في تصنيف اصل قبائل العرب بواسطة
اصل ونسب قبيلة عبيدة ويش يرجعون افخاذ وفروع آل عبيدة تاريخ قبيلة عبيدة ويكيبيدياء

منهم ال عبيدة

افخاذ عبيدة بطون عبيدة

شجرة عشائر عبيدة

هذا ما يتساءل الكثير عنه لمعرفتة لذالك اعزائي الزوار في موقع النورس العربي alnwrsraby.net موقع كل العرب يسعدنا بزيارتكم أن نقدم لكم أصدق المعلومات والاجابات الصحيحة في مجال تاريخ القبائل العربية ونسبها القائمة في الجزيرة العربية من مصدرها الصحيح وهي إجابة ما ذكر اعلاه عن قبيلة وهي إجابة السؤال الأكثر بحثاً عنه من خلال كلمات البحث في متصفحات جوجل وهو الذي يقول ما هو أصل ونسب قبيلة عبيدة ويش يرجعون عائلة عبيدة

من هي عبيدة؟

هي: عبيدة بنت مُهلهِـــــل بن ربيعة التغلبي الذي نزح إلى بلاد جَنْب إبان حرب البســــوس. وقــــد قال الكلبـــي في حاشيته: «خرج مهلهل فلحــق باليمن ، فنزل في جَنْب "حــــي من اليمن" فخطب إليــــه رجل منهم ابنته، فقال : إني طريد غريب فيكم ، ومتى أنكحتكم قال الناسُ : اعَتسروه. فأكرهوه حتى زوَّجها ، وكان المهر أَدَماً»

نسب وتاريخ

قبيلة عــبيدة:

قبيلة مذحجية سميت بهذا الاسم نسبة الى امهم عبيدة بنت المهلهل و هي قبيلة كبيرة مشهورة تقطن جنوب السعودية و قسم منها كان يقطن نجد في الماضي اما القسم الاخر فيقطن في اليمن في مارب

و قيل :

عبيدة : قبيلة مشهوره في مارب تعرف بعبيدة ابراد نسبة الى وادي ابراد وهي بطن من مذحج من ولد (عبيده) بن معاويه بن عمر بن معاويه بن الحارث بن صدا,

و عبيده بفتح العين وكسر الباء . قبيله مشهوره في مأرب تعرف ( بعبيدة أبراد ) نسبة الى وادي ابراد المعروف هناك . وهي بطن من مذحج ، من ولد عبيده بن معاويه بن الحارث بن صدا ، وهو يزيد بن حرب بن كعب بن عله بن جلد بن ((مالك)) ، وهو مذحج بن أدد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان بن سبأ .

ومن بطون عبيده ابراد : آل راشد بن منيف ، آل حتيك، آل جلال ، آل فجيح ، آل شبوان ، آل حفرين ، والدماشقه , وال مشعل , وال شنيتر

قبيلة عُبيـْدةَ :

بضم العين المهملة جمـع من قبائل قحطان ( مَذْحَج ) وقضاعة، فأما مَذْحَج فمن جَنْب بن يزيد بن حرب (صداء) بن علة بن جلد بن مَذْحَج ، وأما الذين من قضاعة فقبيل من بطون انتسبوا إلى عُبيَدْة بنت مهلهل التي تزوجت في بني الحارث بن كعب بن الحارث بن مَذْحَج من معاوية بن عمر بن معاوية بن الحارث بن منبه بن يزيد بن حـرب بن علــــة بن جلد بن مَذْحَج ، ثم تزوجت في بني روح بن مدرك الجنبي، فولدت للزوجين أولاداً انتسبوا إليها فسموا عَبِيْدَة التي يقول فيها أبوها حينما زوجها لمعاوية:

أنكَحَها فَقدُها الأراقمَ فـيجَنْبٍ وكان الحِبَاءُ مِنْ أَدمِ

لَوْ بأبانينِ جاء يخطبهـاضُرِّج ما أَنفُ خَاطِبٍ بدمِ

وعَبِيْدةَ ايضاً:

تلفظ بفتح العين المهملة وكسر الموحدة التحتية : قبائل كثيرة وكبيرة منهم (عَبْدَة ) وهي في عداد شمّر حالياً ، ومنها قبائل رحلت أيام الفتوح الإسلامية واستـــقر بعضها في الشام، وبعضها في اليمن، والبعض الآخر في المغرب العربي، وكانت بلادهم مع إخوانهم من قبائل جَنْب في السراة، وعلى ضفاف أودية بيشة العليا والعرين وطريب والمضة الفيض وغيرها.

وأبناء عَبيدة ينتسبون في كتب التاريخ والأنساب إلى قبائل جَنْب ثم إلى مَذْحَج. ومذحج هذا هو مالك بن أدد. و ( مَذْحَج ): أكمة وُلدت عليها أمهم فسُموا: مذحجاً . وسيأتي تبيان هذه الصلة فيما يلي :

جَنْب وصلة قبائل عبيدة قحطان به :

يقول ابن رسـول: ( وأما ولـد مَذْحَج فهم جَلْـدٌ وسعدالعشيـرة ومُــراد واسمه «يحابر» وعَنْس واسمه «زيــــد». والقبائل المشهـــورة من مذحـــج الحارثيــون وهم ملوك نجران بنو الحارث بن كعب، ومنهم عبد المدَان وبنو الدَّيان وبنو مُسْليه والنَّخَع ، ومنهم الأشتر النخعي ، وجَنْب ورُهاء وصداء ومنبه والحارث والعُــلا وهِفّــــان وشمرْان وسِنْحان وكل هؤلاء يقال لهم جَنْب، وبنو عبيدة من مَذْحَج ، وعبيــــدة اســم امرأة وهي عبيدة بنت مُهلهِل التغلبي تزوَّجت في جَنْب فنسب ولدها إليها. منهم أصحاب الجَوْف، ومنهم شهوان ).

يقـول: الشيـخ حمـد الجاسـر، وأمـا «نسـب جَنْـبٍ فهـو: من ولد جلد ابن مَذْحَج صداء ، ومن صداء منبه والحارث والغلي وهفان وشمران وسنحان، وإنما سمـــوا جنباً لأنهــم حالفـوا سعد العشيرة ولهذا قيل جَنْب ابن سعد وحالفت بقية بني صداء الحارث بن كعب ، ومن جَنْب معاوية بن عمرو بن معاوية بن الحارث بن زيد بن صداء ، وفي ولده الملك ، وهو الذي تزوج عبيدة بنت مهلهل فأولدت قبيلاً عظيماً في جَنْب يعرفون ببني عبيدة ، وإلى قبيلة جَنْب ينسب عدد من الصحابة والتابعين» .

أقـول : وأما عـن نسـب جَنْب وسبـب تسمية قبائل جَنْـب بهذا الاسـم فهو عائد لجذور تاريخية ، حيث إن جَنْب اسم حلف ، وليس اسم رجل كما تؤكد ذلك كتب النسب ، وكما رأينا سابقاً ، وهذا الحلف معروف حتى يومنا هذا وبخاصة في تهامة قحطان حيث توجد هناك قبائل متفرقة تعود في أصولها إلى إحدى القبائل المنتمية إلى هذا الحلف المسمى حلف جَنْب مع سعد العشيـــرة حين محالفتهـــا له، ويطلـــق علـــى القبائل التالية : قبائل عبيدة ، وقبـــــائل شُــــريف جمــــاعة ابن دليـــم شيخ قحطان ووادعة الجنوب، وقبائل بنو بشر، وهذا المتداول عرفاً لدى العامة لحلف جَنْب. وللتأكيد على أن هذا الحلف المسمى (جَنْب) قد دخلته بعض قبائل عَبِيدة ولكنها ليست من صلبه قول شـــاعر من أبناء عبيـــدة الــــذين استقروا بسراة عَبِيدة :

حِنّا عبِيدة لا عَبِيدة غيرناإلا عَبِيدة جَنْب وأهل إبراد

* القبائـل التي تنـدرج تحـت اسـم عَبِيـدة فـي وقتنا الحاضر:

1- قبائل عَبِيدة المقيمة في نجد ومنهم :الضياغم الذين كانت هجرتهم إلى حائل في القرن السابع الهجري تقريب وقد استقروا بها ودخلوا في عداد قبائل شمر وهم المعروفون الآن (برجال عَبْدهَ) أو قبائل (عَبْدهَ).

2- قبائل عَبِيدة المقيمة بسراة عَبِيدة وماجاورها حتى تثليث وما حولها في جنوب المملكة العربية السعودية .

3- قبائل (عَبِيـــدة : بمنطقة ابــراد) الذين هاجروا منذ قرون مضت إلى أرض اليمن واستقروا بها وبالتحديد في وادي سبأ وأرض مأرب وما جاورها، ومنهم:آل راشد بن منيف،آل فجيح،آل شبوان،آل جلال، آل حُتيك،الدماشقة، آل مشعل.

وقد قال أحد شعراء عبيدة قحطان ، المقيم بسراة عبيدة ، مؤكداً ماذهبنا إليه من تعدد أفرع ومواقع أبناء عبيدة:

حِنّا عبِيدة لا عَبِيدة غيرناإلا عَبِيدة جَنْب وأهل ابراد

وتنقسم قبيلة عبيدة في وقتنا الحاضر إلى قسمين كبيرين هما:

أ - قبائــــــــــــل ولـد الحارث .

ب - قبائـــــــل آل الصقــــــر.

والواقــع أن قبيلة عبيدة حالياً تعتبرأكبر قبائل قحطان، وقد تباينت الأخبار عن سبب تسمية هـذه القبـائل باسم قبائل «عبيدة» منذ القدم، وقد أوردنا تلك الأقوال والمعلومات، ونسبناها إلى مصادرها سواء أكانت كتباً أو رواة ثقات دونو أبحاثهم ودراساتهم حول هذا الموضوع في الصحف والمجلات الدورية المتخصصة ممن يشهد لهم بالصدق والاستقامة ، مع يقيني التام بأن النسابة والرواة لايجتمع رأيهم حول تسلسل واحد، أو نسب قبيلة ما، أو حتى تسميتها أو منازلها؛ لأن كلاً يكتب حسب ما يجد بين يديه من دلائل وقد يكون قياسه خاطئاً ، وقد يميل بنفسه نحو قبيلة ما سواءً بالسلب أو الإيجاب .. ممـا ينتج عــن ذلك تبــاين واختــلاف واضح في تلك المعلومات من مصدر لآخــر .

ولتأكيد ما ذهبت إليه أشــير إلـى ما وجـدته في كتب النسب ، وما فـي حكمهــا، وكذلك لدى أغلب الـــرواة مـن أن قبـائل عبيـدة الحالية هم من أبناء ضيغم، «الضياغم» وهذا القول لدى أكثر الرواة المعاصرين، ويستشهدون بالشعر العامي الذي يحفظــونه عن أسلافهم ، ولكن نظراً لشهرة الضياغم في العصور الحديثة فقد غلب ذكرهم على ذكر من سبقهم من أجدادهم ، وهذا في نظري عائد لعوامل عدة من أهمها إهمال الكتابة في موضوع نسب هذه القبائل منذ القرن الثالث الهجري تقريباً، مما دعا أحفادهم إلى توارث النســب عن طريق الرواية ، وهذا بلاشك سيعرض عمود النسب إلى السقط والتحريف ، والتقديم والتأخير من راوٍ لآخر.

يقول ابن رسـول والــذي عــاش في القــرن السابع الهجري: إن آل ضَيْغَم وآل راشد من آل مُنِيف من جَنْب وهم المعروفون بالمعضَّد، وأمهم عبيدة بنت مهلهل بن ربيعة التغلبي من تغلب بن وائل أخي عنز بن وائل، تزوجها رَوْح بن مدرك من بعد معاوية بن عمرو بن معاوية بن الحارث الجنبي.

وقال: وإخوتهم من أمّهم وأصحابهم يسمَّون الأبطن من ولد هذا معاوية الجنبي.

إذاً فابن رسول هنا أثبت نسبتهم إلى قبائل جنب وإلى أمهم عبيدة وفرق بينهم وبين باقي إخوتهم من أمهم أبناء معاوية ، وأثبت أيضاً أن قبائل عبيدة الحاليين ليسوا من ذرية الضياغم فقط ، وإن كان هناك من دخل من أبناء عبيدة في نسب مع إخوانهم الضياغم. ولاجدال في أن الضياغم هم من أبناء عبيدة وهــــم أسلاف قبيلة «عَبْدَه» رجال عَبْدَه بحائل المعدودين ضمن قبائل شمر حاليــاً. وقد كانوا يسكنون تثليث والهجيرة والتـــي تسمـــى حاليـــاً بالجعيفرة وتقع جنوب شرق تثليث، ويقال للضياغم أيضاً آل عبدالرب، وهــم ثلاثــــة أقســــــام : آل راشـــــــد ، وآل شهــــوان ، وآل صهبـــة.

فأما آل راشد وآل شهوان فقد دخلوا في قبائل شمر طيء أبناء عمومتهم من مَذْحَج وأما آل صهبة «الصهبة» فدخلوا في قبائل مطير.

ولا بأس عزيزي القارىء أن أذكر لك بعضاً من أشعار شيوخ الضياغم التي تؤكد ماذهبت إليه فيما سبق.-

يقول الشيخ فارس بن شهوان الضيغمي:

يقول العبيدي والعبيدي فارسمثايلٍ من لبة القلـب قايلـه

وقال الشيخ عرار الضيغمي في صاحبته :

عبيديةٍ ماهي عَنَبـاً طويلـة ولا بعَرْيَانٍ من الجسم عودها

وتقابلها أقوال أخرى تنسبهم إلى قبائل «جَنْب» وكلاهما ينسبـان إلى مالك «مَذْحَج» ومنه إلى الجد الأعلى قحطان كما ذكرت فيما سبق، وهذا في نظري القول الأقرب إلى الحقيقة ، ويؤكده ما كتبه النسابون القدامى والمعاصرون عن قصة زواج عَبِيدة بنت مهلهل بن ربيعة التغلبي في قبائل جَنْب أمثال ابن الكلبي وابن قتيبة وابن حزم والبكري والعوتبي وابن رسول، وغيرهم.

وتأكيداً على وجود مسألـة الاختــلاف في أقـوال وآراء النسابيـن قال الدكتور جــواد علـي: في المفصل من تاريخ العرب قبل الإسلام «اختـلاف النسابين في نسب بعض القبائـل وتشككهم فيه صحيح وفي الواقع دليل قوي يؤيد هذا الرأي ، فقد اُختلف في نسب أنمار أبو بجيلة مثلاً . فمنهم من عدها من ولد (نزار) ومنهم من أضافها إلى قحطان، ثم بَيَّن الدكتور جواد، الأسباب التي أدت إلى اختلاف آراء النسابين حول ذلك وعزا الخلاف إلى:

1- الحروب التي كانت بين القبائل، وبسببها كانت الأحلاف التي تطورت فيما بعد إلى الدخول في النسب .

2- تنقلات القبائل والجوار بينهم لسنين طويلة .

3- دورالسياسة في تكييف النسب في صدر الإسلام وفي عهد الدولة الأموية.

كما أنه أشار إلى عوامل أخرى سياسية وجغرافية وعاطفية ليس هذا مكانها.

* وخلاصة القول إن مشكلة النسب لا تزال قائمة حتى يومنا هذا .

وقد أوردت تلك الأقوال والآراء والشواهد والأشعار ، عن قبائل عبيدة وأبنائها فـــي الماضي أملاً في إيضاح بعضٍ مما يجب إيضاحه ، ورغبة في تمهيد الطريق لباحثين آخرين .. وقد أستشهدت ببعض القصائد النبطية؛ لأنها متداولة وشـــائعة اليــوم بين يدي الرواة وفي الكتب التي تحدثت

3 إجابة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
من هي عبيدة؟

هي: عبيدة بنت مُهلهِـــــل بن ربيعة التغلبي الذي نزح إلى بلاد جَنْب إبان حرب البســــوس. وقــــد قال الكلبـــي في حاشيته: «خرج مهلهل فلحــق باليمن ، فنزل في جَنْب "حــــي من اليمن" فخطب إليــــه رجل منهم ابنته، فقال : إني طريد غريب فيكم ، ومتى أنكحتكم قال الناسُ : اعَتسروه. فأكرهوه حتى زوَّجها ، وكان المهر أَدَماً»
0 تصويتات
بواسطة
عن قبائــــل عبيدة في الزمن الحاضر .

والمهم أن أقسام وفروع قبائل عبيدة الحالية هي :

أ - حارث : أي (ولد الحارث) وهم أربعة أقسام هي:

1- بنو شداد (بني شداد)

2- بنو طلق (طلق)

3- قيس

4- الوهابة

1- بنو شداد: وهم:الفهر،العذرة،العرجان،آل معمر،آل مهدي.

- الفَهَر، وهم أبناء مفلح بن عياش بن شداد ، ومنهم :

1- المصاليــــم، ومنهم: آل شفلوت الذين فيهم الرئاسة.

2-آل سالم:ومنهم آل برمان ومن آل برمان (آل جليغم،آل عوض،آل سويد) وآل حمدان وآل بودية في الرين بنجد. 3-آل غـانم: ومنهم القراقحـــــة جماعة الفـــارس والشاعــر المعروف فـــراج بن ريفة القرقاح. 4- آل حـــارث، 5-النطعان، 6- آل مليسـان، 7- آل العجي، 8- آل غنيمة، 9- آل دشنة، 10- القوافلة، 11- آل راجح.

- العرجان: ومنهم آل فاضـــل ، وآل نومة .ومنازلهم حالياً بالأحساء والرياض والجله.

- ال مهدي: ومنهم آل اهَجَار و آل هِلاَل و آل خَميْس و آل وَبْر وآل مُقَطِّر.

- حمالة(احمالة): وقد كانوا يسكنون سابقاً نواحي تثليث مثل قرية قُرَّا،والخوايس ، ويسكن معظمهم الآن في نجد بقرى «جو،وهجرة العليا التي تبعد عن ضرماء .3كيلاً تقريبـــاً ويسكنها فخذ الخلــــدة». وهنـاك من يعـدهم مـن قبــائل بنـي بشر قحطان، ويربطهم مــع إخوانهم آل مهدي حلف يسمى(صليب)، وأقسامهم الحالية ثلاثة هي: آل عبد، وآل حمادة، والخلدة.

- العذرة : وهم أبناء عذير بن شداد.

- آل معَمِّر: وهـم:

1)الأشاعـرة، ومنهم (آل الورد). 2)الغلقة، وهم : ( آل فردان،آل جبار،آل محمد ومنهم آل راحلة) 3)والحراملـة، 4)وآل جبار، 5)الزهرة، 6)وآل جعـدان، 7)وآل حجراف، وآل عزبة،9)وآل فارع، 10)وآل مجري، 11)والجــردة 12)وآل شريف، 13)وآل خطاب،14)والمحزمة، 15)وآل مداوي، 16)والمحاميد، 17)وآل دريم، ويسكنون المضة وضواحيها وفي جوف آل معمر وسراة عبيدة وفي العرين،وطريب.

2- بنو قيس: ومنازلهم في وادي الخضراء ووادي الفيض.

3 - بنو طَلْق (بني طَلْق):وهم :

- المنادية وهم ثلاثة أقسام هي:

آل غانم وهم:آل زهير،آل هاجي،آل زهير.

آل عاطف وهم:آل عبدالله، وآل مالحة، والهزلة.

آل محمد وهم:آل مغيضة، آل محمد.

- زهير: ومنهم آل محمد وآل عبد الله،والغوازي، وآل قنينة.

- آل علي (إعْـلي): ومنهم آل حميدان، وآل جعيد، وآل شويـل، وآل سهلة ، وآل نسيــم ، وآل هبـاش ، وآل مشتح ، وآل منعة .

-الحرقان واحدهم حرقي وهم: أبنـاء علي «حرق» (بن طلق) من قبائـل عبيـدة، والحرقان ثـلاث قبائـــل هي : ( آل الغمر ) ، وهم في عداد قبائل شهران حالياً، و آل سليمـان وآل سلمـــان. ، وآل سليمان وآل سلمان بالعرين، وعرقة، والخبت، وطريب.

أولاً - آل سليمان وتتفرع إلى:

1- آل بوجمعة :ومنهم:آل جافل:وفيهم مشيخة قبيلة آل سليمان، آل عردان،آل مسلم بن محمد(العواجز)،خثعم،آل خالد،آل فايع،آل هداف.

2- آل كناد :وينقسمون إلى:آل بو صابر،آل جابر،آل كزمان.

3- آل سلطان الحرقان وينقسمون إلى:

أ - آل محســن: وهــم آل هاديـة ومنهم أسـرة آل نـورة وفيهـم مشيخة آل سلطان والحرقان ، آل حشـاش، آل ظبيـة، آل عليــط، آل مسفر ابن سالم ويقال لهم :آل زنيدان.

ب - آل سليم.

جـ -آل شتوي.

د -آل راشد.

4- آل قنفذ،وينقسمون وهم:آل جبران بن قنفذ،آل جابــــر بن قنفذ،آل علي بن قنفذ،آل عميـــر بن قنفذ.

5- آل وهيبة، وهم: آل دعروم،آل محي،آل حراك،آل جحيفة.

6- آل جحيش :وينقسمون إلى سبعة أفخاذ أربعة في الجنوب وثلاثة في نجد:

*الذين في الجنوب هم :آل طميران ومنهم آل سربة،آل فهاد،آل عجّية،آل نايفة.

*الذين في نجد هم:النمارين،آل مهلك،آل بديع.

ومن هذه القبائل في نجد الشثارا ومنهم الشيخ ناصر أبو حبيب الشثري المستشار بالديوان الملكي.

7- آل جابر : وينقسمون إلى ثلاثة أقسام هي:آل بو جلبة،آل محمود،آل عمير.

ثانياً: آل سلمان وينقسمون إلى خمسة أقسام:

آل ختيرِش،الحدجات،آل خضران،آل عرفان،آل هدباء.

- آل زيدان: وينقسمـون إلى قسمين:آل ميـراد وآل نَمْرة. ويسكنون الصُّبيخة، وطريـــب ووادي اللسَّس. والعرين وهـم بادية رحل.

4- الوَهَّابة: ومنهم المساردة وهم خمس قبائل هي:الحُنْفَان والصقعات وآل مبارك والمراشدة وآل الشّوافَة ويعتبرون من أكثر بطون قبيلة الوهابة وأشهرها.ويسكنون وادي جاش، وبعض الأودية المجاورة كوادي الثّفن، ووادي الرسين، وفـي قنة المساردة. وباقي الوهابة وهم آل محاصـر، وآل مهروي، وآل سلمان، هذه القبائل الثلاث لازالت تسكن موطنها الأصلي وادي الوهــابة بسراة عبيدة ، ويعرفون حتـى الآن بالوهـابة.

ب- صقر : أي (آل الصقر) وهم:

1 - آل إسماعيل ( إسماعين ) وينقسمون إلى قسمين هما:

* آل عابس ومنهم:

1- آل ثابت: ومنهـم:آل سليــم وفيهـم تقع مشيخة قبائـل آل الصقر، ومن آل ثابت ايضاً آل عايض وآل مشهور وآل سيف.

2- آل مهدي: وهم آل حصوصة وآل دعجـم وآل معـدي وآل مشـــاري وآل الغماز.

3- آل جبيـل: حضـر وباديـــة.

4- العبّس بطريب.

5- آل قريـش: ومنهم آل كدم وآل أم الحوش وآل ضبعان والفرحة وآل شقية وآل زاهر وآل شلعان.

* آل يوسف ومنهم:

1- آل بني نهار (آل بن نهار) ويسكنون العرين وطريب والسراة وأبها وبيشة والغضاة ، والفويلق بنجد،ويتفرع آل بن نهار إلى أربعة فروع هي :

1- آل رشيـدان : وهــم:آل صخَيْفَان،آل جبران.

2- آل سحيـم : وهم:آل مداوي،آل جازع،آل حَلْوَة،آل غلفق.

3- آل عميـرة : وهـم:آل مشعي بن برمان،آل جاهم.

4- آل الجرو: وهـم:آل ذميل،آل زبــران،الدلمة.

وقد كان آل الجرو يستوطنون العرين بلاد قحطان سابقاً مع أخوانهم آل بني نهار، ثم نزحوا واستوطنوا غضاة آل الجرو بين طريب والمضة، وبعضهم مستوطن في قرى نجد منذ القدم.مثل الفويلق والرين والسرداح والغطغط، وبمنطقة بيشة ونجران وغيرها، ومنهم من هو موجود بدولة الكويت الشقيقة.

2- آل بســـــام ، بسراة عبيدة في وادي آل بسام، والصحن وطريب،وهم خمسة أقسام (أ) آل الرواس وهم:آل مذعان،آل الحسنية،آل الشقران، والخربة،في طريب.(ب)آل مريع وهم:آل درع(آل سالم)، آل منصور،آل ناصر،آل شطفان، آل بسته.(ج)آل زايد وهم:آل ظافر، آل حماد،آل مسعود، آل جاراله.(د) آل الضاوي وهم:آل عبطة، وآل مهروي، وآل مبروك.(هـ)آل مسفر.

3- الكوادر.

4- آل عمران، آل زخنون أبناء ضيق بن عمران بن يوسف.

2- آل سليمان آل الصقر .. وهم :

- الجبرة: بقرية البوطة في قلب سراة عبيدة.ومنهـم آل شعـــلان وآل فهد وآل شبعان وآل ظفرة وآل قصام وآل فرحان.

- آل عضية: ومنهم آل كشم بالسراة وآل حسناء بطريب.

- آل قرعة: (أهل الصحن بالسراة) ومنهم آل مطارد وآل مشعل وآل هندي.

- الأحامرة: وهم قسـمين آل زارب ومنهــــم آل صـــــدّ بالعريـــن وآل زامل وآل بثيع وآل منصـــور.آل جحيفة ومنهـــم آل دماث وآل شقير وآل الرباع بطريب.

- الحقبان: ومنهم آل هقشة وآل شبيرمة وآل ثامر.

- الجرابيع: بـ(طريـب) وهـم الخزاميـن والنباعيــن والضلافيــع وآل عادي وآل جغيثم وآل جربوع.

- آل جمّان: وهم أربعة أقسام:1- آل شطلح ومنهم آل دلهم بالحجاز وآل سعيـّد بطريـب.2- آل ناصـر ومنهـم آل حاضـر وآل مريـع وآل محمد.3- آل عبدالله بطريب.4- آل عسكر بطريب وأحد رفيدة.

- آل شوية: بالفرعين.

- آل سليمان (المضّ): ومنهم آل غامية وآل مصبح وآل الحص والحقبان.

3- آل عائذ: وهذه القبيلـة متفرقـة المنازل وموطنهم الأصلي سراة عبيدة ومنهم :

- آل العرف وآل قنبة والربعة: وهم موجودون بسراة عبيدة وما جاورها.

- آل جلدة: واسم جدهم «جابر» وهم آل بودبيـل في طريــــب والسراة، وآل سعيّد في الجوف وطريب والسراة، وآل مستور في طريب، وآل شــرية في طريب، وآل مردفة في طريب.

- المصاعبه: وهم آل جنفش، ومنهم آل سعيد وآل عميـر، آل دربي ومنهم آل ميثاء وآل أبوسعيليه وآل عامر وآل ملهي،ومنهم آل مسعد وآل سعيـد وآل معــزب، آل ناجع، ومنهــم آل عريج وآل عبده وآل غميليس،وجميعهم بالصبيخة وجزء بسيط منهم بالمضة.

- الهياصم : وهم آل عليه ، وآل ذروة، وآل سعود، ويستوطنون الصبيخة وبيشة.

- آل جبير:وهم آل فهاد، وآل عوير، ويستوطنون الصبيخة،وشيخ آل عائذ المقيمون بالصبيخة هو:حمد بن صليم بن ثفال آل جنفش.

ومن آل عائذ أسر نزحوا منــذ القدم إلـــى نجـد، والمنطقـة الشرقية وغيرها مثــل:

أل عثمان رؤساء الخرج في الماضي،آل زامل: في الدلم، وفي الجنوبية في سدير، وفي أثيثية،آل أبو بطين: في الرياض، وشقراء، وسدير،والقصيم والكويت،والزبير ومصروالسودان، آل المدرع، آل محسن في الدلم والدرعية والرياض، آل خنين في الخرج ونعام،آل عفيصان في السلمية بالخرج ومنهم آل زيد في المجمعة، آل عواد في الرياض والدرعية وجلاجل والمذنب، آل أدريس في حلوة الحوطة ومنهم آل شديد وآل رميان في نعام، آل سالم في الدرعية، آل بجادي وآل مقرن في اليمامة بالخرج، آل شهيل وآل عمار بالمزاحمية ومعهم بعض آل داعج، آل داعج في العمارية والأحساء والخرج، آل رشود في الرياض وهم غير رشود عتيبة وسبيع، آل غميجان وآل الجدعان وآل شريم، البهلال(آل أبو هلال) في الزلفي والجوف ومنهم:آل فريح وآل مطير في الزلفي، وآل سلامة(السدارا) في بريدة، آل عيسى في شقراء والأحساء ومنهم:السهلاوي وآل هريري في الأحساء، الشبانات في الحريق وروضة سدير ومنهم:آل مضيان وآل سليمان وآل جدوع وآل عشوان جميعهم في الحريق، آل سحيم في الحريق، آل سيف في الدلم، آل كنهل في الخرج، آل موسى في أشيقر، آل مفيز في ضرماء والبرة، العطيان في الوسايط في الحوطة، الزهارا في عرقة والرياض، آل بطين في قرى نجد، آل معيذر في الخرج ،آل مصبح بالدرعية وآل بكر.

والله أعلم .

والله نسأل للجميع التوفيق والسداد.-
0 تصويتات
بواسطة
قبيلة عبيدة بن حرب وفخوذها في الجزيرة العربية

نسب القبيلة :

تنسب القبيلة إلى عُبَيدٌ بْنُ حَرْبٍ بْنِ عَقَارٍ بْنِ الذِّئْبِ مَنْ بَنِّيِّ سُلَيْم بْنُ مَنْصُورِبن عِكْرمة بن خَصَفَة بن قيس عَيْلان (الناس) بن مُضَر بن نِزار بن معد بن عدنان بن أد بن مقوم بن ناحور بن تيرح بن يعرب بن يشجب بن نابت بن إسماعيل بن إبراهيم عليه السلام ابن تارح وهو آزر بن ناحور بن شارُغ بن أَرغُو بن فالغ بن عيبر - قيل هو نبي الله هود عليه السلام - بن شالخ بن أرفَخشد بن سام بن نوح - عليه السلام - بن لمك بن مَتوشلخ بن أخنوخ - هو إدريس عليه السلام - بن يرد بن مهلائيل بن قينن بن يانش بن شيث بن آدم عليه السلام

ومن عبيد قبيلة الْعُبَيْدَات أكبر عشائر قبيلة الحرابي ومن أقوي قبائل الجبل الأخضر ببرقة, التي تشكل التجمع البشري الأكبر بين قبائل الحرابي، وتنتشر قبيلة الْعُبَيْدَات التي أصبحت في شكل قبيلة مع القبائل المرابطة لها على امتداد واسع من الأرض في الجبل الأخضر وشرقة حتى أقصي برقة مع حدود السلوم بالأراضي المصرية وتمتد جنوباً حتي سور القراوي, فنصف غوط الارانب فقطارات سابق فأبيار عبد الرازق فالعفسة. ويتواجد منهم الان ببرقه فرع الواعر وبه الكثرة والعدد ثم يليه أولاد شاهين ثم العواكلة التي هاجر منهم الكثير الي الديار المصرية عكس أولاد شاهين الذين دخلوا الي مصر علي شكل مجموعات صغيره ونزلوا بجوار أهلهم من الحرابي واولاد على بالبحيرة. أما عشيرة محمد بو شريعة فقد هاجر الي الديار المصرية ولم يبقي لهم أي فروع ببرقة.

وتنقسم قبيلة الْعُبَيْدَات الي خمسة عشر عشيرة وهم: -

1- شاهين يسكنون في غرب القبة وطُبرُق. سوسة ولالي والمخيلي والعزيات والقيقب هو مسقط راسهم. وبالديار المصرية يقيمون في الدخيلة بالإسكندرية. وفي محافظة البحيرة كفر أبوالشجاف حوش بن عيسى. وفي محافظة المنوفية قرية الكوادي مركز أشمون. وفي محافظة الجيزة قرية الخرمان مركز أطفيح. وفي محافظة الفيوم بقرية الخالدية مركز ابشواي وقصر منصور مركز ابشواي الذي ينسب إليهم وعزبة أبو مسوته وتنسب إليهم وقارون وطامية. وفي محافظة بني سويف قرية أنفسط مركز الواسطي. وفي محافظة المنيا قرية طوخ الخيل مركز المنيا.

2- العواكلة يسكنون في غرب القبة. وبالديار المصرية بالوجه القبلي الفيوم وبنى سويف والمنيا وسوهاج واسيوط والجيزة ومشاة دهشور وفي الوجه البحري كفر الزيات وكفر خضر وطنطا والإسكندرية.

3- غيث يسكنون بئر الجور وعقر التفيفيح والناحية الغربية للشرايع.

4- الشرايع يسكنون زواية ترت وجنوب القبة وهم مستقرون في الفيوم بمصر منذ أكثر من قرنين وسكنت أراضيهم عشيرة غيث.

5- أعبيد يسكنون زواية ترت وأجريولة جنوب القبة.

6- أبوضاوي يسكنون القبة وما حولها.

7- قابس يسكنون الجبل الأخضر بنواحي القبة.

8- عبد الكريم يسكنون بغرب التميمي إلي أم الرزم وأم حفين وبعضهم في الجبل الأخضر بقرب القبة.

9- العدَّال يسكنون في طُبرُق.

10- منصور يسكنون وادي عين مارة.

11- أبو جازية يسكنون مرتوبة وما حولها.

12- رفاد يسكنون التميمي وما حولها.

13- مريم بطبرق وضواحيها.

14- العلالقة يسكنون في طُبرُق.

15- مزين يسكنون أم الرزم وأم حفين والخصم والقبة.

وكل عشيرة منهم تتفرع الي فخوذ كثيرة أكبرها خمسة وعشرون فخذاً وأقلها خمسة عشر فخذاً.

من رجال قبيلة الْعُبَيْدَات ببرقة: -

- المستشار عقيلة صالح الْعُبَيْدي رئيس جمهورية ليبيا ورئيس البرلمان. ولد في مدينة القبة بشرق ليبيا، قد حصل المستشار عقيلة صالح الْعُبَيْدي على ليسانس القانون من جامعة بني غازي سنة 1970م والتحق بعدها في العمل بوزارة العدل والسلك القضائي فعين سنة 1971 مساعد نيابة ثم رئيس نيابة الجبل الأخضر ثم محامياً عاماً بمحكمة استئناف الجبل الأخضر.

- الفريق علي باشا الْعُبَيْدي من عشيرة العواكلة الذي درس في الآستانة في عهد السلطان عبد الحميد. وقد ترك وظائفه الحكومية، أثناء الاحتلال الإيطالي سنة 1911م والتحق بالمجاهدين، وتقلد القيادة في الجبل الأخضر وكان من رفاق مصطفى كمال (أتاتورك)، وقد خاض 27 معركة في الحرب الوطنية البرقاوية، وتقلد منصب نائب رئيس الجبهة الوطنية البرقاوية.

- المجاهد الشهيد عوض بك الْعُبَيْدي كان قائدا شجاعاً وبطلا حقيقياً سوف يأتي ذكره في جهاد بني سليم في العصر الحديث قال عنه عمر المختار (نرحب بعودة عوض العبيدي لأنه من الرجال الأفذاذ في الجهاد).

- السيد/ حامد علي الْعُبَيْدي نجل الشيخ علي باشا الْعُبَيْدي، سياسي ليبي بارز من أبناء قبيلتنا العُبَيْدات كان ناظر المعارف بالمجلس التنفيذي لولاية برقة, وتقلد منصب وزيراً لعده وزارات منها وزارة الزراعة الليبية 3 مايو 1961م إلى 14 يونيو 1962م.

- السيد/ عبد القادر العلام الْعُبَيْدي من السياسيين الليبيين البارزين تولي عدة مناصب وزارية منها وزارة الدفاع والخارجية الليبية. تولي وزارة الخارجية في الفترة من 16 أكتوبر 1960م إلى 3 مايو 1961م في حكومة رئيس الوزراء محمد عثمان الصيد.

- اللواء عبد الفتاح يونس الْعُبَيْدي رئيس أركان جيش التحرير الوطني الليبي خلال ثورة 17 فبراير ووزير داخلية ليبي سابق وأحد قادة حركة الضباط الوحدويين الأحرار عام 1969. ولد عبد الفتاح يونس في منطقة الجبل الأخضر الليبية سنة 1944، ثم وَصَل إلى مناصب الدولة في عام 1969 عندما شارك في قيادة انقلاب الفاتح من سبتمبر الذي تمخض عنه نظام العقيد معمر القذافي، ومنذ ذلك الوقت أصبح قائد القوات الخاصة الليبية. ولاحقاً في عام 2009 حصل عبد الفتاح على منصب وزير الداخلية في الجماهيرية العربية الليبية، لكنه أعلن رسميًا استقالته من هذا المنصب وجميع مناصبه في الدولة في 21 فبراير 2011 ردًا على قمع القذافي لثورة 17 فبراير، ومنذ ذلك الوقت أصبح ذا دور هام في قيادة معارك الثوار وعُين قائدًا ورئيس أركان لجيش التحرير الوطني الليبي.

- اللواء سليمان محمود الْعُبَيْدي من كبار قادة الجيش الليبي الحر وقائد عملية تحرير مدينة درنة. كان أحد الضباط الذين شاركوا القذافي في انقلاب سنة 1969م، وأنشق عن نظامه عقب اندلاع ثورة 17 فبراير وأصبح رئيس الأركان العامة للجيش الليبي سنة 2011م وقدم بعدها استقالته من هذا المنصب للمجلس الوطني الانتقالي ليخلفه فيه خليفة حفتر وكان ذلك بسبب الخلافات التي نشأت مع وزارة الدفاع التي تبينت أنها تساعد كتائب الثوار ضد الجيش الوطني.

- العقيد مفتاح عمر حمزة شاهين الْعُبَيْدي المتحدث الرسمي باسم قوات حرس الحدود الليبية، قائد الكتيبة 71 حرس حدود والتي تتولي مهامها بين الحدود الليبية المصرية من ناحية الجغبوب شرقا والسلوم بصحراء مصر الغربية. وهو الذي كشف تفاصيل العثور على حطام طائرة مصرية بليبيا. وقد كُلف من رئاسة الأركان الليبية بقيادة العملية "فرسان الصحراء". حيث توجه الشاهين بكتبته من منطقة طبرق الدفاعية إلى سرت والهلال النفطي للتمركز هناك. وكان الهدف من تحرك الكتيبة هو حماية الموانئ النفطية، وعدم السماح بحدوث نزاع في المنطقة، والعمل على عدم تدخل دروع المنطقة الوسطى في الهلال النفطي".

- العقيد منصور المزيني، وأيضاً العقيد محمد داود القابسي قائد كتيبة بالجيش الوطني التي تحارب مع عملية الكرامة ومسئولة عن الجزء الجنوبي الغربي من مدينة بني غازي. والعقيد الشهيني.

- الشهيد طيار علي عطية الله حدوث العُبَيدي ولد في مدينة طبرق وحصل على تعليمه في مدارسها، ثم أكمل دراسته في كلية الطيران الحربي بيوغسلافيا سنة 1972، تدرج في الرتب حتى وصل إلى رتبة العميد ركن. فهو من الأوائل الذين اعترضوا عن المذابح التي ارتكبها معمر القذافي وأبنائه في حق الشعب الليبي.

- العماد حسن عبدربه عبد السلام المريمي الْعُبَيْدي من وجهاء قبيلة العُبَيْدات ولد في مدينة طبرق سنة 1895م والتحق بالكلية العسكرية التركية وتخرج منها ثم عاد إلي ليبيا برتبة "عماد" وتولي تدريب المجاهدين الليبيين في حربهم ضد الطليان بمنطقة الحاسة في مدينة شحات. ثم توجه إلى العمل السياسي بعد التحرير وأصبح عضواً لبرلمان إمارة برقة سنة 1950م بعد أن فاز في انتخاباتها وكان ممثلاً عن مدينة طبرق في هذا البرلمان.

- الدكتور إدريس الحرير الْعُبَيْدي استاذ التاريخ في كلية الآداب في بنغازي ليبيا. وهو الحاصل على شهادة البكالوريوس في التاريخ من جامعة ليبيا سنة 1969م، وماجستير في التاريخ سنة 1972م من جامعة إنديانا في الولايات المتحدة، وقد حصل على شهادة الدكتوراه في التاريخ سنة 1976م من جامعة ولاية يوتا، بالولايات المتحدة الأمريكية, كان عضو في لجنة كلية الآداب سنة 1977-1979م، وعضو في جامعة قاريونس اللجنة العليا سنة 1977-1979م، ورئيس مجلس البحوث التابع لكلية الآداب سنة 1977-1980م وعضو مجلس إدارة مركز البحوث جامعة قاريونس سنة 1977 -1980م، ورئيس تحرير مجلة كلية الآداب سنة 1976م ، وعضواً في هيئة تحرير مجلة Buhut التاريخية، الذي نشره مركز الدراسات الليبية طرابلس ، ومدير مشروع لإعادة كتابة التاريخ الليبي أثناء الاحتلال الإيطالي منذ عام 1976م وعضو مجلس محافظي معهد الدراسات للإنسانيات والقيم، أكرا، غانا، وعضو اللجنة العلمية الدولية لصياغة التاريخ العام لأفريقيا، ورئيس اللجنة العلمية الدولية لمشروع من جوانب مختلفة من الثقافة الإسلامية، وعضو للخطة العربية التي ترعاها اليونسكو. المؤلف من حوالي 25 دارساً في التاريخ منذ عام 1998م، هو مندوب جمعية الدعوة الإسلامية العالمية لمنظمة اليونسكو.

- دكتور عبد الرازق المرتضي سليمان الْعُبَيْدي عضو بعثة ليبيا لدى الأمم المتحدة/نيويورك -عضو لجنة القانون الدولي التابعة للأمم المتحدة/ جنيف. حصل الدكتور الْعُبَيْدي على العديد من الأوسمة والدرجات العلمية ومنها سنة 1968م على درجة البكالوريوس في القانون من جامعة بنغازي بليبيا، وفي سنة 1971م حصل على درجة الماجستير من جامعة جرونوبل من فرنسا في القانون العام، وفي سنة 1976م حصل على دكتوراه دولة من جامعة باريس "السوربون".

وقبل انضمامه للبعثة الليبية الدائمة لدي الأمم المتحدة، كان الدكتور المرتضي أستاذا في القانون الدولي الخاص في جامعة طرابلس وجامعات أخرى معروفة في ليبيا طيلة أكثر من الثلاثين عاماً.

- الدكتور جاب الله موسى الْعُبَيْدي له مؤلفات عديدة باللغتين العربية والإنجليزية، ولم يتوقف عن معارضة نظام القذافي طيلة وجوده في الولايات المتحدة الأمريكية، كان يكتب باسمه الحقيقي ويتحدث في غرف البال توك، وقد أقنع الأستاذ الدكتور جاب الله موسي العشرات من طلاب الجامعات والكليات التي يقوم بالتدريس بها في الحديث عن ليبيا وما يتعرض له الشعب الليبي من قمع وتهميش على يد أجهزة القذافي القمعية.

وقد حصل الْعُبَيْدي على درجة الدكتوراه في علم النقد والبلاغة من جامعة أوهابو استيت بولاية أوهايو كولومبس أوهايو، كما حصل قبلها على اثنين من درجات الماجستير من جامعة أوهايو أثينس أوهايو. أحدهما في علم الجدل والمناظرات وديناميكية المجموعات والدرجة الثانية في الشؤون الدولية وتحديدا العلاقات العربية الأمريكية وقد أصدرت جامعة بنغازي (قاريونس سابقا) مؤخراً قرارا يقضي بإعادة الدكتور جاب الله موسى الْعُبَيْدي استاذاً في علم النقد والبلاغة والتدريس بكلية الإعلام جامعة بنغازي بعد هجرته من ليبيا عام 1996م إلى الولايات المتحدة الأمريكية ومعارضته للنظام السابق.

بالديار المصرية: -

- أميري الصعيد المرحومين حسن باشا الشريعي وإبراهيم باشا الشريعي شقيقه سمالوط.

حسن باشا الشريعي ناظر الأوقاف في حكومة إسماعيل باشا راغب التي تشكلت من 17 يونيو 1882م إلى 21 أغسطس 1882م.

- أحمد باشا الشريعي منتج فيلم ليلي وكان أبا روحيا للسينما المصرية. كان هو أحد رؤساء النادي الأهلي قبل قرابة قرن كامل ويساهم بماله وجهده واتصالاته في البناء الحقيقي لهذا الصرح الرياضي العريق.

- علي بك الشريعي عمدة سمالوط وعضو مجلس الامة، من عائلة ابو القاسم الذي نفي مع الزعيم سعد زغلول، ومن ذريته بمصر الموسيقار عمار الشريعي، وأخوة. والسفير محمد الشريعي.

- المهندس محمد نجيب علي الشريعي عضو مجلس الشورى الاسبق عن دائرة سمالوط المنيا. حفيد محمد باشا الشريعي والقطب الوفدي مراد بك الشريعي ونجل المغفور له علي بك الشريعي عمدة سمالوط وعضو مجلس الامة. وشقيق السفير محمد الشريعي. وشقيق المهندس علي الشريعي عمدة منشاة الشريعي. وشقيق المغفور له الفنان عمار الشريعي. وابن اخت السيد بهي الدين بك الشريعي.

- دكتور حمدي شاهين دكتور التاريخ الإسلامي بكلية دار العلوم جامعة القاهرة الذي حصل على درجة البكالوريوس بتقدير امتياز مع مرتبة الشرف الأولي ثم الماجستير والدكتوراه من جامعة القاهرة وهو مؤلف كتاب نحو مشروع حضاري للنهضة *رؤية اسلاميه*. وكتاب الدولة الأموية المفتري عليها، ومؤلفات أخري.

- المستشار يونس عطية شاهين.

- العقيد فتحي شاهين.

- وأنا وائل بهجت شاهين العبيدي ... ;)

من القبائل التي تداخلت مع الْعُبَيْدَات ولا يمكن فصلها عنهم:

1- العلالقة من بني سليم وهم في طرابلس الغرب ويسكنون الان الجبل الأخضر بجوار عشيرة غيث ومنهم جماعة بالفيوم.

وهم ثلاثة فروع هي: -

- رقبة

- مشاريب

- الأزرق

2- العداَّل وهم في القيقب والقبة ودرنة وبنغازي وطُبرُق وطرابلس الغرب ويسكنون الان الجبل الأخضر بجوار عشيرة غيث ومنهم جماعة بالفيوم.

وهم فرعان: -

- شنار

- ذبح

عدد قبيلة عبيدة

وبلغ تعداد الْعُبَيْدَات عام 1348هـ حوالي ستين ألف مسلحاً. كما تخالط الْعُبَيْدَات قبائل مصراته وزليطن وتاجوراء وكانوا سابقاً يستقرون في المدن التي نسبوا إليها ولما نزلوا الجبل الأخضر في برقة طلبوا من شيخ وزعيم الحرابي آنذاك حبيب العبيدي أن يمنحهم مدينة درنة موطناً لهم فأجاب طلبهم جوداً وكرماً عليهم وحدد لهم حدودها.

اسئلة متعلقة

...