ما الأفعال التى تنصب مفعولين ليس أصلهما المبتدأ والخبر لغة عربية؟ شرح ملخص قواعد نحوية فعل ينصب مفعولين
شرح الأفعال التى تنصب مفعولين ليس أصلهما المبتدأ والخبر
يسعدنا متابعينا الطلاب والطالبات الأعزاء الناشطين في البحث عن قواعد النحو والاعرب أن نقدم لكم إجابة سوالكم الذي تبحثون عنها في علم النحو والصرف والاعراب في موقعنا النورس العربي إليكم هندسة مختصرة القواعد النحوية موضحاً بالامثلة واعرابها ولكم الأن إجابة السؤال ألذي يقول..ما الأفعال التى تنصب مفعولين ليس أصلهما المبتدأ والخبر لغة عربية؟ شرح ملخص قواعد نحوية فعل ينصب مفعولين ..... موضحاً اجابتة الصحيحة في موقعنا النورس العربي كما هي على النحو التالي
الإجابة هي
( الأفعال التى تنصب مفعولين ليس أصلهما المبتدأ والخبر)
فى الدرس السابق شرحنا ظن وأخواتها وهى الأفعال التى تنصب مفعولين أصلهما المبتدأ
والخبر
- واليوم نشرح لكم الجزء الثانى وهو الأفعال التى تنصب مفعولين ليس أصلهما المبتدأ والخبر
الأفعال التى تنصب مفعولبن ليس أصلهما المبتدأ والخبر
( سأل----منح -----منع-----أعطى-----كسا ----- ألبس------ وهب )
إذا حذفنا الفعل والفاعل ...تكون الجملة لا معنى لها
مثل
ألبست الأم الطفل ثوبا
(الطفل ثوبا)......ليس لها معنى أى ليس أصلهما المبتدأ والخبر
مثال للإعراب
منحت الرجل مالا
منح:فعل ماض مبنى على السكون لاتصاله بتاء الفاعل
ت:ضمير متصل مبنى فى محل رفع فاعل
الرجل: مفعول به أول منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة
مالا:مفعول به ثان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهره
نماذج من الإعراب
قال تعالى : ( فكسونا العظام لحما ) 14 المؤمنون .
فكسونا : الفاء حرف عطف ، وكسونا فعل وفاعل .
العظام مفعول به أول منصوب بالفتحة .
لحما : مفعول به ثان منصوب بالفتحة .
وجملة كسونا معطوفة على ما قبلها .
-------------------------------
17 ـ قال الشاعر :
وأركب في الروع خيفانة ***** كسا وجهها سعف منتشر
وأركب : الواو حسب ما قبلها ، وأركب فعل مضارع مرفوع بالضمة ، والفاعل ضمير مستتر
وجوبا تقديره : أنا .
في الروع : جار ومجرور متعلقان بأركب .
خيفانة : مفعول به منصوب بالفتحة .
كسا : فعل ماض مبني على الفتح بمعنى غطى ينصب مفعول به واحد .
وجهها مفعول به منصوب بالفتحة لكسا ، وهو مضاف وهاء الغائب في محل جر مضاف إليه .
سعف : فاعل مرفوع بالضمة : منتشر : صفة مرفوعة لسعف .
---------------------------------
ـ قال تعالى : ( ويا قوم لا أسألكم عليه مالا ) 29 هود .
ويا قوم : الواو حرف عطف ، ويا حرف نداء ، وقوم منادى مضاف منصوب بالفتحة منع من
ظهورها اشتغال المحل بحركة ياء المتكلم المحذوفة ، وقوم مضاف ، والياء في محل جر
مضاف إليه .
لا أسألكم : لا نافية لا عمل لها ، وأسألكم فعل مضارع مرفوع بالضمة ، والفاعل ضمير مستتر
وجوبا تقديره : أنا ، والضمير المتصل في محل نصب مفعول به أول .
عليه : جار ومجرور متعلقان بمحذوف في محل نصب حال من المفعول به .
أجرا : مفعول به ثان منصوب بالفتحة .
--------------------------------
- منح الله الطبيعة نضرة وبهاء.
منح : فعل ماض مبني على الفتح
الله :لفظ الجلالة فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة
الطبيعة: مفعول به أول منصوب وعلامة نصبه الفتحة
نضرة: مفعول به ثان منصوب وعلامة نصبه الفتحة
و:حرف عطف
بهاء:اسم معطوف منصوب وعلامة نصبه الفتحة
----------------------------------
2- سقاه ماء عذبا.
سقى : فعل ماض مبني على الفتحة المقدرة على الألف منع من ظهورها التعذر
والفاعل ضمير مستتر تقديره هو
الهاء: ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به أول
ماء: مفعول به ثان منصوب وعلامة نصبه الفتحة
عذبا:نعت منصوب وعلامة نصبه الفتحة
الأفعال المتعدية لثلاثة مفاعيل
-------------------(من الأفعال المتعدية لثلاثة مفاعيل الآتي : -)------------------
أرى ـــ أعلم ـــ حدَّث ـــ نبَّأ ـــ أنبأ ـــ خبَّر ـــ أخبر .
---------------------(تنقسم الأفعال السابقة إلى قسمين ):----------------------
1 ـ منها ما يتعدى لثلاثة مفاعيل بوساطة الهمزة التي تعرف بهمزة النقل ، أو التعدية وهي
الفعلين : أرى ، وأعلم .
نحو : أرى والدك زيدا خالدا أخاك .
ونحو : أعلمت عليا محمدا مسافرا .
فالمفعول الأول من هذه المفاعيل في المثالين السابقين كان في الأصل فاعلا ، وذلك قبل أن
يتعدى الفعل بالهمزة ، وأصل الكلام :
رأى زيد خالدا أخاك .
وعلم عليّ محمدا مسافرا .
وقد يكون من " أرى " الناصبة لثلاثة مفاعيل .
مثل قوله تعالى : { كذلك يريهم الله أعمالهم حسرات عليهم }1 .
فالفعل " يرى " مضارع " أرى " ، ومفعوله الأول الضمير المتصل به ، وأعمالهم مفعوله
الثاني ، وحسرات مفعوله الثالث كما ذكر الزمخشري {2} .
وقيل حسرات حال {3} .
141 ـ وقوله تعالى : { فأروني ماذا خلق الذين من دونه }4 .
فالضمير في " أروني " مفعول به أول ، وجملة : ماذا ... إلخ سدت مسد المفعولين الآخرين .
ومثله قوله تعالى : { أروني ماذا خلقوا من الأرض }5 .
فجملة الاستفهام سدت مسد المفعولين الآخرين ، والضمير في " أروني " المفعول الأول {6} .
نماذج من الإعراب
قال تعالى : { فأروني ماذا خلق الذين من دونه } 11 لقمان .
فأروني : الفاء هي الفصيحة ، وأروني فعل أمر مبني على حذف النون ، ينصب ثلاثة مفاعيل
، وواو الجماعة في محل رفع فاعل ، والنون للوقاية ،
وياء المتكلم في محل نصب مفعول به أول .
ماذا : اسم استفهام في محل نصب مفعول به مقدم لخلق ، ويجوز أن تكون ما اسم استفهام في
محل رفع مبتدأ ،
وذا اسم موصول في محل رفع خبر .
خلق : فعل ماض مبني على الفتح .
الذين : فاعل مرفوع بالضمة .
من دونه : جار ومجرور ، ودون مضاف ، والضمير في محل جر بالإضافة ، وشبه الجملة لا
محل له من الإعراب صلة الذي .
وجملة خلق لا محل لها من الإعراب صلة ذا الموصولة على الوجه الثاني .
وجملة الاستفهام المعلقة " ماذا خلق " سدت مسد مفعولي أروني .
ويجوز أن تكون بمعنى أخبروني فتتعدى لمفعولين فقط ، الأول الضمير المتكلم المتصل بها ،
والثاني الجملة الاستفهامية ، والوجه الأول أحسن .