في تصنيف اصل قبائل العرب بواسطة

الدواسر ويش يرجعون نسب قبيلة الدواسر وإلى اين ترجع الدواسر باصلها

اصل ونسب..الدواسر . إلى أين يرجعون 

قبيلة الدواسر .. أصلها ونسبها 

أسرة...الدواسر يرجعون إلى اصل

عائلة الدواسر .. إلى أين يرجع اصلهم

قبيلة الدواسر .. ويكيبيديا 

بعد أن قدمنا لكم الأسئله المعبرة عن ماتبحثون عنه عن قبيلة الدواسر . التي هي أحد القبائل العربية يسرنا أعزائي الزوار في موقع النورس العربي alnwrsraby.net أن نقدم لكم أهم المعلومات التي تبحثون عنها عن أصل ونسب قبيلة الدواسر . وهي كالتالي

نسب قبيلة الـدواسر

نسب الدواسر :

ترجع قبيلة الدواسر إلى قبيلة الأزد العظيمة والتي يقول فيها الرسول صلى الله عليه وسلم نعم الأزد نقية قلوبهم بارة أيمانهم طيبة أفواههم وقال علي كرم الله وجهه في الأزد أربع ليست لحي غيرهم بذل لما ملكت أيديهم ومنع لحوزتهم وحي عمارة لايحتاجون الى غيرهم وشجعان لايجبنون

وتنتمي قبيلة الدواسر إلى جدهم الملطوم ملك مأرب عمرو مزيقياء بن عامر ماء السماء بن حارثة بن امرىء القيس بن ثعلبه بن مازن بن الأزد

وعمرو بن عامر لقبه مزيقياء وهو المراد بالمثل المشهور(أعظم في نفسه من مزيقياء) ..

ويلقب بالملطوم أيضا للقصة المشهورة في كتب التأريخ في احتياله لقومه للخروج بهم من أرض اليمن وبيع ضياعهم وفي ذلك يقول ابن المقرب

واني في قومي كعمرو بن عامر اليالي يعصى في قبائله الأزد

أراهم أمارات الخراب ومابدى من الجرذ العياث في صخرها الصلد

ولم يرعووا مما رأوا فتفرقوا أيادي سباء في الغور منها وفي النجد

وأبوه عامر ماء السما سمي بذلك لجوده ومن قولهم(كفانا عامر قحطنا فهو ماء المزن لنا)

ومن ذرية الملطوم حفيد الأسد بن عمران الملقب بدوسر قال الكلبي هؤلاء بنو الأسد بن عمران بن عمرو مزيقياء بن عامر السماء يقال للأسد الدواسر

ومما يؤيد قوله قصيدة أحد أبنائهم ثابت قطنة التي قالها مفتخرا بقومه لما أنجدوا مدرك بن المهلب العتكي الأسدي من بني تميم

ألم تر دوسرا منعت أخاها وقد حشدت لمقتله تميم

رأو من دونه الزرق العوالي وحيا لايباح لهم حريم

شنوءتها وعمران بن عمرو هناك المجد والحسب الصميم

عليها كل أصيد دوسري عزيز لايفر ولا يريم

بلادهم :

كانت منازلهم في القدم حول سد مأرب مع قومهم الأزد ثم انتقلوا منها قبل انهيار السد مع الأزد يقودهم ملكهم وجدهم عمرو الملطوم بن عامر فنزل بنو الأسد بن عمران بلاد السراة كما حكاه الهمداني في صفة جزيرة العرب وفي القرن الثالث وأوائل القرن الرابع الهجري تقريبا نزل بنو الأسد بن عمران وفرعها العتك وحفة القهر وحصل بينهم وبين بني نهد القضاعيين حروب فقد ذكر أبو علي الهجري قصيدة حربية للزهيري النهدي موجهة للمستنير العتكي والتي مطلعها

يا طول ليلك بالنخيل فباقم فصدور صالة فالمسيل الأجوف

منع الرقاد به الهموم فحشوتي تصل الأنين بزفرة وتلهف

الى قوله

لهفي بقلتنا وكثرة جمعكم يوم البراق واننا لم نضعف

وعند ذكر العتكي علق الهجري و قال العتيك بن الأسد بن عمران بن عمرو بن عامر الى مازن الأزدي وهم أهل وحفة القهر اخوة الأنصار ..

وقال في موضع اخر قشير ونهد والعتيك هم أهل وحفة القهر

وقد تضمنت قصيدة النهدي السالفة الذكر أسماء عدد من المواضع التي تقع في حواشي حبال القهر أو قريب منها كما تضمنت كثرة قوم المستنير قوله لهفي بقلتنا وكثرة جمعكم 

وفي قرابة القرن الخامس وأوائل القرن السادس تقريبا نزل الدواسر وادي العقيق وقد كانت تسكنه قبلهم بنو عقيل بن كعب وقبلها بنو جرم وهم الذين تحاكموا الى رسول الله صلى الله عليه وسلم فيه فقد قدم الصحابي الجليل أسماء بن رياب الجرمي الى النبي وشكا له اعتداء بني عقيل عليهم فاحضرهم عليه الصلاة والسلام مع خصمهم أسماء وبعد سماع دعوى الطرفين قضى به لأسماء وقبيلة جرم الا أن بني عقيل لم ترض بحكم النبي صلى الله عليه وسلم بد ليل شعر أسماء بن رياب حيث يقول:

واني أخو جرم كما قد علمتوا اذا جمعت عند النبي المجامع

فان انتموا لم تقنعوا بقضائه فاني بما قال النبي لقانع

وعند تفرق جرم وضعفها حلت مكانها عقيل فسمي الوادي عقيق بني عقيل وعند نزول الدواسر ذرية الأسد بن عمران بن عمرو بن عامر العقيق دارت بينهم وبين أهله معارك ضارية كانت الغلبه حليف الدواسر ..

وفيها يقول السديــري :

دار خذوها بالمراهيف عنوة وهم نورها الساطع ينير ضياه

بني عقيل أخلوا مغاني ديارهم بعد دمهم بأرض القيق سقاه

من غلمة ماباعوا العز واشرف يوم الردي فعل الجميل نساه

تشهد مشارف اليمامة بفعلهم فعل تعد العالمين ثناه

ومنذ نزول الدواسر العقيق أطلق عليه وادي الدواسر الى يومنا هذا وقد صادفهم فيه القبول والنمو ومنه انتشروا في أصقاع الجزيرة فنزلوا الأفلاج والخرج و المحمل و سدير والغاط والزلفي والشماسية ونبعة و بريده وباقي مدن القصيم واخرون نزلوا البحرين وعاد قسم منهم الى الخبر والدمام وسكن بعض الدواسر الكويت و جنوب العراق بمنطقة تسمى باسمهم

يقول عبد الله بن خميس:

تعتبر مساكن الدواسر الان من أوسع مساكن القبائل وأخصبها وأكثرها مياها وأمراها واخصبها فيحدها جنوبا حدود اليمن الجنوبية وشملا منطقة عليه وجنوبي العرمه وجبال العارض وشرقا أسفل الدهناء وبلاد آل مرة وغربا بلاد الشيابين من عتيبة وبلاد قحطان ولم يزاحمهم في جدودهم الا نزعة من قبيلة السهول دخلت الدواسر بالحلف ونزلوا الغيل وستارة وحراضة وبعض وادي برك وما حوله وهؤلا هم القبابنة وعلى هذا فمساكن الدواسر اليوم تشمل قسما كبيرا من الربع الخالي ومن الدهناء ومن الجدول والبياض وهريسان ومارفع ذلك غربا الى أسفل بيشة وتثليث وما صقبهما شمالا وحنوبا

يقول شاعرهم محددا بلاد قبيلته :

لي ديرة قبليها في حوضا وشماليها المشقوق والرقاش

وجنوبيها العد المسمى آل زايد مضماه خرب ومن وراه مناش

سكانها وداية من جدارها دواسر لاجت الدهور هشاش

ومما قاله عبد الله بن خميس في قبيلة الدواسر

وقبيلة الدواسر من القبائل البدوية يتتبعون مساقط الغيث ومراعي الماشية ويقطنون المناهل في القيظ ويملكون الأبل والخيل والماشية ويعطون البداوة حقها وحاضرة من ناحية أخرى لهم النخيل الهائلة الكثيرة والمدن والمزارع والبث والحرث

يقول شاعرهم سعد بن مدوس الفصام :

حضر ليالي القيظ وان جاء المخاضير بدو نطرد بالوسامي زهرها

نهد بالكلب السلوقي وبالطير ونسجها من برها اليا بحرها

بخيل الى شدوا تباري المظاهير من جاء يبينا جظ لاشاف اثرها

تقسيماتهم الرئيسية والفرعية :

وهي كالتالي 

3 إجابة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
تنقسم قبيلة الدواسر الى قسمين أحدهما أكبر من الاخر :



القسم الأول :

آل زايد وهم من الأسد بن عمران بن عمرو الملطوم من الأزد من قحطان وهم قسمان كبيران



الأول: آل سالم ومنهم القبائل التالية



البدارين



الوداعين



الرجبان



المخاريم



الثاني : الصهبة ومنهم القبائل التالية



المساعره وآل بريك عيال جرى



الشكرة وآل عمار والفرجان عيال حسن



الغييثات عيال غياث



الشرافا عيال عيسى



الحراجين عيال موسى



القسم الثاني : للدواسر

فهم التغالبه وهم من تغلب بن وائل من ربيعة من عدنان ومنهم القبائل التالية



الحقبان



العمور



المصارير



الخييلات



المشاويه ويرى اخرون أنهم من الحقبان



الجذم الثالث: فهم من دخل الحلف مع الدواسر وهم .



جميلة ومنهم



( النتيفات _ والغررة _ والكبرى )









بعد أن قدمنا لكم الأجابة عن سؤالكم الذي يقول.نسب قبيلة الدواسر وإلى اين ترجع الدواسر باصلها . يسعدنا أن نقدم لكم الكثير من الإجابات والمعلومات على أسالتكم التي تقدمونها على موقع النورس العربي موقع كل عربي اطرح سؤالك ناتيك الإجابة فور إشعار أسالتكم



شكراً لزيارتكم موقعنا النورس العربي. وفقنا الله وإياكم إلى ما يحبه ويرضاه
0 تصويتات
بواسطة
نسب قبيلة الدواسر وإلى اين ترجع الدواسر باصلها
بواسطة
وفي رواية أخرى عن الدواسر وهي

أصول الدواسر تعود إلى قبائل من تغلب والازد وهمدان وأما الجذم الأول هم بنو تغلب بن وائل من قبائل ربيعة العدنانية وكانوا من سكان الجزيرة العربية منذ القدم وأما الجذم الثاني آل زايد هم ذرية زايد الملطوم من الأزد من سبأ وكانوا يسكنون مأرب في اليمن تحديداً وقد كانوا متواجدين بتلك المناطق بأعداد كبيرة حتى القرن الرابع عشر
بواسطة
ويقول علامة نجد الشيخ النسابه عبد الله البسام في كتابه علماء نجد خلال ثمانية قرون ج6/ 393 مانصه : (مكان الدواسر هو طريق هجرة قبائل قحطان من اليمن والسراة إلى نجد ويترجح عندي انهم من الأزد من كهلان ومما يؤيد هذا قصيدة ثابت بن كعب الأزدي



الم ترى دوسرٍ منعت أخاها ** وقد حٌشدت لمقتله تميمُ)



ويقول الشيخ عبد الله بن خميس في كتابه تاريخ اليمامه ج3/324 (الدواسر قبيله شهيره قحطانيه أزديه انحدرت من سرواتها إلى جنوب نجد فملأت حيزآ كبيرآ منه)



يقول فيلبي في كتاب قلب الجزيره الجزء الثاني الناشر مكتبة العبيكان ص 284-286 (ان الدواسر نزحوا في الأصل من جنوب الجزيره العربيه)



وأيضا ذكر ماكس اوبنهايم في كتابه البدو الجزء الثالث تحقيق ماجد شبر ص166-178 (كان الدواسر في النصف الأول من القرن الرابع عشر الميلادي قبيله مهمه في اليمن وكان لها اتصالات مع البلاط المملوكي في القاهرة وبعد ثلاثة قرون سجل وجودهم في موطنهم الجديد)



قال الالماني ماكس اوبنهايم في كتاب البدو الجزء الثالث تحقيق ماجد شبر ص166-178 (ان سكان وسط الجزيره يضربون المثل في الدواسر لميلهم للمنازعات والشجار والعنف)، وبهذا ننفي قصة الحلف المزعومه التي رواها القصاصون والكذابون والمزورون محاولة منهم النيل من هذه القبيله ويدعون بحلف مزعوم لم تذكره المصادر القديمه ولم يعرف ابدآ بين الدواسر انفسهم وانما الدواسر دخل بها نزائع كغيرها من القبائل وهي نزائع من بقايا قضاعه وبني عقيل جاورت الدواسر وانتسبت لهم وليس حلف كما يدعون بل الدواسر استولوا على وادي العقيق كما ذكر اعلاه في نهاية القرن الثامن، ويقول الأمير محمد الأحمد السديري في ديوان السديري الملحمه الزايديه ص 45 واصفآ دخول الدواسر لوادي العقيق



وادي العقـيـق مطهريـنـن جنابـه ** ومن بعدنا ماقد ديس حـمـاه

بنـي عقيـل اخلـوا مغاني ديارهـم** بعد دمهم بارض العقيق سقاه

من غلمةٍ ماباعـوا العـز والـشرف ** يوم الردي فعل الجميل نساه

تشهـد مشـارف اليمامـه بفعلـهـم ** فعـلٍ تعـد الـعالمين ثناه



وبعدها استولوا على الافلاج بعدما استنجدت بهم قبيلة الجميلات وقبيلة ال حامد من الاشراف وانتصروا في معركة الهدار وانظم بعض جميله مع الدواسر واستولى الدواسر على بلد الشثور ليلى في نفس الفترة بعد معركة الهدار وبقي بعض الشثور في جوار الدواسرالى يومنا هذا واستولى الدواسر على الخرج وخريص وماحوله وتصادمت مع قبائل عديده هناك منها عتيبه ومطير وسبيع والعجمان حتى سكنوا هجرة الدهو وخريص ولهم غارات على بلدان نجد مثل شقراء واوشيقر وهؤلاء هم قبيلة الغييثات الذين حكموا الخرج واطرافه قبل الحكم السعودي وقبل ذلك توسع الدواسر في وسط نجد واستولوا على مناطق سدير وانتزعوها من اهلها من سبيع وتميم وغيرهم وأيضا وصلوا القصيم ولهم بلدان تابعه لهم هناك وهم البدارين وبعض الوداعين لذلك نوضح كيف دخل الدواسر الوادي وكيف استولوا على الافلاج والخرج وسدير وبلدان في القصيم حيث مكنوا تواجدهم في جنوب نجد ووسطه بالقوه وضرب الرقاب، كتب التاريخ لم تذكر أي تحالف للدواسر ابدآ ونقصد الكتب القديمه وليس الحديثة التي تم كتابتها على حسب الاهواء والروايات المختلقه، فنحن لانقبل أن يمجد احد نفسه على حساب قبيلة الدواسر وتاريخها ونسبها ورموزها هذه القبيله التي ذكرتها الكتب القديمه وهي تسمى بالدواسر قبل أن تدخل نجد والبعض يحاول جاهدأ سرقة اسمهم منهم ولم يعلم ان التاريخ كتب ودون أن قبيلة الدواسر الازديه ذُكرت في القرون الأولى الهجريه وذكرها المؤرخون ذكرهم الأمام الطبري في تاريخ الطبري(6_586) وابن اياس الأزدي في تاريخ الموصل ص9 في بداية القرن الثاني الهجري في أحداث سنة 101 هـ واورد قصيدة ثابت بن كعب الازدي بعدما انجد قومه الدواسر مدرك بن المهلب بن ابي صفره العتكي بعد أن حُشدت بني تميم لتقبض عليه وتسلمه للخليفه الاموي يزيد بن عبد الملك لقتله بتحريض من والي بني اميه فحمته قبيلته الدواسر



الـم تــر دوسرا منـعـت أخاهـا ** وقد حُشدت لمقتلـه تـمـيـمُ

رأوا من دونـه الـزرق العوالـي **وحـيأ ما يـباح لهم حريــمُ

شنوءتهـا وعــمـران بـن عـمـرو ** هناك المجد والحسب الصميمُ

فما حـملوا ولـكــن نهـنـهـتـم ** رماح الأزد والعـز الـقديمُ

رددنـــا مــدركــا بـمرد صـدقٍ ** وليس بـوجـهه مـنكم كلـومُ

وخــيل كـالقداح مــســومــات ** لدى أرض مغانيها الجـحـيـمُ

عليها كل أصـيــد دوســـــرىٍ ** عـزيـز لا يـفـر ولا يريــــمُ

بهـم تستعتـب السفهـاءُ حـتـى ** ترى السفهاءُ تردعها الحلـومُ



وذكرهم الامام السخاوي المتوفي 643 هجريه من اهل القرن السابع في سفر السعادة وسفير الأفادة جـ 1 /274 نقلا عن الجرمي من اهل القرن الثاني الهجري قوله
0 تصويتات
بواسطة
تاريخ الدواسر

قبل أنهيار سد مأرب تفرقت قبائل الازد تاركتٍ موطنها الاصلي وهو مأرب التي ذكرها الله عز وجل في كتابه الكريم في سورة سباء وفيه قصة سيل العرم واتجهت إلى أنحاء اليمن ومنهم من ذهب إلى مكه وهم خزاعه ومنهم من ذهب إلى الشام وهم غسان واما الأوس والخزرج ذهبوا إلى يثرب وأزد شنوءه في جبال السراة في اليمن ومنهم من ذهبوا إلى عمان ومنهم عمران بن عمرو بن عامر وابنيه الأسد والحجر وبعد تكاثر ابنائهما وأصبحوا قبائل لاحصر لها نزل أبناءالأسد بن عمران إلى السراة كما حكاه الهمداني في صفة جزيرة العرب ص119حيث يقول : (ثم سراة الخال لشَكْر نجدهم خثعم وغورهم قبائل من الأسْد بن عمران)، وفي القرن الأول الهجري نزل أبناء العتيك بن الاسد (الدوسر) بن عمران إلى وحفة القهر ومن مناطقهم في اليمن وحفة القهر وهي من اجزاء الربع الخالي ما بين نجران وتثليث ووادي العقيق (وادي الدواسر حاليا) حيث ان في التقسيم الجغرافي لشبه الجزيره العربيه يكون وادي العقيق (وادي الدواسر حاليا)هو اخر ارض نجديه مع حدود اليمن وبذلك تكون نجران وتثليث وسراة عبيده وعسير ووحفة القهر (القهره حاليا) واجزاء من الربع الخالي كلها تسمى اليمن قبل تقسيمات الدول الحديثة والدليل على ذلك ماورد في مخطوطة (أدب الخواص في المختار من بلاغات قبائل العرب وأخبارها وانسابها وايامها)للحسين بن علي بن الحسين ابن الوزير من أهل القرن الرابع مانصه : (وسموا العرب ماخلف بلاد مذحج تثليث مادونها وماقاربها إلى صنعاء وماوالاها من البلاد إلى حضرموت والشحر وعمان ومايليها إلى اليمن :اليمن اسماً جامعاً لذلك كله هذا قول ابي جعفر وعليه معولي في هذا المعنى) وقد قام بطباعته كتاباً الشيخ حمد الجاسر تحت مسمى المخطوطه نفسها واضاف صورة المخطوطه في هذا المؤلف طباعة دار اليمامه بالرياض الجزء الأول ص 95 وهناك من نسب العقيق (وادي الدواسر حاليا) انه من اليمن وهو الشاعر جرير التميمي في قوله :

إذا ما جعلتُ السبيَ بيني وبينها ** وحـرة ليلى والعقيق اليمانـيـا

ويقول الفرزدق التميمي أيضا :

قــفـــي ودعينا ياهُنَيد فإنني ** أرى الركب قد سامواالعقيق اليمانيا

وأصبحت كل هذه الاجزاء تابعه للمملكه العربيه السعوديه وتسمى (جنوب المملكه) ووحفة القهر كما اسلفنا هي موطن قبيلة الدواسر قبل نزولهم إلى وادي العقيق في نجد في نهاية القرن الثامن الهجري وتسميته بوادي الدواسر بأسمهم ووحفة القهر الآن تسمى القهره وهي تابعه لمنطقة نجران حيث تم اكتشاف نقوش سبئيه على جبال القهر في ايامنا هذه وكلفت امارة نجران هيئة الاثار السعوديه مع خبراء أجانب لبحث وفك رموز هذه النقوش بااهتمام من الامير مشعل بن عبد الله بن عبد العزيز ال سعود امير منطقة نجران ووحاف القهر أو وحفة القهر أو القهره حاليا تقع في الربع الخالي التابع لليمن مثله كمثل نجران وعسير وغيرها في تلك الفترة والربع الخالي يسمى أرض الجحيم لصعوبة السكن فيه كما ذكر الشاعر ثابت قطنه وهو ثابت بن كعب العتكي الازدي في وصف خيل قومه الدواسر في القصيده التي قالها بعد نصرة الدواسر لمدرك بن المهلب بن ابي صفره العتكي الازدي ويصف خيلهم وارضهم ويقول :

وخـيـلٍ كـالـقـداح مـسـوماتٍ ** لدى ارضٍ مغانيها الجحيمُ

عليهـا كـل اصـيـدٍ دوسـريـاً ** عزيز لايفر ولايــريــــمُ

وكان يجاور قبيلة الدواسر العتكيون الازديون هناك قبيلة زبيد ونهد وهمدان وغيرهم ولهم حروب ومعارك مع قبيلة نهد القضاعيه منها ماذكره أبوعلي الهجري في كتابه التعليقات والنوادر للهجري ص588 ص602 ص817 ص902 ص992 ص1816 ترتيب الشيخ /حمد الجاسر وهي قصيده حربيه للزهيري النهدي موجهه للمستنير العتكي الازدي والتي يقول فيها:

يا طول ليلك بالنخـيـل فباقمِ ** فصدور صالة فالمسيل الأجوفِ

منع الرقاد به الهموم فحشوتي ** تصـل الأنيـن بزفرة وتلهـفِ

لهفي بقلتنا وكثرة جـمعـكــم ** يوم البراق واننا لم نضعفِ

وقد تضمنت قصيدة النهدي ذكر أسماء عدد من المواضع التي تقع في حواشي جبال القهر أو قريب منها كما تضمنت كثرة قوم المستنير العتكي الازدي في قوله : (لهفي بقلتنا وكثرة جمعكم)، علق الهجري في التعليقات والنوادر جـ3 ص 1626 وقال : (العتيك بن الأسد بن عمران بن عمرو بن عامر إلى مازن الأزدي وهم أهل وحفة القهر اخوة الأنصار)، وقال في موضع اخر (قشير ونهد والعتيك هم أهل وحفة القهر)

وأيضا مجاورة الدواسر لقبيلة زبيد وهي مذحجيه قحطانيه في منطقة وحفة القهر وهي تسمى اليمن في تلك الفترة عرفا ومعلوما وقد ذكر نسبهم القلقشندي في نهاية الأرب في أنساب العرب : (بنو زبيد بضم الزاء بطن من سعدالعشيرة من القحطانية)

قال عنهم ابن خلدون في كتابه العبر : (تمتد ديار زبيد قديما من نجران إلى وادي الدواسر) وهذا دليل على مجاورتهم للعتيك بن الاسد(الدوسر) بن عمران في وحفة القهر، وقد ذكر قبيلة الدواسر وزبيد ابن فضل الله العمري وهو من أهل القرن الثامن في كتابه التعريف بالمصطلح الشريف ص (110) ان سلطان مصر في عهده محمد بن قولون كان يكتب إلى قبيلة الدواسر الازديه وقبيلة زبيد القحطانيه بشأن خيل تذكر لديهم وهذا يدل على عنايتهم بتربية الخيل وصلتهم بالملوك في ذلك العصر وهاهونص ماقال (وممن يكاتب من عرب اليمن الدواسر وزبيد كان إلى رجال منهم بسبب خيل تسمى للسلطان عندهم وكنا نكتب اليهم على قدر مايظهر لنا بالاستخبار عن مكانة الرجل منهم)

وقد جاء عند ابن فضل الله العمري المتوفى سنة 749هـ في مسالك الأبصار ص116تحقيق دوروتيا كرافولسكي واصدار مركز زايد للتراث والتاريخ ج4/177 (ان زعيم الدواسر هو رواء البدراني)

وذكرهم أيضا المهمندار الحمداني في القرن السابع بقوله : (ان السلطان قلاوون في عهده يشتري الخيل من عرب الدواسر في اليمن)

وأيضا القلقشندي المتوفي 821 هـ يذكرهم في كتابه نهاية الأرب في انساب العرب ص 129 بقوله : (الدواسر بطن من العرب باليمن)

ذكرهم نشوان الحميري المتوفي سنة 573هجريه في القرن السادس ماورد في سفر السعادة وسفير الأفادة جـ 1 /274بقوله : (الدواسر حي من العرب)

ودخلوا نجد في نهاية القرن الثامن حيث استولوا على وادي العقيق الذي سمي بأسمهم ودارت بينهم وبين سكانه من بني عقيل بن عامر معارك ضاريه كانت الغلبه فيه حليف الدواسر وانضمت القبائل الضعيفه في العقيق مع قبيلة الدواسر وكان يسكن العقيق قبل قدوم الدواسر بني عقيل وقبائل من قضاعه وقبلهم قبيلة كنده قبل الإسلام، وفي ذلك يقول علامة الجزيره العربيه الشيخ حمد الجاسر جريدة الرياض (عدد 11296 تاريخ 14/2/1420هـ عن قدوم الدواسر الازديين إلى وادي العقيق بقوله : (أتت موجه من القبائل القحطانيه من الأزد من جنوب الجزيره العربيه عرفوا باسم الدواسر وأستولوا على البلاد وفيها بقايا من بني عقيل وغيرهم فندمجت هذه البقايا الضعيفه بالقبيله القويه التي انتشرت في البلاد)

اسئلة متعلقة

...