في تصنيف اصل قبائل العرب بواسطة
أعيد الوسم بواسطة

ما هو أصل ونسب عشيرة الكركرية أو الجرجرية تاريخ عشائر الكركر ويكيبيديا شجرة العائلات الكركرية وش يرجعون 

هل عشائر الكركرية عرب 

اصل عشيرة الجرجرية

آل الكركري الكراكرة قبيلة الكركرية 

عشيرة الجرجرية الصفحة الرئيسية

أصل عشيرة الكركرية

مرحباً بكم أعزائي الزوار في موقع النورس العربي alnwrsraby.net يسرنا بزيارتكم أن نقدم لكم أصدق المعلومات والاجابات الصحيحة فيما تبحثون عن اجابته في مجال أنساب القبائل العربية واصلها وتاريخها وافخاذها منذ العصور القديمة كان العربي مهتمًا جدًا بالأصل لأنه من المهم أن يتعرف الشخص على جذور وأصل الأسرة، والتي تعد أهم نقطة في حياة الشخص. نشأت من المكان الذي عرف فيه الإنسان مكانة الأسرة منذ العصور القديمة، ومن بين هذه العائلات عائلة...الكركرية .... ، في إشارة إلى الأصول البعيدة في الجزيرة العربية لذلك يسعدنا في موقع النورس العربي alnwrsraby.net أن نقدم لكم الاجابات الصحيحة من مصدرها الصحيح من كتاب تاريخ القبائل العربية وانسابها كما نقدم لكم الأن إجابة السؤال ألذي يقول ما هو أصل ونسب قبيلة.الكركرية  ويش يرجعون باصلهم في سوريا 

الإجابة هي كالتالي 

أصل عشيرة الكركرية

عشيرة الكركرية عشيرة قديمة فهي موجودة في ايران وتركيا وسوريا ايضا , قبل تكوين عشيرتنا بكثير, واعتقد بان عائلة من الكركرية انفصلت من عشيرة الام و استوطنت في المنطقة وعلى الاكثر من كركرية نصيبين والدليل جغرافيا اقرب المناطق واسهلها على كركريتنا بالاضافة الى اللهجة وبعبارة اخرى نواة تكوين العشيرة كانت كركرية وانتسب اليها 

 عشيرة الجرجرية: ساعرض عليكم نبذة عن تاريخ المنطقة تتجاوز تاريخ الجرجرية في المنطقة وفي كركر التركية وغيرها من العشائر العربية, ساقتطع نص من كتابات المؤرخ غانم محمد الحيو بعنوان ( العرب في الموصل قبل الاسلام ) وهي اجابة لأحد الاخوان بعد ان اطلعت بقراءة سريعة عن الصفحة خلال الاشهر الماضية ,عندما قال (لنبحث من اين اتينا نحن واهل كركر التركية )اي البحث لمدة زمنية ابعد من ذلك واعتبرها منطقية اكثر ,واليكم الجواب ( للعلم لم يذكر اسم الجرجرية في هذا السرد بل يتطرق الى هجرة العرب بصورة عامة ولكنها ضرورية للاستنتاج والتوصل الى حقائق) : 

من الهجرات الواسعة (قبل قرون)التي حملت عددا كبيرا من الناس إلى بلاد الخصيب شمالا"(طلبا" للمرعى والماء والارض الخصبة) كثيرة وابرز هذه الهجرات : 

1. هجرة الاكاديين الذين استوطنوا العراق سنة 3500ق.م وكونوا الدولة الاكادية 

2. هجرة العموريين إلى العراق والكنعانيين والفينيقين إلى سوريا حوالي سنة 2200ق.م .

3. هجرة الآراميين الذين انتشروا في سوريا وفلسطين وشمال العراق حوالي سنة 1500 ق.م 

الازد ونزل الموصل بعد خراب سد مأرب :

ومن القبائل الكبيرة التي تفرعت منها قبائل كثيرة جدا هاجرت قبل الإسلام شطر الجزيرة من قبائل الشمال قبيلتا ربيعة ومضر ثم بنو الاسد من عدنان ويتصل بنو وائل نسبا الى ربيعة . فوائل بن قاسط بن هنب بن انعى بن دعمي بن جديلة بن اسد بن ربيعة . الذين انقسموا الى قسمين عظيمين فذهبوا الى انحاء الجزيرة واحتل بنو بكر شمالها( تسمى حاليا" دياربكر)وهبط بنو تغلب الى جوانبها .

ان القبائل العربية التي استقرت في الموصل والجزيرة قبل الاسلام سكنت مناطق سميت ديارا"ِ بأسمها : 

مثل ديار ربيعة وديار مضر وديار بكر وكما يلي: 

1. ديار ربيعة : وهي من الموصل و رأس العين نحو بقاع الموصل و نصيبينورأس عين ودنيسر والخابور جميعه. وما بين ذلك من المدن والقرى . وربما جمعت ديار بكر وديار ربيعة وسميت كلها ديار ربيعة لانهم كلهم ربيعة وكانت العرب تحله قبل الاسلام وفي بواديه . 

2. ديار مضر : وهم من كان في السهل من شرقي الفرات نحو حران والرقة وشمشاط وسروج وتل برزان . 

3. ديار بكر : وهي بلاد كبيرة تنتسب الى بكر بن وائل بن قاسط من عدنان وهي غربي دجلة الى الجبل المطل على نصيبين الى دجلة ومنه حصن كيفا وامد وميافارقين ويتجاوز دجلة الى سعرت وحيزان وصيني وما تخلل ذلك من البلاد ولا يتجاوز السهل . 

هذا وكانت الرقة على الفرات اشهر ديار مضر وان اشهر ديار بكر أعلى مجرى دجلة والموصل على دجلة اشهر بلاد ربيعة

وكان من ابرز القبائل العربية التي هاجرت الى العراق واستوطنت منطقة الجزيرة والموصل (اياد وتغلب ونمر والازد وشيبان وفضاعة) . 

قبيلة الازد: 

من القبائل القحطانية تنتسب الى الازد بن الغوث بن نبت بن مالك . سكن بعضهم الموصل قبل الاسلام حيث سار ولد (حوالة) من الهنوء ابن الازد الى الموصل فنزلوها بعد خراب سد مأرب. 

مما تقدم يظهر لنا أن الموصل ومنطقة الجزيرة هي عربية قلبا وقالبا سكنها العرب قبل الميلاد بعدة قرون وأن منطقة الموصل والعراق امتداد للجزيرة العربية والهجرات العربية اليها قديمة قدم وجود الانسان في هذه المواقع قام العرب بدور متميز في خدمة الحضارة الانسانية واقيمت لهم عدة دول و إمارات مستقلة حتى ان المناطق الاقليمية فيها سميت بأسماء القباائل العربية بلفظة ديار ربيعة وديار بكر وغيرها (كما جاء في البحث) وكان لهم من القوة والمنعة ما حاربوا الفرس واصابوا منهم في عدة معارك عبر التاريخ . حيث لم تتمكن أكبر الامبراطوريات في التأريخ كالفرس والروم من تغير هوية الموصل .. 

فأذن الجميع يجب ان يحددوا اين موقعهم من الاعراب الان .ونستنتج من اين جاءت جميع عشائر المنطقة وحتى اهل كركر التركية من اصول عربية ( القبائل التي نزحت بعد انهيار سد مارب) حيث كانت المنطقة انذاك لاوجود لتسميات تركيا وغيرها من البلدان بل كانت امبراطوريات. ونتوصل الى صحة الرواية التي انسبت الجرجرية الى الازد .

هوامش المصادر (47 مصدر) نذكر اهمها:

(1) الديوجي سعيد – تاريخ الموصل – المجمع العلمي العراقي 1403 هـ 1982 م .ج1ص9

(2) العلي – الدكتور صالح احمد العلي – محاضرات في تاريخ العرب – مؤسسة دار الكتب – جامعة الموصل سنة 1981 ج1

(3) دروزة – محمد عزة – تاريخ الجنس العربي – المكتبة العصرية بيروت . ج3/24 ب.ت.ط 

(4) سوادي – الدكتور عمر محمد – الاحوال الاجتماعية والاقتصادية في بلاد الجزيرة الفراتية . دار الشؤون الثقافية بغداد . سنة 1989 – ص57

(5) السلمان – عبد الماجود احمد – الموصل في العهدين الراشدي والأموي – مكتبة بسام – موصل 1406 هـ 1985مص35

6) سليمان – الدكتور عامر – منطقة الموصل في الالف الثالث قبل الميلاد – موسوعة الموصل الحضارية ج1 ص61-62 

(7) ابن شداد – عز الدين محمد بن علي بن ابراهيم ت 684هـ الآعلاق الخطيرةج 3 ق1ص5تحقيق يحيى عبادة – وزارة الثقافة والارشاد القومي – دمشق 1978 

(8) ياقوت – معجم البلدان 2/494 شهاب الدين ابي عبد الله ياقوت بن عبد الله الحموي – دار صادر . بيروت ب.ت.ط 

(9) المسعودي – التنبيه والاشرافص175

(10) ابن دريد – الاشتقاق ص168و الديوه جي - تاريخ 1/17

(11) علي – الدكتور جواد – المفصل في تاريخ العرب قبل الاسلام – مكتبة النهضة بغداد – الطبعة الثانية 1977م ج4 / 49ص

12) القلقشندي – نهاية الارب 74

يمكنكم مشاركتنا الرأي على مربع الاجابة اسفل الصفحة أو من خلال التعليقات يمكنكم طرح معلوماتكم الصحيحه حول تاريخ واصل وديار ونسب عشيرة.. الكركرية 

2 إجابة

0 تصويتات
بواسطة
نسب وأصل عشيرة الكركرية الجرجرية الحقيقي

عائلة آل الجرجري

هنالك من يقول من النسابة الكرد أن الجرجرية هم من العشائر الكردية ولكن هنالك الكثير من النسابة العرب يقول أنهم من بني الجلندي أمراء عُمان في زمن الرسول صلى الله عليه وسلم ولذلك الكنكرية أو الجنجرية هم عشائر أزدية جاءت في الفتح الاسلامي وسكنت الموصل ومنهم من سكن الجنوب والروايات الكثيرة تقول أنهم من بني الجلندي أي أنهم من العشائر الأزدية وكانوا أمراء عُمان قبل اليعاربة وقبل بين نبهان .

الجرجرية رغم أنهم يلبسون الملابس الكردية ولكن كثير من النسابين العرب قالوا هي من القبائل التي ترجع في نسبها الى بني الجنلدي أمراء عمان انتقلوا من العشائر التي انتقلت في الفتح الإسلامي وسكنوا في عراق الخيري وساهم في الرفد الحضاري ولذلك يعرفهم العارفون أنهم بني الأسد في زمن الرسول صلى الله عليه وسلم والذين هم أخوة الأوس والخزرج و أخوة خزاعة والعشائر القحطانية

الجرجرية او بالعربي الفصيح (الكركرية) هم عشائر عربية اصيله وقد حكمو سلطنه عمان قبل الاسلام ولقد كانت هذه العشيره تعتقد ان بحر العرب ملكا لها وتعيش على اخذ الضرائب من السفن الماره ببحر العرب ويعود نسبهم الى جلندي بن كركر وهو الذي ذكره الله تعالى في كتابه المجيد: أَمَّا ٱلسَّفِينَةُ فَكَانَتْ لِمَسَاكِينَ يَعْمَلُونَ فِي ٱلْبَحْرِ فَأَرَدتُّ أَنْ أَعِيبَهَا وَكَانَ وَرَآءَهُم مَّلِكٌ يَأْخُذُ كُلَّ سَفِينَةٍ غَصْباً.

وقد نزحت هذه العشيرة منذ مئات السنين الى العراق وتمركزو في الموصل

ان عشيرة الجرجريه صغيرة بالنسبه للعشائر الاخرى كالدليم والطي وبني تميم الخ.. فان عددهم اقل من مليون نسمه. اكثر من 90% منهم يسكنون الموصل اما الباقي يسكنون الناصريه جنوب العراق ومحافظات جنوبية اخرى ويرأسهم الشيخ جلود سليمان احمد سعدون

اما بالنسبه لتناقض الاقوال فهناك من يقول ان الجرجرية اكراد القومية. فان كل ما في الامر هو ان هناك بعض من كبار عشائر الجرجريه قاموا بتغير قوميتم الى الكرديه وذلك لاسباب ماديه ولقد دعمو من قبل الاكراد لاسباب سياسيه الغاية منها ادخال قضاء زمار الذي يسكنه الجرجريه والجبور وبعض الاكراد الى اقليم كردستان

نسب بني الجلندي : الجلندى بن المستكبر بن مسعود بن الجراز بن عبد العزى بن معولة بن شمس بن عمرو بن غنم بن غالب بن عثمان بن نصر بن زهران بن كعب بن الحارث بن كعب بن عبد الله بن مالك بن نصر بن الأزد
0 تصويتات
بواسطة
قبيلة الجرجري

نبذة عن تاريخ المنطقة تتجاوز تاريخ الجرجرية في المنطقة وفي كركر التركية وغيرها من العشائر العربية, ساقتطع نص من كتابات المؤرخ غانم محمد الحيو بعنوان ( العرب في الموصل قبل الاسلام ) وهي اجابة لأحد الاخوان بعد ان اطلعت بقراءة سريعة عن الصفحة خلال الاشهر الماضية ,عندما قال (لنبحث من اين اتينا نحن واهل كركر التركية )اي البحث لمدة زمنية ابعد من ذلك واعتبرها منطقية اكثر ,واليكم الجواب ( للعلم لم يذكر اسم الجرجرية في هذا السرد بل يتطرق الى هجرة العرب بصورة عامة ولكنها ضرورية للاستنتاج والتوصل الى حقائق) :

من الهجرات الواسعة (قبل قرون)التي حملت عددا كبيرا من الناس إلى بلاد الخصيب شمالا"(طلبا" للمرعى والماء والارض الخصبة) كثيرة وابرز هذه الهجرات :

1. هجرة الاكاديين الذين استوطنوا العراق سنة 3500ق.م وكونوا الدولة الاكادية

2. هجرة العموريين إلى العراق والكنعانيين والفينيقين إلى سوريا حوالي سنة 2200ق.م .

3. هجرة الآراميين الذين انتشروا في سوريا وفلسطين وشمال العراق حوالي سنة 1500 ق.م

الازد ونزل الموصل بعد خراب سد مأرب :

ومن القبائل الكبيرة التي تفرعت منها قبائل كثيرة جدا هاجرت قبل الإسلام شطر الجزيرة من قبائل الشمال قبيلتا ربيعة ومضر ثم بنو الاسد من عدنان ويتصل بنو وائل نسبا الى ربيعة . فوائل بن قاسط بن هنب بن انعى بن دعمي بن جديلة بن اسد بن ربيعة . الذين انقسموا الى قسمين عظيمين فذهبوا الى انحاء الجزيرة واحتل بنو بكر شمالها( تسمى حاليا" دياربكر)وهبط بنو تغلب الى جوانبها .

ان القبائل العربية التي استقرت في الموصل والجزيرة قبل الاسلام سكنت مناطق سميت ديارا"ِ بأسمها :

مثل ديار ربيعة وديار مضر وديار بكر وكما يلي:

1. ديار ربيعة : وهي من الموصل و رأس العين نحو بقاع الموصل و نصيبينورأس عين ودنيسر والخابور جميعه. وما بين ذلك من المدن والقرى . وربما جمعت ديار بكر وديار ربيعة وسميت كلها ديار ربيعة لانهم كلهم ربيعة وكانت العرب تحله قبل الاسلام وفي بواديه .

2. ديار مضر : وهم من كان في السهل من شرقي الفرات نحو حران والرقة وشمشاط وسروج وتل برزان .

3. ديار بكر : وهي بلاد كبيرة تنتسب الى بكر بن وائل بن قاسط من عدنان وهي غربي دجلة الى الجبل المطل على نصيبين الى دجلة ومنه حصن كيفا وامد وميافارقين ويتجاوز دجلة الى سعرت وحيزان وصيني وما تخلل ذلك من البلاد ولا يتجاوز السهل .

هذا وكانت الرقة على الفرات اشهر ديار مضر وان اشهر ديار بكر أعلى مجرى دجلة والموصل على دجلة اشهر بلاد ربيعة

وكان من ابرز القبائل العربية التي هاجرت الى العراق واستوطنت منطقة الجزيرة والموصل (اياد وتغلب ونمر والازد وشيبان وفضاعة) .  

 قبيلة الازد:

من القبائل القحطانية تنتسب الى الازد بن الغوث بن نبت بن مالك . سكن بعضهم الموصل قبل الاسلام حيث سار ولد (حوالة) من الهنوء ابن الازد الى الموصل فنزلوها بعد خراب سد مأرب.  

مما تقدم يظهر لنا أن الموصل ومنطقة الجزيرة هي عربية قلبا وقالبا سكنها العرب قبل الميلاد بعدة قرون وأن منطقة الموصل والعراق امتداد للجزيرة العربية والهجرات العربية اليها قديمة قدم وجود الانسان في هذه المواقع قام العرب بدور متميز في خدمة الحضارة الانسانية واقيمت لهم عدة دول و إمارات مستقلة حتى ان المناطق الاقليمية فيها سميت بأسماء القباائل العربية بلفظة ديار ربيعة وديار بكر وغيرها (كما جاء في البحث) وكان لهم من القوة والمنعة ما حاربوا الفرس واصابوا منهم في عدة معارك عبر التاريخ . حيث لم تتمكن أكبر الامبراطوريات في التأريخ كالفرس والروم من تغير هوية الموصل ..

فأذن الجميع يجب ان يحددوا اين موقعهم من الاعراب الان .ونستنتج من اين جاءت جميع عشائر المنطقة وحتى اهل كركر التركية من اصول عربية ( القبائل التي نزحت بعد انهيار سد مارب) حيث كانت المنطقة انذاك لاوجود لتسميات تركيا وغيرها من البلدان بل كانت امبراطوريات. ونتوصل الى صحة الرواية التي انسبت الجرجرية الى الازد .

هوامش المصادر (47 مصدر) نذكر اهمها:

(1) الديوجي سعيد – تاريخ الموصل – المجمع العلمي العراقي 1403 هـ 1982 م .ج1ص9

(2) العلي – الدكتور صالح احمد العلي – محاضرات في تاريخ العرب – مؤسسة دار الكتب – جامعة الموصل سنة 1981 ج1

(3) دروزة – محمد عزة – تاريخ الجنس العربي – المكتبة العصرية بيروت . ج3/24 ب.ت.ط

(4) سوادي – الدكتور عمر محمد – الاحوال الاجتماعية والاقتصادية في بلاد الجزيرة الفراتية . دار الشؤون الثقافية بغداد . سنة 1989 – ص57

(5) السلمان – عبد الماجود احمد – الموصل في العهدين الراشدي والأموي – مكتبة بسام – موصل 1406 هـ 1985مص35

6) سليمان – الدكتور عامر – منطقة الموصل في الالف الثالث قبل الميلاد – موسوعة الموصل الحضارية ج1 ص61-62

(7) ابن شداد – عز الدين محمد بن علي بن ابراهيم ت 684هـ الآعلاق الخطيرةج 3 ق1ص5تحقيق يحيى عبادة – وزارة الثقافة والارشاد القومي – دمشق 1978

(8) ياقوت – معجم البلدان 2/494 شهاب الدين ابي عبد الله ياقوت بن عبد الله الحموي – دار صادر . بيروت ب.ت.ط  

(9) المسعودي – التنبيه والاشرافص175

(10) ابن دريد – الاشتقاق ص168و الديوه جي - تاريخ 1/17

(11) علي – الدكتور جواد – المفصل في تاريخ العرب قبل الاسلام – مكتبة النهضة بغداد – الطبعة الثانية 1977م ج4 / 49ص

12) القلقشندي – نهاية الارب 74

اسئلة متعلقة

...