في تصنيف اصل قبائل العرب بواسطة
عُدل بواسطة

اصل ونسب قبيلة بنو الحارث   في عمان ؟ عائلة   الحارثي ويش يرجعون؟ شجرة وافخاذ آل الحارثي   في الجزيرة العربية

نسب قبيلة بنو الحارث   ويكيبيديا 

شجرة عائلة.   الحارثي 

أولاد.الحارثي      من واين اصلهم القديم 

نبذة مختصرة عن قبيلة.     بنو الحارث 

عشيرة.الحرثي       في سلطنة عمان والجزيرة العربية 

مرحباً بكم أعزائي الزوار في موقع النورس العربي alnwrsraby.net يسرنا بزيارتكم أن نقدم لكم أصدق المعلومات والاجابات الصحيحة فيما تبحثون عن اجابته في مجال أنساب القبائل العربية واصلها وتاريخها وافخاذها منذ العصور القديمة كان العربي مهتمًا جدًا بالأصل لأنه من المهم أن يتعرف الشخص على جذور وأصل الأسرة، والتي تعد أهم نقطة في حياة الشخص. نشأت من المكان الذي عرف فيه الإنسان مكانة الأسرة منذ العصور القديمة، ومن بين هذه العائلات عائلة...الحارثي .... ، في إشارة إلى الأصول البعيدة في سلطنة عُمان وفي الجزيرة العربية لذلك يسعدنا في موقع النورس العربي alnwrsraby.net أن نقدم لكم الاجابات الصحيحة من مصدرها الصحيح من كتاب تاريخ القبائل العربية وانسابها كما نقدم لكم الأن إجابة السؤال ألذي يقول ما هو أصل ونسب قبيلة.الحارثي  ويش يرجعون باصلهم في عمان

لذلك أولاً يسعدنا على موقع النورس العربي أن نقدم لكم معنى القبيلة وما أهمية البحث عن نسبها القبيلة هم مجموعة من الأشخاص من نفس العرق والنسب إخوة، يقومون بتكوين عائلة مع بعضهم البعض، بمعنى الأخوة يتزوجون وينجبون أبناء يزوجون تلك الأبناء لبعضهم البعض، وهذا حتى يعيش اسم العائلة ويكبر، فكل القبائل بدأت برجل وامرأة زوج وزوجة، وأنجبوا أولاد وهكذا، ولأن كل قبيلة أخذت على نفسها عهد بأن يظل اسمها متداول إلى أن تنتهي الحياة، تجد اسم القبيلة متداول منذ ألفي عام وأكثر 

الإجابة هي 

نسب قبيلة بنو حارث عائلة الحارثي في سلطنة عُمان 

قبيلة بنو الحارث   من قبائل سلطنة عمان حيث وان سلطنة عمان تتكون من مجموعة كبيرة من القبائل التي تختلف في أنسابها بين القحطانيين والعدنانيين حيث أن قبيلة آل(( الحارثي بنو الحارث ))من أشهر القبائل الموجودة في سلطنة عمان هي قبيلة تتواجد في سلطنة عمان فهم قبيلة عربية أصيلة غير مستوطنة أو رحالة، فهم من العائلات الكبيرة في عمان لأن القبيلة العربية الأصيلة لها وزن وصيت داخل السلطنة، وتعتبر من العائلات العلوية، أي عالية الشأن والقيمة حيث وأنها من شجرة عريقة لها أصلها ونسبها وتاريخها كذالك يسعدنا أعزائي في موقع النورس العربي موقع كل عربي أن نقدم لكم نبذة شجرة عائلة.الحارثي   إلى اصلهم القديم وهي كالتالي 

شجرة عائلة   ال الحارثي كما هي على الصورة التالية 

نسب قبيلة بنو حارث عائلة الحارثي في عمان شجرة عائلة   ال الحارثي كما هي على الصورة التالية

قبيلة الحارثي تسكن ثلاث ولايات في السلطنة (ابراء و القابل و المضيبي) وهي المواطن الاساسية لقبائل الحرث الا ان هناك من الحرث يسكن بعض الولايات الاخرى .. وتعتبر قبيلة الحارثي من كبرى القبائل في السلطنة 

من فخايذ الحرث في الجزيرة العربية : السمري, البرواني, الخنجري, الغيثي, السناوي, المحرمي, الطوقي, العيسري, المسروري, الدغيشي, الصقري ويقال ان بعضها تنتمي لبني ريام وقد انتمت للحرث لأجل الحلف الذي قام بينهم في السابق ومنها قبيلتي الدغيشي والصقري

وهناك قبيلة بني الحارث بالمدينه المنورة و الذين يعودون الى الأوس و الخزرج من الأزد. وهناك ايضاً قبيلة الحارثي في سلطنة عمان و هم يعودون الى قبيلة زهران. وهناك قبيلة الحارثي الذين يعودون الى الحارث بن عبدالمطلب بن هاشم عم الرسول صلى الله عليه و سلم.

هذا ما قدمنا لكم على صفحتنا alnwrsraby.net ولاكن لا نكتفي بهذة المعلومات فنحن ساعيين في البحث عن الكثير من المعلومات الصحيحة وسنرفقها لكم أعزائي اسفل الصفحة على مربع الاجابات والتعليقات فيمكنكم مشاركتنا الرأي بمعلوماتكم أو أي استفسار لديكم من خلال طرحها اسفل الصفحة في مربع الاجابات او في التعليقات وسيتم مراجعتها والموافقة عليها على الفور وسيتم اظهارها في موضعها اسفل الصفحة على جميع زوار صفحتنا النورس العربي alnwrsraby.net وبذلك قد تفيد غيرك بمعلوماتكم التي تقدمونها ولكم منا كثير الشكر والتقدير على زيارتكم موقعكم المتميز موقع كل عربي موقع النورس العربي alnwrsraby.net 

ملاحظة هامة 

إذا كان لديك أي سؤال وتبحث عن اجابته من شتى المجالات يمكنكم طرح سؤالكم علينا في اعلا الصفحة وإرسالها إلينا من خلال الضغط على اطرح سؤالك اسفل الصفحة وسنقدم لكم الأجابة الصحيحه على الفور 

تابع القراءة اسفل الصفحة 

2 إجابة

0 تصويتات
بواسطة
نسب قبيلة الحارثي وافخاذ قبيلة الحارثي المتفرعة في الجزيرة العربية قبيلة بنو الحارث
0 تصويتات
بواسطة
نبذة عن تاريخ بنو الحارث في عمان

(انظر قواميس ومعاجم اللغة العربية في اصل هذة الكلمة واشهر اعلام من تسموا باسم سمرة من الذكور) وكلمة سمرة طريقة نطقها وتشكيلها فتحة على السين والراء والهاء المربوطة وشدة فوقها سكون على الميم وهذة الكلمة لا تعني لون او شجرة معينةاو حيوان معين وليس لها علاقة يالحظارة السومرية في العراق ببلاد الرافدين اوالسامري الرجل المذكور في القران الكريم او احتفالبة سمرة العيد بمعنى سهرة العيد والتي تقام خلال ايام عيد الفطر وعيد الاضحى في بعض المجتمعات العربية ولاكن المعنى الاقرب والصحيح لكلمة سمرة والتي تسمى بها جدنا الاول هي شدة مثلا سمرة بمعنى شدة وثبتة بالقوة الطبيعية مثلا تسمر الرجل بمكانة في المعركة أي ثبت الرجل في مكانة ولم يهرب من المعركة و لان العرب قديما كانت تحب ان تتسمى باسماء تدل على القوة والشجاعة( ولقد قال الرسول صلى اللة علية وسلم :احب الاسماء الى اللة ماسمي بة, وأصدقها الحارث وهمام واكذب الاسماء خالد ومالك وابغضها الى اللة ماسمي لغيرة) وكنية الاسد ابو الحارث لانة اقوى السباع على الاحتراث(اى الكسب) و من معاني حرث مثل يحرث في البحر يمعنى يأتي عملا دون فائدة و حرث النار بمعنى حركها بالمحراث و حرث المال بمعنى كسبة وجمعة وحرث الشئ بمعنى بحث فية وعني بة قتلة بحثا والحارث يعني الكاسب أي كاسب الشئ بعد البحث فية و المقصود ببني الحارث او فرق بني الحارث أي ابناء الحارث لانهم فارقوا الحارث بعد اعتمادهم على انفسهم و لانة من المعلوم ان العائلة الكبيرة جدا تصبح عشيرة او قبيلة على مر العصور وللتوضيح والتعليق على ماجاء في كتاب اسعاف الاعيان في انساب اهل عمان للمؤلف المعفور لة الشيخ سالم بن حمود السيابي وانة ذكر بان المشائخ اولاد واحفاد الشيخ الفقية راشد بن سعيد بانهم من قريش مكةالاشراف وتعليقي علية بان اهل مكة ادرى بشعا بها واللة اعلم وتعليقي عن كلام الشيخ سالم بن حمود السيابيعن نسب اولاد ابن رجب الى السمور الحرث و لقبيلة بني الحارث بالمصاهرة فقط لان بعض الناس تعتقد خطا يانهم من السمور الحرث فهذا الكلام موكد وصحيح من عندنا نحن السمور الحرث وانة ليست بيننا وبين اولاد ابن رجب سوى علاقة المصاهرة بالزواج قديما فقط و المشائخ اولاد ابن رجب لا ينتمون الى فرقة السمور الحرث بالنسب ولان حميع الكتب والمخطوطات و المصادر التاريخية القديمة تؤكد صدق الواقعة المذكورة سابقا وتؤكد ارتباط اولاد ابن رجب بالمشيخة الدينية منذ انتقالهم للسكن الى ولاية ابراء ثم الى ولاية القابل لان جد العائلة واسمة راشد بن سعيد ذكرت مصادر تاريخية انة كان قاضي على ولاية ابراء زمن اليعاربة وذكرت مصادر اخرى انة كان والي على ولاية ابراء زمن اليعاربة واللة أعلم ( ومن مصادر الكتب التاريخية كتاب الخليج بلدانة وقبائلة للكاتب والرحالة النقيب البريطاني صموئيل باريت مايلز ابن اللواء مايلز من نورث يلا ريجنت بارك بقرية ششست بمقاطعة هرتفورد شاير شرق انجلترا ولد عام 1838 وتخرج من جامعة هيروا بلندن وتوفى في 28 اغسطس 1914 وصدر كتابة بعد وفاتة في عام 1919 والكتاب بة معلومات تاريخية وجغرافية و خاصة عن سلطنة عمان في الفترة من عام 1874 الى عام 1885 وقام المؤلف بزيارة معظم ولايات سلطنة عمان وتجول بين ابناء القبائل وعرف عاداتهم الاجتماعية والكتاب يحمل معلومات عن المجتمع العماني في تلك الفترة وحتى انة عمل احصائية لعدد السكان وعدد المساكن وخصوصية المجتمع العماني وذكرعدد الماشية من جمال وخيول وابقار واغنام وتكلم عن قبيلة الحارثي وقال بانة عندهم سبع خيول في بلدة القابل و4 خيول في بلدة المضيرب تقريبا وعمل جدول بعدد فرق القبيلة وكتب ملاحظة عند ذكرة فرقة سمرة بان شيخ ورئيس القبيلة ينتمي لتلك الفرقة وهو قال بان الشيخ كان اسمة صالح بن علي وقال بان اقامة هذة الفرقة في بلدة الدريز وبلدة القابل وانا اوكد بن الكتاب يحتوي على حقائق تاريخية حقيقية عن سلطنة عمان في القرن التاسع عشر وانا اوظح بان قصد المؤلف بانتماء الشيخ صالح الى فرقة سمرة الحارثية هو انتماء بالمصاهرة لانة استخدم كلمة ينتمي وليس كلمة ابن القبيلة ولان الشيخ صالح بن على كان في مقام الابن بالنسبة الى فرقة السمور الحرث بسبب كفالتهم لة حتى اعتقد الناس انة ابن لهم ومن صلبهم ولقد كان الناس قبل ولادة صالح بن علي تفرق بين اولاد ابن رجب وبين فرقة السمور الحرث في النسب ولان تاريخ اجداد صالح بن علي كان يتسم بالغموض قبل ولادتة واختلاطهم ومصاهرتهم للسمور الحرث جعلتهم مذكورين في جنبات التاريخ بسبب مكانة السمور الحرث الاجتماعية وبسبب جذور السمور الحرث القديمة في المنطقة و لقد قال المؤلف بان سكن السمور الحرث في بلدة القابل وبلدة الدريز وهذا يدل على ان السمور الحرث هم من المؤسسين لتلك البلدات بسبب انتقال بعظهم من بلدة المضيرب الى بلدة القابل وبلدة الدريز ولم يذكر المؤلف اماكن ومناطق اخرى في عمان لسكن فرقة السمور الحرث وكتاب الخليج بلدانة وقبائلة مترجم ومطبوع على نفقة وزارة التراث والثقافة بسلطنة عمان وانا انصح بقرائتة لاجل معرفة المجتمع و الثقافة العمانية وهناك طبعات قديمة جدا للكتاب وكتب التاريخ في القرن التاسع عشر او قبلة لم تذكر ان احد من اباء او اجداد الشيخ صالح بن علي كان شيخ او رئيس لقبيلة الحارثي بل ذكرت كل المصادر التاريخية بأن اولاد أبن رجب كانوا يقومون بمهنة التدريس الاسلامي ومن المؤكد ان اول رئيس أو شيخ لقبيلة الحارثي من ال صالح هو الشيخ صالح بنفسة وسبب تعينة شيخ للقبيلة هو تعيين سياسي من طرف الامام عزان بن قيس لان الشيخ صالح كان احد أركان الامامة واستمر التعيين السياسي من طرف الامامة لكافة ابناء واحفاد الشيخ صالح وهذا السبب الرئيسى لسيطرة ال صالح بمنصب الرئاسة في القبيلة ولاكن الشيخ صالح ومن بعدة فشلوا في ادارة هذا المنصب وكان من نتيجة فشلهم الفتن والحروب والتي صارت مع السلطة المركزية في عمان والتي أدت الى خسائر بشرية ومادية لا تعوض بثمن وكذالك نشات صراعات عائلية من طرف احفاد الشيخ صالح على منصب الرئاسة القبلية ولا ننسي ان تقبل افراد قبيلة الحارثي لعائلة ال صالح لم يكن جيد لسبب انتماء آل صالح الى قبيلة الحارثي عن طريق المصاهرة بالنسب لان بعض افراد قبيلة الحارثي اعتبروهم غرباء عن القبيلة لاكن بسبب مصاهرتهم للمشائخ السمور الحرث تقبل افراد قبيلة الحارثي ل آل صالح والاهم هو التعيين السياسي للشيخ صالح من ليصبح اول رئيس من اولاد أبن رجب لقبيلة الحارثي, واللة تعالى أعلم ) ومن المعالم الاثرية الدالة على نسب وانتماء عائلة اولاد صالح هي مجلس الشيخ المحتسب صالح بن علي في بلدة القابل وهي وقف تركة مورثة الى ال صالح وقد كتب عند اعلى مدخل المجلس وقف ورث تابع لاولاد الشيخ صالح ولم يلمحوا الى انتمائهم الى فرقة السمور الحرث بل لمحوا الى

اسئلة متعلقة

...