في تصنيف ثقافة إسلامية بواسطة
أحكام مختصرة عن العيد سؤال وجواب عن صلاة العيد وأحكام العيد المشروعة في الإسلام

يسرنا في موقعنا النورس .alnwrsraby.net موقع التعلمي المتميز في السرعة على الاجابة على أسئلتكم المتنوعة في شتى المجالات التعليمية والثقافية والاخبارية ويسعدنا بزيارتكم لموقعنا النورس .alnwrsraby.net أن نقدم لكم إجابة السؤال..أحكام مختصرة عن العيد سؤال وجواب عن صلاة العيد وأحكام العيد المشروعة في الإسلام .. وتكون اجباته الصحيحة والمتفوقة في صفحة موقعنا النورس .alnwrsraby.net كما هي أمامكم الأن في مربع الاجابات اسفل الصفحة إجابة السؤال التالي أحكام مختصرة عن العيد سؤال وجواب عن صلاة العيد وأحكام العيد المشروعة في الإسلام

الاجابه الصحيحه هي #

3 إجابة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
(( أحكام مختصرة في يوم العيد ))

              (( المجموعة الاولى ))

س١ - ما هي الأعياد المشروعة في الإسلام ؟

▪️ قال ابن عثيمين رحمه الله :

▫️الأعياد ثلاثة :

1-الفطر: ومناسبته اختتام صيام رمضان .

2-الأضحى: ومناسبته اختتام عشر ذي الحجة .

3-الجمعة: وهو عيد الأسبوع ومناسبته اختتام الأسبوع ولا يحتفل بما سواها .

 مجموع الفتاوى : (16/ 191)

س٢ -ما حكم صلاة العيد للرجال ؟

▪️ قال ابن عثيمين رحمه الله :

الذي يظهر أن صلاة العيد فرض عين .

مجموع الفتاوى (16/ 214).

▪️ قال ابن باز رحمه الله :

صلاة العيد فرض كفاية عند كثير من أهل العلم ، وذهب بعض أهل العلم إلى أن صلاة العيد فرض عين وهذا القول أظهر في الأدلة وأقرب إلى الصواب .

 مجموع الفتاوى : (13/ 7)

▪️ اللجنة الدائمة :

صلاة العيدين الفطر والأضحى كل منهما فرض كفاية، وقال بعض أهل العلم: أنهما فرض عين كالجمعة؛ فلا ينبغي للمؤمن تركها .

 اللجنة الدائمة : (8/ 284)

س٣ - حكم صلاة العيد للنساء ؟

▪️ قال ابن باز رحمه الله :

يسن للنساء حضورها مع العناية بالحجاب والتستر وعدم التطيب.

 مجموع الفتاوى : (13/ 7)

▪️ اللجنة الدائمة :

خروج النساء لصلاة العيدين سنة مؤكدة، لكن بشرط أن يخرجن متسترات لا متبرجات.

 اللجنة الدائمة : (8/ 287)

▪️ قال ابن عثيمين رحمه الله :

الذي نرى أن النساء يؤمرن بالخروج لمصلى العيد يشهدن الخير ويشاركن المسلمين في صلاتهم، ودعواتهم لكن يجب عليهن أن يخرجن تفلات غير متبرجات ولا متطيبات فيجمعن بين فعل السنة، واجتناب الفتنة .

مجموع الفتاوى : (16/ 211)

س٤ -حكم صلاة العيد في حق المسافر ؟

▪️ قال ابن عثيمين رحمه الله :

لا تشرع صلاة العيد في حق المسافر لكن إذا كان المسافر في البلد الذي تقام فيه صلاة العيد فإنه يؤمر بالصلاة مع المسلمين .

 مجموع الفتاوى : (16/ 236)

س٥ -هل تقضى صلاة العيد إذا فاتت ؟

▪️ قال ابن عثيمين رحمه الله :

إذا فاتته فإنه لا يقضيها .

 مجموع الفتاوى : (16/ 214)

س -هل هناك صيغة محفوظة عن السلف في التهنئة بالعيد ؟

▪️ قال ابن عثيمين رحمه الله :

التهنئة بالعيد قد وقعت من بعض الصحابة رضي الله عنهم، وعلى فرض أنها لم تقع فإنها الآن من الأمور العادية التي اعتادها الناس .

 مجموع الفتاوى : (16/ 208)

▪️ قال ابن باز رحمه الله :

لا حرج أن يقول المسلم لأخيه في يوم العيد أو غيره تقبل الله منا ومنك أعمالنا الصالحة ، ولا أعلم في هذا شيئا منصوصا.

 مجموع الفتاوى : (13/ 25)

س٦ -حكم المصافحة والمعانقة بعد صلاة العيد ؟

▪️ قال ابن عثيمين رحمه الله :

لا بأس بها لأن الناس لا يتخذونها على سبيل التعبد والتقرب إلى الله عز وجل، وإنما يتخذونها على سبيل العادة، والإكرام والاحترام .
0 تصويتات
بواسطة
(( أحكام مختصرة في يوم العيد ))

              

                (( المجموعة الثانية ))

س٧ -ما هي آداب العيد ؟

▪️ قال ابن عثيمين رحمه الله :

استحباب التكبير .

يأكل تمرات وترا قبل الخروج للعيد (في عيد الفطر) ، يلبس أحسن ثيابه وهذا للرجال أما النساء فلا تلبس الثياب الجميلة عند خروجها إلى مصلى العيد ، يغتسل الإنسان لصلاة العيد ، يهنىء الناس بعضهم بعضا ، يشرع لمن خرج لصلاة العيد أن يخرج من طريق ويرجع من آخر .

 مجموع الفتاوى : (16/ 216-223)

س٨ -ما السنة للإنسان قبل الصلاة في عيد الفطر وعيد الأضحى ؟

▪️ قال ابن عثيمين رحمه الله :

السنة في عيد الفطر أن يأكل تمرات وترا قبل أن يخرج إلى المصلى ، وأما في عيد الأضحى فالسنة أن يأكل من أضحيته التي يذبحها بعد الصلاة .

 مجموع الفتاوى : (16/ 234)

س٩ -هل السنة الذهاب لمصلى العيد ماشيا أو راكبا ؟

▪️ قال ابن عثيمين رحمه الله :

يسن أن يكون ماشيا إلا إذا كان يحتاج إلى الركوب فلا بأس أن يركب .

مجموع الفتاوى : (16/ 235)

س١٠ -ما الحكمة من مخالفة الطريق يوم العيد ؟

▪️ قال ابن عثيمين رحمه الله :

الاقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم فإن هذا من السنة ، إظهار الشعيرة، شعيرة صلاة العيد في جميع أسواق البلد ، فيه تفقدا لأهل الأسواق من الفقراء وغيرهم ، أن الطريقين تشهدان له يوم القيامة .

مجموع الفتاوى : (16/ 237)

س١١ -حكم إقامة صلاة العيد في المساجد ؟

▪️ قال ابن عثيمين رحمه الله :

تكره إقامة صلاة العيد في المساجد إلا لعذر لأن السنة إقامة العيد في الصحراء .

 مجموع الفتاوى : (16/ 230)

س١٢ -هل يشرع إقامة صلاة العيد في البوادي ؟

▪️ قال ابن باز رحمه الله :

صلاة العيد إنما تقام في المدن والقرى ولا تشرع إقامتها في البوادي والسفر .

مجموع الفتاوى : (13/9)

س١٣ -حكم إقامة صلاة العيد في الاستاد الرياضي؟

▪️ قال ابن باز رحمه الله :

لا حرج في صلاتكم في المكان المذكور ما دام طاهرا ليس فيه شيء من النجاسة ، وإن تيسر مكان مستقل أحسن منه فهو أولى وأفضل .

 مجموع الفتاوى : (13/ 11)

س١٤ -حكم تعدد صلاة العيد في البلد ؟

▪️ قال ابن عثيمين رحمه الله :

إذا دعت الحاجة إلى ذلك فلا بأس كما إذا دعت الحاجة إلى الجمعة .

 مجموع الفتاوى : (16/ 224)

س١٥ -ما هو وقت صلاة العيد ؟

▪️ قال ابن عثيمين رحمه الله :

وقت صلاة العيد من ارتفاع الشمس قيد رمح إلى الزوال، إلا أنه يسن تقديم صلاة الأضحى وتأخير صلاة الفطر، لما روي أن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم كان يصلي صلاة عيد الأضحى إذا ارتفعت الشمس قيد رمح، وصلاة الفطر إذا ارتفعت قيد رمحين .

مجموع الفتاوى : (16-229)

س١٦ -حكم تحية المسجد قبل صلاة العيد ؟

▪️ قال ابن باز رحمه الله :

صلاة العيدين إذا صليت في المسجد فإن المشروع لمن أتى إليها أن يصلي تحية المسجد ، أما إذا صليت في المصلى المعد لصلاة العيدين فإن المشروع عدم الصلاة قبل صلاة العيد
0 تصويتات
بواسطة
(( المجموعة الثالثة أحكام مختصرة في يوم العيد ))

             

             

س١٨ - هل لصلاة العيد أذان وإقامة ؟

▪️قال ابن عثيمين رحمه الله :

صلاة العيد ليس لها أذان ولا إقامة .

 مجموع الفتاوى : (16/ 237)

 س١٩ - حكم النداء لصلاة العيد ؟

▪️قال ابن باز رحمه الله :

النداء لصلاة العيد بدعة لا أصل له .

 مجموع الفتاوى : (13/ 23)

▪️قالت اللجنة الدائمة :

النداء لصلاة العيدين بالصلاة جامعة أو غيرها من الكلمات لا يجوز بل هو بدعة محدثة .

 اللجنة الدائمة : (8/ 316)

س٢٠ - صفة صلاة العيد ؟

▪️قال ابن عثيمين رحمه الله :

1 - يكبر تكبيرة الإحرام ويستفتح ثم يكبر ست تكبيرات، ثم يقرأ الفاتحة وسورة معها: إما «سبح» وإما «ق» في الركعة الأولى

2 - وفي الثانية إذا قام من السجود سيقوم مكبراً، ثم يكبر خمس تكبيرات بعد قيامه، ثم يقرأ الفاتحة وسورة، فإن قرأ في الأولى «سبح» قرأ في الثانية «الغاشية» وإن قرأ في الأولى «ق» قرأ في الثانية «اقتربت الساعة وانشق القمر» .

 مجموع الفتاوى : (16-223)

س٢١ - حكم صلاة من اقتصر على تكبيرة الإحرام

في صلاة العيد ؟

▪️قال ابن عثيمين رحمه الله :

صلاته صحيحة إذا اقتصر على تكبيرة الإحرام، لأن التكبيرات الزائدة على تكبيرة الإحرام سنة .

 مجموع الفتاوى : (16/ 238)

س٢٢ - متى يستفتح دعاء الإستفتاح في صلاة العيد ؟

▪️قال ابن عثيمين رحمه الله :

يستفتح بعد تكبيرة الإحرام والأمر في هذا واسع حتى لو أخر الاستفتاح إلى آخر تكبيرة فلا بأس .

مجموع الفتاوى : (16/ 240)

س٢٣ - ماذا يقال بين كل تكبيرة وتكبيرة في صلاة العيدين ؟

▪️قال ابن عثيمين رحمه الله :

ليس في ذلك ذكر محدود معين بل يحمد الله ويثني عليه، ويصلي على النبي صلى الله عليه وسلم على أي صفة شاء، وإن تركه فلا بأس لأنه مستحب .

مجموع الفتاوى (16/ 241)

▪️قالت اللجنة الدائمة :

يشرع له أن يحمد الله ويسبحه ويكبره ويصلي على النبي صلى الله عليه وسلم بين كل تكبيرتين .

 اللجنة الدائمة : (8/ 302)

س٢٤ - ما الحكم لو نسي تكبيرات العيد حتى شرع في القراءة ؟

▪️قال ابن عثيمين رحمه الله :

لو نسي التكبير في صلاة العيد، حتى قرأ سقط؛ لأنه سنة فات محلها، كما لو نسي الاستفتاح حتى قرأ فإنه يسقط .

 مجموع الفتاوى : (16/ 244)

س٢٥ - ما الحكم لو أدركت الإمام وقد فاتني شيء من التكبيرات الزوائد ؟

▪️قال ابن عثيمين رحمه الله :

إذا دخلت مع الإمام في أثناء التكبيرات فكبر للإحرام أولا ثم تابع الإمام فيما بقي ويسقط عنك ما مضى .

 مجموع الفتاوى : (16/ 245)

س٢٦ - إذا فات الإنسان شيء من تكبيرات العيد ؟

▪️قال ابن عثيمين رحمه الله :

سقط ما فاته ولم يأت به، وكذلك إذا نسيه أو بعضه حتى شرع في القراءة فإنه لا يأتي به؛ لأنه سنة فات محلها ، أما لو فاتته مع الإمام ركعة كاملة فإنه يأتي بتكبيرات تلك الركعة الفائتة .

 مجموع الفتاوى : (16-241)

س٢٧ - إذا دخل المصلي لصلاة العيد والإمام قد انتهى من الركعة الأولى كيف يقضيها ؟

▪️قال ابن عثيمين رحمه الله :

يقضيها إذا سلم الإمام بصفتها، أي يقضيها بتكبيرها .

اسئلة متعلقة

...