أصل ونسب قبائل يام الهمدانية بطون وافخاذ قبـــا ئـل يام التي هاجرت الى انحاء متفرقه من الجزيرة العربية
اصل ونسب قبائل يام الهمدانية... إلى أين يرجعون
..قبائل يام الهمدانية أصلها ونسبها
أسرة. آل يام.ويش . يرجعون إلى اصل
عائلة .آل يام. إلى أين يرجع اصلهم
..قبائل يام الهمدانية ويكيبيديا
بعد أن قدمنا لكم الأسئله المعبرة عن ماتبحثون عنه عن قبيلة..يام التي هي أحد القبائل العربية يسرنا أعزائي الزوار في موقع النورس العربي alnwrsraby.net أن نقدم لكم أهم المعلومات التي تبحثون عنها عن أصل ونسب قبيلة..يام وهي كالتالي
( أصل ونسب قبائل يام الهمدانية بطون وافخاذ قبـــا ئـل يام التي هاجرت الى انحاء متفرقه من الجزيرة العربية منذ القرن الثالث الهجري وحديث حول همدان الكبرى وهمدان الجوف وهمدان حضرموت وعمان وهمدان الدنياء وقبائل بكيل الهمدانية وقبائل حاشد الهمدانية )
تعد قبائل يام من اكبر قبائل الجزيرة العربية المعاصرة ومن اكبر القبائل الهمدانية اليمانية العربية حيث ترجع قبائل يام في نسبها واصلها الى قبائل حاشد من قبائل همدان بن مالك بن زيد من بني مالك بن زيد بن كهلان من قبائل كهلان بن سبأ من قبائل سبأ بن يشجب اليمانية ، راجع حول ذلك وللمزيد من اخبار قبائل يام وما قيل عنها " كتاب الاكليل " لمصنفه المؤرخ والنسابة لسان اليمن الحسن بن احمد الهمداني من آعلام القرن الثالث الهجري ...
اول ظهور لقبائل يام على مسرح الاحداث بعد تفرق القبائل اليمانية العربية من بلاد سبأ " مارب بمشرق اليمن " المهد الاول لها كان في جبال يام وما يجاورها شرق وغرب والتي لا زالت تحمل اسمها الى العهد الحالي والتي تقع بين مجزر بمحافظة مارب " بلاد قبيلة الجدعان " وبين مسوره " بلاد قبيلة مرهبه " والتي تقسمها طريق الفرضه الى قسمين وما ذكر بلاد قبائل يام الاصلية والتي كان منها تفرقها على فترات متعددة بدات منذ القرن الثالث الهجري حيث هاجرت بطون قبائل يام من موطنها الاصلي بجبال يام كالاتي :-
1- هاجرت بطون من قبائل يام من موطنها الاصلي بجبال يام كما ذكرنا واستقرت في المنطقة التي تقع غرب مدينة صنعاء وهم " بني جشم وبني مكرم وغيرهم " ومنهم ينحدر بني حاتم التي تعود اليهم الدولة الحاتمية في القرن الخامس الهجري والتي كانت عاصمتها مدينة صنعاء ويرجع تاسيس دولة بني حاتم الى اول سلاطينها وهو السلطان حاتم بن احمد المفضل اليامي ومنهم بني زريع التي تعود اليهم الدولة الزريعية والتي كانت عاصمتها مدينة عدن ولقد قامت دولة بني زريع في تلك الجهات بعد زوال الدولة الحاتمية ....
وللعلم يشكل بني جشم وبني مكرم ربعي قبيلة همدان الدنياء وتشكل وداعه ربع وماذن ربع حيث تتوزع قبائل همدان حسب تقسيم غرمها وغنمها كما ذكرنا مع اخلاط من بكيل وحاشد وغيرهم وللعلم وداعه من قبيلة وداعه من حاشد بن مالك بن زيد وماذن من بني الهميسع بن حمير مع اخلاط من بكيل وحاشد ، و همدان هذه هي التي يقال لها همدان الدنياء او همدان الصغرى وذلك لغرض التفريق بينها وبين قبيلة همدان الكبيرة التي تجمع فرعي همدان قبيلة بكيل الهمدانية وقبيلة حاشد الهمدانية حيث يقال همدان الكبرى او همدان بن مالك بن زيد التي هي حاشد وبكيل وهمدان الجوف وهمدان حضرموت وهمدان الشام وجميع ما ذكر بطون من همدان بن مالك بن زيد من فرعيها بكيل وحاشد ...
2- بطون من قبائل يام هاجرت من موطنهم الاصلي جبال يام الى وادي نجران وهم قبائل يام التي تحمل الاسم الاصلي للقبيلة يام حيث يقال لهم قبائل يام منذ استقرارهم بوادي نجران الى العهد الحالي وتشكل قبيلة يام بوادي نجران قبيلة كبيرة من اكبر قبائل جزيرة العرب المعاصرة ...
3- بطون من قبائل يام هاجرت من موطنهم الاصلي بجبال يام الى شرق شمال جزيرة العرب وهم قبائل آل مره وقبائل العجمان في القرن السادس الهجري تقريبا بعد زوال الدولة الحاتمية كما ذكرنا بعد ان كانوا عضدها بعد قيامها ..
4- بطون هاجرت من قبائل يام من موطنهم الاصلي بجبال يام الى بلاد حراز ومنهم بني مقاتل واليعابر وبني مكرم وآل مره ...
5- بطون هاجرت من قبائل يام من موطنها الاصلي بجبال يام الى مناطق يريم وعراس وجبله و القفر ...
6- بطون هاجرت من قبائل يام من موطنهم الاصلي بجبال يام الى بيحان في القرن الرابع الهجري وهم قبائل بلحارث ومن اليهم من اسر تنتسب الى يام ..
7- بطون هاجرت من قبائل يام من موطنهم الاصلي بجبال يام الى وادي حضرموت وذلك بوادي عمد ومنهم الجعده وآل حريز وهم من آل مره من قبائل يام ....
8- بطون هاجرت من جبال يام الى حضرموت ثم هاجرت من حضرموت بعد مدة الى نجران لتلتحق بقبائل يام في نجران ولم يعد لهم بقية في حضرموت ..
وما ذكر هنا من هجرة بطون يامية همدانية الى بيحان وجهات شبوه وحضرموت هو ما عرف تاريخيا بهجرة بطون من بكيل وحاشد من قبائل همدان بن مالك بن زيد من الجوف " موطن همدان الاصلي " الى حضرموت وبيحان وجهات شبوه سوا كانوا من بني السبيع من حاشد او من آل نشق من بكيل او من يام من حاشد ثم شدت بعض هذه البطون الرحال باتجاه المهره وعمان والربع الخالي وقد عرفوا بهمدان ومنهم الشنافره وآل كثير والرواشد والعوامر والجوابر وهم همدان في حضرموت وظفار وعمان والربع الخالي والذي يطلق عليهم المؤرخين " همدان حضرموت " وهم من بني السبيع ومن بني نشق كما ذكرنا وبعد مدة عادت بطون منهم الى موطنهم بالجوف وهم " قبائل همدان الجوف " ومن قبائل همدان الجوف آل الدويلي سلاطين العوالق سابقا وآل هرهره سلاطين يافع سابقا وغيرهم ، وللعلم قبائل بكيل الهمدانية هي " بني شاكر ونهم وارحب وبني شاول ومرهبه وبني نشق " وبني شاكر هم ( دهم ووائلة ) وبني شاول هم ( عيال يزيد وعيال سريح ) وارحب وهم ( بني زهير وبني ذيبان وسفيان وبني عبد ) وبني نشق وهم " همدان الجوف " وبني امير وهم سكان بلاد الاميري بالقرب من مدينة الظالع .
وللعلم قبائل حاشد هي ( العصيمات وخارف وبني صريم وعذر ووداعه ويام وحجور واسلم وافلح ) والسبيع ومنهم من ذكرنا في همدان حضرموت وعمان ، واحب ان انبه ان ما ورد في المصادر التاريخية وفي الاشعار وغير ذلك من ذكر لقبيلة همدان فان المقصود به همدان بن مالك بن زيد التي تتفرع الى بكيل وحاشد كما ذكرنا والتي يقال لها همدان الكبرى من اجل التفريق بينها وبين فروعها التي حملت اسم همدان سوا كانت من حاشد او بكيل ، وللعلم تنسب قبائل همدان الى همدان بن مالك بن زيد من بني مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ من قبائل كهلان بن سبأ من قبائل سبأ بن يشجب القحطانية اليمانية ، وبعد تفرق وهجرات قبائل سبأ بن يشجب من بلاد سبأ الاصليه " مارب وصرواح مارب وما يجاورهم بمشرق اليمن " كان اول ظهور لقبائل همدان على مسرح الاحداث في المنطقة التي تشمل ما عرف بقد صعده وبرط واعالي الجوف وكتاف وما يجاوره ثم بعد معركة الرزم بين همدان ومذحج قبل الاسلام تفرقت همدان وشكلت اقليم جغرافي واحد يمتد من مرتفعات سهل البون بمحاذاة تهامة الى وادي نجران اخذت حاشد جهة منه وبكيل جهة ، ولم يخرج منه سوا من هاجر عن ديارهم كما ذكرنا ، والله ولي التوفيق ....
بعد أن قدمنا لكم الأجابة عن سؤالكم الذي يقول.. أصل ونسب قبائل يام الهمدانية بطون وافخاذ قبـــا ئـل يام التي هاجرت الى انحاء متفرقه من الجزيرة العربية يسعدنا أن نقدم لكم الكثير من الإجابات والمعلومات على أسالتكم التي تقدمونها على موقع النورس العربي موقع كل عربي اطرح سؤالك ناتيك الإجابة فور إشعار أسالتكم
شكراً لزيارتكم موقعنا النورس العربي. وفقنا الله وإياكم إلى ما يحبه ويرضاه