شرح مقاله اللغه والفكر: هل اللغه والفكر منفصلان ام متصلان
هل اللغه والفكر منفصلان ام متصلان باك 2022
مرحباً بكم متابعينا الأعزاء طلاب وطالبات العلم في موقعنا النورس العربي منبع المعلومات والحلول الذي يقدم لكم أفضل الأسئله بإجابتها الصحيحه من شتى المجالات التعلمية من مقرر المناهج التعليمية والثقافية ويسعدنا أن نقدم لكم حل السؤال الذي يقول........ شرح مقاله اللغه والفكر: هل اللغه والفكر منفصلان ام متصلان
الإجابة هي
شرح مقاله اللغه والفكر:
هل اللغه والفكر منفصلان ام متصلان?
عناد الفكري: تعد مساله اللغه والفكر من بين اكبر المسائل الفلسفيه التي اثارت جدلا بين المفكرين فهناك اختلاف وثيق بينهما فهناك من يرى ان اللغه والفكر تحميل طبيعه انفصاليه في حين هناك من يرى ان اللغه والفكر تحمل طبيعه اتصاليه فمن خلال هذا السياق سنتطرق الى ذكر المواقف باستخدامنا للحجج والبراهين.
الموقف الاول: العلاقه بين اللغه والفكر علاقه انفصاليه.
يرى انصار ثنائيه الفكر واللغه انهما منفصلان حيث يعتبرون اللغه عاجزه امام الفكر ولا تناسبه بمعنى ان الافكار اوسع من اللغه فعل سبيل المثال احيانا ما تتشكل في ذهننا عده افكار فبمجرد التعبير عنها تفقد مطلقياتها وتصبح ركيكه ويمثل هذا الموقف الفيلسوف هنري بركسون الذي اشار الفكر عن اللغه فالانسان يفكر اولا ثم يعبر هذا يعني انه لا يوجد هناك تناسق بين الالفاظ والافكار اضافه الى هذا فان اللغه حصر وظيفتها في التعبير عن العالم الخارجي اما العالم الباطني يبقى غامض من ناحيه التعبير فلا نستطيع ان نجد ما يعبر عن احاسيسنا ونقلها ليحس بها الاخرين بدرجه احساسها لنا نحن تعالي سبيل المثال تلميذ ناجح في البكالوريا بمعدل ممتاز لا يجد الالفاظ للتعبير عن ما يعيشه في حياته النفسيه ومن جهه اخرى صحيح هناك من يفرح له ولكن ليس بدرجته التي فرح بها الناجح لهذا يقول بركسون: الالفاظ عاجزه عن المعاني المتولده عن الفكر ابرازا كاملا. هذا يعني ان الالفاظ تؤدي الى قتل المعاني وتجميد حيويتها الفكره اغنى من اللفظ وقيل ذلك من احد الفلاسفه: الالفاظ قبور المعاني. ومن جهه اخرى يرى اللغه والفكر من طبيعتين مختلفتين فاللغه الطابع مادي اما الفكر ذا طابع روحي ويشير شوبنهاور الى نفس الراي ويقول: الافكار تموت لحظه تدشيدها للكلمات. وهذا كله يحث عن العلاقه الانفصاليه بين هذين الاخرين ونضيف ذلك ان في ذروه الالم لا نملك للتعبير سوى الصراخ والبكاء كبديل للغه ولعل هذا ما دفع الباز للجوء الى وسائل اخرى مثل الرسم كرسم لوحه فنيه عن جمال جبال جرجره عوض التعبيري عنها فهذا الرسم يلسق الفكره في الاذهان ونختم ذلك بقوله الفيلسوف ديدرو الذي يقول : اعتقد ان افكارنا اوسع من اللغه. فمن خلال هذه الحجج والاقوال نستخلص ان العلاقه بين اللغه والفكر علاقه انفصاليه.
الموقف الثاني: العلاقه بين اللغه والفكر علاقه اتصاليه.
يرى انصار احاديه الفكر واللغه انهما متصلان فيؤكد اصحاب هذا الموقف ان اللغه والفكر يستحيل الفصل بينهما فلا معنى لفكره م الا اذا عبر عنها بالالفاظ الطفل لا يكتسب المعاني الا اذا اكتسب اللغه فعل سبيل المثال عندما نقارن بين طفل مريض بالتوحد وبين طفل طبيعي نجد ان الطفل الطبيعي يتقبل المعاني بسهوله مقارنه بالطفل التوحدي ولقد شبه دوسوسير اللغه والفكر بورقه نقديه وجهها الاول يتمثل في اللغه ووجهها الثاني يتمثل في الفكر وكما قيل من احد الفلاسفه: الالفاظ حصون المعاني وكلما اتسع الرصيد اللغوي للفن زادت قدرته على التعبير والتفكير فعل سبيل المثال عندما يكتب الشاعر قصيده عن الام تشير فينا احاسيس وانفعالات مقارنه بين القصائد التي يكتبها تلميذ او طالب جامعي وهذا نظرا لاتساع الرصيد اللغوي لذلك الشاعر اضافه الى هذا فاننا عندما نسمع كلمه مجهوله لا تتكون في دهننا ايه افكار فعل سبيل المثال عند سماع اغنيه باللغه الروسيه لا ننفعل معها كثيرا مقارنه عندما نسمع اغنيه باللغه العربيه ويؤكد ابحاث علم النفس الحديث ان اكتساب الطفل للغه في سن المبكر يطور الوظائف العقليه فالاعتقاد بوجود نشاط فكري خارج اللغه مجرد توهم فالحقيقه عندما نفكر فنحن نتكلم بصوت خافت وعندما نتحدث فلحنا نفكر بصوت عالي ويرى ميرلوبونتي ان اللغه والفكر متزامنات فيقول: ففي الوقت الذي يصنع الفكر اللغه فان اللغه تصنع الفكر.
ويضيف هيجل قوله: نحن نفكر داخل الكلمات.
ويقول ايضا: اللغة وعاء الفكر.
بمعنى اننا نتكلم داخل الفكر ونفكر داخل اللغه.
انتهى وبالتوفيق للجميع اتمنى ان تكون قد فهمتم محتوى الدرس