في تصنيف مناهج تعليمية بواسطة
#ملخص_التقويم النقدي للوحدات العشرة المقررة في برنامج الادب

ملخص التقويم النقدي للوحدات العشرة المقررة في برنامج الادب

الوحدة الأولى :

عصر الضعف (شعر المديح ، شعر الزهد ).

- تحدث عن سبب انتشار ظاهرتي المديح و الزهد في عصر الضعف ,وخصائص أسلوبهما .

شاع شعر الزهد والمديح النبوي في عصر الضعف فصارا ظاهرتينأدبيتين .ومن الأسباب التي أدت إلى انتشارهما :

- ما تركه العصر العباسي من انحلال خلقي بسبب امتزاج الثقافات الكثيرة بالثقافة العربية .

- تواصل تأثير تيار اللهو والمجون في عصر الانحطاط الأدبي والسياسي والاجتماعي.

- تبني جماعة من الشعراء أمثال ابن نباتة وابن العربي وغيرهم تيار الإصلاح محاولين إيقاف تيار الانحلال الجارف - فراحوا يذكرون بسيرة المصطفى عليه الصلاة والسلام فتعرضوا لكل صغيرة وكبيرة متعلقة به.فنظم البوصيري همزيته المشهورة وأتبعها بالبردة .

الخصائص الفنية: توظيف الحكمة والاقتباس من القرآن والحديث دون إبداع فني في الخيال والصورة الشعرية.

شعر الزهد والتصوف:

غرضه الدعوة إلى التقشف، و العزوف عن الدنيا ومتاعها، والبعد عن الملذات و التحكم في الشهوات، و الدعوة إلى التمسك بقيم الدين السامية، والتوبة والاستقامة بعد الضلال، والاستعداد للآخرة.

من خصائصه:

- يغلب عليه طابع الوعظ ويظهر عليه الندم.

- التذكير بالآخرة وما عند الله من ثواب وعقاب.

- الاعتماد على القرآن الكريم و الحديث النبوي الشريف.

- المزج بين الإقناع العقلي و التأثير العاطفي.

1- /الوحدة الثانية :

-حركة التأليف في عصر الضعف .

- تحدث عن حركة التأليف في عصر الضعف .وأهم الخصائص التي تميز بها . مع ذكر أهم الأعلام .

شهد عصر الضعف تراجعا كبيرا في الإبداع و الابتكار إلا في القليل النادر و ربما يستثنى من هذا بن خلدون الذي عرف بإبداعه و عقله الفذ . و شاع في التأليف النثر العلمي الذي حفظ للأمة تراثها وقد مس ذلك عدة علوم خاصة علوم اللغة التي أسهم فيها ابن منظور بكتابه(لسان العرب)وابن خلدون والدميري.

وانتشرت الموسوعات بكثرة إضافة إلى المؤلفات التي تعتمد على الجمع و كثرة الحواشي و النقل بدون إعمال الفكر و هذا دليل على ضعف القريحة و كسل العقل .

خصائص النثر العلمي:

- الأسلوب الخبري المباشر و الدقة في تقديم المعلومات من خلال الجمل القصيرة .

-انعدام البيان والبديع مع غياب العاطفة و التركيز على الفكرة .

- مخاطبة العقل من خلال الاعتماد على التفصيل بعد الإجمال .

- الاعتماد على النمط التفسيري وهو الغالب.

2- الوحدة التعليمية الثالثة :

- شعر المنفى وعلاقته بالنهضة العربية الحديثة ، مفهوم الحنين إلى الوطن ، خصائص الكلاسيكية من خلال شعر شوقي .

*- المنفى هو الإبعاد عن الوطن مصدر الأمن و الاستقرار .

من خصائصه :

1- الحنين إلى الوطن الأم مع الاشتغال بذكر مآثر هذا الوطن.

2- الشكوى من الغربة و التصريح بالألم كالبكاء على فراق الأهل و الأحبّة.

3- الشوق إلى الأحبة عامة و الأسرة خاصة.

4- المزج بين الشوق و القضايا السياسية أو الاجتماعية التي كانت سببا في المنفى.

*- مفهوم الحنين إلى الوطن: الحنين إلى الأوطان والأهل والأحباب ، من رقة القلب ، وعلامات الرشد لما فيه من الدلائل على كرم الأصل ، وتمام العقل.

ولقد عرف العربي حب الوطن والحنين إليه منذ أقدم الأزمان ، فحمل لنا الشعر العربي صوراً رائعة من أشواق الشعراء وحنينهم إلى أوطانهم ، فيندر أن تجد قصيدة عربية إلاّ وبها حنين إلى الوطن أو ذكر المنازل والديار. فالأرض قطعة من الإنسان لا يستطيع نسيانها متى حل أو رحل وهل يستطيع الإنسان أن ينسى نفسه؟

3- الوحدة التعليمية الرابعة :

النزعة الانسانية ( المذهب الرومنسي ) – القواسم المشتركة بين الأدب و الأخلاق والحضارة –

السؤال - لقد ظهرت في الأدب العربي الحديث مدرستان مشهورتان هما: "مدرسة المحافظين" و " مدرسة المجدّدين"-اذكر بعض خصائصهما و روادهما؟

مدرسة المحافظين:أصحابها من ذوي الثقافة العربيّة الصّرفة الذين كانوا يحرصون على جودة صوغ العبارة و قوّة أدائها و سلامة اللّغة.

- التّضمين و ذلك بتأثرهم بالشّعر العربي الأصيل.

- المحافظة على وحدة البصر و الوزن و القافية.

- أهمّ موضوعاتهم: الأمراض الاجتماعية – موجة الاستعمار .

- من أهم الرّواد: البارودي – احمد شوقي – الرّصافي – المنفلوطي – الرّافعي – الإبراهيمي – الزيّات ...

مدرسة المجدّدين:

- أصحابها تأثروا بالثقافة الغربيّة و آدابها.

- اعتناؤهم بعمق الفكرة و تحليلها و استقصائها.

- معالجة قضايا النّقد الأدبي و التّحليل النّفسي و الاجتماعي.

- تأثرهم بالرومانسية و ملامحها.

- تحرّر الشّعراء من نظام القصيدة العمودية.

- بساطة اللّغة.

• من ابرز الروّاد:ميخائيل نعيمه – إيليا أبو ماضي – العقاد – المازن

خصائص المدرسة الرومنسية :

.

عوامل نشأتها في الأدب العربي:

1 ـ اتصال العرب بالغرب عن طريق الثقافة والبعثات .

2 ـ رفض المنهج التقليدي السائد في مدرسة الإحياء الكلاسيكية.

3 ـ الرغبة في التعبير عن الذاتية والوجدان والشخصية المستقلة.

روادها:

ـ خليل مطران في قصائده الوجدانية .

ـ جماعة (أبولو): أبو شاديـ إبراهيم ناجي ـ أبو القاسم الشابي.

ـ جماعة الديوان : عبد الرحمن شكري ـ عباسمحمود العقاد ـ إبراهيم المازني.

ـ مدرسة المهجر: إيليا أبو ماضي ـ خبران خليلجبران ـ ميخائيل نعيمة.

خصائصها الفنية:

ـ أدب عاطفي تكثر فيه الشكوى والحزن والألم والحنين والحرمان.

ـ تهتم بالخيال أكثر من اهتمامها بالعقل.

ـتظهر فيها الذاتية،وعمق المعاناة في التجربة الشعورية.

ـ تظهر فيها محاولاتلتنويع القوافي ، وتغيير الأوزان وعدم الالتزام بوحدة الوزن والقافية .

ـلجوء الشعراء إلى الطبيعة.

ـ الوحدة العضوية بارزة في القصيدة الرومانسية والتعبير فيها يمتاز بالظلال والإيحاء، وقد يبدو فيها شيء من التساهل .. اللغوي كماعند شعر المهجر.

5 - الوحدة التعليمية الخامسة :

- ظاهرة الالتزام في الشعر العربي الحديث والمعاصر .

- الالتزام بالقضايا القومية .

- الالتزام بالقضية الفلسطينية .

- هل من الواجب على الشاعر الالتزام بقضايا مجتمعه و الأمة أم لا ؟

الالتزام في الشعر العربي المعاصر :

نشأت ذكرى الالتزام في العصور الحديثة نتيجة احتكاك الأديب بمشكلات الحياة التي يعيشها و إدراكه لخطورة الدور الذي يقوم به إزاءها

و من ثم يتحدد مفهوم الأدب بأنه نقد للحياة أو تفسير لها . و انتشرت هذه الفكرة حتى شملت الأدب و الدين و السياسة ..الخ

- و هي تعني فلسفيا أن يضع رجل الدين أو الأدب أو السياسة .... جميع قواه المادية و المعنوية و جميع طاقاته العقلية و الفنية لخدمة قضية معينة

- قضايا الالتزام: كانت قضية الحرية و العدالة الاجتماعية و الوحدة العربية و قضايا التحرر العالمية أهم القضايا التي التزمها الأدباء العرب.

- تعريف الالتزام: وضع سليمان العيسى تعريفا له بقوله: أنه الموقف الصلب المحدد و الواضح الذي يقفه الأديب مما يجري حوله بحيث يدرك مسؤوليته اتجاه قضايا أمته إدراك تام و يعيش تجربة الجماهير العربية في تجربته من خلال مشاركته الفعالة في معارك نضالها و المعاناة الفكرية و الروحية لمشكلاتها الكبرى.

- فما هي أهم خصائص الأدب الملتزم ؟

- النزعة القومية والوطنية .

- إيجاد الحلول للمشكلات .

الدّعوة إلى الوحدة و التآزر.

.

- إظهار فيض من العواطف الجيّاشة و القيم النبيلة.

- استعمال واسع للرّمز لدواعٍ مختلفة.

- احتفاءُ بالمضمون دون إهمال للشّكل.

6 الوحدة التعليمية السادسة :

اهتمام الشعراء بالثورة الجزائرية . الظواهر الفنية في الشعر الحر (اللغة، الموسيقى، الصورة ،الرمز )

- انشغال الشعراء العرب بالثورة الجزائرية .

- مظاهر التجديد في الشعر الحر .

- ارتباط المكان بالأحداث التاريخية .

- اهتمام الشعراء الجزائرين بالثورة ، و الظواهر الفنية في الشعر الحر .

- ألهبت الثورة الجزائرية حماس الشعراء الجزائريين كما العرب، فانطلقوا يدفعونها و يدافعون عنها، والجزائر بنضالها التحرري أصبحت رمزاً للثورة والحرية وحاملة شعلة الاستقلال والسيادة الوطنية.

نعم أذهلت الثورة الجزائرية العالم ببطولات أبنائها، ورسمت للجزائر لوحة عز خالدة لا تؤثر عليها العوامل والمتغيرات فرغم كل ما جادت به قرائح الشعراء الجزائريين و العرب تمجيدا لثورة نوفمبر الخالدة فهناك من أعلن عجزه أمام جلال الحدث و وقف حائرا مشدوها و لا غرابة في ذلك فقد نطق بها شاعر الثورة قبل الجميع مؤكدا:

روعة الجرح فوق مايحمل اللف *** ظ ويقوى عليه إعصار شاعر.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
ملخص  الوحدة التعليمية السابعة :

- ظاهرة الحزن و الألم في الشعر العربي المعاصر .

- مظاهر الحزن والألم عند الشعراء المعاصرين و تعليل أسبابها النفسية و الاجتماعية و الحضارية .

- تجسيد الشعراء العرب أثر الألم و الحزن في أعمالهم الأدبية .

قد استقامت نغمة الحزن في شعرنا المعاصر حتى صارت ظاهرة تلفت الأنظار، بل يمكن أن يقال إن الحزن قد صار محورا أساسيا في معظم ما يكتب الشعراء المعاصرون من قصائد، وقد استفاضت هذه النغمة حتى أثارت كثيرا من المناقشات والجدل في المنتديات الأدبية الخاصة والعامة حول سبب تجذر هذه الظاهرة في القصيدة العربية المعاصرة، وربما تكمن علة هاته الظاهرة في طبيعة الحياة ذاتها، وفي ظروف العصر المرتهن بالفجائع الإنسانية.

وتعد نازك الملائكة الشاعرة العراقية رائدة التجديد اهم شاعرة ركزت على هاته الظاهرة بكل أبعادها النفسية و الروحية و الفلسفية .وما قصيدة الكوليرا إلا دليلا على ذلك فالعنوان يدل على المناسبة التي قيلت فيها، وكأنها علامة دالة على ظاهرة الحزن التي واكبت شعر نازك الملائكة بشكل خاص والشعر العربي المعاصر بشكل عام.

- الأسباب النفسية و الاجتماعية لظاهرة الحزن : القلق و الوحدة و القيود كانت سببا مباشرا لشيوع الظاهرة .

- الأسباب الحضارية : حالة العرب المأساوية و الرؤيا التي يريدها الشاعر والتي لم تتحقق كانت اهم أسباب نكباته النفسية .

8 الوحدة التعليمية الثامنة :

توظيف الرمز والاسطورة في الشعر المعاصر .

- مدى توظيف الرمز و الاسطورة في الشعر العربي المعاصر .

- مظاهر التجديد في القصيدة المعاصرة .

- اهتمام النقاد و الشعراء بالرمز وابعاد توظيفه في الشعر العربي .

- مظاهر التجديد:

-اهم سؤال :اتّسمت القصيدة العربية الحديثة بمظاهر التّجديد من حيث الشّكلو المضمون، ما هي؟

- فعلا تميّزت القصيدة العربية الحديثة بمظاهر تجديديّة على مستوى المضمون و الشّكل.

- من حيث المضمون:

- تحويل التّاريخ الأدبي و السيّاسي إلى صور شعرية و رموز.

- توظيف الرّموز و ذلك بإعطائها بُعدًا فكريّا و فنّيا مثل حلقة وصل بين الماضي و الحاضر.مثل قصيدة " أبو تمام" لصلاح عبد الصّبور.

- توظيف الوحدة العضوية و الموضوعية و تكاملهما في انسجام المعاني و ترابطها.

- الصّدق الفنّي: و يُقصد به تصوير الشّاعر لحاله شعوريّة عاشها أو تأمل أمرا و انفعل به بتصوير مشاعره تصويرا صادقا و لو كان مخالفا للحقيقة و الواقع.

- الخيال و الأسلوب الأدبي: يعبّر الشّاعر بأسلوب أدبي جذّاب، مؤثر و مميّز يدلّ على شاعريته.

- الموسيقى الدّاخلية: تناغم الحروف و تلاؤمها فيما بينها متولّدة من صميم تفاعل الشّاعر بموضوعه " أحزان الغربة" لعبد الرحمان جيلي.

- من حيث الشكل:

- عدم التقيّد بنظام الشّطرين في القصيدة العمودية و وحدة الروّي و القافية.

- التزام التّفعيلة و تكرارها دون التّقيّد بعددها.

- الموسيقى الخارجيّة: ملاءمة الألفاظ للمعاني.

- بساطة اللّغة.

- الاهتمام بالرمز

إن التعبير بالرمز أو الإشارة ليس غريبا عن الادب العربي، أما المدرسة الرمزية العربية فهي مذهب أدبي نشأ في الشعر الحديث ،وتوضحت معالمه في النصف الثاني من القرن العشرين، عبر عن تجارب إنسانية ومعاناة قومية أو وطنية أو اجتماعية أو نفسية ......وفتح آفاقا جديدة في الأدب الإنساني ، ومازال يغني التراث العالمي فحدود مواصفاته الصحيحية التي يمكن إيجاز صفاتها فيما يلي:

1- الوحدة العضوية لبناء الفني: أي ينبغي لكل بيت أن يرتبط بسابقه كما يكتمل التمثل بأعضائه

2- حرس القارئ يفسر النغم الشعري: فالشعر عندهم انفعال بالعقول و القلوب فللقارئ الحدس، وهو عملية نفسية، في تفسير النغم الرمزي

3-الرمز أدات التعبير: حيث اتخذ الشعراء الرمز أداة للتعبير بدعوى أن اللغة العادية عاجزة عن احتواء التجربة الشعورية ، وإخراج مافي اللاشعور، ويكون بذلك استعمال الاسطورة رمزا ، أو يعتمدون على المعطيات الدينية المؤثرة، أو يتكئون على التراث الادبي والتاريخي، كما يمكن أخذ الرموز من الطبيعة و الشخصيات .

4-العمق والتعقيد المعنوي:مما سبب الغموض والإبهام في كثير مما كتبون.

9 الوحدة التعليمية التاسعة :

- خصاص فن المقال شكلا و مضمونا .

- دور رجال الإصلاح في ازدهار فن المقال .

- عوامل ازدهار الفكر و الأدب في العصر الحديث .

تعريف المقال : المقال قطعة نثرية محدودة الطول تعالج موضوعا واحدا ، وتلمبالجوانب العامة له بطريقة سهلة وسريعة. وموضوع المقال يتسع لكل شئ فيالوجود من تعبير عن عاطفة أو رغبة أو رحمة أومعرفة أو فكرة ،ولكنه ليسحشدا للمعلومات ، وليس كل هدفه أن ينقل المعرفة وإنما يراعى فيه عنصرالتشويق.

خصائص فن المقال الحديث: تلتزم المقالة الحديثة خطة منهجية تتألف من : مقدمة عرض وخاتمة

تنقسم المقالة من حيث الموضوع إلى مقالةسياسية واجتماعية وأدبيـة وعــلمية.

سهولة اللفظ واستعمال المصطلحات ،واعتماد أساليب الإقناع المختلفة فضلا عن الأسلوب المباشر التقريري والتـــزام الموضوعية . ويعتمد على انتقاء اللفظ والعبارة ، إبراز العاطفة الذاتية ، التنويع في الأساليب بين الخبر والإنشاء واستعمال الصور البيانية والمحسنات البديعية.

10 الوحدة التعليمية العاشرة :

- تحديد وتحليل العناصر القصصية

- الترابط العضوي بين العمل القصصي و الواقع السياسي و الاجتماعي .

-المصادر الفكرية و الواقعية للقصة الجزائرية .

من فنون التعبير الأدبي ،تتميز بطابعها الإنساني، وبحلتها الجمالية الأنيقة تعالج قضايا إنسانية جوهرية، التحليل الواقعي العميق وهي أشكال ثلاثة :

أنواعها:

1-الرواية: هي أكبر الأنواع القصصية حجما.

-2- الحكاية : وهي وقائع حقيقية أوخيالية لا يلتزم فيها الحاكي قواعد الفن الدقيقة.

-3- القصةالقصيرة: تمثل حدثا واحدا، في وقت واحد وزمان واحد، يكون أقل منساعة

)وهي حديثة العهد في الظهور(.

-4- الأقصوصة: وهي أقصر من القصة القصيرة وتقوم على رسم منظر.

-5- القصة: وتتوسط بين الأقصوصة والرواية ويحصر كاتب الأقصوصةاتجاهه في ناحية ويسلط عليها خياله، ويركز فيها جهده، ويصورها فيإيجاز.

عناصر القصة:

الموضوع - فكرة القصة–الحدث–الحبكة-البيئتانالزمانية والمكانية -الشخصيات

خصائصها

1الحادثة2السرد3-الحبكة4-الشخصية5-الزمان و المكان6-الفكرة.

-أما الأقصوصة فعناصرها :1-الأشخاص2-الحيز3-الحبكة

11 الوحدة التعليمية الحادية عشر :

- خصائص المسرح العربي في المشرق

- نشأة وتطور المسرح العربي و أهم توجهاته الفكرية و الفنية .

-العودة إلى النص التواصلي الخاص بالوحدة .

بالتوفيق ....

اسئلة متعلقة

...