في تصنيف قصص وروايات تاريخية بواسطة

اصل ونسب قبيلة الرحبيين ، ويش يرجعون عائلة الرحبي وفروعها 

اصل ونسب قبيلة الرحبيين ، ويش يرجعون عائلة الرحبي وفروعها

تاريخ عشيرة الرحبيين 

بطون وافخاذ الرحبيين 

عائلة آل رحيب 

منهم الرحبيين 

موقع النورس العربي alnwrsraby.net موقع كل العرب 

قبيلة الرحبيين وكل ما يتعلق بها 

تنحدر قبيلة الرحبيين من قبيلة بني تغلب بن وائل، والرحبيون ومفردها رحبي نسبةً إلى رحبة مالك بن طوق في سوريا والتي كانت حاضرة المنطقة في العصر العباسي وما تلاه من عهود حتى صارت دير الزور مركز المنطقة في العهد العثماني المتأخر. وبحسب شيوخ القبيلة فقد حدثت هجرات متعاقبة من الرحبة والقبيلة الحالية هي ذرية من استمر بقاؤهم بجوار الرحبة قبل النزول الى العلوة ( المياذين حالياً ) في القرن الثالث عشر هجري تقريباً ليأسسوا المدينة الجديدة على مقربة من رحبتهم فأصبحت المياذين لاحقاً هي مركزهم وتوافدت إلى المياذين عوائل من السادة الراويين والمشاهدة وعوائل من عنه وذلك قبل مجيء الزبيدين الذين نزلوا بجوار الرحبيين ليشكلوا فيما بعد قبيلة العقيدات التي استوطنت في المنطقة كما هاجرت العشائر الرحبية إلى المناطق الأخرى كالعشارة والبصيرة والبوكمال كتجمعات كبيرة نسبيا فضلاً عن هجرات العوائل المتفرقة إلى ديرالزور والرقة وسفيرة والرمادي والرحالية. وفي ظل تلك المستجدات ظلت للرحبيين مزية الأقدمية في المنطقة فكانوا يسمون بأهل الحجرة (نسبةً لقلعة الرحبة التي انحدروا منها).

يظهر للعيان أن تسمية الرحبيين عائدة على المكان ( الرحبة ) ولكن ليس هذا فحسب فهم ينتسبون لصاحب الرحبة كذلك وهو مالك بن طوق التغلبي ولايزال هذا هو المتعارف عليه. فالرحبيين نسباً هم صليبة يجمعهم جد واحد، ولم تخلع النسبة الرحبية على أي من الجماعات التي وفدت إلى الرحبة مطلقاً. إذا فهي محصورة بهم وحدهم فضلاً عمن هاجر منهم سابقاً أو لاحقاً.

وجد تلك العشائر هو الشيخ أحمد الرحبي، يذكر أن الشيخ أحمد هو ابن عمر بن ويس آغا الكبير بن صالح بن غانم الرحبي من ذرية مالك بن طوق التغلبي. وللشيخ أحمد الرحبي (أبو الآغوات ) أربعة ابناء هم: خليل آغا، و ويس آغا، و ناصر آغا، و سنان آغا. ومنهم انبثقت العشائر الرحبية الحالية.

تتألف قبيلة الرحبيين من أربع عشائر رئيسة هي : عشيرة البوخليل وعشيرة الويسات وعشيرة البوناصر وعشيرة السنانيين. أما عشيرة البومصطفى القلعية فأخوالهم الرحبيين وعندما تجتمع العشائر الرحبية مع عشيرة البومصطفى يطلق عليهم القلعيين لتشمل عموم العشائر بما فيها عشيرة البومصطفى مع احتفاظ الأرومة الرحبية بنسبتها الأصلية فكل رحبي قلعي ولكن ليس بالضرورة أن يصح العكس.

وتنحدر من تلك العشائر الأربع عشائر فرعية كالبوحميد (المياذين) والبوغانم والمالك والشويخات والرجيبات (العشارة) والرحبيين (البوكمال).

الرئاسة والزعامات:

=======================

توارث آل الشيخ أحمد الرحبي إمارة الرحبة في العهد العثماني وظهرت ألقاب الآغا لأبناء الشيخ أحمد فكان خليل آغا وإخوانه ويس آغا وناصر آغا وسنان آغا، وكانت مباركة السلطنة العثمانية لتوارث الإمارة صادرة بفرامين عثمانية واستقرت فيما بعد مشيخة الرحبة في عشيرة البوخليل الذين لازالوا في الرحبة والمياذين, في حين انتقل قسم كبير من الويسات إلى العشارة وكذلك البوناصر والذين تفرعت منهم عشيرة الرحبيين في البوكمال, أما السنانين فتواجدهم في نواحي الخابور.

البوخليل في المياذين : يمثلون المشيخة العامة للقبيلة التي تمثلت ببيوت عريقة عبر مراحل تاريخية متعاقبة فكان آل الشيخ أبورسان هم بيت المشيخة وقد ورث المشيخة منهم بيت دخيل البورسان,و وقاع البورسان.

وبنفس الوقت كان لآل غبين بفرعيه الضويحي والمهيد ثقل فرض نفسه فانتقلت إليهم الزعامة مع نشوء الجمهورية السورية الحديثة.

الويسات: يتركزون في العشارة و زعامتهم في بيت الويس والمختارية لآل الحجي من البوغانم، ويبرز منهم في المياذين آل سليمان الرحبي وفي دير الزور آل جعفر الرحبي. أما في العراق فلهم مشيخة صريحة متمثلة بالشيخ مخلف السعيد الرحبي.

البوناصر: في العشارة يرأسهم آل السليمان، وآل مشوح. وفي المياذين آل امرير. والبوناصر عدة عشائر منهم العبدلّه وإليهم يرجع الرحبيين في البوكمال رئاستهم عند آل رحيل.

السنانيين: أكثرهم في الخابور وشيوخهم آل السلامة.

ويبقى الآن لآل الشيخ مهيد الغبين زعامة البوخليل خاصة وبقية الرحبيين عموماً لقدم بيوتهم في المشيخة وتعاقبها على ذلك على الرغم من ظهور الزعامات الأخرى والتي قد تنتقل من بيت إلى آخر حسب ظروفها.

· جاء في كتاب لب اللباب في تحرير الأنساب للإمام جلال الدين السيوطي المتوفى في القرن العاشر الهجري التالي: الرحبي: بسكون المهملة إلى رحبة بن مالك بن طوق بلد على الفرات.

· إن عشيرة الرحبيين يرجع نسبهم إلى مدينة الرحبة في سوريا وهم من ذرية ( مالك بن طوق التغلبي ) وهم من قبيلة ( العتاب التغلبية ) منهم في الرمادي والفلوجة وحديثة وبغداد كما يوجد قسم منهم في الرحالية. ( أنساب أعالي الفرات – ص 276-277) د.خاشع المعاضيدي.

· ورد في كتاب أصدق الدلائل في أنساب بني وائل للنسابة عبدالله بن عبار العنزي التالي: قبيلة الرحيبية في رحبة مالك بن طوق بسوريا قبيلة من تغلب. ص 188 والرحيبيه في رحبة مالك بن طوق في منطقة الميادين والعشارة وفي حديثة بالعراق عوائل من تغلب بن وائل بن جديلة من ربيعة. ص 777.

المشاهد التي وثقت نسب الرحبيين:

· مشهد مؤرخ في جمادى الآخر 1319هجرية الموافق سبتمبر/أيلول 1901م.

· مشهد مؤرخ في ربيع الأول 1341هجرية الموافق نوفمبر/تشرين الثاني 1922م.

· مشهد مؤرخ في صفر 1377هجرية الموافق سبتمبر/أيلول 1957م.

ونختم بأبيات للراحل عبدالجبار الرحبي الملقب بأبي الفضل التغلبي:

عشائر الزور فخر الزور والضاد *** على الفرات اشاد واصرح اجدادي

الرحــبه افتخرت فيـهم وقد بقـيت *** ذكرى اهم في صدى شعري واياد

من ال عتـــــاب فالـواكل مكرمتا *** في جــودهم وبحــكم غير منـــــقاد

باهــت بهم تغـلـب لما عـلو شرفا *** عرش الخــــــلافه في سلطان بغداد

قبيلة الرحبيين هم من ذرية مالك بن طوق بن عتاب التغلبي . ابو كلثوم . جاء في كتاب جمهرة انساب العرب-لابن حزم الصفحة (128) مانصه (بنو جشم بن بكر بن حبيب بن عمرو بن غنم بن تغلب ) منهم عمرو بن كلثوم بن مالك بن عتاب بن سعد بن زهير بن جشم بن بكر بن حبيب وبنوه ( عبدالله والاسود ) شاعران سيدان وعباد وهو قاتل بشر بن عمرو بن عدس … ومن ولده العتابي الشاعر – واسمه كلثوم بن عمرو بن ايوب بن عبيد بن حبيش بن أوس بن مسعود بن عبد الله بن عمرو بن مالك ( ومالك وعمرو والقاسم ) بنو طوق بن مالك بن عتاب بن زافر بن شريح بن عبد الله بن عمرو بن كلثوم المذكور … وابناء مالك بن طوق :- طوق واحمد ويحيى وكانت لهم جلالة ربيعة واليهم تنسب رحبة مالك بن طوق التغلبي … وماذكر في تأريخ ابن خلدون الجزء الاول الخبر عن بني عدنان وانسابهم وشعوبهم وماكان لهم من الدول والملك في الاسلام. واما بنو وائل فبطن عظيم متسع اشهرهم – بنو تغلب – وبنو بكر بن وائل وهما اللذان كانت بينهما الحروب المشهورة التي طالت فيها يقال اربعين سنة فلبني تغلب شهرة وكثرة وكانت بلادهم بالجزيرة الفراتيه بجهات سنجار ونصيبين وتعرف بديار ربيعه وكانت النصرانيه غالبة عليهم لمجاورة الروم ومن بني تغلب عمرو بن كلثوم الشاعر وهو عمرو بن كلثوم بن مالك بن عتاب بن سعد بن زهير بن جشم بن بكر بن حبيب بن عمرو بن غنم بن تغلب وامه هند بنت (مهلهل) ومن ولده مالك بن طوق بن مالك بن عتاب بن كلثوم وهو الذي قتل شرحبيل بن الحرث الملك آكل المرار يوم الكلاب … وكتاب قلائد الجمان في التعريف بعرب الزمان ( للقلقشندي) والنسبة الى تغلب تغلبي بفتح اللام … فأن نسبت الى الغلباء – قلت غلباوي – وكان لتغلب من الولد :- غنم – والاوس – عمران- ومن تغلب عمرو بن كلثوم الشاعر ومن عقبه ( مالك بن طوق التغلبي ) الذي تنسب اليه مدينة الرحبة … وقال في العبر – كانت ديارهم بالجزيرة الفراتيه بجهات سنجار ونصيبين وتعرف ديارهم بديار ربيعه – قيل في مسالك الابصار – ويزرع – وبصري اقوام منهم – وبالقريتين نفر منهم ثم من بني ربيعه فيما ذكره الحمداني منازلهم – برية الحجاز – ونسب معد واليمن الكبير لأبن ( الكلبي ) وغيرها ومسألة تشابه الانساب كثيرة فنجد الرحبة في نجد ونجران وحائل ونجد الرحبة في الشام والعراق … وذكر في كتاب ( اصدق الدلائل في انساب بني وائل ) للنسابة عبد الله بن عبار العنزي – ان الرحبيين يعود نسبهم الى تغلب بن وائل أي ان قبيلة الرحيبيه في رحبة مالك بن طوق في سوريه قبيله من تغلب صفحة (188) والرحيبيه في رحبة مالك بن طوق في منطقة الميادين والعشارة وفي حديثة بالعراق عوائل من تغلب بن وائل بن جديله من ربيعه صفحة (777) والمعروف ان الرحبة يرجع نسبهم الى – مالك بن طوق التغلبي – وجدنا مالك من نسل الشاعر عمرو بن كلثوم التغلبي … والرحبة من قبائل تغلب من نسل وائل بن قاسط من قبائل ربيعه بن-عدنان- فإذن الرحبة تعد إحدى حواضر قبائل تغلب وربيعه … فقسم منهم هاجر شرقا وهو القسم الاكبر في العراق ومنهم من هاجر الى نواحي حلب والشام والجزيرة وبقي من قبيلة الرحبة التغلبيه في المنطقة الام ابناء (احمد الرحبي) وهم ( خليل اغا وسنان اغا و ويس اغا و ناصر اغا ) وهم من سلالة امراء المنطقة وكان كل واحد منهم يلقب ( بالاغا) وبعد ان هاجرت قبائل زبيد القحطانية الى حوض الفرات احتفظ التغالبة العدنانيون بالنسبة الرحبيه تميزهم عن القبائل الجديدة وهذا امر معروف ان الرحبيين اقدم القبائل العربيه في المنطقة ولا زالو محتفظين بالرحبة وهم منتشرين في المياذين ويقال لكثرة المأذن فيها او لكثرة الميادين للخيل وساحات القتال … فكانت الرحبة عاصمة المنطقة الوسطى في الجزيرة الفراتيه وهي ديار تغلب وربيعه منذ القدم ومعروفين لدى مشايخ العكيدات المنتشرين شرقا وغربا وشمالا في الجزيرة والشامية والخابور ويصرحون ان الرحبيين هم اهل المنطقة وسكانها الاصليين منذ قديم الزمان وان الرحبيين يفتخرون بها وبحضارتها وانها من ارثهم منذ ايام ( مالك بن طوق التغلبي ) وكان تصريحهم انهم من ذريته وهم من قبيلة ( العتاب التغلبية ) وكان قسم منهم في الرمادي والفلوجة وحديثة وبغداد كما ذكر في كتاب انساب أعالي الفرات صفحة

إجابتك

اسمك الذي سيظهر (اختياري):
نحن نحرص على خصوصيتك: هذا العنوان البريدي لن يتم استخدامه لغير إرسال التنبيهات.

اسئلة متعلقة

...