اصل ونسب قبيلة بنو طرف إلى أين يرجعون آل طرف فخاذ عشيرة بنو طرف الطائية
قبائل الاهواز العربية بنو طرف الطائية
قبائل الاهواز العربيه ونحدار اصولهم العربيه
موقع النورس العربي منبع المعلومات والاجابات الصحيحة يقدم لكم أفضل المعلومات عن أصل وانساب القبائل العربية كما نقدم لكم الأن اصل ونسب قبيلة بنو طرف إلى أين يرجعون آل طرف فخاذ عشيرة بنو طرف الطائية
بنو طرف الطائيه
هذه المقدمة هي استعراض ملخص لقبيلة بني طرف التي وضعت بصمات مضيئة في تاريخ القبائل العربية .والتي ذكرت في جميع مصادر البحث والتاريخ بكل فخر واعتزاز فقد اطلعت على حوالي ( 40 ) مصدر تأريخي ( 1 ) ولمألفين متنوعين منهم المسلمين وغير المسلمين ومنهم العرب وغير العرب فلم أجد في هذه المؤلفات الا العبارات القيمة التي توضح تأريخ قبيلة ( بني طرف ) منذ ظهورها كقبيلة كبيرة محاربة ومرهوبة الجانب وكذلك ادوارها الشاقة . فقد عاصرات هذه القبيلة دولة القاجارين الى جانبهم امارة المشعشعين في الحويزة وحروبها ضدهم وكذلك امارة كعب والدولة البهلوية وعنفها الدموي . حيث كانت لقبيلة بني طرف مواقف جهادية مدهشه كتبتها صفحات التاريخ والاقلام النزيهة . ولم تخضع هذه القبيلة ( مطيعة ) للحكومات والعصابات آنفة الذكر وسيأتي تفصيل هذا المواقف حسب مناطقها .
بنو طرف في وسط العراق))
قبيلة كبيرة يتركز سكنها في اراضي الهندية في المناطق الواقعة بين كربلاء وطويريج ومنهم في محافظات النجف وبابل وبغداد واصلهم من قبيلة بني طرف الطائية الاحوازية كما تشير المصادر النسبية والتاريخية . هاجر قسم من بني طرف في الربع الأول من القرن التاسع العشر الميلادي من الحويزة الى كربلاء لزيارة العتبات وعند وصولهم قرروا البقاء في أراضي الهندية لخصوبتها ووفرة مياهها وبعد فترات من الزمن لحقت بهم مجاميع من عشائر الحويزة أمثال ( الزابية والكرافة وبني سالة والحيادر ) ودخلت في عدادهم حتى أصبحت بني طرف عشيرة كبيرة تنقسم حالياً الى قسمين هما:-
أ - آل اسعيد وهم ذرية أسعيد بن حرز بن هيجل , المهاجرين الى الهندية وهذا تسلسل شيوخهم:-
1. الشيخ ثعيب بن حاج محمد - توفي سنة 1884.
2. الشيخ موسى بن ثعيب أخلف والده في الرئاسة وتذكره المصادر بأنه محكم عشائري(2) بارع وله باع طويل في حل مشاكل العشائر .
________________
1. من هذه المصادر هـ - الاحواز أرض عربية سليبة ابراهيم خلف العبيدي
أ- الاحواز قبائلها وأسرها علي نعمة الحلو و- عشائر العراق عباس العزاوي ج 4 ص ( 191 ) .
ب- مسيرة الى قبائل الاحواز جابر المانع ح – الاحواز فؤاد الراوي ومصطفى النجار.
جـ - العشائر والسياسة عبد الجليل الطاهر ط – تاريخ المشعشين وتراجم اعلامهم جاسم حسن شبر.
د – الكويت الحقيقة عصام الطاهري – بحوث عن العراق وعشائره حمود الساعدي.
2.القضاء العشائري فريق مزهر الفرعون ص 139
3. الشيخ سلطان بن ثعيب أخلف أخيه في الرئاسة وقد شملت رئاسته عموم بني طرف والعشائر الملحقة بها ( 3 ) وهو من رجال ثورة العشرين ( 4 ) توفي سنة 1927 م , وتمتاز ذرية الشيخ سلطان أل ثعيب بالمحافظة على تقاليدهم .حيث لم يتصاهروا الا مع أل ثعيب والسادة العواودة
4. الشيخ عبد بن سلطان حل محل والده في الرئاسة وتوفي سنة 1936 م
5. الشيخ حبيب بن سلطان أخلف أخيه في الرئاسة ويذكر انه محكم عشائري ورجل مصلح ومن عوارف الهندية البارزين توفي سنة 1957 م .
6. الشيخ كنجي بن سلطان اخلف أخيه في الرئاسة وتوفي بتاريخ 30 / 11/ 1987 م
7. الشيخ جفات بن الشيخ كنجي بن الشيخ سلطان بن الشيخ ثعيب أخلف والده في الرئاسة وهو الشيخ الحالي وتقصده العشائر كمحكم عشائري.
ب – آل صياح ( بتشديد الياء ) يشكلون نصف قبيلة بني طرف في العراق والأحواز ( 5 ) وهذا تسلسل شيوخهم :-
1. الشيخ عوفي بن عبدالله , استعان به مدحت باشا في سد شط الدغارة في حربه مع أهلها سنة 1869 م وكذلك سد شط الصقلاوية وأكرمه على المهارة التي قام بها ( وسام شرف ) (6).
2. الشيخ محمد بن عوفي أخلف والده في الرئاسة.
3. الشيخ مزعل بن محمد اخلف والده بالرئاسة ويمتاز بنفوذ كبير وسطوة قوية ترأس عموم عشائر الحويزة في الهندية أعقب ولديه ( علي , كريم ) قتلا مع والدتهم فجرا بتنفيذ من علي أل محمد وتدبير عبد المحسن أل محمد.
4. الشيخ عبد المحسن بن محمد اخلف أخيه في الرئاسة ( 7 ) توفي سنة 1947 م
5. الشيخ عبد الحميد بن عبد المحسن أخلف والده في الرئاسة ويمتاز بشخصية قوية ومحبوبة توفي سنة 1983 م .
6. الشيخ شاكر بن الشيخ عبد الحميد بن الشيخ عبد المحسن بن الشيخ محمد بن الشيخ عوفي أخلف والده في الرئاسة وهو الشيخ الحالي