في تصنيف مناهج تعليمية بواسطة

حل تطبيقات نحوية أهم اسئلة النحو والاعراب لغه عربيه بإجابتها الصحيحه من 

أهم اسئلة مادة النحو لغة عربية 

يسعدنا متابعينا الطلاب والطالبات الأعزاء الناشطين في البحث عن قواعد النحو والاعرب أن نقدم لكم إجابة سوالكم الذي تبحثون عنها في علم النحو والصرف والاعراب في موقعنا النورس العربي إليكم هندسة مختصرة القواعد النحوية موضحاً بالامثلة واعرابها ولكم الأن إجابة السؤال ألذي يقول....... موضحاً اجابتة الصحيحة في موقعنا النورس العربي كما هي على النحو التالي 

الإجابة هي 

(ملخص النحو والصرف على شكل اسئلة واجوبة شامل)-

(أسئلة في مقرر النحو والصرف)-

-( أولاً أسئلة في باب النحو )

س ـ ما هي الأسماء الخمسة ، ما هي علامات إعرابها ؟

ج ـ هي حسب الجدول أدناه :

الأسماء الخمسة علامة رفعها علامة نصبها علامة جرها

بــشـــرط أن تكــــــــــــون مضافــة إلى غــــير ياء المــــتكلم

أب الواو بالألف الياء

أخ

حم

ذو ( صاحب )

فو ( الفم )

س ـ ما هو المثنى ؟

ج ـ هو ما دل على أثنين بزيادة ألف ونون

( قدم الغائبان ، أبصرت الرجلين ، ذهبت إلى المدينتين )

س ـ ما هو جمع المذكر السالم ؟

ج ـ هو ما دل على ثلاثة فأكثر .

..............................................جمع المذكر السالم ............................................................

الحكم علامة الإعراب مثال

الرفع واو نون _____ قد أفلح المؤمنون

النصب والجر ياء و نون _____ الطيبات للطيبين

س ـ ما هو جمع المؤنث السالم ؟

ج ـ هو ما دل على أكثر من أثنين بزيادة ألف وتاء في آخره . وينصب بالكسرة نيابة عن الفتحة 

( وسع كرسيه السموات ) ، ( إن الحسنات يذهبن السيئات )

س ـ ما هو الممنوع من الصرف ؟

ج ـ أي ممنوع من التنوين ولسباب عديدة ، ويجر بالفتحة نيابة عن الكسرة

( نظرتُ إلى إسماعيلَ ) ، 

( لقد نصركم الله في مواطنَ كثيرة ) ، 

( يعملون له ما يشاء من محاريبَ وتماثيل )

( أسئلة في باب الفعل المضارع )

س ـ ما هي أحكام الإعراب في الفعل المضارع ؟

ج ـ له ثلاث أحكام وهي :

الحكم السبب العلامة الأصلية ___ صحيح الآخر ___ معتل الآخر ___الأفعال الخمسة

الرفع إذا لم يسبق بأداة نصب أو جزم أو شرط الضم الضم الضم ثبوت النون

النصب إذا سبق بأداة نصب الفتح الفتح الفتح حذف النون

الجزم إذا سبق بأداة جزم أو شرط السكون السكون حذف خرف العلة حذف النون

س ـ ما هي أدوات النصب ؟

ج ـ أدوات النصب ستة (6) أدوات وهي

( أنْ ، لن ، كي ، إذن ، حتى ، لام التعليل )

س ـ ما هي أدوات الجزم ؟

ج ـ أدوات الجزم أربعة (4) أدوات وهي

( لم ، لما ، لا الناهية ، لام الأمر )

س ـ ما هي أدوات الشرط ؟

ج ـ أدوات الشرط تسعة (9) أدوات وهي

( إنْ ـــ، منْ ،ـــ ما ،ـــ مهما ،ـــ متى ،ـــ أينما ،ـــ أنّى ،ـــ أيان ـــ، حيثما )

س ـ ما هو الفعل المضارع المعتل الآخر ؟

ج ـ هو المختوم بحرف علة ( الألف ، الواو ، الياء )

( يسعى ـــــ، يدعو ـــــ، يرمي )

( لا تنس ذكر الله ـــــ، لا تدع مع الله إلهاً آخر ـــــ، لم يبن الرجل بيته )

س ـ ما هي الأفعال الخمسة ؟

ج ـ هي كل فعل مضارع أتصلت به :

ألف الإثنين ـــــ ( يريد التاجران أن يشتريا هذه الدار ،ـــــ لا تشتريا هذه الأرض )

ياء المخاطبة ـــــ ( أتردين أن تشتري هذه الأرض ،ـــــ يا ضحى لا تشتري هذا العقد )

واو الجماعة ـــــ ( يريد العمال أن يركبوا الحافلات ـــــ، لا تتأخروا عن أعمالكم )

وسميت أفعال خمسة لأن صيغها خمسة

( تفعلان ، يفعلان ، تفعلين ، يفعلون ، تفعلون )

علامة نصب هذه الأفعال وجزمها هي ( حذف النون )

( أسئلة في باب الإعراب الظاهر والإعراب المقدر )

س ـ ما هو الإعراب الظاهر والإعراب المقدر ؟

ج ـ الأسماء والأفعال المضارعة المعربة منها نوعان :

إعراب ظاهر .

إعراب مقدر .

س ـ ما هو الإعراب الظاهر ؟

ج ـ هو الذي تظهر علاماته على آخر الكلمة ويظهر اللفظ الصحيح

( بدأ المسافرون يحزمون أمتعتهم )، 

(أكرمت القاضي ،)

(علي يريد أن يدعو أصحابه لوليمة )

س ـ ما هو الإعراب المقدر ؟

ج ـ هو الذي لا تظهر علامات الإعراب على آخر الكلمة لثقل أو تعذر أو إشتغال المحل بحركة مناسبة . ويكون ذلك في :

الإسم المقصور

الإسم المضاف إليه ياء المتكلم

الإسم المنقوص

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

س ـ ما هو الإسم المقصور ؟

ج ـ هو الإسم العرب الذي آخره ألف لازمة ( الفتى )

وإعرابه يكون بتقدير جميع الحركات عليه للتعذر

حضر موسى ( مرفوع وعلامة الرفع الضمة المقدرة )

مررت بعيسى يرعى غنمه ( مجرور بالباء وعلامة جره الكسرة المقدرة )

رأيت الفتى يرعى أبله ( مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة )

س ـ ما هو إعراب الإسم المضاف إليه ياء المتكلم ؟

ج ـ الإسم المضاف إليه ياء المتكلم مثل :

صديقي ، كتابي ، أبي ، بيتي

تقدر عليه علامة الإعراب على آخره وقبل ياء المتكلم .

خالد صديقِي ( مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة )

وجدت كتابي ( مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة )

مررت بأبي ( مجرور بالباء وعلامة جره الكسرة المقدرة )

س ـ ما هو الإسم المنقوص ؟

ج ـ هو الإسم المعرب الذي ينتهي بياء لازمة مكسور ما قبلها ، وتقدر الضمة والكسرة للثقل :

حضر القاضي ( مرفوع وعلامة الرفع الضمة المقدرة )

ذهبت إلى القاضي ( مجرور بالباء وعلامة جره الكسرة المقدرة )

أما الفتحة فتظهر على آخره ( رأيت القاضي )

س ـ ما هو الفعل المضارع المعتل الآخر ؟

ج ـ هو عبارة عن ثلاث أنواع :

هو الفعل المضارع الذي آخره ياء مكسور ما قبلها ( يمشي ، يبني )

فتقدر الضمة عليه ( زيد يبني قصراً ـــــ، خالد يمشي كل يوم ساعتين )

وتظهر الفتحة في حال النصب ( سعيد لن يأتيَ اليوم )

فعل مضارع آخره واو مضموم ما قبلها ( يدعو ، يغزو )

فتقدر عليه الضمة للثقل ( الإمام يدعو للتبرع للمسجد )

وتظهر الفتحة في حال النصب ( العدوُّ لن يغزوَ أرضنا )

فعل مضارع آخره ألف ( يرعى ، يخشى )

تقدر عليه الضمة والفتحة للتعذر

( زيد يسعى بالصلح بين الناس ،ـــــ خالد لن يخشى النقد )

( أسئلة في باب الجملة الإسمية )

س ـ مما تتكون الجملة الإسمية ؟

ج ـ تتكون من ركنين هما :

1 المبتدأ (المؤمن القوي خير من المؤمن الضعيف )

2 الخبر المؤمن ( مبتدأ ) ، خير ( الخبر )

س ـ ما هو المبتدأ ؟

ج ـ هو الإسم المجرد عن العوامل اللفظية للإسناد كما في كلمة جامعة

( الجامعة بعيدة ،ـــــ الجامعة تضم علماء كباراً )

س ـ ما هو الخبر ؟

ج ـ هو الجزء الذي تتم به مع المبتدأ الفائدة

( الرجل الذي تحدث معنا في موضوع المشروع الخيري غير موثوق )

( وما المال والأهلون إلا ودائع )

س ـ ما هي أم قواعد المبتدأ والخبر ؟

ج ـ هناك عدة قواعد مهمة نذكر منها :

القاعدة مثال عليها

1 المبتدأ والخبر مرفوعان

2 يكون الخبر أسماً ظاهراً من كلمة واحدة

ويسمى ( المفرد )

وعلامة الإعراب فيه ظاهرة 

رحلات الخطوط السعودية إلى جدة متتابعة

الجهازان اللذان تبحث عنهما موجودان عندي

الشباب الراغبون في السفر إلى مكة مجتمعون في مقر المؤسسة

3 يكون الخبر ظرفاً أو جاراً ومجروراً ويسمى

( شبة الجملة ) يد الله فوق أيديهم

الحمد لله

الركب أسفل منكم

الشيخ بخير

الطلاب عند بوابة الجامعة

الشباب في الإستراحة

الكتاب الذي سألتني عنه أكثر من مرة في مكتبة الجامعة

موعدنا القادم بعد شهرين

4 يكون الخبر جملة أسمية ـــــ المؤمن أخلاقه فاضلة

الكتاب مسائله كثيرة

5 يكون الخبر جملة فعلية ـــــ الشباب يواجهون بعض المشاكل

المرأة ترعى حقوق زوجها

6 الأصل في الترتيب أن يتقدم المبتدأ على الخبر

7 يمكن أن يتقدم الخبر على المبتدأ

وجوبا في بعض الحالات

وجوازاً في حالات أخرى لكل أجل كتاب

في النفس حاجات وفيك فطانة

ثمة أمور كثيرة

للداخل دهشة

لدي فكرة

عند السيارة سائقها

في النحو مسائل كثيرة

في التأني السلامة

في العجلة الندامة

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
حل تطبيقات نحوية أهم اسئلة النحو والاعراب لغه عربيه بإجابتها الصحيحه

( أسئلة في باب النواسخ )

س ـ ما هو النسخ ؟

ج ـ هو التغيير

س ـ ما الذي تقوم به النواسخ ؟

ج ـ تدخل على المبتدأ والخبر فتغير الإعراب :

فبعد أن كانا مرفوعين :

يصبح المبتدأ مرفوع

يصبح الخبر منصوب

س ـ اذكر النواسخ ؟

ج ـ هناك ثلاثة أنواع حسب الجدول أدناه :

أنظر الجدول التالي :

الناسخ شرح له أمثلة عليه

1 كان وأخواتها

كان

أمسى

أصبح

ظل

صار

ليس

ما زال

ما دام

تسمى الأفعال الناقصة والناسخة

فناقصة لأنها ليس لها فاعل ترفعه

وإنما لها أسم وخبر

وناسخة لأنها غيرت في

المبتدأ والخبر ونسخت الحكم فيهما

كان الجو باردا

فهد يكون مسافراً غداً ـــــ أمسى الطفل باكياً

أصبح الشجر مورقاً

أصبحت أذكر الله

سيظل الجندي صامداً

صار النهار طويلاً

ليس التواضع ذلاً

ما زال النجم مضيئاً

أجتهد في العبادة ما دام البدن صحيحاً

ويكون الخبر فيها كالخبر في المبتدأ والخبر أي مفرداً مازال الوقت واسعاً

يكون شبه جملة كان الشيخ عندنا

أصبحت بخير

يكون جملة أسمية ـــــ أضحى الكاتب أوراقه مبعثرة

يكون جملة فعلية ظل المزارع يجمع الحطب

2 إن وأخواتها

إن

أن

كأن

لكن

ليت

لعل تسمى الحروف الناسخة وهي

تنصب المبتدأ ويكون اسماً لها

وترفع الخير ويكون خبراً لها

إن الصدق منجاة

أعلم أن الله غفور

كأن الطفلة قمر

المواد كثيرة لكن التعلم نافع

ليت أيام الصبا رواجع

لعل المكان قريب

ويكون الخبر فيها كالخبر في المبتدأ والخبر أي مفردا إن الوقت واسع

ويكون شبه جملة ليت الشيخ عندنا

لعلك بخير

ويكون جملة اسميةـــــ لكن الكاتب أوراقه مبعثرة

ويكون جملة فعلية ـــــ إن المزارعين يجمعون الحطب

3 لا النافية للجنس وعملها مثل عمل

إن

لكن اسمها يكون نكرة وجوباً

لا رجل ممقوت هنا

لا طالب علم ملوم

لا مقصراً في عمله ممدوح

لا كتابين موجودان عندنا

لا مؤمنين مخذولين

( في باب الجملة الفعلية )

س ـ مما تتكون الجملة الفعلية ؟

ج ـ تتكون من ركنين هما :

1 الفعل يحب الله المحسنين ( يحب هو الفعل )

2 الفاعل قدم الرجال ( الرجال هو الفاعل )

س ـ ما هو الفاعل ؟

ج ـ هو الإسم الصريح أو المؤول بالصريح تقدم عليه فعل تام .

والمقصود بالإسم ( أي أن الفاعل هو من مجوعة الأسماء ، فلا يكون الفاعل فعلاً ولا حرفاً .

والمقصود بالصريح : ( أي الإسم الخالص ) ،

مثل ( فهم الطالب الدرس )

فالطالب أسم صريح خالص وليس مؤولاً بالصريح .

س ـ ما هو المؤول بالصريح ؟

ج ـ هو أحد شيئين وهما :

1 الإسم المكون من حرف مصدري وفعل بعده

مثل ( يجب أن تذهب الآن )

فالحرف المصدري ( أنْ )

والفعل المضارع بعده ( تذهبَ )

يكونان أسماً هو ( الذهاب )

ويكون التأويل ( يجب الذهاب الآن )

أو ( يجب ذهابك الآن )

ومن ذلك نقول بأن ( الذهاب )

هي الإسم الصريح

و ( أنْ تذهَبَ )

هو الإسم المؤول به وهو الفاعل هنا

والإسم المكون من الحرف الناسخ

( أنّ )

وأسمه وخبره مثل

( بلغني أنّك مريضٌ )

فـ( أنك مريض ) تكون إسماً يكون هو الفاعل

والتأويل ( بلغني مرضك )

فـ ( مرض ) هي الإسم الصريح

و ( أنك مريض )

هو الإسم المؤول به وهو الفاعل هنا

تقدم عليه فعل تام

أي أن الفاعل يقع بعد الفعل التام

ولا يتقدم الفاعل على فعله .

( أسئلة في باب الفاعل )

س ـ ما هي أحكام الفاعل ؟

الحكم نوع الحكم السبب مثال

الأول الرفع

فالفاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة بالأصل ـــــ حضر المعلم

الألف في المثنى ـــــ قدم المعلمان

الواو في جمع المذكر السالم ـــــ قدم المعلمون

الواو في الأسماء الخمسة ـــــ جاء أخوك

الثاني لا يتقدم على فعله ـــــ نزل المطر غزيراً

( فالمطر ) فاعل للفعل نزل

فإذا تقدم الفاعل ( المطر ) على فعله ( نزل )

المطر نزل غزيراً

أعرب ( المطر ) مبتدأ

وصار الفاعل ضميراً مستتراً

يعود على المبتدأ والتقدير

المطر نزل ( هو ) غزيراً

الثالث إذا كان مثنى أو جمع فإن فعله لا تدخله علامة التثنية

أو علامة الجمع ـــــ سافر العمال وليس سافروا العمال

الرابع إذا كان مؤنثاً

لحقت الفعل علامة التأنيث وجوباً ـــــ نامت فاطمة

وهنا لا يصح أن يقال نام فاطمة

لأن فاطمة مؤنث حقيقي

جوازاً ـــــ أثمرت نخلتنا

فتأنيث الفعل هنا ( أثمرت ) أحسن من تذكيره ( أثمر )

والتذكير جائز فيصح أن يقال

أثمر نخلتنا

الخامس تقدم المفعول به

على الفعل والفاعل الأصل في ترتيبه

أن يكون المفعول به يقع بعد الفعل والفاعل

لكن يصح أن يتقدمهما

المفعول به شرب المريض الدواء

كتب الطالب البحث

ويصح أن يتقدم المفعول به على الفعل والفاعل

الدواء شرب المريض

البحث كتب الطالب

ويصح أن يفصل المفعول به بين الفعل والفاعل

شرب الدواء المريض

كتب البحث الطالب

السادس أن الفاعل يكون إسماً ظاهرا

ويكون أيضاً ضميراً بارزاً ـــــ الطلاب فهموا جميع الدروس

فالواو في فهموا ضمير متصل في محل رفع فاعل

أقمنا في أبها شهرين

ضميراً مستتراً إعلم أن الله غفور رحيم

فالفاعل هنا ضمير مستتر تقديره أنت

فاطمة تذكر الله كثيراً

الفاعل هنا ضمير مستتر تقديره هي

قال المعلم : أود أن تترك العبث

الفاعل في الأول ضمير مستتر تقديره أنا

والفاعل في الثاني ضمير مستتر تقديره أنت

                                   ( إلى اللفاء فى الحلقة الثالة)

اسئلة متعلقة

...