شرح وحل واعراب نص قصيدة روعة البيان للشاعر شفيق جبري؟ تحليل نص روعة البيان شفيق جبري
ملخص شرح قصيدة روعة البيان للشاعر شفيق جبري
اعراب نص روعة البيان
حل أسئلة نص روعة البيان شفيق جبري
مرحباً بكم متابعينا الأعزاء طلاب وطالبات العلم في موقعنا النورس العربي منبع المعلومات والحلول الذي يقدم لكم أفضل الأسئله بإجابتها الصحيحه من شتى المجالات التعلمية من مقرر المناهج التعليمية والثقافية ويسعدنا أن نقدم لكم حل السؤال الذي يقول........ شرح وحل واعراب نص قصيدة روعة البيان للشاعر شفيق جبري؟ تحليل نص روعة البيان شفيق جبري
#نصوص الدرس السابع
الإجابة هي
دراسة نص أدبي روعة البيان
النص للشاعر شفيق جبري
تذكر عزيزي الطالب أن تحفظ اسم الشاعر لأهميته في الأسئلة الامتحانيةأولاً المحتوى اللفظي للنص
أ_شرح المفردات
البيان الشعر
سابغة مرتفعة طويلة
تسمو ترتقي وتنمو
ب_ عكس الكلمات
ضنّ عكسها منح وتكرمَ
سمح ضدها بخل
ج مفردات وجموع
الزمان جمعه أزمنة
الأفلاك مفردها فَلكثانياً مفهوم النص والبنية الفنية
أ_ الفكر الرئيسية
١_ طلب الشاعر من الزمان استعادة الشعر الجميل.
٢_ الشعر مصدر سعادة الشاعر ومنبع الحياة العذبة .
٣_ذكريات الشاعر مع الشعر جميلة عذبة .
٤_ الشعر مصدر قوة للشاعر وهي يواجه ظروف الحياة القاسية.
٥_٦ الشعر مصدر النعيم في كل زمان ومكان.
٧_ المقاربة بمكانة الشعر والعلم .
٨_ الشعر ينمو القلب ويطرب كما تطرب الأذن بصوت الطيور
٩_ تمجيد الأقوام الذين يهتمون بالشعر
.ب_ المشاعر العاطفية
المقطع الأول الحنين إلى زمن الشعر ...أدواته تراكيب البيت الأول ردي علي بياناً
المقطع الثاني إعجاب بالشعر ومكانته أدوات التعبير عنها تراكيب في البيت التاسع أكرم بقوم علت فيه مكانته
ج_ الغرض الشعري الوصف
د_ القيم تقدير مكانة الشعر
ه_ المحسنات البديعية ومصادر الموسيقا الداخلية
البيت الأول
ضنَّ سمحا طباق إيجاب محسن بديعي معنوي
تكرار حرف النون مصدر من مصادر الموسيقا الداخلية
جمحا سمحا تصريع مصدر من مصادر الموسيقا الداخلية ومحسن بديعي لفظي
البيت الخامس
مغتبقاً مصطبحاً طباق إيجاب محسن بديعي معنوي
البيت السادس
تكرار حرف الراء مصدر من مصادر الموسيقا الداخلية.
البيت العاشر
يسمو رزحا طباق إيجاب محسن بديعي معنوي
و_ يسود في النص الأسلوب الخبري
جربتُ كلَ نعيمٍ
هناك أسلوب إنشائي مثل ردي علي بياناً نوعه طلبي
ز_ الصور الشعرية
ضنَّ الزمان استعارة مكنية شبه الشاعر الزمان بالإنسان وحذف المشبه به وأبقى شيئا من لوازمه يدل عليه على سبيل الاستعارة المكنية/ ضنّ/
ثالثاً _ النحو
أ_ الإعراب
١_ردي فعل أمر مبني على حذف النون من أخره لأن مضارعه من الأفعال الخمسة و ياء المؤنثة ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل
سحره مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على أخره والهاء ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه
الزمان فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على أخره
٣_ عشتُ فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بتاء الفاعل المتحركة والتاء ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل
لستُ فعل ماض ناقص مبني على السكون لاتصاله بتاء المتحركة والتاء ضمير متصل مبني في محل رفع اسم ليس
اللألاء مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على أخره
٤_ شدائدها فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على أخره والهاء ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه
٥_ كلَ مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على أخره
٦_ ( برى) صلة الموصول لا محل لها من الإعرابفدحَ فعل ماض مبني على الفتحة الظاهرة على أخره
٧_ منحةً مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على أخره
٨_ نغمته فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على أخره والهاء ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه
( يعطي) في محل نصب حال
١٠_ ( يسمو) في محل رفع خبر
ب_ المشتقات والمصادر
اعتلاج مصدر قياسي للفعل اعتلج
مُغتبَقاً اسم مشتق نوعه اسم زمان
ج_ الصحيح والمعتل
ردّي فعل صحيح مضعف
جمح فعل صحيح سالم
يلهو فعل معتل ناقص
أذكره فعل صحيح سال
جرت فعل معتل ناقص
صفوت فعل معتل ناقص
تجد فعل معتل مثال
رابعاً الإملاء
لذة كتبت التاء مربوطة لأنها وقعت في أخر اسم مفرد مؤنث
لستُ كتبت التاء مبسوطة لأنها تاء الفاعل المتحركة
اعتلاج همزة وصل لأنها مصدر فعل خماسي
أعطى كتبت الألف اللينة مقصورة لأنها وقعت في أخر فعل فوق الثلاثي غير مسبوقة بياء