شرح درس إن وأخواتها
تعتبر إن وأخواتها من اكثر الأدوات شيوعًا واستخدامًا في اللغة العربية لما لها من دور حيوي في سياق الجملة.
تعريف إن وأخواتها؟
تُعرف إن وأخواتها بأنها حروف ناسخة تدخل على الجملة الاسمية فتقوم بنصب المبتدأ ليصبح ( اسم إن )، ورفع الخبر فيصبح ( خبر إن ).
---------------------------------( إن وأخواتها)-----------------------------
-------(إنَّ----، أنَّ،---- كأن --- لكن،---- ليت،---- لعل،---- لا النافية للجنس)------
إن،/ أن: للتوكيد
كأن: للتشبيه
لكن: للاستدراك، لذا لا يجوز أن تقع في أول الجملة الاسمية
ليت: للتمني
لعل: للترجي
لا: نافية للجنس
--------------------------( إعراب اسم إن وخبرها )--------------------------
تدخل إن وأخواتها على الجملة الاسمية تنصب المبتدأ ( اسم إن ) وترفع الخبر (خبر إن )
مثال: إن العلم نور
إن: حرف ناسخ مبني على الفتح
العلم: اسم إن منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره
نور: خبر إن مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره
-لعل أخاك ناجح
لعل: حرف ناسخ مبني على الفتح
أخاك: اسم إن منصوب وعلامة نصبه الألف لأنه من الأسماء الخمسة، وكاف الخطاب ضمير مبني متصل في محل جر مضاف إليه
ناجح: خبر إن مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره
(لماذا سميت بالأحرف المشبهة بالفعل ؟)
وسُمِّيت هذه الأحرف مُشَبِّهَة بالفعلِ لأنها تُشبه الأفعال شبهًا لفظيًّا ومعنويًّا من عدة أوجه، منها:
ـ أن جميع هذه الحروف على وزن الفعل.
فهذه الأحرف تتركب على الأقل من ثلاثة أحرف مثل الأفعال.
ـ هذه الحروف مبنية على الفتح كما هو الحال في الفعل الماضي.
ـ يوجد فيها معنى الفعل، فمعنى "إنَّ" و "أنَّ" حققتُ، ومعنى "كأن" شبهتُ، ومعنى "لكنَّ" استدركتُ، ومعنى "ليتَ" تمنيتُ، ومعنى "لعلَ" ترجيتُ.
ـ تتصل الضمائر بهذه الحروف كما تتصل بالفعل. فنقول: إنَّه، كما نقول: ضربَهُ.
تتصل بها نون الوقاية كما تتصل بالفعل:إنني - شاهدني. وإنّني كما نقول: صافحني.
بالإضافة إلى أن هذه الحروف لا تتصرف، وبعض الأفعال لا يتصرف أيضًا، نحو: ليس، وعسى، ونعم، وبئس.
ـ هذه الحروف تختص بالأسماء، وكذلك الأفعال مختصة بها أيضًا؛ فتعمل هذه الحروف في الجملة الاسمية من نصب للاسم ورفع للخبر، كما يفعل الفعل من رفعه للفاعل، ونصبه للمفعول به.
ماهي أنواع خبر إن وأخواتها؟
( أنواع خبر إن وأخواتها )
يأتي خبر إن وأخواتها في أكثر من شكل، وهي :
1- النوع الأول : الخبر المفرد
وفي هذه الحالة يكون الخبر مكون من كلمة واحدة أي اسمًا صريحًا مرفوعًا سواء مفردة أو مثنى أو جمع
مثال:
-إن الحياة جهاد
-كأن الجنديين أسدان
-ليت المسلمين متحدون
في هذه الأمثلة، جاء خبر إن وأخواتها كلمة واحدة ” جهاد، أسدان، متحدون ” سواء كانت الكلمة مفرد أو مثنى أو جمع، وهذا هو الخبر المفرد.
2- النوع الثاني: الخبر الجملة
ينقسم الخبر الجملة إلى جملة اسمية وجملة فعلية
مثال -إن الشهر أيامه طوال (خبر جملة اسمية )
إن: حرف ناسخ مبني على الفتح
الشهر: اسم إن منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره
أيامه: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة، والهاء ضمير مبني في محل جر بالإضافة
طوال: خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضم، والجملة الاسمية من المبتدأ والخبر في محل رفع خبر إن
-ليت العاصفة تهدأ (خبر جملة فعلية)
ليت: حرف ناسخ مبني على الفتح
العاصفة: اسم إن منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره
تهدأ: فعل مضارع مرفوع بالضمة، والجملة الفعلية في محل رفع خبر إن
3- النوع الثالث: خبر شبه جملة
ينقسم الخبر شبه الجملة إلى جار ومجرور أو ظرف
مثال
-لعل الطائر فوق الشجرة (خبر شبه جملة، ظرف مكان)
لعل: حرف ناسخ مبني على الفتح
الطائر: اسم إن منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره
فوق: ظرف زمان منصوب وعلامة نصبه الفتحة
الشجرة: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة، وشبه الجملة من الظرف والمضاف في محل رفع خبر إن
-إن العلم في الصدور (خبر شبه جملة، جار ومجرور)
إن: حرف ناسخ مبني على الفتح
العلم: اسم إن منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره
في الصدور: جار ومجرور، وشبه الجملة من الجار والمجرور في محل رفع خبر إن
---------------------------( شروط عمل إن وأخواتها )-----------------------
من شروط عمل " إن " وأخواتها ألا تتصل بها " ما " الحرفية الزائدة ، فإذا اتصلت بها كفتها عن العمل ، وزال اختصاصها في الدخول على الجمل الاسمية ، وتصبح صالحة للدخول على الجمل بنوعيها اسمية كانت أم فعلية ، ما عدا " ليت " فإنه يجوز فيها إذا اتصلت بها " ما " أن تعمل في الجملة الاسمية ، أو لا تعمل .
نحو قول الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ : " إنما الأعمال بالنيات " .
ومنه قوله تعالى : { إنما هو إله واحد }1 .
وقوله تعالى : { إنما نحن مصلحون } 2 .
وقوله تعالى : { إنما يأكلون في بطونهم نارا }3 .
وقوله تعالى : { وأعلموا أنما أموالكم وأولادكم فتنة }4 .
وقوله تعالى : { فاعلم أنما يريد الله أن يصيبهم }5 .
وقوله تعالى : { كأنما يساقون إلى الموت }6 .
--------------------( نماذج من الإعراب من القرآن الكريم )-----------------
85 ـ قال تعالى : { وإن ربك لذو مغفرة للناس }
وإن : الواو حرف استئناف ، إن حرف توكيد ونصب مشبه بالفعل .
ربك : رب اسم إن منصوب بالفتحة ، وهو مضاف والكاف ضمير متصل مبني على الفتح
في محل جر مضاف إليه .
لذو مغفرة : اللام هي اللام المزحلقة ، ذو خبر إن مرفوع بالواو لأنه من الأسماء الخمسة
وذو مضاف ، ومغفرة مضاف إليه مجرور بالكسرة .
للناس : جار ومجرور متعلقان بمحذوف في محل جر صفة من مغفرة .
----------------------------------------
قال تعالى : { طلعها كأنه رؤوس الشياطين }
طلعها : طلع مبتدأ مرفوع بالضمة ، وهو مضاف والضمير المتصل في محل جر مضاف إليه .
كأنه : كأن حرف تشبيه ونصب مشبه بالفعل ، والضمير المتصل في محل نصب اسمها .
رؤوس الشياطين : رؤوس خبر كأن مرفوع بالضمة ، وهو مضاف ، والشياطين مضاف إليه مجرور بالكسرة .
وجملة كأنه ... إلخ في محل رفع خبر المبتدأ طلع .
--------------------------------------------
88 ـ قال تعالى : { ويقول الكافر يا ليتني كنت ترابا }
ويقول الكافر : الواو عاطفة ، يقول فعل مضارع مرفوع بالضمة ، والكافر فاعله .
يا ليتني : يا حرف نداء ،والمنادى محذوف ، ويجوز أن يكون حرف تنبيه لعدم وجود المنادى ، ليتني : ليت حرف تمني ونصب مشبه بالفعل من أخوات إن ، والنون للوقاية ، وياء المتكلم ضمير متصل في محل نصب اسم ليت .
كنت : كان فعل ماض ناقص مبني على السكون لاتصاله بالتاء ، والتاء ضمير متصل في محل رفع اسم كان .
ترابا : خبر كان منصوب بالفتحة .
وجملة كنت ... إلخ في محل رفع خبر ليت .
وجملة يا ليتني ... إلخ في محل نصب مقول القول .
-------------------------------------------
89 ـ قال تعالى : { إنا أنزلناه قرآنا عربيا لعلكم تعقلون }
إنا : إن حرف توكيد ونصب مشبه بالفعل ، والنا ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب اسم إن .
أنزلناه : أنزل فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بنا الفاعلين ، ونا الفاعلين ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل ، والهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به .
وجملة أنزلناه ... إلخ في محل رفع خبر إن .
قرآنا : حال منصوبة بالفتحة من المفعول به ، وقد جاز مجيء الجامد حالا وهو غير مؤول
بالمشتق ؛ لأنه موصوف . ويجوز أن يكون " قرآنا " بدلا من الضمير الغائب في أنزلناه .
عربيا : صفة لقرآن منصوبة بالفتحة .
لعلكم : لعل حرف ترجي ونصب مشبه بالفعل ، والكاف ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب اسم لعل ، والميم علامة الجمع .
تعقلون : فعل مضارع مرفوع بثبوت النون ؛ لأنه من الأفعال الخمسة ، وواو الجماعة في محل رفع فاعل ، وجملة تعقلون في محل رفع خبر لعل .
وجملة إنا أنزلناه ... إلخ ابتدائية لا محل لها من الإعراب .
وجملة لعلكم ... إلخ مستأنفة لا محل لها من الإعراب .