في تصنيف بكالوريا جميع الشعب بواسطة

ملخص بلاغة المجاز العقلي والمرسل لغة عربية بكالوريا

شرح بلاغة المجاز العقلي والمرسل لغة عربية بكالوريا

تحضير درس بلاغة المجاز العقلي والمرسل لغة عربية بكالوريا

أمثلة على بلاغة المجاز العقلي والمرسل لغة عربية بكالوريا

مقترحات باك 2022 بلاغة المجاز العقلي والمرسل لغة عربية بكالوريا

مرحباً بكم متابعينا الأعزاء طلاب وطالبات العلم  في موقعنا النورس العربي منبع المعلومات والحلول الذي يقدم لكم أفضل الأسئله بإجابتها الصحيحه من شتى المجالات التعلمية من مقرر المناهج التعليمية  والثقافية ويسعدنا أن نقدم لكم حل السؤال الذي يقول........ ملخص بلاغة المجاز العقلي والمرسل لغة عربية بكالوريا 

الإجابة 

بلاغة المجاز العقلي والمرسل 

المجاز العقلي هو إسناد الفعل إلى غير فاعله الحقيقي لوجود علاقة بينه وبين الفاعل الحقيقي كالمكان والزمان و لامفعولية والفاعلية ، 

وإذا كان المجاز المرسل هو استعمال اللفظة في غير ما وضعت له لوجود علاقة بينهما كالمحلية والحالية والسببية والمسببية... فإن 

بلاغتهما تكمن في انشغال ذهن المتلقي بالبحث والتأمل وإثارة الفضول فيثير ذلك فيه الإعجاب والدهشة ومتعة الاكتشاف والإحساس 

بجمال البلاغة

المجاز المرسل

1- علاقته الجزئية : واركعوا مع الراكعين" عبر عن الصلاة بأحد أجزائها

2- علاقته الكلية : "وجعلوا أصابعهم في آذانهم من الصواعق حذر الموت". إنما يجعلون أطراف أصابعهم، ذكر الكل وقصد الجزء 

3- علاقته اعتبار ماكان : نسي الطين ساعة أنه طين حقير ... إنما ينسى الإنسان وقد كان في القديم أصله الطين 

4- علاقته اعتبار ما سيكون : "إني أراني أعصر خمرا" . الخمر لا تعصر ولكن يعصر العنب والعنب سيصير خمرا 

5- علاقته السببية : وما من يد إلا يد الله فوقها ولا ظالم إلا سيبلى بأظلم . أراد القوة، واليد وسيلتها وسبب في إظهارها تصدر عنه

6- المسببية : " وينزل لكم من السماء رزقا" المقصود مطرا الذي ينتج عنه الرزق ، نتيجة

7- المحلية : "واسأل القرية التي كنا فيها" . ( المقصود أهل القرية فالمكان لا يسأل، وتسمى العلاقة محلية

8- الحالية : إني نزلت بكذابين ضيفهم ( المقصود مكان فيه الكذابون، فلا يستطيع النزول في الكذابين أنفسهم .

أو قوله تعالى:"إن الأبرار لفي نعيم ."والنعيم لا يحل فيه الانسان لأنه معنى من المعاني،و إنما يحل في مكانه،فاستعمال النعيم في مكانه مجاز أطلق فيه الحال وأريد المحل فعلاقته الحالية .

المـــــــــــجاز العقلي

الأمثلة :

1. قال المتنبي يصف ملك الروم بعد أن هزم سيف الدولة : ويمشى به العكاز في الدير تائباً وقد كان يأبى مشى أشقر أجردا 

2. بنى عمرو بن العاص مدينة الفسطاط .

3. نهار الزاهد صائم وليله قائم .

4. ازدحمت شوارع القاهرة .

5. جد جِدك وكد كِدك .

6. قال الحطيئة : دع المكارم لا ترحل لبغيتها وأقعد فإنك أنت الطاعم الكاسي .

7. وقال تعالى : "وإذا قرأت القرآن جعلنا بينك وبين الذين لا يؤمنون بالآخرة حجاباً مستوراً " .

8. وقال تعالى : " إنه كان وعده مأتيا " .

البحث :.انظر إلي المثالين الأولين تجد أن الفعل في كل منهما أسند إلي غير فاعله ، فإن العكاز لا يمشى ، والأمير لا يبنى ، وإنما يسير صاحب العكاز ، ويبني عمال الأمير ، ولكن لما كان العكاز سبباً في المشي والأمير سبباً في البناء أسند الفعل إلي كل منهما .

ثم أنظر إلي المثالين التاليين تجد أن الصوم أسند إلي ضمير النهار ، والقيام أسند إلي ضمير الليل ، والازدحام أسند إلي الشارع ، مع أن النهار لا يصوم ، بل يصوم من فيه ، والليل لا يقوم ، بل يقوم من فيه ، والشوارع لا تزدحم ، بل يزدحم الناس بها ، فالفعل أو شبهه في هذين المثالين اسند إلي غير ما هو له ، والذي سوغ ذلك الإسناد أن المسند إليه في المثالين زمان الفعل أو مكانه .

وفي المثال الخامس أُسند الفعلان " جد " و " كد " إلي مصدريهما ولم يسندا إلي فاعليهما . وفي المثال السادس يقول الحطيئه لمن يهجوه : " واقعد فإنك أنت الطاعم الكاسي " فهل تظن أنه بعد أن يقول : لا ترحل لطلب المكارم يقول له إنك تطعم غيرك وتكسوه ؟ لا . إنما أراد أقعد كلاً (1) علي غيرك مطعوماً مكسواً فأسند الوصف المسند للفاعل إلي ضمير المفعول .

وقي المثالين الأخيرين جاءت كلمة " مستوراً " بدل ساتر و" مأتيا " بدل آت ، فاستعمل اسم المفعول مكان اسم الفاعل ، وإن شئت فقل أسند الوصف المبني للمفعول إلي الفاعل .

فأنت تري في الأمثلة كلها أن أفعالاً أو ما يشبهها لم يسند إلي فاعلها الحقيقي ، بل إلي سبب الفعل أو زمانه أو مكانه أو مصدره ، وأن صفات كانت من حقها أن تسند إلي المفعول أسندت إلي الفاعل ، وأخري كان يجب أن تسند إلي الفاعل أسندت إلي المفعول ومن الهين أن تعرف أن الإسناد غير حقيقي ، لأن الإسناد الحقيقي هو إسناد الفعل إلي فاعله الحقيقي ، فالإسناد إذا هنا مجازى ويسمي بالمجاز العقلي ، لأن المجاز ليس في اللفظ كالاستعارة والمجاز المرسل ، بل في الإسناد وهو يدرك بالعقل .

2 إجابة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
المجاز المرسل : المجاز عكس الحقيقة توظيف لفظ في غير ما وضع له في الاصل لعلاقة غير المشابهة وسمي مرسلا لأنه لا يقوم على تشبيه شيء بشيء

علاقاته : الجزئية : وهي التعبير بالجزء ولكنك تريد الكل كان تقول : ارسل الرئيس عيونا لتأتي له بالأخبار فهو أرسل جواسيس أي أناسا والعين جزء من الإنسان ومن علاقاته أيضا الكلية - السببية - المسببية - اعتبار ماكان - اعتبار مايكون - المكانية - الحالية .....يتبع
0 تصويتات
بواسطة
ملخص شرح المجاز العقلي لغة عربية بكالوريا

#المجاز_العقلي لكل الشعب بإختصار

إذا وجدت في الصورة البيانية (فعل + فاعل )

#و_الفاعل هنا غير حقيقي أما أن يكون

                ( مكان أو زمان أو مصدر )

 #العلاقة_المكانية : عندما تجد فعل + فاعل = ( مكان )

       مثل : تجري الأنهار

       مثل تهتز العواصم

 #العلاقة_الزمانية : عندما تجد فعل + فاعل = ( زمان )

       مثل : تحدث نوفمبر

       مثل : رماك الزمان

 #العلاقة_المصدرية : عندما تجد فعل + فاعل =مصدر

      مثل : فلان جن جنونه

اسئلة متعلقة

...