في تصنيف ثقافة إسلامية بواسطة
كيفية صلاة عيد الأضحى بالتفصيل؟ شرح كيف تصلي صلاة العيد للأمام والمامون

2 إجابة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

كيفية صلاة عيد الأضحى بالتفصيل؟ شرح كيف تصلي صلاة العيد للأمام والمامون

كيف اصلي صلاة العيد 

كم تكبيرات الركعه الأولى من صلاة العيد 

كم تكبيرات الركعه الثانية من صلاة العيد 

شرح كيفية صلاة عيد الأضحى بالتفصيل

مرحباً اعزائي الزوار في موقع النورس العربي alnwrsraby.net يسرنا بزيارتكم أن نقدم لكم أصدق المعلومات والاجابات الصحيحة على أسالتكم التي تقدمونها ولكم الأن إجابة السؤال ألذي يقول كيفية صلاة عيد الأضحى بالتفصيل؟ شرح كيف تصلي صلاة العيد للأمام والمامون

الإجابة هي

نقدم لكم كيفية أداء صلاة عيد الأضحى، قال مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية إن "صلاة العيد ركعتان، يبدأهما الإمام بتكبيرة الإحرام ثم يقول دعاء الاستفتاح وهو مستحب، ثم يكبر 7 تكبيرات غير تكبيرة الإحرام، يرفع فيهم يديه ويجعلهما حذو منكبيه، ويفعل المأمومون مثله 

كيفية صلاة عيد الأضحى إنَّ كيفية صلاة عيد الأضحى تتفق مع كيفية صلاة عيد الفطر، وقد حدد العلماء كيفية صلاة عيد الأضحى بشكل تفصيلي بيانًا للناس وإيضاحًا لمن جهل كيفية صلاة العيد، وهي أن يؤم بالناس إمامهم وأن يصلِّي بهم صلاة العيد ركعتين، فيكبر في الركعة الأولى تكبيرة الإحرام ويكبِّر بعدها ست تكبيرات متتالية، ثمَّ يقرأ الإمام سورة الفاتحة ثمَّ يقرأ في أول ركعة سورة ق أو سورة الأعلى، ثمَّ يقوم في إلى الركعة الثانية مكبرًا بعد قيامه يكبر خمس تكبيرات متتالية، ثمَّ يقرأ سورة الفاتحة وبعدها يقرأ سورة الغاشية أو سورة القمر، فهذا ما جاء عن رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم. وتجب الإشارة إلى أنَّ وقت صلاة العيد يكون بعد أن ترتفع الشمس قدر رمح، أي عند زوال حمرة الشمس، وينتهي وقتها عند زوال الشمس، وقد جاء في صحيح الإمام البخاري عن أبي سعيد الخدري -رضي الله عنه- أنّه قال: "كانَ رَسولُ اللَّهِ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- يَخْرُجُ يَومَ الفِطْرِ والأضْحَى إلى المُصَلَّى، فأوَّلُ شيءٍ يَبْدَأُ به الصَّلَاةُ، ثُمَّ يَنْصَرِفُ، فَيَقُومُ مُقَابِلَ النَّاسِ، والنَّاسُ جُلُوسٌ علَى صُفُوفِهِمْ فَيَعِظُهُمْ، ويُوصِيهِمْ، ويَأْمُرُهُمْ، فإنْ كانَ يُرِيدُ أنْ يَقْطَعَ بَعْثًا قَطَعَهُ، أوْ يَأْمُرَ بشيءٍ أمَرَ به، ثُمَّ يَنْصَرِفُ.، والله تعالى أعلم الخطبة يوم العيد بعد الحديث عن كيفية صلاة عيد الأضحى، لا بدَّ من الحديث عن الخطبة في العيدين وحكمها في الإسلام، وفي حكم الخطبة ذهب جمهور العلماء إلى أنَّه على الإمام أن يخطب يوم العيد خطبتين، يفصل بين هاتين الخطبتين بجلوس، كخطبة الجمعة تمامًا، قال الإمام مالك في هذا الحكم: "الخطب كلُّها، خطبة الإمام في الاستسقاء والعيدين ويوم عرفة والجمعة، يُجلسُ فيما بينها، يُفصل فيما بين الخطبتين بالجلوس"، وجاء عن الإمام الشافعي أنَّه قال: "عن عبيد الله بن عبد الله بن عتبة قال: السُّنَّة أن يخطبَ الإمام في العيدين خطبتين يفصل بينهما بجلوس"، وقال الإمام النووي: "وما روي عن ابن مسعود أنَّه قال: السُّنة أن يخطب في العيد خطبتين يفصل بينهما بجلوس، ضعيفٌ غير متصل، ولم يثبت في تكرير الخطبة شيء، والمعتمد فيه القياس على الجمعة وقد أجابت اللجنة الدائمة في الإفتاء عندما سُئلت عن الجلوس بين خطبتي العيد قائلةً: "خطبتا العيدين سنَّة وهي بعد صلاة العيد، وذلك لما روي النّسائيّ وابن ماجه وأبو داود عن عطاء عن عبد الله بن السائب -رضي الله عنهما- قال: شهدتُ مع النَّبي -صلَّى الله عليه وسلَّم- العيد فلمَّا قضى الصَّلاة قال: "إنَّا نخطب فمن أحب أن يجلس للخطبة فليجلسْ ومن أحب أن يذهب فليذهب وقال الشوكاني -رحمه الله- في النيل: قال المصنف رحمه الله تعالى: وفيه بيان أنَّ الخطبة سُنَّة، إذ لو وجبتْ وجبَ الجلوسُ لها"، والله أعلم

بواسطة
الأشخاص أيضًا عن
عدد تكبيرات صلاة العيد عند الاباضية
عدد تكبيرات صلاة العيد ابن باز
عدد تكبيرات صلاة العيد عند المالكية
تكبيرات صلاة العيد مكتوبة
0 تصويتات
بواسطة
خطبة عيد الأضحى (الثلاثاء10من ذى الحجة 1442هـ إن شاء الله )

                                                                    اعداد :صلاح عبد الخالق

إنِ الْحَمْدُ لِلَّهِ نَسْتَعِينُهُ وَنَسْتَغْفِرُهُ وَنَعُوذُ بِهِ مِنْ شُرُورِ أَنْفُسِنَا، مَنْ يَهْدِ اللَّهُ فَلَا مُضِلَّ لَهُ، وَمَنْ يُضْلِلْ فَلَا هَادِيَ لَهُ، وَأَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ، وَأَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ، يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلَا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ (102) آل عمران. الله أكبر الله أكبر ، لا إله إلا الله ، الله أكبر ، الله أكبر و لله الحمد

أولا :اليوم يوم النحر أفضل الأيام :عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ قُرْطٍ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ﷺ: «أَفْضَلُ الْأَيَّامِ عِنْدَ اللَّهِ يَوْمُ النَّحْرِ» صحيح سنن أبى داود (1549)

من خطب النبى ﷺ فى هذا اليوم مثلا :-عن عَمْرُو بْنُ مُرَّةَ، قَالَ: سَمِعْتُ مُرَّةَ قَالَ: حَدَّثَنِي رَجُلٌ مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ ﷺ قَالَ: قَامَ فِينَا رَسُولُ اللهِﷺ عَلَى نَاقَةٍ حَمْرَاءَ مُخَضْرَمَةٍ فَقَالَ:" أَتَدْرُونَ أَيُّ يَوْمٍ يَوْمَكُمْ هَذَا؟ " قَالَ: قُلْنَا يَوْمُ النَّحْرِ، قَالَ:"صَدَقْتُمْ يَوْمُ الْحَجِّ الْأَكْبَرِ ..أَلَا وَإِنِّي فَرَطُكُمْ عَلَى الْحَوْضِ أَنْظُرُكُمْ، وَإِنِّي مُكَاثِرٌ بِكُمُ الْأُمَمَ، فَلَا تُسَوِّدُوا وَجْهِي،أَلَا وَقَدْ رَأَيْتُمُونِي وَسَمِعْتُمْ مِنِّي وَسَتُسْأَلُونَ عَنِّي، فَمَنْ كَذَبَ عَلَيَّ فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنَ النَّارِ،أَلَا وَإِنِّي مُسْتَنْقِذٌ رِجَالًا أَوْ نَاسًا وَمُسْتَنْقَذٌ مِنِّي آخَرُونَ، فَأَقُولُ: يَا رَبِّ أَصْحَابِي فَيُقَالُ: إِنَّكَ لَا تَدْرِي مَا أَحْدَثُوا بَعْدَكَ"(مسند أحمد (23497) وصححه الأرنؤوطـ .

-عش معى هذا الموقف بقلبك وعقلك النبى ﷺ واقف على حوضه يوم القيامة يوم العطش الأكبر يريد أن يُباهى بنا الأمم بكثرة الأعداد والأتباع ومحذرا لنا بعدم تسويد وجهه ﷺ حياءاً من معاصى أمته ،وبالفعل وصلت إلى الحوض والنبى ﷺ يريد أن تشرب من الحوض:فيقول ﷺ: ثُمَّ يُحَالُ بَيْنِي وَبَيْنَهُمْ، فَأَقُولُ:إِنَّهُمْ مِنِّي،فَيُقَالُ إِنَّكَ لَا تَدْرِي مَا أَحْدَثُوا بَعْدَكَ؟ فَأَقُولُ: سُحْقًا سُحْقًا لِمَنْ غَيَّرَ بَعْدِي»"رواه مسلم (2290) البخارى(6584)

ويطرد النبى ﷺ بنفسه ويقول سحقا هلاكا وبعدا لمن بدل بعدى أى لم يطبق القرآن وسنة النبى ﷺ واتبع هواه ولم يتبع هداه ﷺ كيف حالك فى هذا الوقت وأنت في أشد الإحتياج إلى الماء يوم العطش

ثانيا :من دروس عيد الأضحى :

1–الإحسانُ إلى الوالدين دِينٌ ودَينٌ كيف؟

أ-الإحسانُ إلى الوالدين دِينٌ أمر به رب العالمين، فقال:وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُلْ لَهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا (23) الإسراء

ب- الإحسان إلى الوالدين دَينٌ :أى كما تعامل والديك يُعاملك أولادك :مثال ذلك سيدنا إبراهيم عليه السلام مع أبيه الكافر يكلمه فى أدب وحنان :

قال تعالى:وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِبْرَاهِيمَ إِنَّهُ كَانَ صِدِّيقًا نَبِيًّا (41) إِذْ قَالَ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ لِمَ تَعْبُدُ مَا لَا يَسْمَعُ وَلَايُبْصِرُ وَلَا يُغْنِي عَنْكَ شَيْئًا (42) يَا أَبَتِ إِنِّي قَدْ جَاءَنِي مِنَ الْعِلْمِ مَا لَمْ يَأْتِكَ فَاتَّبِعْنِي أَهْدِكَ صِرَاطًا سَوِيًّا(43) يَاأَبَتِ لَا تَعْبُدِ الشَّيْطَانَ إِنَّ الشَّيْطَانَ كَانَ لِلرَّحْمَنِ عَصِيًّا(44) يَاأَبَتِ إِنِّي أَخَافُ أَنْ يَمَسَّكَ عَذَابٌ مِنَ الرَّحْمَنِ فَتَكُونَ لِلشَّيْطَانِ وَلِيًّا (45) مريم

-سيدنا إبراهيم مع ولده إسماعيل:قال تعالى:رَبِّ هَبْ لِي مِنَ الصَّالِحِينَ (100) فَبَشَّرْنَاهُ بِغُلامٍ حَلِيمٍ (101) فَلَمَّا بَلَغَ مَعَهُ السَّعْيَ قَالَ يَا بُنَيَّ إِنِّي أَرَى فِي الْمَنَامِ أَنِّي أَذْبَحُكَ فَانظُرْ مَاذَا تَرَى قَالَ يَا أَبَتِ افْعَلْ مَا تُؤْمَرُ سَتَجِدُنِي إِن شَاء اللَّهُ مِنَ الصَّابِرِينَ (102) فَلَمَّا أَسْلَمَا وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ (103) وَنَادَيْنَاهُ أَنْ يَا إِبْرَاهِيمُ (104) قَدْ صَدَّقْتَ الرُّؤْيَا إِنَّا كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ (105) إِنَّ هَذَا لَهُوَ الْبَلاء الْمُبِينُ(106) وَفَدَيْنَاهُ بِذِبْحٍ عَظِيمٍ (107) الصافات. فكما تدين تدان والجزاء من جنس العمل

 2-الدعاء (الذرية ) الأولاد والبنات:-

أ-الدعاء للأولادقبل الميلاد:رَبِّ هَبْ لِي مِنَ الصَّالِحِينَ.

ب-وأثناء الحياة:وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ اجْعَلْ هَذَا الْبَلَدَ

 آمِنًا وَاجْنُبْنِي وَبَنِيَّ أَنْ نَعْبُدَ الْأَصْنَامَ (35) إبراهيم

ج-قال تعالى:رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّي مِنَ الْمُسْلِمِينَ (15) الأحقاف

-احذر من الدعاء على الأولاد مهما كان العقوق :عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ، قَالَ:قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ﷺ:لَا تَدْعُوا عَلَى أَنْفُسِكُمْ،وَلَا تَدْعُوا عَلَى أَوْلَادِكُمْ، وَلَا تَدْعُوا عَلَى أَمْوَالِكُمْ، لَا تُوَافِقُوا مِنَ اللهِ سَاعَةً يُسْأَلُ فِيهَا عَطَاءٌ، فَيَسْتَجِيبُ لَكُمْ».صحيح مسلم (3009)

ثالثا :هيا نضحى :بالذبح تقربا لله تعالى وإذا كنت غير مستطيع فضحى بنفسك الأمارة بالسوء وبشيطانك اللعين وذلك بذبح الكبر والخصومة فى داخلك فكن خيرهما الذى يبدأ بالسلام واذهب إلى من تخاصمه وخاصة إذا كانوا من أرحامك وأقاربك

-عَنْ أَبِي أَيُّوبَ الأَنْصَارِيِّ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِﷺ قَالَ لاَيَحِلُّ لِرَجُلٍ أَنْ يَهْجُرَأَخَاهُ فَوْقَ ثَلاَثِ لَيَالٍيَ لْتَقِيَانِ فَيُعْرِضُ هَذَا وَيُعْرِضُ هَذَا،وَخَيْرُهُمَا الَّذِي يَبْدَأُ بِالسَّلاَمِ

" رواه البخارى (6077) ومسلم (2560)

رابعا ً-اكثروا من ذكر الله فى هذا اليوم ومابعده :قال تعالى:وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَعْلُومَاتٍ (28)الحج قَالَ أَبُو حَنِيفَةَ وَالشَّافِعِيُّ: الْأَيَّامُ الْمَعْلُومَاتُ الْعَشْرُ مِنْ أَوَّلِ يَوْمٍ مِنْ ذِي الْحِجَّةِ. تفسير القرطبي (3/2)

-عَنْ ابْنِ عُمَرَ عَنْ النَّبِيِّ ﷺ قَالَ مَا مِنْ أَيَّامٍ أَعْظَمُ عِنْدَ اللَّهِ وَلَا أَحَبُّ إِلَيْهِ الْعَمَلُ فِيهِنَّ مِنْ هَذِهِ الْأَيَّامِ الْعَشْرِ فَأَكْثِرُوافِيهِنَّ مِنْ التَّهْلِيلِ وَالتَّكْبِيرِ وَالتَّحْمِيد.

مسند أحمد(6154)، صحيح الترغيب (1248). التَّهْلِيل هى قول : لاإله إلا الله

خامساً -واجعل يوم العيد أسعد كل من حولك:

 1- التبسم فى وجه الناس : -عَنْ أَبِي ذَرٍّ قَالَ:قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ﷺ: (تَبَسُّمُكَ فِي وَجْهِ أَخِيكَ صَدَقَةٌ) صحيح الترغيب (2321).كم عدد الصدقات التى تأخذ أجرها فى هذا اليوم؟

-إنَّ تبسُّمك صَدَقة تتصدق بها على الفقير والغَنِي على الشريف والوضيع على من يستحقُّ ومن لا يستحقُّ فبادرْ بهذه الصدقة التي لا تكلِّفك شيئًا، وإلاَّ فلا بخل أشَدَّ من بُخلك، ولا لؤم أكبر من لُؤمك؛ إذ بَخَلْت بشدِّ عضلة وجهك إرضاءً لربك وتطبيقًا لسنة نبيِّك. دروس للشيخ سعيد بن مسفر (22/17)

2-تسلم على الناس تحصد مغفرة الذنوب:

-عَنْ البَرَاءِ بْنِ عَازِبٍ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِﷺ«مَا مِنْ مُسْلِمَيْنِ يَلْتَقِيَانِ فَيَتَصَافَحَانِ إِلَّا غُفِرَ لَهُمَا قَبْلَ أَنْ يَفْتَرِقَا» سنن الترمذى(2727)،سنن أبى داود (5212)

قال الإمام أحمد :لا بأس أن يقول الرجل للرجل يوم العيد :تقبل الله منا ومنك (المغنى لابن قدامة )

اسئلة متعلقة

...