في تصنيف مناهج تعليمية بواسطة

ملخص منهجية تحليل المسرحية

تحليل منهجية تحليل المسرحية

مرحباً اعزائي الزوار في موقع النورس العربي alnwrsraby.net يسرنا بزيارتكم أن نقدم لكم أصدق المعلومات والاجابات الصحيحة على أسالتكم التي تقدمونها ولكم الأن إجابة السؤال ألذي يقول منهجية تحليل #المسرحية

منهجية تحليل المسرحية

المسرحية فن ادبي اختلف النقاد في ظهوره فهناك من يقول بان المسرح له امتداد واسع في ثقافتنا العربية من خلال التراث الشعبي (الحلقة، الحكواتي، البساط) وهناك فريق آخر يقول بان المسرح فن مستحدث استمد اصوله من المسرح الغربي ومن خصائص المسرح القدرة على التفاعل الحسي المباشر عبر تقنيات (الحوار الصراع الدرامي والايهام ) ومن رواده هذا الفن في العالم العربي توفيق الحكيم , الطيب لعلج, عبد الكريم برشيد. ويعد صاحب هذه المسرحية من كبار المنتجين العرب اللذين ساهموا في إغناء إثراء فن المسرح. فما مضامين هذه المسرحية؟ وما هي الخصائص الفنية التي وظفها الكاتب لتبليغ مواقفه ؟

الفرضية : يحمل عنوان النص وبداية ونهاية المسرحية مشيرات دالة على اننا بصدد نص مسرحي ترتبط احداثه ب(...)

المتن الحكائي :تقسيم مشاهد المسرحية: تتشكل المسرحية من ( مشهدين متكاملين / ثلاث مشاهد ...) المشهد الاول....المشهد الثاني ...

الخطاطة السردية : وضعية البداية...,العنصر المخل,وضعية الوسط,وضعية الانفراج وضعية النهاية .+ وظيفتها تقريبنا من تنامي الاحداث ومن مقصدية الكاتب اما اثرها الجمالي تعزيز او تكسير افق انتضار المتلقي

القوى الفاعلة ( الشخصيات): تقديم كل شخصية على حدة ابتداءا بالشخصية الرئيسية التي تعتبر شخصية محورية تنتمي الى طبقة اجتماعية متوسطة / بورجوازية .+ العلاقات بين الشخصيات علاقة تواصل / علاقة تعارض .+ الاحاسيس : من اهم الاحاسيس التي وردت في النص الحب /الغيرة /الكره/الخداع..

البنية العاملية :عامل الذات : البطل , عامل الموضوع : الموضوع الذي تتمحور حوله القصة > علاقة وصل ورغبة , العامل المرسل : الذي يدفع العامل الذات نحو العامل الموضوع ,العامل المرسل اليه : المستفيد من الموضوع >علاقة ارسال , العامل المساعد :المساعد لعامل الذات, العامل المعارض . المعرقل لعامل الذات.> علاقة صراع.

البنية العاملية المتطورة : - بنية تباين الرغبات : هي البداية 'الاستهلال).....- بنية الصراع : الصراع الذي دار بين الشخصيات ....- تفسخ البنية : حدث نهاية المسرحية .

وظائف البنية العاملية : تقريب القارئ من مقصدية الكاتب ...+ الاثر الجمالي : تعزيز او تكسير افق انتظار المتلقي /تكسير افق انتظار المتلقي

القيم والانساق الفكرية وقد وجدت في النص بعض القيم الايجابية : الخير,تتعلم شيئا خيرا من المسرحية ...والقيم السلبية: الشر,تتعلم شيئا سيئا من المسرحية...وقد مال الكاتب الى القيم الايجابية من خلال تقديمه لرهان النص .

الصراع الدرامي :- تمظهر الصراع الدرامي في مستويات الثلات- الصراع الاجتماعي ( مثلا: صراع البرجوازية والفقراء )-الصراع النفسي : بين وشخصية اخرى . – الصراع الفكري : الصراع مع النفس (الحيرة).

الزمان : الواقعي:....الرمزي والزمن النفسي....

المكان: اما المكان فتوزع بين المكان الحقيقي ( المعاش والملموس) ... المكان الرمزي .....

الحوار=> توزع الحوار في النص بين حوار داخلي مع النفس..../ حوار خارجي مع الشخصيات ../ حوار جدي.../ حوار ساخر.../ حوار هزلي "..." / حوار متسلط.../ حوار ماكر متحايل ...=> ووردت في النص بعض التعابير العامة التي وظفها الكاتب لاضفاء الواقعية عن موضوعه لتبسيط عملية التواصل في الحوار.

افعال الكلام :وردت في النص جمل تجاوزت القوة الحرفية الانجازية ( مثلا صحتك يا ابي ) الى القوة الانجازية الاستلزامية الى النصح والارشاد , الالتماس ,السخرية ,الوعد ,الوعيد ,والدعاء علية + الاستفهام .

لغة النص : لقد حضرت فيها بعض التعابير العامية ولغة عربية فصحى .

الارشادات: وقد حضرت الارشادات المسرحية منها مايدل على المخرج/ المتلقي/ ومنها ما يدل على الديكور..... اساليب البتروالانتقاء ...

تركيب و تقويم=> النص من المسرح الاجتماعي/.../.../ ومن خلاله اوصل لنا الكاتب رسالة تؤكد ان مثال=> القيم المعنوية او الروحية هي التي ينبغي ان تشكل لحمة المجتمع وقد بلغها من خلال توظيف جل مقومات البناء الفني المسرحي.

2 إجابة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
ملخص منهجية تحليل المسرحية

تحليل منهجية تحليل المسرحية
0 تصويتات
بواسطة

منهجية جاهزة لتحليل نص مسرحي

تحليل النص المسرحي 

منهجية التحليل

تحليل نص مسرحي:

النص المسرحي نص معقد بطبيعته، نظرا لتعدد قضاياه ووجهات النظر التي يمكن أن ننظر من خلالها إلى مقاربة النص المسرحي، لكن التلميذ في الثانوي ليس مطالبا بسبر أغوار النصوص المسرحية والتفصيل في دراستها والإحاطة بكل ما تقتضيه الدراسة المتعمقة. ينتبه التلميذ إلى أن تحليل النص المسرحي يستوجب التركيز على الخصائص العامة للمسرح وكذلك على بعض الجماليات الخاصة بهذا الجنس الأدبي، قبل التوجه إلى قاعة الامتحان راجع جيدا ما يلي: نبذة عن المسرح وأهم رجالاته. خصائص المسرحية الشكلية. الخصائص الأسلوبية للمسرحية. أنت مطالب بكتابة موضوع إنشائي منظم، يعني ببساطة كتابة مقالة متوسطة الحجم، تجيب فيها عن الأسئلة المقترحة عليك، حاول ألا تخرج عن الموضوع. أنت مطالب بكتابة موضوع منظم ومنسجم، وليس فقط الإجابة عن الأسئلة بشكل مستقل ومهلهل، اعتن بالروابط جيدا واحرص على انسجام الفقرات وتسلسل التحليل. استعمل جملا قصيرة بسيطة، كلما طالت الجملة وتشعبت كلما فقدت السيطرة عليها، وبالتالي تكثر الأخطاء التي أنت في غنى عنها. بصفة عامة يقسم التحليل الذي تقوم بكتابته إلى فقرات ثلاث: مقدمة . عرض/ تحليل. خاتمة.

 المقدمة: 

يمكنك أن تبدأ بالإطار العام للنص وأذكرك أن عناصر الإطار العام للنص تحتوي ثلاثة عناصر: صاحب النص: لا تكثر من الحديث عنه، أذكر المعلومات التي تساعدك على التحليل...! لسنا في حاجة إلى ذكر الحالة المدنية وأسماء أبنائه... . نوعية النص ومصدره: النوع هو الجنس الأدبي الذي يندرج النص في سياقه، في حالتنا هذه نحن بصدد تحليل نص مسرحي ينتمي إلى الأشكال النثرية المعاصرة. أما المصدر فالغالب أن يشار إليه في آخر النص، إذا لم تجد معلومات خاصة بهذه النقطة لا تلتفت إليها كثيرا، فأنت لست مطالبا بحفظ النصوص ومصادرها... 

موضوع النص: عليك دائما أن تفترض أن القارئ الذي تكتب إليه لم يسبق له أن قرأ النص الذي تقوم أنت بتحليله، لخص له موضوع النص، أي فكرته العامة في أسلوب شيق واضح ولا تكثر من الكلام الذي لا طائل من ورائه، أعتقد أن خمسة أسطر أو ستة كافية للقيام بكل هذا.. أنت الآن حصلت على نقطتك في المقدمة تستطيع أن تتابع التحليل بكل ثقة. (إذا لم ترق لك هذه المقدمة يمكنك أن تختار ما يناسبك، احرص فقط أن تكون مقدمتك ذات صلة مباشرة بموضوع التحليل.) اهتم النثر العربي في العهد العثماني بالشكل أكثر من المعنى، وركز على الأساليب والمحسنات البديعية بشكل واضح، لكن بعد ظهور الصحافة في الوطن العربي ستظهر أجناس أدبية جديدة تعيد للنثر العربي بهاءه وحيويته، كالقصة والمقالة والمسرحية. 

العرض/ التحليل: في التحليل غالبا ما يكون السؤال مرتبطا بتقنيات الكتابة السردية في المسرحية أو العناصر البنيوية للجنس الأدبي، أو في بعض الأحيان الخصائص الفنية والأسلوبية، تقيد بالأسئلة المطروحة، لا تحاول استعراض أفكارك، لأن المطلوب هو الإجابة عن أسئلة محددة، وتذكر أنك مهما أبدعت ومهما أجدت في موضوعك، فإنك لن تأخذ نقطتك كاملة إذا لم تتقيد بالمطلوب، لأنك ببساطة تكون قد خرجت عن الموضوع...، أنت في لحظة شرود...

 من العناصر الأساسية في هذا السياق تذكرك لتفاصيل النقط التالية: 

الحوار- الشخصيات- مواقف الشخصيات من الموضوع- الصراع الدرامي في المسرحية- العلاقات بين الشخصيات- المكان-الزمان- العقدة- الحل- النص المسرحي وأنواعه النص المفتوح- النص المغلق- النص الدائري... تقنيات مساعدة: الاسترجاع- الاستباق- ... توظيف الجمل: الخبرية /الإنشائية، وظائف الجمل (يستحسن هنا الاستفادة من دروس الدرس اللغوي، درس الاتساق ودرس الانسجام والجملة البسيطة والمركبة). وظائف الجملة الفعلية والاسمية.... الجملة الفعلية غالبا تفيد التحول والتغير، أما الجملة الاسمية فتفيد الثبات والاستقرار- الجمل من حيث الطول والقصر. 

الخاتمة: ضمن خاتمتك أفضل ما عندك من استنتاجات في أسلوب مركز وجميل.

 حجم التحليل: المقدمة 10% العرض 80% الخاتمة 10%

منهجية تحليل نص مسرحي 

منهجية كتابة نص مسرحي

منهجية تحليل نص نظري مسرحي

تحليل نص بنية الشكل الدرامي في النص المسرحي

اسئلة متعلقة

...