2 إجابة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

اصل ونسب قبيلة بنو الحارث اولاد حارث 

مساكن بني الحارث قبيلة حارث 

مرحباً بكم في موقعنا النورس العربي alnwrsraby.net يسرنا بزيارتكم أن نقدم لكم أصدق المعلومات والاجابات كما نقدم لكم الأن اصل بنو الحارث ومساكنهم القديمة 

الإجابة هي 

بني الحارث

بنو الحارث: هي قبيلة وناحية، ينسبون إلى الحارث بن كعب بن عمرو من أولاد مذحج بن أدد بن زيد بن يشجب ابن عريب بن زيد بن كَهلان. ومنهم بنو الحارث الأصغر بن مالك بن ربيعة بن كعب بن الحارث الأكبر ابن كعب. وفي اليمن بلدان عديدة تسمى ببني الحارث منها في نجران ويريم.

وأشهرها الآن مديرية بني الحارث التي هي واحدة من مديريات أمانة العاصمة، وتمثل الجزء الشمالي منها، يحدها من الشمال مديرية أرحب(محافظة صنعاء)، ومن الجنوب مديرية الثورة، ومن الشرق مديريتا نهم وبني حشيش (محافظة صنعاء)، ومن الغرب مديرية همدان (محافظة صنعاء).وتتكون مديرية بني الحارث من العديد من الأحياء جميعها تشكل عزلة الروضة، على النحو التالي: (الرحبة، بني حوات، بيت عاطف، سدس الروض، بير زيد، سدس أحداق، جدر، القابل). وتبلغ مساحة المديرية 272كم2، ويبلغ عدد سكانها في تعداد 2004م حوالي (185.122)نسمة.

وقد ذكر المرحوم القاضي حسين بن أحمد السياغي في كتابه الموسوم (معالم الآثار اليمنية) أن بني الحارث كانت تتصل بصنعاء بشعوب، وقد عرفت بهذا الإسم من قديم الزمان، وقد ذكر المرحوم الحسين الهمداني في كتابه (الإكليل) أن في بني الحارث قصر معروف بالارتفاع، ويلاحظ من خلال تحليل قراءة النقوش أن بني الحارث وبني حشيش وجبل نقم وجبل براش جميعها منطقة واحدة وممتدة إلى الرحبة وإلى جبل ذي مرمر. ولو تعقبنا التجمعات السكانية في مديرية بني الحارث مثل سدس بني جرموز ومحل بيت الأوزري الذي كان يوجد بها خرابة مدينة قديمة تحت الأنقاض كانت تسمى مدينة عاد، وبيتالوشاح وبيت دغيش والرحبة وبيت حنظل والروضة ستجد فيها الكثير من الآثار والقصور.

النشاط الزراعي في مديرية بني الحارث

وقد ذكر الأب انتسانس الكرملي في تحقيقه لكتاب (بلوغ المرام في من تولى اليمن من ملك وإمام/ تأليف القاضي حسين العرشي) ما يقرب من (31)نوعاً من النباتات التي تزرع في اليمن الموحد وينعم بهذه الفواكه والنباتات كل أبناء محافظات الجمهورية اليمنية بفضل الطرقات المعبدة، ونورد منها الآتي: (أرمانيا:وهو المشمش، أو البرقوق وأرمانيا هي بالأفرنجية)، (والأثب: وهو من الأشجار غير المثمرة ويتخذ منه الأهلون الفتيل للبنادق ذات الفتيل القديمة)،(الأجاص). (البرتقان: والذي يسمى في اليمن "البردقان" والمقصود به العطوس أو النشوق، أي التبغ المسحوق الذي يستعمله الناس للمضغ في الفم، أو ليستنشقوه بالأنف. وكان يتم استنشاقه بالأنف كعادة يستخدمها العلماء وطلبةالعلم ليساعدهم على طرد النُعاس ليتمكنوا من مواصلة قراءتهم للكتب).

 (البرقوق: البرقوق ليست عربية الأصل، والذي يعرف باللاتينية (praecox,ocis) المشتقة من فعل (praecoquo) أي سبق نضجه، فمعنى البرقوق إذن في أول معناه: الناضج قبل سائر الأثمار، ويقول العراقيون "الهرفي"، أو الهرف كما يقول بصراء بلغائنا. والدليل على ذلك، أن ابن البيطار عرف البرقوق بمعنى المشمش وكذلك أهل المغرب. قال ابن البيطار: "برقوق، يقال على المشمش ببلاد المغرب والأندلس أيضاً. ويقال بالشام على نوع من الآجاص صغير، إذا نضج جلا -أي نصع لونه وأصبح شفافاً-)، (البشر: من الأشجار غير المثمرة). (البلس بالتحريك كأنها من اليونانية، وهي في هذه اللغة: Phelexekos وهو التين الذي يظهر كأنه ناضج وليس به ويطلق على التين الضخم في أغلب الأحايين). (التبغ الحمومي: هو التتن "التمباك" الذي يزرع في حضرموت، ويزرع التبغ في تهامة وفي محافظة المحويت في منطقة سارع فيقال تتن سارعي). (التين: هو المعروف بالبلس). (الجلجل أو الجلجلان: وهو السمسم، وفي بلادنا ولا سيما في تهامة يوجد العشرات من المعاصر والتي تقوم بعصر الجلجلان لأنتاج زيت يسمى "سليط الجلجلان" الذي يستخدم في طهي الطعام واستخدامات أخرى كما كان يوجد في صنعاء عدة معاصر لعصر الجلجلان، ومعاصر للخردل، وسليط الخردل المشهور بـ" سليط الترتر" في صنعاء وغيرها من المناطق اليمنية للتداوي بها من نزلات البرد، ودهان جميع مفاصل الجسم). (الخوخ: الفرسك هو الخوخ، كلغته الثانية، أي الفرسِق، وكلتاهما من اليونانية(persicon)). (الدراقن: هو الخوخ عند عرب الشام)، (السنى: نبات يستعمل كمسهل وهو يشبه كثيراً عرق السوس، ويعرف في العراق وفي مصر بالسنمكي). (العرعر)، (العِلب)، (الفل الأبيض، والذي يزرع في بكثرة في تهامة، ونلاحظ الآن انتشار بيعه في العاصمة صنعاء في الجولات)، (القات)، (القُحية)، (الكاذي)، (الكافور)، (الكندر أو اللبان الشحري)، (الليمون)، (الموز)، (النارنج)، (الياسمين)، (البن: وقد اشتهرت اليمن بزراعةا لبن وكان أهم مصدر اقتصادي للدخل فيها في العصور المتأخرة، ولا سيما في عهد الدولة القاسمية، والذي عرف باسم المكا نسبةً إلى ميناء تصديره من مدينة المخا في محافظة تعز، ولد كان للبن في بيت الفقيه بورصة، كما أشار إلى ذلك رينزو مانزوني في كتابه "اليمن رحلة إلى صنعاء")، (شاة الترنج وهي الباذرنجبويه)، (عرق السوس)، (قصب السكر).

بواسطة
بني الحارث تشمل
حي
الرحبة
بني حوات
بيت عاطف
سدس الروض
بير زيد
سدس احداق
جدر
قرية القابل

القرى التابعه للعزلة :
0 تصويتات
بواسطة
أفخاذ وبطون من بنو الحارث في الجزيرة العربية ومن افخاذ عائلة آل الحارثي في عمان

المقصود ببني الحارث او فرق بني الحارث أي ابناء الحارث لانهم فارقوا الحارث بعد اعتمادهم على انفسهم و لانة من المعلوم ان العائلة الكبيرة جدا تصبح عشيرة او قبيلة على مر العصور وللتوضيح والتعليق على ماجاء في كتاب اسعاف الاعيان في انساب اهل عمان للمؤلف المعفور لة الشيخ سالم بن حمود السيابي وانة ذكر بان المشائخ اولاد واحفاد الشيخ الفقية راشد بن سعيد بانهم من قريش مكةالاشراف وتعليقي علية بان اهل مكة ادرى بشعا بها واللة اعلم وتعليقي عن كلام الشيخ سالم بن حمود السيابيعن نسب اولاد ابن رجب الى السمور الحرث و لقبيلة بني الحارث بالمصاهرة فقط لان بعض الناس تعتقد خطا يانهم من السمور الحرث فهذا الكلام موكد وصحيح من عندنا نحن السمور الحرث وانة ليست بيننا وبين اولاد ابن رجب سوى علاقة المصاهرة بالزواج قديما فقط و المشائخ اولاد ابن رجب لا ينتمون الى فرقة السمور الحرث بالنسب ولان حميع الكتب والمخطوطات و المصادر التاريخية القديمة تؤكد صدق الواقعة المذكورة سابقا وتؤكد ارتباط اولاد ابن رجب بالمشيخة الدينية منذ انتقالهم للسكن الى ولاية ابراء ثم الى ولاية القابل لان جد العائلة واسمة راشد بن سعيد ذكرت مصادر تاريخية انة كان قاضي على ولاية ابراء زمن اليعاربة وذكرت مصادر اخرى انة كان والي على ولاية ابراء زمن اليعاربة واللة أعلم ( ومن مصادر الكتب التاريخية كتاب الخليج بلدانة وقبائلة للكاتب والرحالة النقيب البريطاني صموئيل باريت مايلز ابن اللواء مايلز من نورث يلا ريجنت بارك بقرية ششست بمقاطعة هرتفورد شاير شرق انجلترا ولد عام 1838 وتخرج من جامعة هيروا بلندن وتوفى في 28 اغسطس 1914 وصدر كتابة بعد وفاتة في عام 1919 والكتاب بة معلومات تاريخية وجغرافية و خاصة عن سلطنة عمان في الفترة من عام 1874 الى عام 1885 وقام المؤلف بزيارة معظم ولايات سلطنة عمان وتجول بين ابناء القبائل وعرف عاداتهم الاجتماعية والكتاب يحمل معلومات عن المجتمع العماني في تلك الفترة وحتى انة عمل احصائية لعدد السكان وعدد المساكن وخصوصية المجتمع العماني وذكرعدد الماشية من جمال وخيول وابقار واغنام وتكلم عن قبيلة الحارثي وقال بانة عندهم سبع خيول في بلدة القابل و4 خيول في بلدة المضيرب تقريبا وعمل جدول بعدد فرق القبيلة وكتب ملاحظة عند ذكرة فرقة سمرة بان شيخ ورئيس القبيلة ينتمي لتلك الفرقة وهو قال بان الشيخ كان اسمة صالح بن علي وقال بان اقامة هذة الفرقة في بلدة الدريز وبلدة القابل وانا اوكد بن الكتاب يحتوي على حقائق تاريخية حقيقية عن سلطنة عمان في القرن التاسع عشر وانا اوظح بان قصد المؤلف بانتماء الشيخ صالح الى فرقة سمرة الحارثية هو انتماء بالمصاهرة لانة استخدم كلمة ينتمي وليس كلمة ابن القبيلة ولان الشيخ صالح بن على كان في مقام الابن بالنسبة الى فرقة السمور الحرث بسبب كفالتهم لة حتى اعتقد الناس انة ابن لهم ومن صلبهم ولقد كان الناس قبل ولادة صالح بن علي تفرق بين اولاد ابن رجب وبين فرقة السمور الحرث في النسب ولان تاريخ اجداد صالح بن علي كان يتسم بالغموض قبل ولادتة واختلاطهم ومصاهرتهم للسمور الحرث جعلتهم مذكورين في جنبات التاريخ بسبب مكانة السمور الحرث الاجتماعية وبسبب جذور السمور الحرث القديمة في المنطقة و لقد قال المؤلف بان سكن السمور الحرث في بلدة القابل وبلدة الدريز وهذا يدل على ان السمور الحرث هم من المؤسسين لتلك البلدات بسبب انتقال بعظهم من بلدة المضيرب الى بلدة القابل وبلدة الدريز ولم يذكر المؤلف اماكن ومناطق اخرى في عمان لسكن فرقة السمور الحرث وكتاب الخليج بلدانة وقبائلة مترجم ومطبوع على نفقة وزارة التراث والثقافة بسلطنة عمان وانا انصح بقرائتة لاجل معرفة المجتمع و الثقافة العمانية وهناك طبعات قديمة جدا للكتاب وكتب التاريخ في القرن التاسع عشر او قبلة لم تذكر ان احد من اباء او اجداد الشيخ صالح بن علي كان شيخ او رئيس لقبيلة الحارثي بل ذكرت كل المصادر التاريخية بأن اولاد أبن رجب كانوا يقومون بمهنة التدريس الاسلامي ومن المؤكد ان اول رئيس أو شيخ لقبيلة الحارثي من ال صالح هو الشيخ صالح بنفسة وسبب تعينة شيخ للقبيلة هو تعيين سياسي من طرف الامام عزان بن قيس لان الشيخ صالح كان احد أركان الامامة واستمر التعيين السياسي من طرف الامامة لكافة ابناء واحفاد الشيخ صالح وهذا السبب الرئيسى لسيطرة ال صالح بمنصب الرئاسة في القبيلة ولاكن الشيخ صالح ومن بعدة فشلوا في ادارة هذا المنصب وكان من نتيجة فشلهم الفتن والحروب والتي صارت مع السلطة المركزية في عمان والتي أدت الى خسائر بشرية ومادية لا تعوض بثمن وكذالك نشات صراعات عائلية من طرف احفاد الشيخ صالح على منصب الرئاسة القبلية ولا ننسي ان تقبل افراد قبيلة الحارثي لعائلة ال صالح لم يكن جيد لسبب انتماء آل صالح الى قبيلة الحارثي عن طريق المصاهرة بالنسب لان بعض افراد قبيلة الحارثي اعتبروهم غرباء عن القبيلة لاكن بسبب مصاهرتهم للمشائخ السمور الحرث تقبل افراد قبيلة الحارثي ل آل صالح والاهم هو التعيين السياسي للشيخ صالح من ليصبح اول رئيس من اولاد أبن رجب لقبيلة الحارثي, واللة تعالى أعلم ) ومن المعالم الاثرية الدالة على نسب وانتماء عائلة اولاد صالح هي مجلس الشيخ المحتسب صالح بن علي في بلدة القابل وهي وقف تركة مورثة الى ال صالح وقد كتب عند اعلى مدخل المجلس وقف ورث تابع لاولاد الشيخ صالح ولم يلمحوا الى انتمائهم الى فرقة السمور الحرث بل لمحوا الى انتمائهم الى ال صالح وهذا دليل على ان ال صالح محتفظين بنسبهم الصحيح وهذا يدل على اخلاقهم الرفيعة وجميع افراد السمور الحرث يلمحوا الى انتمائهم الى فرقة السمور الحرث مباشرة وليس الى اولاد فلان اوعلان لذالك صار لزاما علينا التوضيح من منطلق تاريخي للثقافة العمانية القديمة والمعاصرة وقصة ارتباط المشائخ اولاد ابن رجب بالمصاهرة بالسمور الحرث هي عند استضافة احد اجدادنا السمور الحرث لعيسى بن صالح الاول في نهاية القرن الحادي عشر هجريا تقريبا في مساكن السمور الحرث ببلدة المضيرب وزواج عيسى بن صالح الاول من بنت شيخ ورشيد السمور الحرث واستيطان واستقرار عيسى بن صالح الاول وعائلتة لبلدة المضيرب وبعد سنوات من زواجهم ومصهارتهم للسمور الحرث استلم عيسى بن صالح الاول رئاسة الحرث من شيخ ورئيس الحرث السابق وهو احد اجدادنا شيخ السمور الحرث وكثرة زواج ومصاهرة اولاد ابن رجب قديما من فرقة السمور الحرث فقط بعد انتقالهم الى المضيرب دون غيرهم من القبائل الاخرى في تلك الفترة تدل على اقامتهم في مساكن السمور الحرث لسنوات طويلة وحاجة واعتماد اولاد ابن رجب لقوة ونفوذ المشائخ السمور الحرث بين فرق قبيلة بني الحارث لذالك ارتبط اولاد ابن رجب بالسمور الحرث بالمصاهرة واعتقد بعض الناس بأن اولاد ابن رجب هم جزء من فرقة السمور الحرث وبعدها انتقل جميع اولاد ابن رجب الى بلدة المضيرب وللعلم بلدة القابل والدريز ومعظم قرى ولاية القابل الحالية انشات قبل مجئ اولاد ابن رجب الى المضيرب واولاد ابن رجب استقروا في بلدة المضيرب في مساكن السمور الحرث ولان اولاد ابن رجب لم تكن لهم نهضة عمرانية في المضيرب قديما لذالك من الصعب ان تكون لهم نهضة عمرانية في بلدة القابل قديما او في جميع قرى ولاية القابل والدليل ولادة الشيخ صالح في مزرعة مضوت ببلدة المضيرب وليس في بلدة القابل والتي انتقل اليها لاحقا ولم تسمى افلاج او حصون باسماء احد من اولاد ابن رجب او اولاد صالح فمثلا نجد اسم فلج الشيخ مسعود في بلدة القابل وهناك اثار قديمة لبعض فرق قبيلة الحارثي في المضيرب والقابل ومعنى انة لاوجود لاثار نهضة عمرانية لاولاد ابن رجب ان جذورهم ليست قديمة في ولاية القابل وولاية ابراء وقد كانت بلدة القابل عامرة ببعض فرق قبيلة الحارثي والتي جائت من بلدة في سفالة ابراء ولان فرق بني الحارث هذة كانت تستطيع الاسهام في بناء بلدة القابل وبلدة الدريز أي ان تقوم بعمل بناء وعمران جماعي للبلدة وليس منفردا ولان فرق بنى الحارث كانت مجتمعة دائما ويرئسها رئيس قبيلة يدير شؤون القبيلة مثل الامر ببناء قرى وشق افلاج وسبب مجئ الهجرات البشرية من سفالة ابراء الى بلدة القابل والدريز وهو وجود رئاسة قبيلة الحارثي في بلدة
بواسطة
المضيرب وتمركز معظم فرق بني الحارث في بلدة المضيرب كذالك لتوفر الماء والحياة الطبيعية الامنة في بلدة المضيرب وظواحيها قديما و لوجود سوق تجاري شعبي يوفر مهن واعمال لشريحة كبيرة للمواطنين  ( أي ان فرقة السمور الحرث هم اصحاب الفضل على المشائخ اولاد ابن رجب في انتقال الرئاسة اليهم لان فرقة السمور الحرث جذورهم واصلهم من اهالي و سكان المنطقة الاصليين و  لان الرئاسة كانت موجودة دائما في المضيرب منذ قبل مجيئ اولاد ابن رجب الى ابراء ثم المضيرب بمئات السنين والسمور الحرث كانوا شيوخ ورؤساء على الحرث وعلى  اولاد ابن رجب انفسهم أي  ان اولاد ابن رجب كانوا مجرد رعا يا  و لانهم كانوا ليست لهم جذور تاريخية في المنطقة وكان تواجدهم في المنطقة  الشرقية  مثل تواجد أي انسان عادي في المنطقة و قبل انتقال الرئاسة الى اولاد صالح فقط وكل المصادر التاريخية تؤكد ان لقب الرئاسة او رئيس قبيلة او مشيخة دينية  على بعض اولاد صالح فقط أي من نسل صالح وكل المصادرالتاريخية ذكرت هذة  المصاهرة التاريخية يبن اولاد ابن رجب و بين فرقة السمور الحرث بالذات وليس بين اولاد ابن رجب وبين فرق بني الحارث الاخرى وذالك بسبب مكانة فرقة السمور الحرث في ذالك الزمن بين فرق قبيلة الحارثي وفي المنطقة عموما و لان هذة المصاهرة غيرت مجرى التاريخ في المنطقة  ) وهذا السبب لاعتقاد الناس بان اولاد ابن رجب من السمور الحرث حتى الان هو رئاسة الحرث واهتمام ورعاية ودعم اجدادنا السمور الحرث لاولاد ابن رجب قديما بعد دخولهم للمضيرب اول مرة و لان الرئاسة والمشيخة القبلية كانت موجودة دائما عند السمور الحرث بسبب  اصالةعراقتهم في النسب لقبيلة الحارثي وجذورهم التاريخية  القديمة في المنطقة   واحيانا تنتقل الرئاسة الى بعض فرق الحرث الاخرى  لان الرئاسة قديما كانت تنتقل على اساس الشورى ما بين فرق قبيلة الحارثي ولان كل فرقة عندها شيخ اورشيد خاص بها منتخب من فرقتة ولا تشترط حالتة المادية أي انها تكليف وظيفة ادارة شؤون الفرقة فقط وليست وسيلة تفاخر ومغامرة وطلب امجاد فقط يشترط انتماء الرشيد لقبيلتة اصلا وانتسابا وبعض او معضم فرق قبيلة الحارثي يكتب اسم فرقتة ولا يكتب اسم قبيلتة  لانة من حقهم وليس الزاما عليهم لانة عندهم استقلال لادارة فرقتهم عن باقي فرق قبيلة بني الحارث والدليل استقلال كل فرقة بمجلسها ألاجتماعى الخاص بها مثلا نحن عندنا مجلس بأسم سبلة المشائخ السمور الحرث ألاجتماعية وهي سبلة بأسم قديم لانها منذ القدم تعرف بهذا الاسم أي انها من التراث القديم ونحن محتفضين بالاسم التراثي لان السبلة  أحيانا يتغير موقعها (أرجوا الدخول الى موقع جوجل والنظر تحت عنوان سبلة المشائخ السمور الحرث )  ومن حقنا كتابة أسم فرقتنا وعدم ذكر القبيلة لان الجميع بعلم أننا ننتمي ألى قبيلة الحارثي ورئيس قبيلة الحارثي تكون كلمتة على المنتمي بألاسم وذكر أسم قبيلة الحارثي في نسبة والدليل أنة بعض فرق قبيلة الحارثي فرق كبيرة  وهي بحجم قبيلة وعندهم شيخ أو رشيد خاص بها وبعضهم لايقيم في المنطقة الشرقية من عمان بل يقيم في اماكن داخل أو خارج عمان ولا يخضع لاوامر رئيس قبيلة الحارثي أي ان منصب رئيس قبيلة الحارثي تكون أوامرة داخل منطقة معينة مثلا شمال المنطقة الشرقية من عمان وللمنتمين بألاسم لقبيلة الحارثي مثلا أوامرة تكون ل فلان الحارثي وليست الاوامر لمن يقول أنة فلان السمري لان أسم السمري أستقل بنفسة عن أسم الحارثي وصار منفصلا  والاهم أن جميع المواطنين في عمان يتبعون اوامر حاكم عمان ولحكومتة على مر الدهور وهي اوامرملزمة وحاكم عمان يولي ولاة لكل المناطق (ومعنى الرئاسة القبلية هنا قديما هي حق ادارة شؤون القبيلة لحفظ مصالح القبيلة في منطقة سكناهم وعند القبائل الاخرى بنظام التكافل الاجتماعي والذي يجمع كل قبيلة مثل العائلة الواحدة ويتم تعيين الرئيس من داخل افراد قبيلتة وليس تعيينا سياسيا من الخارج أي ان رئيس القبيلة مثلة مثل خادم للقبيلة يخدم جميع افراد القبيلة و يرعى مصالحها بموافقة جميع افراد القبيلة وليست الرئاسة للتفاخر وجلب المصائب والكوارث للقبيلة ولانة قديما كانت لا توجد دوائر حكومية لادارة شؤون المواطنين متل توفيرمدارس ومستشفيات حكومية  وبعد انتقال الرئاسة والزعامة من السمور الحرث الى اولاد ابن رجب نقصت مكانة السمور الحرث القبلية والاجتماعية والمادية واهملهم التاريخ  لاعتقاد بعض الناس بان اولاد ابن رجب هم جزء من فرقة السمور الحرث وذهاب كل المصالح القبلية والاجتماعية الى اولاد صالح من احفاد اولاد ابن رجب ونؤكد بان طريقة ادارة  بلدة القابل والمضيرب وابراء قديما قبل سنة 1250  هجري هي بتعيين والي من طرف الحكومة في عاصمة عمان ويكون الوالي بصحبتة قاضي للحكم بين المتخاصمين وعساكرلحماية الوالى ولجلب واحظار المتهمين بجرائم ولحفظ الامن أي ان وظيفة العساكر قديما تشبة وظيفة الشرطة اليوم  وعمان كانت تتبع نظام الولايات العمانية و يعين بها والي من قبل حكومة عمان لادارة شؤون الولاية   ) ولهذا الرئاسة لم تنتقل الى اولاد حميد احد احفاد اولاد ابن رجب لان الرئاسة انتقلت بالوراثة من عيسى بن صالح الاول الى اولادة واحفادة الى الان  أي الى ال صالح و لان اولاد ابن رجب ينقسموا الى قسمين ال صالح سكنوا بلدة المضيرب ثم انتقلوا الى بلدة القابل الى الان وال حميد سكنوا المضيرب الى الان وكان اشهر رئيس من اولاد ابن رجب هو الشيخ المحتسب صالح بن علي بن ناصر بن عيسى بن صالح ولد سنة 1250 هجري من 1835 الى 1896 ميلادي في مزرعة مضوت في بلدة المضيرب  وهو حفيد الشيخ عيسى بن صالح الاول وتدل ولادتة في بلدة المضيرب بان عائلة صالح مثل والدة واجدادة سكنوا بلدة المضيرب وبعد ولادة صالح بن علي انتقلت عائلتة الى بلدة القابل والدليل على كلامي ان ولادة الشيخ صالح بن علي كانت في المضيرب وليس في بلدة القابل و بتشجيع من والدتة السمرية هاجرالشيخ صالح في شبابة الاول الى عدة ولايات عمانية في طلب العلم وطلب الرزق وهاجر الى ساحل شرق افريقيا وكانت والدتة وخوالة السمور الحرث دائما اكبر مشجع ومساند لة ولم يفكر او يطمع السمور الحرث في منصب الرئاسة والزعامة وقت هجرة الشيخ صالح بن علي في شبابة بحثا عن العلم والرزق في انحاء عمان وساحل شرق افريقيا لانهم اعتبروا الشيخ صالح مثل ابن لهم وكان قصدهم من الاهتمام بة هو المصلحة العامة للبلد بايجاد شخصية قوية دينيا وعلميا في شخصية الشيخ صالح ولان الشيخ صالح جدة من  امة من السمور الحرث وجدتة زوجة عيسى بن صالح الاول هي بنت رشيد وشيخ السمور الحرث ورئيس وشيخ قبيلة الحارثي  والشيخ صالح هو اول من انتقل من اولاد ابن رجب الى بلدة القابل  ووالدتة وجدتة من السمور الحرث ومات والدة وجدة وهو طفل ابن ثمان سنوات و كل المصادر التاريخية تؤكد عدم تبني اقاربة من اولاد ابن رجب لة بعد وفاة والدة وجدة  وقامت  بتربيتة والدتة السمرية وخوالة السمور الحرث وتعلم منهم شؤون الرئاسة والادب والحكمة والصبر على الشدائد والشجاعة وتعلم التربية الدينية من علماء دين وعلوم اسلامية عينوا لة من طرف والدتة السمرية (ونوظح بان قدرة فرقة السمور الحرث على جلب مشايخ في علوم الاسلام لتعليم صالح بن علي في طفولتة لهو دليل على قدرة ومكانة السمور الحرث المادية والقبلية وتواضعهم لنشر العلم في المنطقة حتى ان المضيرب سابقا كانت تسمى مدينة النور لكثرة وانتشار العلم بين ابناء المضيرب و كذالك عين الشيخ صالح بوظيفة امام محتسب من طرف الامام عزان بن قيس لانة كان احد قواعد الامامة في عهد عزان بن قيس ووظيفة الشيخ المحتسب قديما هي اعلى من وظيفة الوالي وبمنزلة الحاكم الاقليمي للمنطقة من طرف الامام وورث ال صالح مكانة ابوهم السياسية والاجماعية والدينية) وهذة التربية والاهنمام من قبل السمور الحرث افادت الشيخ المحتسب صالح وكذالك اختلاطة بمجموعة من علماء الاسلام وخاصة الامام عزان بن قيس جعلت الشيخ صالح مشهور سياسيا  لان الامام عزان بن قيس كان حاكم ديني و سياسي ولذالك اعطي الامام عزان للشيخ صالح مكانة سياسية ودينية في ولاية القابل هي لقب الشيخ المحتسب  لذالك كانت الناس تلقب الشيخ صالح بذي الجناحين يعني الزعامة الدينية والزعامة القبلية السياسية مع  حكومةالامام  عزان بن قيس لان الزعامة قبل مجئ عيسى بن صالح الاول الى بلدة المضيرب كانت مشيخة و زعامة قبلية متداولة بين فرق قبيلة الحارثي وليست زعامة دينية او زعامة ومشيخة سياسية لذالك دخلت يلدة القابل في السياسة الداخلية  لاول مرة في عهد حكومة الامام عزان بن قيس وكانت بعض الناس تعتقد خطا بان  رئاسة فرق قبيلة الحارثي انتقلت الى احفاد اولاد ابن رجب لان احد احفاد ابن رجب بنى حصن القابل  وصار يطعم الناس الجوعى بسبب مجاعة لذالك عينوة رئيسا لهم كذالك اشاعة تقول ان الرئاسة كانت عند اولاد ابن رجب عندما  استوطنوا ولاية ابراء زمن دولة اليعاربة وان احد احفاد اولاد بن رجب امر ينسخ كتاب جامع ابن رجب وهي النسخة الوحيدة لانها نسخة يتيمة ولان الكتاب كان غير متداول كثيرا في المجتمع في عهد ابن رجب وفي عهد اولاد ابن رجب واحفادة لانة عبارة عن سيرة ذاتية للمؤلف بها بعض الروايات والرسائل عن بعض اعيان وشيوخ ولاية ابراء وان ناسخة  عامر بن عيسى بن راشد وهو حفيد المؤلف ذكر في داخل الكتاب انة رفض رئاسة قبيلة الحارثي وبا صرار من المجتمع حولة وافق وكلام عامر ذكر  في كتاب جامع ابن رجب وكتاب جامع ابن رجب الف وكتب في عهد اجداد عامر وليس في عهد عامر وذكرالرواة انة بعد استمرار الرئاسة في نسلة انقطع نسلة وانتقلت الرئاسة الى ال صالح ولاكن كل المصادر التاريخية مختلفة في التحقق من قصة انتقال الرئاسة والا صح ما نقل عن اجدادنا السمور الحرث لانة فرقة السمور الحرث لهم جذور تاريخية قديمة في المنطقة الشرقية من عمان  كذالك هناك اشاعة بان اهل المضيرب استعانوا باحد احفاد اولاد ابن رجب لحل خلاف في انتقال الرئاسة بين فرق القبيلة واخيرا عينوة رئيسا لهم بالتراضي بين الفرق وبعض الاشاعات تقول بان الرئاسة كانت عند اولاد ابن رجب وهم في بلدة الدريز التابعة لولاية عبري ولاكن كل المصادر التاريخية تؤكد بان المشايخ اولاد ابن رجب اصلهم من قرية حفيت بالظاهرة ثم هاجروا الى قرية  الدريز التابعة لولاية عبري ثم هاجروا الى سمائل ثم هاجروا الى ابراء واخيرا استقروا في بلدة المضيرب وانفصل ال صالح وسكنوا القابل وبقى ال حميد في المضيرب واللة اعلم وانا اوظحت الفرق بين السمور الحرث وبين المشائخ اولاد ابن رجب وليس القصد من التوضيح السابق سوى اظهار بعض الحقائق التاريخية القديمة لبلدة المضيرب كذالك اوضحت لكم تواضع السمور الحرث عن ذكر مكانتهم الاجتماعية قديما في بلدة المضيرب ونحن ندعوا اي شخصية عمانية او عربية عندها مخطوطات ووثائق تاريخية صحيحة معترف بها لابرازها من اجل تاليف كتاب عن تاريخ المضيرب القديم وولاية القابل لان الاجيال الحاليةابتعدت عن تراث اجدادها و لكي نعرف التاريخ الصحيح عن هذة الولاية العريقة ولاجل تعريف السياح بمكانة المضيرب في التاريخ العماني القديم وانا اوظحت التضحيات التى قام بها السمور الحرث في سبيل تثبيت اولاد ابن رجب في المضيرب والقابل في بداية القرن الثاني عشر الهجري عبر ايوائهم بها والعناية بايتام اولاد ابن رجب اي اننا زرعناهم في المنطقة  وهذة قمة في الشهامة والتواضع من قبل السمور الحرث ولان اولاد ابن رجب كانوا دائمي التنقل والترحال من الدريز بعبري ثم الى سمائل ثم الى ابراء وكان استقرارهم الاخير حتى الان في ولاية القابل بسبب تثبيت السمور الحرث لهم في هذة الولاية وهذا هو السبب لاعتقاد الناس بانهم من فرقة السمورالحرث هو فضل نعمة السمور الحرث على اولاد ابن رجب قديما  في استقرارهم في بلدة القابل وبلدة المضيرب ولقد صار مؤكدا تاريخيا اننا نحن السمور الحرث والمشائخ اولاد ابن رجب كان بيننا احترام متبادل حتى الان واننا نحن السمور الحرث نتمنى ل اولاد أبن رجب كل الخير وبمزيد من التقدم والازدهار.

اسئلة متعلقة

...