوية الكبرى» في أربعة عشر جزءاً.
علوي بن أحمد بن عبد الرحمن السقاف الباعلوي الحسيني
) 1255– 1335 )
له:
«أنساب أهل البيت» رمز له الزركلي بـ (خ ).
علوي بن طاهر بن عبد الله بن طه الحداد الباعلوي الحسيني (1301ـ1382)
من أكابر السادة الباعلوي في عصره.
أمد حسين محمد الرفاعي ناشر «بحر الأنساب» والملحق به كتابه «نور الأنوار» بأنساب السادة الباعلوي فأدرجها في كتابه المتقدم من (ص 33ـ 48).
استهلها بقوله: (أرسل لنا حضرة صاحب الفضيلة العلامة سيد علوي بن طاهر بن عبد الله بن عمر الحداد العلوي مفتي المسلمين ببلاد جهور بأرو الإسلامية بجوار سنغافورة وهي عاصمة بلاد الملايو هذا البحر الفياض في أنساب وذرية السادة الحضارمة الذين انتشروا في بلاد الدنيا شرقاً وغرباً).
ووصفه المرعشي بالنسابة .
له:
«الأطراف بمعرفة الأشراف".
وهو موجود بمنزله بقيدون أفادني بذلك الأستاذ محمد بن أبي بكر باذيب.
عمر بن أحمد بن محمد بلفقيه الباعلوي الحسيني
( المولود 1372)
له:
1ـ «من أعقاب البضعة المحمدية الطاهرة» من ذرية الإمام محمد بن علي صاحب مرباط المتوفي سنة 565 يقع في نحو عشرة أجزاء طبع منه الجزء الأول سنة 1415 وثلاثة أجزاء منه تحت الطبع عند كتابة هذه الترجمة والكتاب هو عبارة عن فروع السادة في أصل الشجرة المكونة من 16 مجلد موثقة بمآثرها وأمكنة توطنهم.
2ـ «شجرة أصول السادة باعلوي» وهي عبارة عن مشجرة مبسوطة الطبعة الأولى سنة 1406 والثانية 1412.
3ـ بطاقة نسب شخصية لكل فرد من أفراد السادة الباعلوي تحتوي على نسبه .
4ـ شجرة أمهات النبي صلى الله عليه وآله وسلم وهي عبارة عن شجرة مبسوطة تشتمل 124 أم وتذكر تسلسل أمهات النبي صلى الله عليه وآله وسلم المباشرة من جهة أمه وأبيه فمن جهة الأم ثمان ومن جهة الأب عشرة وتغطي فترة زمنية بالجد الأدنى 2700 والجد الأعلى 3500 ـ خ وأصله رد على بعض المستشرقين الذي زعم أن سبب تسمية النبي صلى الله عليه وآله وسلم بالأمين نسبته إلى أمه آمنة.
عمر بن سالم بن عمر العطاس الباعلوي الحسيني
( 1268ـ1321)
«إثبات اتصال نسب السادة العلويين الحسينيين والأشراف» طبع بمصر سنة 1313.
عمر بن علوي الكاف الباعلوي الحسيني
( 1325ـ 1412)
له:
1ـ «الفرائد الجوهرية في رجال الشجرة العلوية».
2ـ «الطيب العنبري في أنساب وتراجم آل السري».
3ـ «الصرح الممرَّد والفخـر المؤبَّد في آباء سيدنا محمد صلى الله عليه وآله وسلم » ط سنة 1422
4- " إعلام الطالب النبيه بشيىء من مناقب بعض أفذاذ السادة آل بلفقيه " – خ.
عيدروس بن علي النضيري الباعلوي الحسيني
( 1311- 1377)
له :
"ا لبدر المنير في نسب السادة آل النضير " يقع في 23 صفحة ، ولدي نسخة منه
عيدروس بن عمر بن عيدروس الحبشي الباعلوي الحسيني
( 1237- 1314 )
له:
مشجَّر في أنساب السادة الباعلوي، واعتنى فيها بذكر الأمهات، تقع في عدة مجلدات توجد في مكتبته ببلدة (الغرفة) بحضرموت أفادني بذلك الشيخ محمد بن أبي بكر باذيب.
محمد بن أحمد بن عمر الشاطري الباعلوي الحسيني
( 1331ـ 1422)
له:
1- «المعجم اللطيف لأسباب الألقاب والكنى في النسب الشريف» لقبائل وبطون السادة بني علوي، طبع عام 1406، و1409 عن عالم المعرفة بجدة يقع في 211 صفحة.
2- " نبذة في نسب وتراجم آل الشاطري " توفي عنه مسودة مصورة منه عند الأستاذ محمد بن أبي بكر باذيب .
محمد ضياء بن علي بن أحمد آل شهاب الدين الباعلوي الحسيني
(1307 ـ1406)
له:
حواش نفيسة على "شمس الظهير" ، قرابة 1000 الألف صفحة .
يوسف بن عبدالله جمل الليل الباعلوي الحسيني
( المولود سنة 1356)
له:
«الشجرة الزكية في الأنساب وسير آل بيت النبوة»، ط 1 سنة 1414.
والثانية 1423 وقام بتحقيق: «عمدة الطالب» وعمل مشجرات لها، ط 1، 1424.
وقام بتشجير كتاب " أبناء الإمام في مصر والشام " الحسن والحسين رضي الله عنهما " لابن طباطبا ط1 1425. كما قام كذلك باختصار "" تحفة الأزهار" للنسابة ضامن بن شدقم ، وقام بتشجيرة طبع عن مكتبة التوبة 1426.
جمعه
محمد بن عبدالله آل رشيد
6/1/1427هـ
منقول لعلاقته بالموضوع
وأضيف :
من النسابين أيضاً الذي يحضرني ذكرهم الآن :
- السيد عبد الله الذهب باعبود باعلوي من أهل صلالة له عناية بالأنساب ورسالة في نسب آل باعلوي .
- السيد العلامة علي المشهور بن محمد بن سالم بن حفيظ بن الشيخ أبي بكر بن سالم باعلوي ، فقيه شافعي نسابة من علماء حضرموت .
- السيد الدكتور علي محمد العيدروس باعلوي ، له تحقيق مخطوطة ( رسالة الروض الجلي في نسب السادة بني علوي ) للسيد محمد مرتضى الزبيدي الحنفي صاحب كتاب تاج العروس وغيره . وكذا له أيضاً رسالة مؤلفة في نسب السيد أحمد بن عيسى المهاجر جد السادة آل باعلوي ، وبها مقدمة موسعة في إثبات نسبهم ونقولات مهمة موثقة في ذلك من كتب الأنساب المخطوطة والمطبوعة ، وله تحقيق بعض الرسائل المخطوطة المؤلفة في نسب آل باعلوي ، وجميعها قيد الطبع كما علمت من أحد أصحاب المكتبات .
وأما ما نقل عن تشكيك الشيخ علي الطنطاوي فقد نقل الدكتور محمد علي البار أنه رجع عن ذلك واعتذر ووعد بكتبة مقالة عن ذلك إلا أنه توفي قبل أن يكتب شيئا ، وهو ليس من النسابين حتى يعتبر بكلامه كيف وقد رجع عما قال مع أنه ليس إنكار إنما قال كلاما مرسلا في أحد البرامج ، وقد رد عليه السيد محمد أحمد الشاطري المؤرخ النسابة الفقيه رحمه الله برسالة خاصة طبعت بآخر فتاويه ، وللسيد المؤرخ النسابة الفقيه سقاف بن علي الكاف رحمه الله رسالة أيضا في الرد عليه . وأما الأستاذ صلاح البكري اليافعي رحمه الله فلم ينكر إنما قال كلاما يشكك فقط دون تصريح بإنكار ، ونقل عنه الثناء على السادة العلويين في كتبه ومقالاته ، وهو مؤرخ وليس نسابة ورد عليه غير واحد ، وهذا حال من يتكلم في غير فنه ، وقد قيل : من تكلم في غير فنه أتى بالعجائب . ولا يخفى على كل طالب علم ما ورد في التحذير في الطعن في الأنساب مما يطول نقله .